]




[IMG]





[/IMG
الثـــــوم:





توجد أصناف كثيرة من الثوم وعادة تأخذ الأصناف أسماء الدول المنتجة لها كالثوم البلدي والثوم اليبرودي (نسبة إلى منطقة يبرود في سوريا والثوم الصيني والثوم الفرنسي, حيث هناك الثوم ذو الفصوص الصغيرة ولكن يفضل ذو الفصوص الكبيرة الخشنة لسهولة إزالة قشرته السليلوزية.


يفضل لمن يعانون من مشاكل بالجهاز الهضمي أن يستخدموا الثوم المطبوخ أو الثوم المستحضر طبيا والذي يباع على شكل كبسولات حيث يحتوي على خلاصة الثوم فقط بعد إزالة المواد المهيجة عنها.


شعبيا يستخدم الثوم كعلاج للسعات النحل والحشرات حيث يدعك مكان اللسعة بسن ثوم لتخفيف ألم اللسعة.





الجرجير نبات من الخضروات الورقية، مثل الخس، يؤكل نيئاً ويستخدم في أطباق السلطة ولا يطبخ عادة. عشب معمر ينمو في التربه الرطبه وعلى اطراف القنوات والجداول. وهناك انواع كثيره منه كالرشاد البستاني والرشاد الشتوي ورشاد مر و جرجير هندي وجرجير الحجر وجرجير اليابسه . صالح للاكل واستخدم في العصور السابقه . ويجب ان يقطف قبل ان تظهر البراعم الزهريه . غني بالفيتامينات خاصه فيتامين ج والمعادن.


البطاطــــــا(ا بطاطس):





يفضل طبخ البطاطا بقشرها عن طريق البخار او السلق او الفرن ، لأن الطبقة التي تلي القشرة غنية بالفيتامين ( ج ) و الاملاح . و التقشير يفقد هذه الطبقة قيمتها الغذائية .


غذاء جيد يمكن الاعتماد عليه عند حصول القروح في الجهاز الهضمي أكان ذلك في الامعاء او المعدة ، ويمكن استعمال البطاطا المطبوخ سلقاً لذلك ، اوعصير البطاطا الذي يمتص حموضة أسيد المعدة هيدروكلوريك و يرسب طبقة من نشاء البطاطا على القروح فتحميها من الاسيد و الجراثيم.
مدر للبول يفتت الحصى و الرمل .






B



الفاصوليا:





النباتات التى تتميز بفوائدها الصحية العديدة ، فقد أفادت دراسة علمية حديثة بأن الفاصوليا قد ثبت فعاليتها في تنشيط ضربات القلب وتحسين أدائه وذلك لإحتوائها على نسبة من مادة تسمى اينوزيت كما تعتبر الفاصوليا مهدئة للأعصاب و مدرة للبول و منقية للدم ومقوية للكبد والبنكرياس.


الفاصوليا مستحضر طبي يستطيع وقف إنقاص كرات الدم البيضاء من الجسم وذلك لأنها تحتوى على نسبة عالية من حمض النيكوتين المساعد في تجديد كرات الدم كما أنها تحتوي على مادة تسمى البنتونين المفيدة جداً في تخليص الجسم وتنقيته من السموم.
أن أغلفة وقشور الفاصوليا غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تمنحها خصائص مضادة للشيخوخة وذلك
فضلاًعن فائدتها فى محاربة أمراض القلب



الباذنجان:





ان يساعد على الوقاية من الأورام السرطانية، وذلك لإحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة


وأوضح الخبراء أن الباذنجان غني بحمض "كلوروجينيك" الذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة التي تنتجها الأنسجة النباتية، حيث تبين أن هذا الحمض هو المركب الفينولي السائد في هذه الثمار بالذات.أن هذه الثمار تحتوي بالإضافة إلى حمض كلوروجينيك، على 13 حمضا فينولياً آخر بمستويات مختلفة في المزروعات الأمريكية، وأحماض أخرى فريدة في الأنواع البرية.


وهناك مجموعة من الدراسات التي أعدها مجموعة من الأطباء في التغذية والمجالات الأخرى بجامعات ومعاهد مصر، وهي أن المواد الغذائية التي نتناولها يومياً من الخضروات والبقوليات واللحوم والأسماك هي المكونات الطبيعية التي يبنى بها الجسم البشري، كما أن لكل منها عناصره الغذائية التي تفيد أجهزة الجسم المختلفة فنجد منها ما يفيد العين أو القلب


الفلفل:





كل أنواع وألوان الفلفل تحتوي على الكثير من فيتامين A وCاللذين يحافظان على القلب من الأمراض، وعلى فيتامين B6 والفولات الثلاث اللذين يساهمان في خفض مستوى بروتين Homocysteineالضار بالقلب.
ويحتوي الفلفل الأحمر على مادة الليكويين التي تعمل كمضاد للأكسدة يحمي الجسم من سرطان القولون والمرارة والبنكرياس والبروستاتا



البروكلي:





نصف كوب من البروكلي يحتوي على كمية فيتامين C تعادل ما يحتويه كوب من عصير البرتقال وبنصف السعرات الحرارية، والكمية ذاتها تحتوي على 40 ملج من الكالسيوم أكثر من كوب من الحليب، وأقل سعرات حرارية حتى أن كان الحليب قليل الدسم.


وكذلك فإن الحليب يحتوي على الدهون المشبعة أما البروكلي فلا توجد فيه دهون على الإطلاق


السبانخ:





مصدر رائع للحديد، وتحتوي أوراقه الخضراء على سعرات حرارية قليلة ويعتبر السبانخ مصدرا جيدا للكالسيوم وفيتامين K الذي يساعد على تقوية العظام، ويحتوي أيضا على الفوليت، وفيتامين B الذي يقلل تلف خلايا القلب والحرقان وإنسداد الشرايين.
]




[IMG]





[/IMG
مشكوره اختي على المعلومات القيمه


الساعة الآن 05:16 .