موظفاتي يبون يتركون العمل وإحنا دخلين على موسم؟؟!!))0
اعرضي عليها§زيادة إذا ما رضت زيدي عمولتها لكل زبونه حتى لو وصلت لـ 50% ولا تخسرين زبائنالمحل
حاولي تستغلين هالنقطة (( إنها تخبر عميلتها انها بهالموسم راح تترك§وتوزع رقمها على عميلتها))
دائما خلي علاقتك بموظفاتك كويسة وخليها تدرب أي§وحدة معها.
((
كل ما أجيب خياطة تطلع مبتدئة))
تسلفيني§وحدة؟؟؟
إذا تعرفين خياطة شاطرة وممتازة..اتفقي معها على إنها تجي تعلم خياطتك§كل جمعه لمدة ساعتين(دورة) والساعة بمبلغ خلينا نقول كبداية 40 ريال اذا رفضتالعرض
أعطيها رقمك وقولي لها تفكر بالموضوع...وطبعا حاولي مع غيرها
حددي§نقاط الضعف عند خياطتك مشان تعرفين أنتي اش تبينها تتعلم بضبط وبالتالي تقل الساعاتاللي انتي محتجتها كدورة
افضل انك تعطينها موديل صعب كثير وتخلين§الخياطه(المعلمة) تبدا معها وتخلص معها الفستان(واجب).
لازم تحضرين الدروس§طبعا.
لو ما في خياط بالمحل لاتخلين خياطتك فاضيه دايما اعطيها موديلات صعبه§خصوصا قبل المواسم تجرب فيها اعتباريها دعاية للمحل.
اقتراح: بما انكمصاحبات مشاغل لي ما تتجمعوا مع بعض وتعملوا دورة لخياطاتكم عند مصمم خياط..((فيمصممين ما يعرفون يخيطون))....يعني تتفقون معاه على المبلغ
وتكون الدورة مدتها 4ساعات كفاية بس لازم تحضرون لها كويس يعني تحددون اسالتكم بالضبط وما تكونمكرره....مثلا كيف تكون المسات النهائية ممتازة معضم المشغل عندهم هالنقطهدمار
كيف ادمج القصات ....وهكذا....اعتقد انه بفيدكم اكثر ممكن حكمت المليغ (ترىالمليغ لقب من عندي لاني ما احبة...بس هو شاطر بالقصات....ممكن مدام حسونه بس بتوكنضربة توجع الظهر...ممكن المهستر اللي بالخطوط المتجددة نسيت اسمه ....وفي واحد سوريكمان شاطر بس اذكر اسمه بكتبة
((
افتح كوافير أو خياطة))
§عجبتيني...الافضل دائما إن الواحد يتخصص بس سؤالك انتي تجاوبين عليه لأنه حسبإمكانياتك وميولك وين تحسين انك ممكن تبدعين و تتطورين اكثر؟؟فكري.
((
برنامج عروس-قص شعر تسريحات هاي لايت –صبغات- تنظيف بشرة-جلساتعلاج –فرد-مكياج- بدكير –حف-حمام مغربي-علاج طيني-ماسك سحري-تخسيس-ايروبك
خياطه –دي جي-زفات...والقائمة تطول

.
دايما لما نقول مركز تجميلنقول شامل مع انو الأفضل يكون متخصص"سبع صنايع والبخت..."
فكرت انو بدل ما اشتتتفكير وراس مالي ابي اركز على شغلتين بس
مكياج§
شعر§
اذا ركزت علىهالشغلتين بتكون المغامرة اقل خطورة راس المال اقل و اطرح أسلوب جديدبسوق.
هذي مجرد افكار" او ممكن نقول رؤس أقلام" غير منتظمة بحاجة الىتنظيم......لازم اعرف هالأشياء
ايش اللي ممكن اعمله يخلي عملي مميز.§
§مشاكل الزبونات مع المراكز
مشاكل العاملات§
.......
المساحة تتسع لأي§فكرة.))
((
كيف ممكن اطور عملي))
؟؟؟؟!!!حددي
هل انتي راضية§فعلا عن مستوى الخدمات بالمحل؟"تطوير:تط وير إنا عندي أساس ممتاز ابني علية أمتحسين: أساس جيد احتاج تحسينه"
من 1 الى 10نجمات تعطين محلك كم نجمة§؟ولماذا؟
ماهي الخدمات ؟؟"مشان نقدر نساعدك "§
محلك يخدم أي طبقة من§المجتمع"بسيط –متوسطة-جيدة-جيدة جدا-ممتازة"
لازم تحسني مستوى عاملات بالمجالات هذي ولازم تخلينهم متابعين للموضة فعلا
§حاولي تجمعي اكبر عدد ممكن من صور المكياج الجديدة والتسريحات والهاي لايتوالقصات
خلي عاملتك يوميا يعملو تطبيق لوحده من الصور وتحت عينك يعني ما راح§يأخذ منك وقت كلها ساعة إلا ربع
ويكون أفضل لو كل يوم تجبين موديل يعملولها§ميك اب(لا تقولين المواد اشتري مواد خاصة بالتدريب) وتسريحه يناسب ملامحها صاحباتكأخواتك أنتي وحده من العاملات أي حد
(
معظم المشاغل ما يهتموا بالطلة الأخيرةوهذا النقطة لو كسبتيها بيكون عن جد شغلك مميز!!لما تعملك العاملة عين وحدة أو جزءمن التسريحة بتتعود عينها على انو شغلها يكون نص ونص بس إذا دربتيها دائما إنهاتهتم بأدق التفاصيل هي نفسها مراح ترضى بأي نتيجة).
اذا عملتي الخطوات§اللي فوق...ابدئي بعمل تسويقي بس بطريقة كلاس...كيف يعني..اعطيكي فكرة...
§اختاري زبونة عندك بالمحل تكون مميزة...مش يعني حلوة...طبعا كل بنات حواء حلوين بسأنا قصدي عندها حضور (في ناس وين ماراحت تلفت النظر) وكلميها وقولي لها اخترناكزبونة الشهر وحابين نعملك لوك جديد من الألف إلى الياء وهي تحدد الموعد..وفعلا يصيرالكلام بعدها بفترة نفس الحركة بس اختاري مدرسة أو موظفة وهكذا.....فهمتيعلي...
نصيحة أبدا لا تتبعي حكاية المكياج أسعار يعني يبدأ بـ150 وصولا الى§ 500 ريال ...ليـــــــــــ ـه أو لماذا؟؟؟ لأنها تسيء لسمعة المحل بالأولوالأخير.."تعرفوا ربيكا هذي قاعدتها"
كيف يعني ...
اولا على مستوى الزبوناتبتخسري الثقة... مثلا انا بروح اعمل ميك اب برا ليه لأني أبي مكياج خبراء اذا كانالخبير بحطلك مكياج مو بالمستوى المطلوب بيفقد مصداقيته
مشان اوضح( تجربة شخصيةمرة رحت صالون وفي وحدة مرررة مرةة شاطرة قصيت وعملت هاي لايت ما رضت تخليني اطلعإلا لما سوت لي هاي لايت ثاني الأول حلو بس هي تقول بيطلع أحلى وأصرت ..وفعلا بعدما عملتو ما كان حلو كان روعه) الهدف انها ما راح ترضى بشغله نص كم.
طلما ممكنتتطلعي زبونة بعدة مستويات ما الذي من الممكن إن يضمن لزبونه أنها حصلت ماتستحق(أنا عني دايما أقول إني ادفع وما احصل الخدمة اللي ترضيني وكمان صاحباتي)يعنيمشاكل عدي وغلطي
ثانيا على مستوى العاملات ....
بتخسرين نقطة التدريب إلي§خبرتك عنها بمعني العاملة أي شي تعمله ممتاز ولا يعلى عليه وما راح تقبل أينقد.
بيكون في تلاعب راح بأثر على سمعة المحل.§
حطي سعر ثابت...وصدقينيبزيد عدد الزبونات وتحافظين عليهم...
المواعيد..........شع ارك اهتمي بالمواعيدولا تخلينه مفتوح أبدا (انا بالمناسبات استحالة أروح صالون مواعيدهممضروبة)...تعرفون لية الي يشتغلوا لحسابهم أفضل لأنهم حاسبينها بالدقيقة
احسبيهاعدل اذا التهيئة البشرة(اذا ما تعملينها اعمليها روعه) محتاج 5 دقيق
المكياج 20دقيقة..
والتسريحة 30 دقيقة....
.خلي المدخل حق المحل واسع وهادي ومريح للعين.§
استخدمي الزيوت§العطرية وبالأخص الروائح اللي تعمل ريلكسينج
خلي بمحلك جلسات هادية§
اذا§في مساحات كبيرة فاضيه آجريها لناس عندهم شغلات مميزة
لا تخلين الزبونه تجي§وتروح من غير ما تستفيد معلومة حلوة عن البشرة عن الشعر عن الصحة الموضة طبعاهالشغلة تعلميها للعاملات
.............................. .......................

اللى تبى افكار حق الصالون
حطى فيهمعروضات(شغلات نسائيه اكسسوارات تنفع للمناسبات ولوتوفرين هداياحق العرايساكسسوارات للبنات الصغار عطور يعنى شغلات الحريم)
حطى رسوم علىالاظافر
كافى وحطى نت
ترى كل هذا يعتمد على نوعية زباينج
انا عندي افكار حلوه واحب اني اصمم ملابس تصاميم خاصه يعني واعرضها بس ماني عارفهكيف ابدى مشروعي
وش رايكم ؟
استأجر لي محل خياطه في مشغل راقي
او ممكنتعطوني افكاركم وتدلوني على اماكن
انا منالشرقيه
نصيحتي لك ابدئي منالمنزل خذي غرفه في صممي واعرضي على المحلات
والمشاغل ولو مشا الحال معكاستاجر في المشا غل افتحي محل خاص لك
...........................
الي تبغى مشغلها ينجح
السر
انها هي تدرب نفسها وتظلتتدرب
كده الزباين يرتاحو ولا تفقديهم بسفر عامله او تغيرها
لانكالاصل انتو تدربو
وكل ماجاتكم عامله دربوها
رغم اني ما انصحكم
انتي تتعبي فيها يجي غيرك يخربها
لوزاد راتبها200 تركتك لو كنتمولعه لها صوبعك شمع
خلي الخيوط فايدك وحركيهم حسب خبرتك
واكسبي ثقهالزباين لانهم بيجو لك
وعارفين انك مهما تغبرو العاملات انتيالاصل
ارجو اكون افدتكم
(
في حكمه فرنسيه
بمعنىلاتفكر بطرقه لو ....
لكن فكر بطريقه كيف....)
.......................
بعد تخرجي من كلية الأقتصاد المنزلي –قسم تفصيل وخياطة ماتعبت نفسي بالبحث عن وظيفةلأني ما راح أحصل شي ؟؟؟؟؟؟
فكرت أفتح مشغل صغير على قد ميزانيتنا وأول خطوةاستخرجت سجل تجاري ( باسم تجاري ) وبعدين بديكور المشغل وبعد ما أنتهينا راح زوجييراجع البلدية عشان الرخصة وهنا بدت المشكلة مع شروط البلدية وشرطهم أنه يكون مشغلخياطة فقط يعني الكوافير ممنوع بالمشاغل والمشكلة أني ما أقدر أغير الديكور حتى ولوشلت كراسي التجميل لأنها مكشوفة, قلت يالله نفتح المشغل وتعبت من كثر ماأدور عنعاملات والحمد لله فتحنا المشغل وكانت بدايته معقولة نوعاً ما.
وبعد سنه غيرتديكور المشغل>>>> وتغيير الديكور كله لعيون البلدية . ( يا الله خسارةعشان الرخصة )
وحسبت دخل المشغل أول سنه لقيت الخياطة ما توفي معي خلني علىالكوافير وبعدها فكرت أني أستقدم عاملات لقيت الشغلة مطولة ......... قلت أنقلكفالة أفضل, صح مكلفه بس أضمن أجربهم فترة طويلة وإلي تعجبني أنقل كفالتها .

وبعد أربع سنوات لا حضت أن طموحي ماوقف عند كذا وفكرت أفتح فرع ثاني فيمنطقة راقية ومساحة كبيرة بحكم المعناه في المشغل الأول
( وقولوا ما شاء الله تبارك الله )

وأخذ زوجي قرض منالبنك وبدينا نبحث عن موقع مناسب والحمد الله وفقني الله بالموقع المناسب وكان أولتفكيري تجهيز الديكور إلي يليق بمقام شروط البلدية وبعد الرخصة عملت الديكور إلى فيبالي ونفس المشكلة الأولى دوري على كوافيرات مناسبات للموقع لازم تكون رواتبك عاليةحتى يعملوا عندك والحمد لله وفقاً الله .

بداية عمل المشغل الثاني كانت غيرمتوقعه بالنسبه لي ماديا لأن مصاريفه الشهرية عالية لكثرة العاملات والإيجاروالأدوات , فأضطريت أدبر مبلغ أضافي صرفته في أعمال الدعاية والأعلان ( ديون فيديون والله يفرجه وأبي دعواتكم معي ) وبعده الحمد الله بدا يتحرك بشكل حلو .

نصائح للاستفادة
1-
إذاتبي الله يبارك لك في رزقك أبعدي عن الأشياء المحرمة مثل ( النمص والحمام المغربيوالمساج ) .
2-
لا تقطعي رزق صاحبات المشاغل بإغراء الكوافيرات برواتب مغريه ( لأنه قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق )
3-
تجنبي وضع الصور الكبيرة على الحائط .
4-
نجاح المشغل بنجاح أختيارك للإدارية .
5-
أهم شي وسعي صدرك من ناحيةمشاكل العاملات لأنها ماراح تنتهي .
6-
لا تبخلي على المشغل بالأدوات الراقية .
7-
أهتمي بنظافة وتعطير المشغل .
8- (
خبي قرشك الأبيض ليومك الأسود ) استفيدي من المواسم وخبي لك قرشين لأيام الركود صدقيني راح تحتاجينها .
ماانصحك تاخذين قرض لان المشغل يشتغل بعد سنه من افتتاحه يا دوب تكونين لك زباين
اذا عندك احد من الاهل يسلفك المبلغ افضل لك عشان بيصبر عليك موزي البنوك
....................
المشغل عوامل نجاحه ثلاثه : 1- العماله الممتازه
2-
الموقع الجيد
3-
الصبر
يعني مارح تنجحين من اول سنه اصبري شوي
..............................
وكمان انصح ايوحده تتعلم شغل مشغلها عشان ما تتحكم فيك العامله زوديني او بسافر وكل المشاغل الياعرفها وناجحه صاحبت المحل هي الي تشتغل فيها وعارفه شغلها زين
.............................. ..
والمجال ايلي تعبني من جد الخياطه استخرجت فيز وما حصلت استقدام عليهم
ولماحاولت استقدم بدون مكتب اسمعوا الشروط ايلي تنطلب الخياطه تبغى منك تجيب كل عايلتهاوتتحملي مصاريفهم
بطلنا فكرة استقدام وقلنا نشوف من الداخل احسن طبعا فيالبدايه جتني كم وحده بس مافيه التزام والخياطه في عدم
صبرنا وقلت خلاصاحاول مع السعوديات المبتدأت بصراحه وجتني وحده وهي دارسه وتصمم بس ينقصها الخبرهبس فجأه تتصل علي وتقولي مع السلامه اخوي مو راضي اكمل
قلتلها يابنت وشغل الناسقالت تصرفي وارسليلي الراتب !!!!
وحصلتلي بهذله مايعلم فيها الا ربنا
وبعد فتره رزقني الله بوحده دارسه وسعوديه بس والله خياطتها حلوووووووهوكانت اخلاق مرررررره ارتحت معها مرررررررره وكانت تاخذ بالنسبه وسوت سمعه حلوه بسوجلست معي سنه بس جاتها وظيفة تدريس واعتذرت مني
بعدها جتني خياطه بس منالمقيمين خياطتها جنان ومشت معي زي الحلاوه بس لما جا وقت الصيف الأخت بدأت تتأخروالشغل تقصه وماتخيطه رغم انها سريعه في الأخير بدأت ترجع الزبائن الى ان اكتشفتانها ماسكه اكثر من مشغل وتحول الزباين لبيتها !!!
قلت لها اختي مع السلامه
رجعت ادور استقدام من جديد ومالقيت كل المكاتب مانستقدم خياطات روحي احسنبنفسك هذي اجابتهم !!
طبعا لا تفهموا ان هذا تحطيم مني بالعكس الخيرموجود والطيبات موجودات فكل مكان بس علينا بالصبر والأستعانه بالله انا اعتبر انيكل هالمده اخذ تجارب ودروس لأني انا مالي معين الى الله لا اخوان لا اقارب اعتمدعلى نفسي بكل شي
اكبر مشكله تواجه اي وحده مبتدأه بمشروع جديد لما مايكون عندها اي معلومات فيمجال التجاره والله ينضحك عليها كثير اذا مافيه احد تقدر تساله وتستشيره وتثق فيهالى ان تفهم الأشياء كيف ماشيه حواليها وان مافيه عقود عمل رسميه الزاميه بينالطرفين
.............................. .
اولا لازم كل بنت منكم... تحط في بالها خطة عمل تحددها لنفسها... والي تبي تضمنالنجاح... تتخصص في مجال واحد فقط.. خصوصا في البداية.. ولاتغركم ارباح غيركم.. يعني مب عشان موسم اعراس او اعياد تركضون عشان تفتحون كوافير وانتوا عندكم مشغلخياطة... لا ركزوا في الخياطة.. وان شالله بتضاعفون الربح ... بدل ما يتشتت جهدكمبين المكياج والكوافير والخياطة..وتطلعو ن من المولد بلا حمص.. ولا حتى فول
في اول مشروعج لازمتحددين نشاطج.. و تركزين على فئة معينة يعني اطفال ... كبار ... بنات جامعه ... طالبات مدارس ...وغيرهم.. هذا بيساعدج انج تتميزين..
يعني مثلا.. لو عندج مشغل للخياطة... حطي في بالج مجال معينمثلا ملابس الولادة للام والبيبي...
ممكن تسوين أطقم كاملة... او بس قمصاننوم لاستقبال الضيوف.. او قمصان نوم للبيت وتكون مميزة ماتتعب الام في الرضاعه... وانصحج تروحين المحلات الكبيرة وتشوفين الجديد عندهم وتحاولين تسوين شي قريبمنه..
يعني اختي لما ولدت..عملت قميص نوم لولادتها يجنن وموديله رااااقي... المرة الي خذته من عندها قالت انه تقليد لقميص نوم في محل وايد راقي عندنا ... وكانبنص السعر او يمكن اقل..
وانا شخصيا افضل ان الوحدة تحطخيارات جدام الزبونة.. يعني في زباين عندهم خير ومستعدين يدفعون اي مبلغ... لازم تلقى الشي اللي يعجبها عندج... مثل ما الزبونة المتوسطة الحال تحصل طلبها... والي على قد حالها... بس لازم تفرقين في النوعية يعني ماتحطين الاسعار عشوائي.. ولاالقميص يكون واحد وباسعار مختلفة حسب شكل كل زبونة لا... هذا غش و خداع..واتقواالله في هالنقطة بالذات..
بس تقدرين تستخدمين اقمشة غالية للي تقدر تدفع.. واقمشة رخيصة للي ماعندها..
طبعا بعد ما ينجح مشروعج.. وتكون الخياطة تمكنتمن شغلتها.. تقدرين تتوسعين.. وتكبرين نشاطج.. بس اهم شي يا بناتالتركيززززززززز ز..
وفكري في كل مرحلة في وقتها... وتاخذج الاحلام بعيد.. لانها ممكن تخرب واقعج ومستقبلج
في نفس الوقت حطيلنفسجخطة عمل عامة... يعني بحلول الاربع سنوات بفتحفرع ثاني.. او بكبر نشاطي... وانتي حسب امكانياتج حطي اهداف قريبة ممكنتحقيقها..
وتقدرينبعد تاخذين ورقة وقلم.. وتقولينعقبعشرين سنةبتكون عندي امبراطورية ازياء... وماركة خاصة فيني <<<< يحق لج تشطحين قد ماتبين ... لانه حلم عام وبعيد ... واذا اتبعتيشروط النجاح ان شالله بتوصلين.. بس تحري الرزق الحلال.. عشان اللهيوفقج..
الطرق الغربية المعروفة للتسويق ما تناسبنا... او خلنا نقول اغلبها ما يناسبنا... مثل وجود مندوبة تعرف الناس عن المنتجات... الاجانب عادي عندهم بيطقون باب كل بيتويدرعمون ... بس احنا طبعا مستحيل..
وبعد كل وحدةتحس ان السوق فيه نقص معين ياليت تذكره..
مثلا ما عدنا نلاقيملابس محتشمة تناسب مجتمعنا ..كل الموجود لبس غربي جاهز...وموديلات بايخة... مب علىذوقنا.. فممكن صاحبات المشاغل يوفرون هالنوعية من الملابس.. او يجهزون موديلاتتتفصل حسب الطلب.. بس تكون جاهزة... وبعيدة عن التقليد.. يعني مب ياخذون منالمسلسلات ويقلدونهم و يعرضونهم... لانبي شي جديد..
او حتى توفر المقاساتاللي ماتكون متوفرة عادة في الاسواق... اعرف وحدة عندها مشغل في البيت ... اسعارهانااااااااااااارلكنها ناجحة لانها توفر الموديلات بكلالسايزات... وخامتهم تكون حلوة وكشخة..
وحتى المكياج... احياناالمعازيم في الاعراس مايعرفون يحطون مكياج لكن لان الاسعار مبالغ فيها.. فمايتميكجون في الصالونات..ممكن البنات يوفرون مكياجاسمه مكياج العزايم.. ويكون ارخص من الاعراس.. او مكياج عشا... او مكياجزيارة...
.............................. .....
لنجاح اي عمل تجاري وهو الدعايةوالاعلان
في عدة طرق توصلك لعدد كبير منالعميلات
منها الاعلانات بالصحف الاعلانية
البروشورات وقت العروض الصيفيةاو تدشين خدمات جديدة
رسائل SMS لعميلات المركز ..
الاشتراك بالمطبوعات اوالدوريات اللي تشمل مراكز تشترك معك بنفس النشاط
ماراح اقولك ان هناك حلول جذريه للمشاكل
العاملات بساقولك اولا اتقي اللهفيهم وعطيهم حقهم
ثانيا"لازم يكون هناك معاك ولي امر رجال عاقل متدين له هيبهعنك وعندهم علشان مايستقون عشان
مايستقوون عليك
ثالثا0:اذا راح بسكنون لليانتي فيها شيكي عليهم على طول وحاولي تجيهم مفاجاه بدون علمهم
رابعا: ارسليعليهم احد من قريباتك او اصدقائك الثقه اللي زي نفسك وخليها تسالهم انتممرتاحين
كانها زبونه عاديه ويستحسن لو عملت عندهم شيءمثل ميك اب اوخياطه طبعاترجع تقولك بس تاكد انها ماتبوح بسرك صراحه انا سويته مع واحدم من زميلاتي بس كانتتجربه ناجحه جدا وما احد عرف
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,
نصيحة يابنات اضيفوا اكثر من نشاط راحيقبلون واهم شي الاستيراد والتصدير ينفعكم بعدين
مثلا مركز نسائي لاتكتبن مشغلبس مركز نسائي يشمل ( خياطة ، ادوات تجميل ،اكسسوار،
تجهيز حفلات ؛ تغليف هدايا، ملابس) كل شي يخطر على بالك راح ترتاحون بعدين لو حبيتي اتعدلي او اتغيريمشروعك
الخباطه لاتتركيها ابد مع الزبونه مهما كلفك مجهودحاولى جاهده وقت المقاس وقتالبروفه بحضورك او المسئوله وشددى عليلها ووخليها بغرفه بعيده عن الأضواء والساحهالفنيه ثانيا
............................
خلى اسعارك متوسطهلاتتطلين بالعالي ولاتنزلين مره ابدئى ب500 واوقفى على 1300-1500 بس طبعا على حسبالموديلات وخاصة هالموديلات الجديده زى نجوى كرم ولاايسا ولاهيفاء وهبي كلها درابيهودنتيل تركيب هذه بصراحه متعبه بالخياطه هذه بحدود800واذا فيها بليسيه ودرابيهوقطعه طايره وقطعه مدرى اشلون جايه على 1200-300
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
النصيحه ترى راح تواجهون ناس جداضعاف ويمكن تتوسلك فلا تقصري يالحبيبه وربنا سبحانه وتعالى يعوضك بدالها ألف حسنهوالله وربنا يباركلكم وحاولي ترضي اي زبونه ولاتتطلع الاوهيا راضيه من عندك الكلمهالحلوه والوجهه المبتسم صدقونى الزبون يبغى استقبال حلو
بالنسبة للخياطة اذا جاتك زبونة وطلبت موديل معين ثم اذا جت تاخذة تقول لا موموديلي هذا انتم مافصلتوة زي طلبي ايش نعمل معاها بصراحة الخياطة تجيب الهم
اجلاليوم وحدة جاية تبي نضيق في تنورتها بعد شهر ونصف من استلامة وبالمجان
لاتقبلى ولا موديل الا بموديل من المجله او جايبتلك صوره من النت ابداااااااالاتقبلى لالوصف وكمان يكون الموديل واااااضح عشان لاتتفلسف عليكى انامره سويتهاوحلفت معاد اسويها والله اختى اذا مايكون واضح وبصوره ماسوي مره جاتنى للأسف قريبتىوجابتلى قماش استرتش وقالتلي ابغاه ماسك على الجسم ومن عند الورك مهدل والأكمام زيكم الجلابيه الفراشه وسويتو وعينك ماتشوف الاالنور وش هذا انا ما قلت كذا ابغىالأكمام كذا وانا ايش اعمل خسرتونى القماش وفضيحه الله لايوريكى ومع هذاطولت بالىوفاكيتو وبدأت انابنفسي خطوه بخطوه اجيبهاللمشغل اقولهاها كذا مره تقولى ايه ومرهتقولىلا سويه كذا الين خلصتو واقتنعت وسرحت وبعدها حلفت لن ولن ولن اتهور وادخل مخالزبونه وشوف كيف صممت موديلها
.............................. ......
انا راح افتح محل لبع جلابيات السهرة وايش جلابيات جنااان وبأذن الله شي بيغيرمفهوم الجلابيات العاديه لكن هناك عقبه تواجهني الاوهي انشغال زوجي الله يحفظه وهوشريكي في المشروع بدراسته يدرس حاليا ماجستير اضافه لوظيفته فما عنده وقت لتجهيزمشغل خياطة واستقدام خياطات حاليا إن شاء الله راح يتفرغ للموضوع بعد ما يكملدراسته ففكرت في مخرج يحل المسأله الحل هو اني انفذ الجلابيات عند مشغل صاحبتهمجهزته وعندها خياطاتها وكل شي بحقه احنا على امرها بالطريقه اللي تناسبها المهم اناولوية شغلها تكون للجلابيات اللي انفذها عندها ويكون بينا عقد يحفظ حقوقها وحقوقيانا اشوفه عرض مرره حلو لأي صاحبة مشغل عندها قسم تجميل وخياطة وتبغى تركز جهدها فيالتجميل وبنفس الوقت تلقى ربحها المضمون ان شاء الله من قسم الخياطة او اي صاحبةمشغل خياطة فقط ومشغلها ما كسب بسبب موقعه الناس ما يروحوله انا اروحلها لو تكونفين واخيط عندها مجموعاتي وتاخذ حقها وتصير ما خسرت شي ولا تحتاج للتقبيل
فكرتك راعة بس الأفضل انك تلقين مشغل قريب منك عشان تم التصماميم تحت اشرافك
.............................. ....
انا عا ملاتي اعطيهم 100 ريال اذا اشتغلو في اليوم بمبلغ معين وهذا يخليهم يمسكونفي الزباين ويتحمسون للشغل
......................
اناعندي طريقه لعرض الصورعلى الزباءن وهي ان تضعين التسريحات والمكياج والقصات علىسيديهات
وتضعين تلفزيون شاشه كبيره وتعرضين اي شي تريدينه
وبكذا راحيكون فيه فخامه للمشغل وبلامجلات وصوروحوسه
.............................. ..
فيه مشغل اروح له باستمرار وعندهم دايم زحمة
ماشاء الله شخصية صاحبة المشغلادارية
شفت على العاملات تعليقات ناعمة كل عاملة اول حرف من اسمها وتلقونهارخيصة ذهب خفيف رخيص
وقالو انه من صاحبة المشغل وهي تداوم معهم كذا يومبالاسبوع ووقت الحاجة
العاملات رواتبهم من 2500 الى 3000 غيرالنسبة
المشغل تحسبونه فخم
لاء عاااادي وصغيييير تدخلين من بابالشارع تلقينك دخلتي المشغل بلا مقدمات ولا واجهة
غرفة مربعة مو كبيرة صغيرةوعلى جنب كراسي انتظار الاستشوار من 25 وطالع
وعلى احد الزوايا غرفة صغنونةفيها كرسي للي تبغى تعمل حلاوة او اشياء ثانية بعيد عن الناس
ومع ذلك بينفترة وفترة الا ماالقى عاملات جدد
وكمان لانه على شارع يصير فرع من شارعرئيسي
عندهم اعمل الاستشوار مرتين او مرة بالاسبوع دائما بـ 30 وانا عادة فيالمشغل الي عند البيت
بـ 75
طبعا اروح لهم للاستشوارالعادي
لكن لو حبيت اغير استشواري او اقص اروح للمراكز الي متعودة عليه بغضالنظر عن السعر
وبعضها القص بـ 300
والاستشوار العادي اروحلهذا
وكمان البدي كير اروح مراكز كبيرة الي تفك لك العدة قدام عيونك لان هذاالمشغل
يستخدم نفس العدة للكل وهذا يعتبر عيب وسمعت عن ثنتين راحو المشغل وجالهم التهاب في اصبع
رجلهم
طبعا اروح وفرشتي معي حتى السيروم
واعرفوحدة عادة تعمل تسريحة شعرها ناعمة جدا وشعرها بين الوسط والقصير تعمله عادة بـ 600
وقبل كم يوم كانت حاضرة زواج كبارية جايين اصالة ومحمد عبده وعملت شعرها فيهذا المشغل
وتقول لي كذا وحدة سالوني وين مسوية شعرك ؟
طبعا هي اساسا شعرهاحلو وصبغة شعرها تهبل لكن محتاجة نفخة بسيطة واستشوار صح لشعرها
والكلفة كانتاقل من 100 ريال
وكمان ملاحظة ان صاحبة المشغل مخصصة كل وحدة لشئ يعني افضلوحدة بالمكياج هي الي تخلي
العميلات يروحون لها والقص فيه وحدة معينة احسنهمبالقص فتركز على انها هي الي تستلم القص
قدر الامكان بالنسبة للبدي كير والحلاوةالاحظ انه اي عاملة تخليها تتولاها خصوصا الي ماعليهم زحمة وضغط
يعني تستكشفمواهب كوافيراتها في ايش بالضبط تبدع
وتعاملهم كويس
والشارع الي عليهالمشغل فيه ثلاث مشاغل ثانية غيره اكبر وافخم ومع ذلك ماشاء الله هذا تلقينهمزحوم
اسعارهم رخيصة وفي التسريحات البسيطة العامية الناعمة كويسين
بنات اللي عندها عاملات ضعيفات بالقص والتساريح والمكياج
تشتري السيديهات واللهمفيده
انا شريت من بنت اسمها امل عمري
واسعارها رخيصه مرررره
شريت بسامفتوح بس يعقد العامله يعني الشدو يكبر السالفه وهي صغيره
ايمان السيد تتعلميمنها اسرار خطيره ولو ان رسمها سهل بس تاخذي افكار واختها للتاريح روعه بس مو باينمره
اما سيدي مايكل حق التساريح والصبغ والمكياج خطير الكاميرا عايده وينمايروح
بس الصبغ ماتكلم عنه كثير
لكن الشرح تفصيلي اللي عمرها ماعملت تسريحهراحح تسفيد مررررره
اذا رحت مشاغل في بعض الموضفات ثرثارات وهي تستشور تفضفض عن معاناتها او عن اليمضايقها
وبلخص لكم النقاط الي تتكرر
*
في من يقول ان صاحبة المشغل ماتحنعلينا ايام الزحمه وحنا مزحومين يمر علينا اليوم من غير وجبه بسبب الشغل فناكلبسكوت
او كيكه <<<فهم عندهم ليه صاحبة المشغل ماتوفر الوجبات ماهو بسببالشغل ماطبخوا
*
وفي الي يشتكي من الراتب <<وهذا اغلبيةالموظفات
*
وفي الي يشتكي ان اي زبونة تجي او تتصل بيستقبلوها مايردو احد حتىلو زحمه او ان الموظفه واقفه طول اليوم
*
والي يشتكي ان صاحبة المشغل ماتوفرالأدوات او الصبغات
حبيت اطرح عليكم بعض الي ينقال من وراكم كصاحبات مشاغلوذكرت السلبيات علشان الإستفاده وهذا لا يمنع انه في الي يمدح
بس هذا قليل اوالموظفه جديده...وماعليك حتى لو قدامك تمدح من وراك حش
وفي نقطه برجع اعيدهادائما موظفات المشاغل يحبونها ...الي هي الشغل براتب وفوقه نسبهمره كانت تصلحلي فلبينيه جايه جديد للمشغل و تقولي انها متندمه مرررررررره ليه تركت مشغلهاالسابق
لأنه هناك راتب ونسبه
انجح الطرق للبقاء العاملات
الراتب يزيد سنويا
فيه مشاغل يعطونالراتب زايد نسبه في المئة
فيه عاملات ينسجمون ويكونون كبيرات بالسنوبالتالي تفضل المكان اللي تعرفه والكفيل اللي تعرفه
طبعا فيه ناس مسلمينالمشاغل للأجانبيات وهذا اكثر شيء يعني بس يمرون ياخذون الحسااب
كل نهايةشهر او مع الموسم وهنا لا رقيب ولا حسيب وبالتالي العاملة الا جنبية بتجلس العمركلة
فية مشغل عندنا مسلم لكوافيرة لها 8 سنوات وتزوجت وعايشة في المشغل وعهاطفلة
والكفيلة تمر مرور الكرام
بنات جاتني بنت زبونه من الكويت ودردشت معنا شوي
المهم سالناها عن مشاغلالكويت
تقول ان التركيات مشهورات عندهم يعني المشغل اللي فيه تركيه حتى لو ششغلهنص نص يمشي
واللي مافيه تركيه ماله شهره
وبالدرجه الثانيه الايرانياتللمساج
والمغربيات
لكن السوريات والاردنيات والفلبينيات مالهم سوقابد
ومن ناحية السكن ..لازم تتعلق ورقه بالعربي والإنجليزي فيها شروط واداب السكن واليبيتجاوز اي نقطه في عقاب وخصم
.............................. .......................
شاااااااااااااا ااااااااااااااا ااااااااااااااا ااكره لك من كل قلبي

سبق وارسلت لاحد الاخوات في موضوع التجمع انهم يسوون لنا تلخيص لانه الصفحات ما شاء الله كثيره مره

وهذا هو التلخيص وصل

سعيده جدا بموضوعك

وجزاك الله كل خير وربي يحقق لك كل الي في بالك
~>>
ان الغضـب يفضح طينه الشخص
فقد قال احد الحكماء ناصحاً
[ من غضب منك ثلاثا ولم يقل فيك شراً
~ فأختره صاحبـاً ~
أنا عندي ستديو نسائي ولكن للاسف لي أكثر من أربع سنوات وأناأجني الخسائر والسببقلة الدخل وأكثر التصوير للجوازات السفر وهذه دخلها قليل لايغطي رواتب العاملاتوالايجار وتصوير الزواجات موسمية وليست دائمة وانا احب هذا المجال ولا اريد تركهلانه هوايتي منذ الصغر وقد درست التصوير الفوتوغرافي واود أدخال مجال أخر بجانبالتصوير حتى أعوض الخسارة
سوى اعلانات .. للمحلكـ.. وسوى عروض يعنى صور 15 صوره واحصلى على 4 مجانا .. سوىعروض للمدارس .. ( الاطفال والروضه ) .. كل وحده تجى تسوى عندكـ . .اخذى رقم جوالها .. ولما تسوين العروض ارسلى لها .. عندك خدمه التصوير فى المنازل .. او مكانالحفلات
بما انك تعانين من هالخساير من اربع سنوات ... المفترض انك عارفه نقاط الضعف !
انت عندك غلط في استراتيجيتك ... فكري فيها كويس احسبي كل صغيره وكبيره ... قللي من عدد العاملات
اعملي اعلان ودعاية بشكل كبير
فكري في اي شي تسوينهيميزك عن المنافسين ...
روحي شوفي المنافسين حقينك الناجحين وش يسون وش الاشياءاللي ميزتهم عنك .. واستفيدي من الناس اللي عندهم خبره في المجال...
لاتيأسين ... بس طوري نفسك وامكانياتك واقرئي كتب في التسويق ..
.............................. ............
ارجوكم صار عندي حجز عشر بنات واربع ناعم اناعلي المكياج ووحده الشعر تكفوننصايحكم لي عشان اخلصهم اقل وقت نص ساعه لكل وحده الي عندهاطريقه بوقت الزحمهتساعدهاعلي تخليص الشغل بدون ربكهتخبرني

اختي لا ترتبكي ولاشي لزم بوقتالصيف والزحمه
جيبي معككوفيره مساعده بس للاستشور والفير وانتي ابدي بالمكياج
والثانيه كمان تبد مكياج وبنفسالوقت الكوفيره المساعده تسوي استشور
وهكذا<< على فكره اختي لمتدور كوفيره اشترطي عليه بس مساعده بالاستشور والفير واعتقد الي ياخر هوالاستشور
والاشياء البسيطه علشان ما تخذمنك فلوس كثير وبعدين مافيه خوف الاستشور اي وحده تظبطها
......تشقير حواجب =10ريال
صبغه حواجب =10 ريال
فتله وجه=15 ريال
منكير مع لون=15 ريال
بدكير = 15 ريال
مساج=50 ريال
برافين لليدين=10ريال
برافين للارجل =10ريال
قص مع استشوار=50 ريال
تسريحه ويفي=70 ريال
حمام كريم=20ريال
حلاوه جسم كامل=80 ريال
4
جلسات في الشهر لعلاج تقصف الشعر=100ريال
4
جلسات في الشهر لعلاج تساقط الشعر= 100 ريال
4
جلسات لعلاج قشرهالشعر=100 ريال

نيو لوك بعد النفاس او لتغير شامل(بدكير ومنكير+صبغه+قصواستشوار+فتله وجه او شمع+حواجب صبغه وتشقير+حلاوه جسم كامل او شمع+حمام كريم)=500ريال فقط...................
........ الاسعار هذي اسعار الاخت في المنتدى ولو شفتي وصف محلها في الرياض وفي شرقالرياض تحديدا
هناك يالغاليه لازم تنزلين سعرك لهالاسعار عشان تكسبينالزباين ويصير لك اسم وينعرف انتي عارفه ليه ..؟؟
لانه فيه مشغل في شرقالرياض **** الله يرزق صاحبته يارب حاطه اسعاااار خياااااال زي *****وارخص منها كماااان بس ايش مشغل عدد الموضفات في الاستقابل اكثر من 15 وحده هذي بسفي الاستقبال والفواتير
مقسمه المشكل صالات كبييييييييييره كل صاله مختصهبشي صاله للاستشوار والصبغ وصاله للتسريحات والمكياج
صاله للبودي كيروالحلاوه صاله فقط للفتله واصبغ الحواجب صاله لتنظيف البشره
واذا كان صالةالبودي كير لحالها فيها 12 مقعد للبودي كثير ارجل ويدين وكلها زحمه تجلسين لا يقلعن ربع ساعه الين يجي دورك واذا صالة الفتله لا يقل عن 6 عاملات او اكثر وكمان زحمه
اذا كل صاله عليها رسبشن عدد الموضفات على الرسبشن عشان ينادون الزبوناتبالمكروفون لا يقل عن5 موضفات بس على الصاله الوحده
واذا قلت لك انالمشغل يفتح الساعه 10 الصباح هذا على الباب نظاما اوكي واروح انا الساعه 8 الصباحرقمي في الاستشوار 65 يعني انا الزبونه 65 واذا قلت لك اني دخلت ولقيت ناس عاملينالميك اب وخالصين وان قسم البوديكير ملياااااان ولسى باقي ما بعد جو الزباين هلتلومين صاحبات المشاغل اللي يحاولون يكسبون الزباين خصوصا اذا كانوو من شرق الرياض
فانتي اسعارك اشوفها حلوه اذا انتي في منطقه مافيها مشغل ضخم بالشكلهذا بالعكس خلي اسعارك على حسب وضع المنطقه واللي مايخسرك بعد وشوله الوحده تفتحمشغل وتخسر
لكن في وضع الاخت*****غير هي حطة خطه جدا ممتازه وضربتمشاغل الرياض رغم انها اشترت المشغل وكان ولا شي دمااااااااااااا اااار اربع سنواتالى خمس ماشاء الله من مشغل ما يجي كم غرفه الى صالات ولا قاعة افراح لاقوة الابالله
والحلوو في الموضوع جديتها وحزمها مع الموضفات واي وحده تقول ابياشتغل تعطيها المجال بشروطها هي اثبتي نفسك شافتها كويسه وعليها اقبال اعتمدتهاالين صارت العالم تروح عندها عشان تاخذ خبره وترجع تشتغل لحسابها الخاص
فقبل ما تحكموو على اسباب وضع السعر شوفوو وش اللي حدها على كذا واللهيوفقكم يارب
.............................. .....
وبقولك شي انا يا وحده ماني من الرياض لكن كل شغل المشاغلاخليها اذا رحت الرياض
البودي كير والاستشوار والفتله والحواجب هذي*** لانها ما تكلفني حتى 100 ريال اوفر لي بصراحه
لكن القص لا معتمده وحده تقصلي على 250 في غاردينا
والصبغ معتمده نسرين في سواريه للقصير على 800 وتحتنص الكتف على 1000 وشوييعني مو شرط الوحده تبحث عن الرخيص بس انتي شوفي وشالشي اللي تبدعين فيه يعني الصبغ مو كل وحده شاطره والقص مو كل وحده يدها حلوه علىالشعر يعني مبروكه اذا شفتي ان هالحاجتين ممتازه عندك ارفعي سعرها كذا كذا بتجيكالزبونه غصب بحكم انها عارفه شغلك وضامنه شي مزبوط
بس الحاجات الثانيه عاديلو السعر بسيط بالعكس انتي كذا بتكسبي زباين وتضمني الرجل ما تنقطع على مشغلك
.............................. ..................
هالحين مشغل**** كيفتلحق على مصاريف مشغلها واسعارها رخيصه
لاتقولوا عليها اقبال لان المواد الليتستخدم تكلف وهي مو حاطه مربح زين يادوب بالخمسه والعشره
وسمعت ان عاملاتها فوقالميه
ورواتبهم من 4000 وطالع وكم فلبينيه من2000 وطالع
غير الاستقبالوالتجهيزات احسبوها وشوفوا
انا كلمت سوري قبل فتره وهي تستقدم منه وقال رواتباللي عندها من4000 الى6000
غير السواقين والسكن والباصات اللي شاريتهمللعاملات
يناس شي خيالي ماشاء الله لاقوه الا بالله
بصراحه ماتوقع انها تربحذاك الربح
.............................. ....
اذا قالت الزبونه نزلي غالي نزلتي وانتشر بينالزباين انك تنزلين
اذا الحو عليكي انتي ما عندك فواتير مسعره كل شي بسعره خلاصالتزمي بشي الموجود في الفتوره اذا تبين تسمترين
كذا انتي الخسرنه لا تضلميننفسك بنفسك اذا شافتك الزبونه حازمه راح تلتزم وتدفع وخلي الدفع مقدم قبل كل شيالنه اذا انتهت
من الي تبيه منك قامت تماطل فيك وبعدين العيد موسم وفرصه تعوضينعن فترت الركود الماضيه ليش تسوين تخفيضات
واذا سويتي تخفيضات سوي بي المعقوللانه فرصتك والله يوفقك
اذا الزبونة اقتنعت بالصبغة وهي في المشغل واعجبتها دفعت القيمة كاملة
اذا جاءتاليوم الثاني وطلبت اعادة الصبغة لانها غيرت رايها بايعاز ممن حولها فلا دخل للمشغلبتغيير الراي اذا لم يكن السبب من سوء العاملة او سوء نتيجة شغل الكوافيرة يعنيالزبونة مزاجية فتدفع كامل المبلغ او تنزيل عشرة بالمية فقط
..........................
ما فيكم وحده تدير مشغل؟؟!!!

اهم شي علاقتك بصاحبة المشغل تكونممتازة واتبينين لها امانتك في كل شي لازم تشوف حرصك على المشغل وكأنه لكي وتثقفيكي من بعدها راح تعطيكي صلاحيات كثيرة
واتفهمين صاحبة المشغل ان يكون لكي دورولا اتهمشك قدام العاملات واتخليهم يرجعون لكي في كل شي وانتي بجدارتك لازم تثبتينلها اخلاصك وامانتك وحرصك
ثاني شي لا تنقلين لها كل المشاكل في المشغل ولا يدرونالعاملانت انك انتي تجسسين عليهم واتخبرين صاحبة المشغل كوني صداقة بينك وبينهمواحرصي عليهم ووجهييهم عشان يثقون فيك ويأمنون لك وراح تشوفين كل شي يصدر منهمقدامك بدون مايخبون عليك
وحاولي ان لو صارت مشكله ونقلتيها لصاحبة المشغل انمايتم مناقشة اللي سوت المشكله في نفس اليوم
وتتفقين انتي وصاحبة المشغل تحلونهابهدوء بينك وبينها واتوجهين العاملة بعد كذا
محافظتك على كل شي موجود فيالمشغل الاجهزة والمستلزمات للكوافير والخياطه وتحرصين على عدم التبذير لان تعرفينالعامله مايهمها ترمي واتبذر انتي خلي لكي دور في التوفير
ولازم اتسوين جرد لكلاللي موجود شهري واتقدميه لصاحبة المشغل ومن هنا برضو تكسبين ثقتها
يبقى شي مهماللي هي الفواتير طبعا يرجع لصاحبة المشغل اكيد هي راح اتعلمك بدفتر الفواتيروكيفية كتابتها بالخدمات الموجودة والاسعار سجليها في دفتر لكي خاص
ضعي لكي سجلخاص لتسجيل الفواتير وارقامها والاستلام والتسليم وخليه برضو شهري وقدميه لصاحبةالمشغل
طبعا لاتنسين الاستقبال انتي راح تكونين بواجهة المشغل لازم مظهرك يكونامرتب ولبسك لائق وامرتب واسلوبك في التعامل والترحيب يكون راقي جدا حتى لكي دور فياقناع الزباين خلي عينك على الزبونه من تدخل المشغل لما تطلع ممكن من خلالك تقتنعوتعمل اشياء ماكانت ناويه اتسويها
.............................. ............
ااصحاب الخبره حابه اسئلكم انا فاتحه مشغل لي شهرين
وعلى شارعرئيسئودورين وفخم جدا بس لحد الان انا خسرانه
وباذات الايام هاذي يمر اليومبطوله مايدخل زبون
هل هذا طبيعي ؟؟؟احس انه لو كان في حاره كان الشغل افضلوالا شرايكم؟؟؟
ترا عادي صار لي 8سنوات بعض الايام ما يدخل المحل ريال واحد الصبر جميل واللهالمستعان
كلنا كذا حاله ركوووود الاربعاء الي فات ماكان عندي شي قلت اطلع اخذ لي لفهبالمشاغل
الي رحت لهم مشاغل كبيره ولانص زبووووووووووونه كلهم زباينهم الخميسوبس
وحاولي تسووين دعايه عروض اعلانات للمدارس وغيرها
.............................. .......
بنات بقولكم على مشكله بس لاتضحكون
اناالكتالوجات عندي كل ماشريت واحد اول ماطلع من المحل يتقطع
شريت سحر الشرق انفكاللصق اللي يمسكه وصارت كل مجموعه لحالها
واشتريت تبع بيل فيزاج ونفسالحاله
ايش الحل والله خساره سعره فوق المزيتين والعرايس مااستفادوا منهمقطع
هل عندكم طريقه تصلحه
او طريقه ثانيه لعرض الصور عالزباين
اشتري ملفات من جيان كبيره وفيها قراطيس باغه واحط الصور فيها واكتب على كل ملف اشفيه مثلا تساريح او قص اومكياج كذا احفضها من الضياع وتوفر على الزبونه انها تدورفي الكتلوجات
.............................. ......

الساعة الآن 11:24 .