السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

مساء الخير لكافة أعضاء و زوار هذا الموقع



بناء ً على رغبة الكثيرين من الأخوان و الإخوات كتبت هذا الموضوع ، معتمدا فيه على مصادر مختلفة من كتب و مواقع إلكترونية متخصصة في مجال الإقتصاد .

و الموضوع اليوم يتكلم عن التالي :

( كيف نتجنب الإستثمار في الأسهم الخاسرة )



يعتقد البعض منا أنهم يستثمرون أموالهم في أسهم بعض الشركات ، و في الحقيقة هذا اعتقاد خاطئ .. حيث إنهم يساهمون في تحمل أعباء و ديون هذه الشركات المهددة بالإفلاس .


فبعض الشركات المساهمة تعاني كثيرا ، و ربما تضطر أحيانا إلى إخفاء بعض الأرقام من حساباتها خشية إنهيار أسعار أسهمها .. فمؤشر سوق الأسهم السعودية يعطي صورة مضخمة و لا يعكس حقيقة السوق .. هذا كلنا نعرفه .


و السبب في ذلك يعود إلى أن بعض الشركات خاسرة ( مثل ما ذكرنا ) ، و لا تمتلك في خزائنها ما تستكمل به منشآتها الأساسية و متطلبات تشغيلها ، و مع ذلك نجد أن قيمتها السوقية أعلى من قيمتها الدفترية بثلاثة أضعاف و أحيانا بأربعة أضعاف !!!


فإذا كان سعر سهم شركة ما ( و بدون تحديد أسماء ) هو 100 ريال ، و تجاوزت الخسائر المتراكمة عليها 5 ريالات لكل سهم ، فكيف يتوقع مستثمر أن يحقق أرباحا في مثل هذه الشركات ؟؟


إذن ما الحل ؟؟

و كيف نتجنب الإستثمار في مثل هذه الشركات الخاسرة ؟؟



الحل في عدة خطوات موجزة .. كالتالي :


1- قراءة الأداء الإداري للشركة و الربحية و النمو بصفة عامة .


2- عمل جدول بمعدل السعر على الربح و السعر على الربح على النمو .


3- حساب النمو في المبيعات و النمو في الربح و التغير المواكب للنمو في تكاليف التشغيل ، فلو علمنا ( على سبيل المثال ) أن الربح المحقق على السهم نستطيع قسمة السعر الفوري للسهم على هذا الرقم فنحصل بذلك على معدل السعر على الربح ، و هذا ما يسمى فترة استرداد قيمة السهم و التي لا يجب أن تتجاوز 30 ، بمعنى أن هذا السهم سوف يسدد قيمته خلال 30 عاما ً .. و لو كانت أرباح الشركة تنمو بنسبة 20 % سنويا ، فإن معدل السعر على الربح على النمو هو 0.5 و هو رقم مقبول و إن كان مرتفعا بعض الشئ .


4- إلقاء نظرة على قدرة الشركة في مواجهة مديونياتها و إلتزاماتها لومظفيها و الدائنين .


5- التركيز على قيمة السهم الدفترية و التي هي ناتج قسمة إجمالي حقوق المساهمين على عدد أسهم الشركة المدفوعة و التي لا يجب أن تقل عن ثلث سعر السهم الفوري .



هذا كل ما لدي حول هذا الموضوع ..

و إن شاء الله ستكون هناك مواضيع إقتصادية آخرى ،،

خبير شبكات كومبيوتر وأمن معلومات ، متخصص في مكافحة القرصنة بكافة أنواعها ومتابع - بشغف - لكافة التطورات والتقنيات في هذا المجال

ملاحظة هامة : دخولي للمنتدى نادر جدا ، ولذلك بسبب انشغالي الدائم ، فاعتذر مسبقا عن ذلك .. وسأحاول قدر المستطاع الإجابة على كافة التساؤلات


الساعة الآن 11:06 .