دمعةألم

دمعةألم @dmaaalm

محررة برونزية

انـشاء جسر آخر يربط بين السعودية والبحرين تكلفته 11.2 مليار دولار

الملتقى العام

انـشاء جسر آخر يربط بين السعودية والبحرين تكلفته 11.2 مليار دولار





سعوديون - المنامة :


كشفت مصادرأنه سيتم انـشاء جسر آخر بين البحرين والمملكة العربية السعودية، وسيكون هذا الجسر خاصًّا لربط البحرين بسكة حديد دول مجلس التعاون التي ستشغل قطارات تعمل بالديزل وستربط البحرين بمشروع القطار الخليجي الذي سيكلف انـشاءؤه بحسب التقديرات الأولية 11 مليارًا ومئتي مليون دولار أميركي (قابلة للزيادة).

كما كشفت المصادر لجريدة "البلاد" البحرينية أن البحرين وقطر ستبدآن ايضا في انـشاء جسر ثانٍ سيبدأ انـشاءؤه بين البلدين بدءًا من الربع الأول من العام المقبل (2010). وسيكون هذا الجسر خاصًّا لتسيير القطار الخليجي بين البلدين خلافًا لما كان متوقعًا بأن يكون القطار محاذيًا للجسر البري المزمع انـشاءؤه.


وبينت المصادر أنه على المستوى المحلي البحريني عقد عدة اجتماعات غايةً في الأهمية مؤخرًا لبحث تفاصيل مشروعي القطار الخليجي، ومشروع شبكة القطارات الداخلية، وذلك بتكليف من مجلس الوزراء (اللجنة الوزارية للخدمات). ، بحسب الجريدة.

ومن هذه الاجتماعات، الاجتماع الذي عقد مؤخرًا في الثاني من نوفمبر الجاري برئاسة وزارة المواصلات وعضوية الجهات ذات العلاقة (اللجنة الوطنية البحرينية لمشروع الربط بسكة حديد دول مجلس التعاون) وذلك للتباحث عن بعض النقاط الجوهرية في المشروع.

وأعقب هذا الاجتماع، اجتماع آخر عقد بتاريخ 3 ـ 4 نوفمبر 2009 في دولة قطر الشقيقة، ضم ممثلين عن الأمانة العامة لمنظمة دول مجلس التعاون الخليجي، ووفدًا من مملكة البحرين برئاسة الوكيل المساعد للاتصالات والنقل البري بوزارة المواصلات رشيد عاشور وشركة ديار القطرية المشرفة على تنفيذ مشاريع السكك الحديد في دولة قطر، والاستشاري المكلف من دولة قطر بدراسة وتنفيذ مشاريع السكك الحديدية بدولة قطر دويتشة باهن، ومؤسسة جسر قطر ـ البحرين.

ومن أهم القرارات التي توصلت إليها هذه الاجتماعات: الاتفاق على أن نقطة الالتقاء بين سكة حديد البحرين ـ قطر وبين شبكة القطارات الداخلية في البحرين بقرب دوار “ألبا” (المحطة الرئيسية للقطارات في البحرين) الذي يقع في النقطة الفاصلة بين المحافظة الجنوبية والمحافظة الشمالية.

وستسجل قرية عسكر مرور القطار الكهربائي بين البحرين وقطر عبر جسر قطر ـ البحرين (جسر جديد خلاف الجسر البري). وتم الاتفاق النهائي على أن تكون سرعة القطار على الجسر وداخل الأراضي البحرينية مقدرة بـ 200 كيلومتر في الساعة باستخدام الديزل.
فيما ستزداد سرعة القطار داخل الأراضي القطرية إلى 350 كيلومترًا في الساعة وذلك باستخدام تقنية الكهرباء لمسافة 154 كيلومترًا داخل الأراضي القطرية.

وتقرر أن تكون الأحمال المحورية للقطار على جسر قطر ـ البحرين في حدود (25 طنا/المحور) وستصل هذه الأحمال إلى 32.4 طنا /المحور في الأراضي القطرية والسعودية.

وتقرر في الاجتماع وبناءً على اقتراح إدارة التخطيط بوزارة شؤون البلديات والزراعة أن يتم تغيير المسار رقم (4) القديم الذي كان سيمر بالقطار في منطقة الرفاع بمحاذاة أنابيب النفط وتحويله إلى مسار جديد يتجه غربًا إلى الزلاق وذلك لصعوبة تنفيذ المسار القديم، وسوف يتم ربط المسار الجديد بخط سكة حديد دول مجلس التعاون المتجه الى المملكة العربية السعودية. وستكون المحطة الرئيسة للقطار القادم من الدوحة هي محطة (دوار ألبا) التي ستكون المحطة المركزية للقطارات في البحرين.

كما تم الاتفاق على أن يقوم الاستشاري المكلف من دولة قطر دويتشة باهن بزيارة للبحرين لدراسة إمكانية توصيل سكة القطار بين قطر ـ البحرين من نقطة الالتقاء في “المحطة المركزية” (قرب دوار ألبا) بشبكة القطار الداخلية، وذلك لكي تنطلق القطارات من المحطة المركزية باتجاه العاصمة (المنامة) عبر ستة خطوط من القطارات الخفيفة ستكون مخصصة للركاب داخل البحرين فقط. وكذلك بحث المسارات النهائية من دوار “ألبا” لثلاثة قطارات خاصة بالشحن، التي يفترض أن يشق خط سيرها منتصف البحرين، متوجهًا إلى المناطق الآتية: منطقة الحد الصناعية وهي المنطقة اللوجستية لنقل البضائع من الصناعات التحويلية، كما ستتجه قطارات الشحن إلى ميناء خليفة بن سلمان، وإلى مطار البحرين الدولي، وستكون هذه الخطوط مخصصة لنقل البضائع فقط، وسيقوم الاستشاري دويتشة باهن بدراسة المسارات والتقاطعات النهائية داخل مملكة البحرين وإمكانية ربطها مع جسر قطر ـ البحرين وشبكة سكة حديد دول مجلس التعاون، وذلك عبر جسر آخر مزمع انـشاءؤه وسيكون موقعه موازيًا لجسر الملك فهد.

كما تقرر أن تقوم وزارة المواصلات بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في البحرين وهي شؤون التخطيط بوزارة شؤون البلديات والزراعة، ووزارة الأشغال، ووزارة المالية، ووزارة شؤون النفط، بالتدارس عن المسار الجديد المقترح من شؤون التخطيط بوزارة شؤون البلديات والزراعة المتجه غربًا إلى الزلاق، ومن ثم عرض النتائج التي سوف يتم التوصل إليها على الاستشاري المكلف بدراسة مشروع سكة حديد دول مجلس التعاون.







http://www.saudiyoon.com/news-action-show-id-8091.htm
3
433

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

قلمي صديقي
قلمي صديقي
الله يرحم والينهم لايبنونة الشباب سردي مردي على البحرين خربوا
قلمي صديقي
قلمي صديقي
اقصد والدينهم
السندريلا الصغيره
يعنى ماكفاهم الجسر يبون كمان جسر برى الله يرحم الحال
الظاهر مايدرون وين يحطون الفلو س
لو يحطونها بقطار انفاق بين مكه وجده والطائف افضل