ما خاب من استشار

ملتقى الإيمان

الله يجزاها خير الي ترد علي
خواتي انا كل سنة من تزوجت زوحي يضحي للبيت عن الجميع وانا يقولي ماله داعي أضحيتي للبيت كله بس أنا الحمد لله موظفه وعندي القدرة على الأضحية وش رايكم ايش الأفضل أضحي هالسنه أو أتصدق بقيمتها أفضل تكفوووون ردوا اليوم 1 ذو الحجة
2
504

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

*هبة
*هبة
الزوج هو المسئول عن الاسره فهو المكاف بذلك

ولكن حاولت ان اجمع لك الفتوى كامله حتى يطمئن قلبك

هل تضحي المرأة الغنية عن زوجها؟
هل يجوز للمرأة المقتدرة أن ضحى عن زوجها لأن زوجها غير قادر على الأضحية ؟


الحمد لله
الأضحية مشروعة للرجل والمرأة ، فمن كانت لديها القدرة على الأضحية استحب لها ذلك . وإذا ضحت المرأة فلتجعل أضحيتها عن نفسها وعن أهل بيتها ، فيدخل في ذلك زوجها .
وقد سئل الشيخ ابن باز رحمه الله : الأضحية هل هي للأسرة ككل أم لكل فرد فيها بالغ ، ومتى يكون ذبحها ؟ وهل يشترط لصاحبها عدم أخذ شيء من أظافره وشعره قبل ذبحها ؟ وإذا كانت لامرأة وهي حائض ما العمل ؟ وما الفرق بين الأضحية والصدقة في مثل هذا الأمر؟
فأجاب : "الأضحية سنة مؤكدة ، تشرع للرجل والمرأة ، وتجزئ عن الرجل وأهل بيته ، وعن المرأة وأهل بيتها ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يضحي كل سنة بكبشين أملحين أقرنين أحدهما عنه وعن أهل بيته، والثاني عمن وحد الله من أمته . ووقتها يوم النحر وأيام التشريق في كل سنة ، والسنة للمضحي أن يأكل منها ، ويهدي لأقاربه وجيرانه منها ، ويتصدق منها . ولا يجوز لمن أراد أن يضحي أن يأخذ من شعره ولا من أظفاره ولا من بشرته شيئا ، بعد دخول شهر ذي الحجة حتى يضحي ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (إذا دخل شهر ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي ، فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره ولا من بشرته شيئا حتى يضحي) رواه الإمام مسلم في صحيحه ، عن أم سلمة رضي الله عنها . أما الوكيل على الضحية ، أو على الوقف الذي فيه أضاحي ، فإنه لا يلزمه ترك شعره ولا ظفره ولا بشرته ؛ لأنه ليس بمضح ، وإنما هذا على المضحي الذي وكله في ذلك ، وهكذا الواقف هو المضحي . والناظر على الوقف وكيل منفذ وليس بمضح ، والله ولي التوفيق " انتهى من "مجموع فتاوى ابن باز" (18/38).
وأما إذا أرادت أن تضحي عنه بحيث تكون الأضحية له فلا بد من إذنه ؛ لأنه لا تجوز النيابة عن الغير في العبادة إلا بإذنه سواء كان النائب رجلاً أو امرأة ، لأن الأضحية عبادة ، والعبادة لا بد لها من نية .
والله أعلم .



. واعلم ان الاضحية افضل من الصدقة بثمنها لما ياتي :

لانالذبح واراقة الدم عبادة مشتملة على تعظيم الله تعالى واظهار شعائر دينه واخراج القيمة تعطيل لذلك .


ان الاضحية سنة النبي صلى الله عليه وسلم وعمل المسلمين ولم ينقل ان احدا منهم اخرج القيمة ولو مرة ولو علموا ان الصدقة افضل لعدلوا اليها .


قال ابن القيم رحمه الله : ( فكان الذبح في موضعه افضل من الصدقة بثمنه ولو زاد من الهدايا والاضاحي فان نفس الذبح واراقة الدم مقصود فانه عبادة مقرونة بالصلاة كما قال تعالى : (فصل لربك وانحر ) وقال تعالى : ( قل ان صلاتي ونسكي ومحياى ومماتي لله رب العالمين ) ففي كل ملة صلاة ونسيكة لا يقوم غيرهما مقامهما ولهذا لو تصدق عن دم المتعة والقران باضعاف اضعاف القيمة لم يقم مقامه وكذلك الاضحية والله اعلم .

واعل ان الاصل في الاضحية انها مطلوبة في وقتها من الحي عن نفسه وله ان يشرك في ثوابها من شاء من الاحياء والاموات واما ما يظنه بعض العامة ان الاضحية للاموات فقط فهذا خطأ فان النبي صلى الله عليه وسلم واصحابه كانوا يضحون عن انفسهم واهليهم .
ملكة**الليل
ملكة**الليل
والله ودي افيدك بس ماعندي خبره اكيده بس برفع لك الموضوع