الولادة الطبيعية



معظم الحوامل يلدن بدون أي مضاعفات ، والولادة تبدأ عادة عندما يحدث إنقباضات منتظمة في عضلات الرحم ، وهذه الإنقباضات تسبب آلاماً إما في أسفل البطن أو في أسفل الحوض وتنتشر إلى أسفل الفخذين . بعض الأحيان يظهر عند الأم بعض الإفرازات المائية قبل حدوث آلام الولادة وهذه عادة ناتجة عن السائل الأمنيوسي عندما ينفتح الغشاء المحيط بالطفل . عند بداية المخاض ينزل على الأم إفرازات مخاطية مخلوطة بخيوط من الدم وقد يبدأ نزول هذه الإفرازات بأيام قبل بدء المخاض وقد لاينزل شيئاً مطلقاً عند بعض النساء ، لذلك لاتعتبر علامة يعتمد عليها للدلالة على المخاض .
الولادة بشكل عام مسببة للألم ولكن التدريب على أخذ النفس العميق عند بداية المخاض قد تخفف نسبياً من هذه الآلام . هذه الإنقباضات المتولدة بالرحم تجعل رأس الطفل يمر عبر الحوض متجهاً للأسفل ضاغطاً على عنق الرحم ، مما يساعد على توسعه وبالتالي يتم نزول الطفل أكثر وخروجه إلى العالم . مهمة القابلة خلال الولادة الطبيعية هي الإرشاد والدعم والملاحظة والتأكد أن كل شئ يمشي على مايرام ، ومن المهم أن تتأكد أن الأم أثناء الولادة تمر بحالة أمان منعاً لحدوث أي مضاعفات بإذن الله .


ماهي الولادة الطبيعية ؟



معظم الحوامل يلدن بدون أي مضاعفات ، والولادة تبدأ عادة عندما يحدث إنقباضات منتظمة في عضلات الرحم ، وهذه الإنقباضات تسبب آلاماً إما في أسفل البطن أو في أسفل الحوض وتنتشر إلى أسفل الفخذين . بعض الأحيان يظهر عند الأم بعض الإفرازات المائية قبل حدوث آلام الولادة وهذه عادة ناتجة عن السائل الأمنيوسي عندما ينفتح الغشاء المحيط بالطفل .


عند بداية المخاض ينزل على الأم إفرازات مخاطية مخلوطة بخيوط من الدم وقد يبدأ نزول هذه الإفرازات بأيام قبل بدء المخاض وقد لاينزل شيئاً مطلقاً عند بعض النساء ، لذلك لاتعتبر علامة يعتمد عليها للدلالة على المخاض .


الولادة بشكل عام مسببة للألم ولكن التدريب على أخذ النفس العميق عند بداية المخاض قد تخفف نسبياً من هذه الآلام . هذه الإنقباضات المتولدة بالرحم تجعل رأس الطفل يمر عبر الحوض متجهاً للأسفل ضاغطاً على عنق الرحم ، مما يساعد على توسعه وبالتالي يتم نزول الطفل أكثر وخروجه إلى العالم .


مهمة القابلة خلال الولادة الطبيعية هي الإرشاد والدعم والملاحظة والتأكد أن كل شئ يمشي على مايرام ، ومن المهم أن تتأكد أن الأم أثناء الولادة تمر بحالة أمان منعاً لحدوث أي مضاعفات بإذن الله .


ماهي مراحل الولادة الطبيعية ؟



المرحلة الأولى :
تبدأ هذه المرحلة عندما تصبح التقلصات بالرحم منتظمة ومتكررة وتزداد حدتها وبوقت كافي لكي ينفتح عنق الرحم ، وعند البداية تفحص الأم من قبل الطبيب للتأكد أن الطفل في وضع سليم وأن رأسه متجه للأسفل . بعد ذلك يتم الفحص المهبلي لمعرفة ما إذا كان عنق الرحم مفتوحاً أم لا .
قبل بدء المخاض يكون طول عنق الرحم عادةً 30 سم ومقفل ، ولكن عندما يبدأ المخاض يبدأ عنق الرحم يقصر ويتوسع . ونقول أن عنق الرحم مفتوح بالكامل عندما يصبح توسعه 10 سم ومن المهم أن تعرف الأم أنه لايجب عليها أن تبدأ بالدفع أثناء الولادة قبل أن يتسع عنق الرحم إتساعاً كاملاً لأن الدفع المبكر قد يسبب تمزق بعنق الرحم . عند إتساع عنق الرحم بالكامل تنتهي عندها المرحلة الأولى من المخاض وتبدأ المرحلة الثانية.
بشكل عام ، فالمرحلة الأولى تستغرق حوالي 12 ساعة في الولادة الأولى وحوالي 7 ساعات في الولادات التي تليها ولكن كل ولادة قد تختلف عن الأخرى .



المرحلة الثانية :
تبدأ هذه المرحلة عندما يتسع عنق الرحم إتساعاً كاملاً ( 10 سم ) فالأم عادةً تشعر بضغط داخل المهبل ويتولد لديها الرغبة بالدفع ، وتجد أيضاً بأن الألم في هذه المرحلة له طبيعة دافعة وتستطيع مساعدة نفسها بالدفع . وتنتهي هذه المرحلة بولادة الطفل ، وتستغرق حوالي 45 دقيقة إلى ساعتين في الولادة الأولى و 15 إلى 45 دقيقة في الولادات التي تليها .



المرحلة الثالثة
هذه المرحلة يتم فيها نزول المشيمة ، وتنزل المشيمة خلال خمس إلى خمسة عشر دقيقة بعد ولادة الطفل ، ولابد للأم أن تساعد القابلة للتمكن من توليد المشيمة . ومن العادة يتم إعطاء الأم حقنة تحتوي على علاج يزيد في تقلصات عضلات الرحم بعد ولادة الطفل مباشرة وقبل نزول المشيمة لكي يتم منع أو تقليل حدوث نزيف بعد الولادة لاسمح الله


وهذة بعض الصور الطبية التوضيحية لمراحل الولادة السابقة الذكر ...


صورة توضح شكل بطن الأم فى الشهر التاسع وقبل الولادة وصورة داخلية توضح شكل الرحم ووضع الجنين وعنق الرحم قبل بدء علامات الولادة الطبيعية




بدء نزول ماء الرأس او ماء الجنين :



وقت أخذ ابرة الظهر :



صورة داخلية توضح شكل الجنين وقت حدوث الانقباضات المنتظمة وشكله بعد انتهاء مدة التقلص او الانقباض ونلاحظ أنه وقت حدوث الانقباض يقوم بالضغط لأسفل متجها ومحاولا
الخروج



صورة توضح تغيرات عنق الرحم وتظهر الصور رأس الجنين



صورة توضح شكل رأس الجنين التى تأخذ شكل أسفل الحوض وذلك ليستطيع الخروج الى الدنيا بسلامة ان شاء الله : (( قولوا سبحان الله )) :



صورة توضح ما يقوم به الطبيب عند بدء خروج الطفل من المهبل وتجدن انه يقوم بسحب المخاط الموجود فى أنف الطفل الصغير وذلك لمساعدته على التنفس :



وأخيرا صورة توضح ما يقوم به الطبيب وهو قطع الحبل السري المتصل ما بين الأم والطفل

سبحااااااااااان الله
ومشكوره على الموضوع المهم
اللهم سهل علينا الحمل والولاده والتربيه ياااااااااااااااارب




- خلال المرحلة الأخيرة من الحمل يجب أن تستعدي لاستقبال الولادة والمولود الجديد
.. وذلك عن طريق تحضير مكان الطفل الذي سوف ينام فيه وكذلك "الببرونة" وإذا كنت لا تقومي بالرضاعة الطبيعية فاستشيري للرضاعة الصناعية.

- أيضاً يجب أن تعدي أولادك الكبار نسبياً لاستقبال المولود الجديد لأنهم قد يحسوا بانزعاج نحو مكانتهم لديك بعد مجيء المولود الجديد ولذلك يجب أن تشعريهم بحبك واجباتهم تجاه المولود الصغير .

- كيف تستعدين للولادة؟

- في خلال الأسبوعين الأخيرين من الحمل يجب أن تعدى حقيبة صغيرة بها جميع مستلزمات المولود وأغراضك الشخصية.
- وعليك أن تختاري من سيأتي معك ليأخذك أنت وطفلك بعد الولادة

- ويجب أن تعتني بملابس الطفل فإذا كان الجو بارد فعليك بملابس ثقيلة وإذا كان الجو دافئاً فعليك بملابس خفيفة.
- وعليك أن تأخذي بعض أرقام التليفونات المهمة لك استعداداً لأي طوارئ تحدث وكذلك رقم تليفون طبيبك الخاص لتحديد الميعاد الذي سوف تذهبين فيه إلي المستشفي.

- والآن وبعد أن استعديت للولادة ما هي أعراض الولادة؟ ...
من المعروف أنه خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل يبدأ الجنين في أخذ وضع جديد أسفل البطن في الجزء العظمي من الحوض وبعد ذلك يبدأ الرحم في الانقباضات ولكن هذه الانقباضات قد تكون كاذبة ولا تؤدي إلي اتساع فتحة عنق الرحم وتسمي في هذه الحالة ولادة كاذبة.
- ولكي تفرقي بين الولادة الكاذبة والحقيقية كالآتي:
- الانقباضات الكاذبة عادة غير منتظمة.
- الانقباضات الكاذبة تختفي بالدوران والمشي بينما الانقباضات الحقيقية تبقي قوية.
- الانقباضات الحقيقية تبقي قوية وتزيد بمرور الوقت.

- ولكن ما هي العلامات المميزة للولادة؟



- انقباضات رحمية منتظمة وتبدأ في مؤخرة الظهر ثم تنتشر إلي الأمام من البطن. وسبب هذه الانقباضات هي شد وارتخاء عضلات الرحم ليساعد علي فتح فتحة عنق الرحم لدفع الجنين للخارج. وهذه الانقباضات تحدث كل 15 - 20 دقيقة وتستمر 30 - 45 ثانية وتزداد كلما قرب موعد الولادة وهذه الانقباضات لا تنتهي بالحركة.
- ظهور مخاط قرمزي اللون نتيجة دفع الجنين ناحية فتحة عنق الرحم وقد يكون مصحوباً بكمية بسيطة من الدم.
- نزول كمية كبيرة من المياه من المهبل وذلك لانفجار كيس الماء المحيط بالجنين في الرحم ويكون غير مصحوب بألم.

عند ملاحظتك هذه العلامات، فيجب أن تخبري طبيبك الذي يوصي بالذهاب إلي المستشفي إذا كانت هذه ولادة وعندها تكون الانقباضات الرحمية كل خمس دقائق.

- ماذا ستفعلين بالمستشفي؟

- عند وصولك إلي المستشفي سوف تذهبين للاستقبال لتقديم بعض المعلومات عنك إذا كان هناك وقت، وإن لم يكن فسيقوم من حضر معك بهذه المهمة وإذن سوف تذهبين إلي حجرة الولادة.
- عند انتهاء الولادة سوف تحسين أنك ترغبين في التبرز ولكن هذا الشعور نتيجة ضغط الجنين فقط أثناء الولادة.
- في حجرة الولادة سوف تتعلمين أنت وزوجك كل ما هو مهم عن الولادة وكيفية إجراء عملية تنشيط للتنفس ... وعلى الزوج أن يشجع زوجته أثناء الولادة لأنها تحتاج إلي مساعدته ولا تنس أنها فرصتك الذهبية لرؤية طفلك وهو يتنفس أول نفس له في الحياة بعد الولادة.

- مراحل الولادة:
- المرحلة الأولي:
- عنق الرحم ...


الرحم يبدأ في الاتساع للسماح للجنين أن يمر بسهولة إلي الخارج.

- في هذه الحالة فإنك تخضعين للفحص الدوري لبيان مدى اتساع فتحة عنق الرحم وعندما يبدأ عنق الرحم في الاتساع 9 - 10 سم في هذه الحالة يسمح بمرور الطفل بسهولة وفي هذه المرحلة يجب علي الطبيب متابعة الطفل صحياً.
- وعندما يبدأ الجنين في الخروج من خلال فتحة عنق الرحم فإن كيس الماء المحيط به يبدأ في الانفجار مولداً كمية كبيرة من الماء تخرج من المهبل.

- المرحلة الثانية:

- تبدأ عندما يخرج الطفل من الرحم إلي قناة الولادة بالمهبل وحتى نهاية الولادة وتستغرق حوالي 1/2 1 ساعة للولادة الأولي و30 دقيقة للولادات التالية وفيها تحدث الانقباضات كل 2 - 3 دقائق.
- في أثناء مرور الطفل في المهبل وبنهاية الولادة يحدث ضغط علي المستقيم ويعطي إحساس بالتبرز ويزول هذا الإحساس بعمل تمارين للتنفس أثناء الولادة.
- يبدأ الرأس في الخروج أولاً ثم يأتي باقي الجسم بعد ذلك.

- المرحلة الثالثة:

تبدأ بخروج المشيمة من الرحم والمهبل في حدود 5 - 30 دقيقة بعد الولادة. هل تعلمين أن عملية الولادة تأخذ 12 - 14 ساعة في الولادة الأولي و7 ساعات في الولادة المتكرة.

- ما هي الأدوية التي يمكن أن نعطي أثناء عملية الولادة؟
- تشعرك الانقباضات الرحمية ببعض الألم وفي هذه الحالة يقوم الطبيب بوصف لبعض الأدوية المسكنة ولا تتعارض مع الحمل والجنين.
- يعطي بعض الأطباء بنج موضعي لإزالة الألم في أماكن محددة من الجسم ويجعلك تشعرين بكل شيء ولا تتأثري أنت ولا الجنين.
- يعطي بعض الأطباء بنج نصفي في السائل النخاعي في أسفل الظهر للولادة بدون ألم.

- شق العجان:

يكون عبارة عن جرح بسيط بين المهبل و
وفتحة الشرج للسماح للطفل أن يمر بسهولة من خلال قناة الولادة ولمنع حدوث تهتكات للأنسجة الموجودة بهذه المنطقة وبعد الولادة يتم خياطة هذا الجرح بخيوط تمتص من الجسم بعد الولادة.

- الولادة بالجفت:

قد يضطر الطبيب إلي استخدام الجفت للولادة إذا كانت هناك صعوبات في نزول الطفل.

- الولادة القيصرية:
في هذه الحالة يولد الطفل من خلال فتحة في البطن وهذه العملية تتم فقط إذا كانت هناك صعوبات في الولادة الطبيعية من خلال المهبل أو تكون الأم قد تعرضت لولادة قيصرية قبل ذلك.

- الولادة بالمقعدة:

معظم الأطفال يتم ولادتهم عن طريق الرأس والتي تدخل قناة الولادة أولاً ثم باقي الجسم. ونادراً ما يحدث بأن الجنين ينزل إلي الحوض بالمقعدة أو مؤخرة جسمه أو الأرجل أولاً مما يجعل الولادة طويلة وصعبة ولذلك يجب أن تتم هذه الولادة عن طريق عملية قيصرية .ولكن في بعض الأحيان فإن الجنين يغير من وضعه قبل الولادة مباشرة.

- ماذا بعد الولادة ...؟؟؟

- يعلق الطفل من رجليه ورأسه إلي أسفل للمساعدة في إخراج السائل الأمينوسي والمخاط والدم من فم الطفل وأنفه وذلك للمساعدة في التنفس الطبيعي.
- الحبل السري يمسك بعد ذلك ويقطع.
- يجب تدفئة الطفل بعد ذلك بالملابس.
- وضع قطرة مطهرة لعين المولود للوقاية من تأثير السوائل الموجودة بالرحم علي عينيه.

أنواع الولادة Types of delivery



تعرف الولادة بأنها العملية التي يتم من خلالها قذف الرحم للجنين و المشيمة إلى خارج الجسم. و هناك ثلاث أنواع من الولادة، و يحدد الطبيب بأي طريقة تتم الولادة لكل سيدة تبعا للمناسب لها.

الولادة الطبيعية Normal Labor




و هي أكثر أنواع الولادات شيوعا. و تعريفها علميا هي الإخراج التلقائي من خلال قناة الولادة الطبيعية birth canal لجنين واحد ناضج ( 37-42 أسبوع من الحمل ) ، حي بدون أي مضاعفات للجنين أو الأم و بدون أي تدخل بأي أدوات مساعدة ماعدا خزع المهبل ( شق العجان ) Episiotomy.



الولادة المساعدة Assisted Delivery




و تتم كالولادة الطبيعية و لكن باستخدام أجهزة مساعدة مثل جهاز شفط الجنين أو الملقط. و يلجأ لها الطبيب في حالات خاصة. تبلغ نسبة الولادات التي تتم بالولادة المساعدة 5 – 20%.






الولادة القيصرية Cesarean Section




حيث يتم إخراج الجنين من الرحم عن طريق فتح البطن و الرحم. و تتم تحت التخدير الكلى أو النصفي للأم. و يلجأ لها الأطباء لعدة أسباب مثل ضيق الحوض، كبر حجم الجنين.



الساعة الآن 04:52 .