أسمع عن أمراض الكبد سواء الوبائ أو التشمع ..وياليت من عندها فكرة عن أعراض المرض يتجاوبني ..

"سبح اسم ربك الأعلى* الذي خلق فسوى* والذي قدر فهدى"
مرحبا عيوني الله ينجينا منه اعراضة قلة في الاكل خمول تام وجع مع انتفاخ في البطن اصفرار في العين وكامل الجسم البول الله يكرمك يصير مثل لون الشاهي فقدان الشهيه ويصاحبة اسهال واستفراغ


جزالك الله خير اختي شايفة نفسها وأسال المولى عز وجل ان يعافينا ..
أمراض الكبد



أمراض الكبد لا تعطي مؤشرات منذرة بصورة واضحة ، ومن هنا يأتي أهمية الفحص الدوري الإكلينيكي والمعملي ، ولكن في حالة ظهور الأعراض التالية فاستشارة الأخصائي واجبة :

1. صفراء بالعين وتلون البول .

2. الضعف العام والهزال المستمر .

3. النزيف المتكرر من الأنف واللثة .

4. القيء الدموي أو إخراج براز بلون القار

5. الحكة الجلدية المستمرة .

6. انخفاض الوزن .


مرض البلهارسيا
مرض خطير تنتقل العدوى به إلى الشخص السليم عن طريق استعمال الماء الحامل للطفيل ( السركاريا ) أثناء الاستحمام ، الغسيل ، صيد السمك أو ري الأراضي الزراعية . وعند ملامسة الجسم للماء ، تخترق السركاريا الجلد لتصل إلى الدم ثم إلى أوردة الدورة البابية حيث تستكمل نموها في الأوردة الدموية للأمعاء .. ثم يتزواج الذكر والأنثى ، وبعد ذلك تضع أنثى البلهارسيا بويضاتها ذات الشوكة الجانبية في الأوردة بجوار الأمعاء ، ثم تظهر في البراز . وعندما تصيب البلهارسيا الكبد ، فإن البويضات تسبح في الوريد البابي إلى أن تصل إلى الدورة البابية الصغيرة التي لا تسمح بمرور البويضات فتقفلها ، وينتج عن ذلك تليف وضيق لهذه الأوردة ، فيزيد ضغط الدم .
ينتشر في الريف المصري لتوافر مناطق العدوى المائية فيه بعكس المدن الحضرية . كما تنتشر في اليمن والصين واليابان وبعض المناطق بالمملكة العربية السعودية .


الالتهاب الكبدي الفيروسي
هو مرض شائع ينتج عن فيروسات عن فيروسات عديدة تهاجم الكبد ، وتسبب التهابه : أي انتفاخ وتهتك بخلايا الكبد مثل البالون الذي ينفجر عندما يزداد انتفاخه .

يوجد في الوقت الحالي خمسة فيروسات وهي : الفيروس الكبدي ( أ ) ، ( ب ) ، ( د ) ، (س ) ، ( هـ ) . إلا أننا سنقتصر على الفيروس الكبدي ( س ) وطرق تشخيصه .

الفيروس ( س ) : تنتقل العدوى به بعد نقل الدم واستعمال المحاقن والآلات الجراحية الملوثة . يعتبر معدل حاملي الفيروس ( س ) الأصحاء من أعلى المعدلات في العالم . يقتحم الفيروس الخطوط الدفاعية والتحصينات الخارجية للجسم حتى يصل إلى الدم ، ومنه إلى الكبد حيث يستقر في بعض الخلايا الدموية . ينتمي الفيروس ( س ) إلى فصيلة الحمض النووي المعروف باسم ( Ribonucleic Acid ) .

تليف الكبد
معناه أن يحل نسيج ليفي لا يؤدي وظيفة مكان خلايا الكبد الطبيعية التي تؤدي عملا عظيما . وتقدم المرض يؤدي إلى نقص في حجم نسيج الكبد الطبيعي وزيادة في النسيج الليفي الذي ينقبض بمرور الوقت بحيث يصبح الكبد صغير وصلب .

يسبب تليف الكبد فقدان لأرواح الآلاف من مصر كل عام . من أهم أسباب تليف الكبد الكحوليات ، والتلوث البيئي ، والأمراض الوراثية النادرة .

حصوات الجهاز المراري

وجود الحصوات مرض شائع ومكلف للمريض . تترسب المواد الصلبة في السائل المراري وتتبلور وتكون الحصوات في الحوصلة المرارية . عندما تشق الحصوة طريقها إلى القناة الصفراوية فإن نوبة من المغص تحدث . يوجد العديد من وسائل التخلص من الحصوات ، حيث يمكن أن يذاب بعضها بالعقاقير ، كما يمكن أن تتفتت بالموجات الصوتية . سبب تكوينها زيادة في تركيز الكولسترول في السائل المراري . ولقد وجد أن أكثر الناس عرضة للإصابة بالحصوات المرارية السيدات البدينات . والاستعداد والوراثة يلعبان دورا في تكوين هذا المرض يزداد تكونه بتقدم السن .

محمد حسان شمسي باشا
جزاك الله خير اختي عطر البوادي على المعلومات .
سمعت من دكتور يقول ان اهل الخليج اغلبهم فيهم تشمع كبدي حبيت اعرف اعراض هالمرض هل هو التليف ان كانت لك فكرة ..


الساعة الآن 07:55 .