توليب 22

توليب 22 @tolyb_22

عضوة جديدة

قصتي مع مدرستي...

الملتقى العام

توقظه أمه في الصباح الباكر : قم خالد .. حان وقت الدراسة .

خالد يتململ وكأنه لم يسمع

تعيد أمه عليه النداء : قم خالد ، أبوك ينتظرك في الخارج

خالد : لا أريد أن أذهب إلى المدرسة

الأم بغضب ترفع صوتها : خالد ألا تسمع ما أقول

خالد : لا لا لاأريد أن أذهب أبدا

يزداد غضب الأم وحنقها على ابنها المعاند .. _ والأب في السيارة بانتظار خالد _ وتصفع الأم وجه خالد ثم تجره بشعره من فراشه وهي تنهال عليه بالسباب والشتام

ويقوم خالد من فراشه وهو يبكي ...

ثم يرتدي ثيابه بكسل ، ويأخذ حقيبته التي فيها جميع كتبه ، ويتجه نحو الخارج حيث يقف أبوه في سيارته

يتعالى صوت منبه سيارةالأب ، ويخيل لخالد أن المنبه يكيل له السباب أيضا

يركب خالد السيارة والأب يكاد يتميز من الغيظ ، ويمسك بأذن خالد ويهرسها : لا تتأخر ثانية

ثم ينطلق الأب مسرعاباتجاه المدرسة سالكا أقصر الطرق متجاوزا السرعة القانونية وغير القانونية

ويصل خالد إلى المدرسة متأخرا :

يستقبله وكيل المدرسة : لمذا تأخرت يا خالد

صمت خالد وطأطأ رأسه ينظر إلى الأرض

الوكيل : جزاء لك يا خالد : قم بالدوران حول المدرسة خمس مرات ركضا دون توقف

خالد يستسلم للأمر الواقع ويشرع بالدوران والركض

يدور الدورة الأولى والثانية والثالثة ، ثم احس خالد أن نفسه يكاد ينقطع ، ويريد أن يتوقف ليرتاح قليلا ، لكن عينا الوكيل تتابعانه ، ( آه هيهات أن أتوقف ) ويكمل دورانه حتى انتهى وهو يكاد يسقط من الإجهاد والإعياء

قال خالد للوكيل : أرجوك أريد أن أرتاح قليلا

الوكيل بعنف : اتجه بسرعةإلى فصلك الآن

ويسلم المسكين خالد أمره لله ثم يتجه إلى الفصل وهومتعب، يكادنفسه أن يذهب

ويقف على باب الفصل..

يتنهد خالد تنهد الضجر.

لقد تذكر أنه لم يحضر واجب الرياضيات.

ومعلم الرياضيات (الرحوم)!! داخل الفصل.

فكر خالد بعدم الدخول. ثم انقطع تفكيره لأنه تذكر أن الوكيل له بالمرصاد..

ويدخل خالد الفصل، ويحييه المعلم قائلا:لم تحضر الواجب أليس كذلك يا خالد

خالد منكسا رأسه(بلى).

المعلم إذن أمسك الجدار حتى لايسقط ..

وضع خالد حقيبته على طاولته واتجه إلى الجدار وهو يحس أن رجليه ستنخلعان من التعب

ويمضي المعلم في شرحه حتى دق الجرس معلنا نهاية الدرس الأول وبداية الدرس الثاني

تنبلج أسارير وجه خالد حينما سمع الجرس ويعمدإلى كرسيه ليجلس عليه ويرتاح بعد عناء شديد من القيام والركض.

يجلس خالدفي مقعده ويدخل معلم المحفوظات.

يحيي الطلاب ثم يقول : من لم يحفظ النص فليقم

ولم تطل راحة خالدولم تكمل بهجته حيث أنه لم يحفظ !

نظر إليه المعلم وقال : خالد كالعادة كسول ومهمل ، ادر وجهك إلى الحائط وانتصب قا~ما ولا تلتفت

فعل خالد ما أمره به معلمه ، فهو مغلوب على أمره ، ويظل خالد واقفا حتى نهاية الدرس

لم يكد الجرس يدق _ معلنا بداية الفسحة _ حتى هرع الطلاب نحو الباب كأنهم خارجون من سجن جبار متسلط

يلعب الطلاب مع بعضهم ويمرحون وكأنهم للتو خرجو إلى الحياة

ثم يأتي الدرس الثالث ، ويحضر خالد بثه وحزنه ، وبنتظر ما يحل به من أنواع النكال وما يسمعه من أصناف التحقير والتهوين

ويمضي الدرس الثالث والرابع والخامس على هذا المنوال

وفي نهاية اليوم ، وفي الدرس السادس ، وقد كل الطلاب وتعبوا ، أما خالد فقد صار رأسه يتمايل يمنة ويسرة وهو يجاهد النوم ولكن أنى له وقد لقي ما لقي

وفجأه يصرخ المعلم في وجه خالد : وتنام يا خالد!! " حشفا وسوء كيل "

يفزع خالد من سنته ، ويذهب عنه النوم من هول الصرخة

ويتمنى خالد أن لا يجاوز العقاب هذه الصرخة ولكن :

لم يخب ظن خالد فقد أتاه ما توقعه :

قال المعلم :قم و..

ولم المعلم كلامه حتى دق الجرس معلنا نهاية يوم دراسي

المعلم : ستنال عقابك غدا _ إن شاء الله _

ويختم يوم خالد بتهديد كما بدأ بتهديد

** هذه صورة مصغرة لواقع مدارسنا ، فهي خاليةمن جميع أنواع الجذب والترغيب ، مليئة بأنواع التنفير .

الأسلوب المتبع في تعليمنا التهديد والترهيب والصياح والعويل .

فبالله عليكم أنلوم أبناءنا على كرههم للمدرسة وهذا واقع مدارسنا ، الحق أن نلوم أنفسنا وتعليمنا

وعلينا إن أردنا أن نصلح تعليمنا ونرتقي به : أن نبدأ بمنفذ العملية التعليمية ( المعلم ) وندربه على أساليب التربية والتعليم ، ونزوده بالطرق والوسائل التي ترتقي بمستوى أدائه .
6
11K

هذا الموضوع مغلق.

شام
شام
أصبت عين الحق يا أخت توليب فيما رويته عن بعض المدارس والحق هو قولنا أغلب المدارس

ولا ننكر هنالك مدارس ممتازة حقيقة بنظامها ومدرسيها وأسلوب تعاملهم مع الطلاب

أذكر مرة أن أما حكت لي عن ولدها(ثاني اعدادي) بأنه لا يريد الذهاب إلى بلده العربي(.......)ولا يريد أن يذهب للمدرسة

لكنها اجبرته على الذهاب

ثم عادوا إلى أمريكا
وبدأ الفصل الدراسي وذهب الولد إلى مدرسته وعاد ووجهه متهلل مشرق...

أمي أمي الآن أحسست أنني طالب ذو قيمة واعتبار
لقد اخذونا في جولة لنتعرف على انحاء المدرسة والمواد التي علينا دراستها وكانوا يكلموننا كأننا أساتذة.........؟؟؟!!!

أتمنى من كل قلبي أن يتعلم هؤلاء المدرسون والإداريون حسن التعامل مع هؤلاء أطفال اليوم شباب المستقبل

لأنه كما ينشأ الطفل في الصغر على حب المدرسة وحب بعض المواد التي يكون سبب حبه لها إجادة المدرس لها سيكون بارعا فيها

كمن يحب مادة العلوم ........سيتمنى ويسعى جاهدا لنيل التفوق والنجاح في هذه المادة وبالتالي سيصبح معلما ناجحا لهذه المادة وسيدرس وسيحب طلابه هذه المادة وسقومون بطلبها........وهكذا دواليك.....

شكرا لك مرة أخرى
samar
samar
اخواتي .. أشكركن على طرح هذا الموضوع المهم .. لكن ارد ان اضيف شيئاً قد غفلنا عنه .. وهو المناهج التعليمية حيث نرى ان نصيع المعلم في المدرسة وصل حد الإرهاق والمدرس كتلة بشرية له أحاسيس لذا لا نلومه عندما يتكدر فكما يعاني الطالب من هموم وتنفير للمدرسة كمثال (خالد) نجد أن المدرس كذلك .. فهو لا يكاد أن يجد طعم الراحة فنصيبه من الحصص 24 حصة بواقع خمسة حصص يومياً تقريباً ناهيك عن تصحيح الواجبات المنزليه ورصد درجاتها وكذلك التحضير للدروس ووضع اسئلة للختبارات وتصحيحها وتقييم الطلاب ... الخ .. إن ما اريد أن اقوله واسمحوا لي بهذه المقوله السياسة التعليمية عندنا ماشيه بالبركه يعني لا مناهج تحوي مادة علمية تتناسب والفئة العمرية للطالب ولا ضوابط للتعليم .. لذا من الإجحاف ان نضع اللوم على المدرسة .. فمدارسنا لا تلقى الدعم ولا تمتلك امكانيات كالمدارس الموجوده في اوروبا وامريكا ..
وأنا اعتقد انه لو عدلت المناهج وخفف نصاب المعلم وعدلت بعض الحصص لتكون عملية .. مثل ان تكون حصة او حصتين من حصص مادة العلوم شهرياً تطبيقية كأن يزور الطلاب حديقة الحيوان ويتعرفوا على الحيوانات وسلسلتها الغذائية .. الخ وكذلك مادة الرياضيات بأن تكون هناك ثلاث زيارات شهرياً لأماكن ترفيهية كالحدائق العامة والمتنزهات فيأخذون هناك فترة استجمام يراجعون من خلالها بعض الدروس السابقة للإستذكار الخفيف فقط .. وكذلك مادة الجغرفيا بأن تكون هناك زيارات لبعض البيئات الجغرافية المختلفة للتعرف على الصخور وانواع الجبال الصحراء .. وكذلك التاريخ بزيارة المتاحف والأماكن الأثرية .. إن مثل هذه الأساليب التربوية تجعل الطالب يحب مادة الرياضيات والتاريخ و ... و .. وكذلك يحب المدرس لأن المدرس عندما يكون ايضاً في فترة استجمام مع طلابه بعيداً عن ضوضاء الفصول والروتين الممل ..

لكن ...

كما نعلم ان مثل هذه الساليب التربوية الحديثة تتطلب دعماً مادياً ومعنوياً من قبل الجهات المشرفه .. لكن .. هل هذا الدعم موجود ؟؟!!

كل ما توفره ادارة التعليم الكتب المملؤه بالماده العلمية فقط
لا ميزانيه للرحلات ولا للأنشطه .. حيث ان دخل المطعم المدرسي هو الذي يأمن الجزء اليسير من هذا الدعم والباقي من جهود المدرسين وأولياء الأمور ..

لو ..

لو خصصت ميزانية لرعاية الاطفال وتنمية مواهبهم وترغيبهم في المدرسة كميزانية رعاية الشباب لما وجدنا طالباً يتأخر عن الإستيقاظ من نومه ..

أشكركم على وقتكم وأعتذر على الإطاله ..
Zena
Zena
واقعه محزنه للغايه..طارت الكلمات
من بالي لشدة حزني.

الحال هنا في الغرب بالعكس تماما، فالمدرس
هو الضحيه الاولى لان القانون والمجتمع كله مع
الطلاب مهما فعلوا وعلموا.

مما يمحي هيبة المدرس التي اعتدنا عليها في بلادنا
العربيه.
ولكن مثلما هناك ايجابيات ايضا يوجد سلبيات
والطلاب يمكن لايعانوا من هذا النوع من الارهاب

ولكنهم في المقابل يعانون من اشياء اكثر واقبح
واحيانا تؤدي بحياتهم وتحطم مستقبلهم مثل المخدرات
التي اوسع سوق لها في المدرسه، الجنس والفساد يكاد يكون
من حقوق الطالب ولاخطأ فيه. والكثير الكثير من القصص
التي تشيب الرأس ونسمعها اول خبر على الاذاعه والتلفزيون
مصدرها المدرسه!!!!

فياحزني على هؤلاء الابرياء في كل مكان..وان تغيرت الايام
والانظمه..فأن قلب الام والاب لايتغير .. فرحمة ايها المربون
بأبنائكم ..
* أكليل الجبل *
معكم حق ، ولكن نسيتم عنصراً مهماً وهو الوالدين ، فلهما الدور أيضاً وعلى سبيل المثال من قصه خالد فقد كان خطأ والديه أنهم لم يجعلوه ينام مبكراً ، ولم يطلعوا على واجباته ودروسه هل أتمها قبل أن ينام ، وأني لأتسائل في نفسي ماذا كان يعمل طوال اليوم هل يشاهد التلفاز أم يلعب مع أقرانه في الحارة أم.....إلخ
وأين والديه من كل هذا .
توليب 22
توليب 22
اشكركن أخواتي على التفاعل والمشاركة لإثراء هذا الموضوع ..

وانا أوافقكن على ما ذهبتم إليه ولكن الحل لا يكمن في جهة معينة بل هو من محاور

عدة من البيت والمعلم والمناهج والأساليب المستخدمة..

وماأجمل الأساليب التي طرحتها الأخت( سمر) وياليت المسئولين عن التعليم

يأخذون بها !!