كيف تعد دراسة جدوى لمشروع ؟

يجب أن تحتوي دراسة الجدوى علي عدة عناصر أساسية وهي :




فكرة المشروع:

وفيها تصنف طبيعة المشروع سواء كان ( صناعيا – خدميا – تجاريا -………..) وإعطاء فكرة مبسطة عن المشروع وعن المشروعات المثيلة لهذا المشروع المقامة بالبيئة المحيطة لمكان المشروع المطلوب تنفيذه

مدي الحاجة إلي إقامة المشروع:

وفي هذا البند يجب إبداء الأسباب لتنفيذ مثل هذا المشروع ومن أهم هذه الأسباب أن البيئة المحيطة لإقامة هذا المشروع هل هي محتاجة لمثل هذه النوعية من المشروعات أو أنها تخدم مشروعات أخري أم أنها صناعة مغذية لمشروعات أخري أم أن هذا المشروع قائم علي تدوير مخلفات خاصة بمشروعات أخري أم أن المشروع يخدم البيئة المحيطة فعلا أم إنه من المشروعات التجارية التي تحتاجها البيئة المحيطة للمشروع وهكذا , ولابد في هذا البند تدعيمه بإحصاءات عن عدد المشروعات المثيلة سواء علي مستوي الجمهورية أو المحافظة أو المدينة التي يقام بها المشروع

الخامات الأساسية للمشروع:

يجب ذكر الخامات الأساسية التي يحتاجها المشروع ومن أين شراء هذه الخامات .

المنتجات: يجب ذكر المنتجات التي ينتجها المشروع أو الخدمات التي يؤديها المشروع أو المواد التجارية التي يسوقها المشروع في حالة المشروعات التجارية , وممكن ذكر المنتجات الأولية التي ينتجها المشروع في مراحله الأولي وذكر المنتجات التي سوف ينتجها في المستقبل
العناصر الفنية للمشروع: وتشمل علي عدة عناصر وهي:

مراحل التصنيع: شرح وافي عن طريقة تصنيع أي منتج سوف ينتجه المشروع ويراعي فيه اتزان الخامات الداخلة في التصنيع مع المنتجات وبالكميات الداخلة في التصنيع .

المساحة والموقع: يجب وصف الموقع الذي يقام فيه المشروع والمساحة المطلوبة والتجهيزات التي بتطلبها إقامة المشروع بالموقع معين.
المستلزمات الخدمية للمشروع: وفيه يبين احتياج المشروع من الخدمات المطلوبة مثل المياه (م3) والكهرباء (ك.وات.ساعة) والتليفونات والوقود (لتر) ويجب حساب ذلك تقديريا في صورة نقود لكل شهر .

الآلات والمعدات والتجهيزات: يجب شرح لكل آلة أو معدة يحتاجها المشروع في التصنيع والقدرة الكهربائية المستخدمة لكل معدة (ك.وات) وهل هي هذه المعدة محلية أم مستوردة وقطع الغيار المطلوبة لهذه المعدة وسعر هذه الآلة أو المعدة




احتياج المشروع من الخامات: يجب ذكر وصف مفسر لكل خامة داخلة في الإنتاج أو التغليف والكمية المستخدمة سواء كان بالوزن أو بالعدد وهل هي محلية أو مستوردة وسعر كل خامة ويجب تحديد مدة دورة رأس المال ( شهرية – كل شهرين - ................إلخ)



العمالة: مطلوب وصف لنوعية العمالة المطلوبة وعددها لإقامة المشروع من صاحب المشروع أو مدير أو فني أو عامل أو موظف تسويق أو سائق ..................الخ . ويجب وصف متطلبات وظيفة كل واحد يعمل بالمشروع وتحديد الأجر الشهري لكل منهم



عدد ساعات العمل بالمشروع : هل هي وردية واحدة (8 ساعات ) أو ورديتين ( 16 ساعة ) أم ثلاث ورادي ( 24 ساعة )



منتجات المشروع : يجب وصف وذكر اسم كل منتج من منتجات المشروع وتحديد كمية وسعر كل منتج


التعبئة والتغليف : يجب تحديد نوعية المواد المستخدمة في عملية التعبئة والتغليف مع إضافة ملصق يبين جميع البيانات من اسم المنتج وعلامته التجارية إن وجدت واسم الجهة المنتجة وعنوانها وسجلها التجاري و اسم المكونات الطبيعية للمنتج والإضافات وتاريخ الإنتاج ومدة الصلاحية .

عناصر الجودة : يجب إعداد عناصر الجودة لمنتجات المشروع من نظافة مكان الإنتاج وصحة القائمين علي إعداد المنتج ونظافة مكان التخزين كل علي حسب نوعية المشروعات .

التسويق : يتم ذكر طرق التسويق مثل المشاركة في المعارض المختلفة أو عمل تعاقدات مع تجار الجملة أو أسواق الخريجين أو عن طريق الأسواق القريبة من مكان المشروع وتحسب تكاليف التسويق .

دراسة مالية واقتصادية : يجب إعداد ميزانية للتكاليف الاستثمارية وتنقسم التكاليف الاستثمارية إلي تكاليف مباشرة وتكاليف غير مباشرة والتكاليف المباشرة هي عبارة عن المواد الخام والخامات الوسيطة والأجور والمرتبات . أما التكاليف الغير مباشرة فهي عبارة عن الطاقة الكهربائية والوقود والصيانة وقطع الغيار ومصاريف التسويق وإيجار المباني والتأمين علي المباني وقيمة الإهلاكات السنوية وتحسب هذه الإهلاكات بنسبة 5%علي المباني والمنشآت و10%علي الآلات و10%علي التجهيزات والتأثيث و20%علي وسائل النقل والمواصلات و10%علي مصاريف تأسيس وتجارب تشغيل و10%علي احتياطي طواريء .
ومن السابق يتبين أن رأس المال الثابت هو عبارة عن ( الأرض –المباني والمنشآت – الآلات والمعدات – تجهيزات وتأثيث – وسائل نقل وانتقالات – مصاريف تأسيس وتجارب تشغيل – احتياطي طواريء )

ورأس المال العامل هو عبارة عن ( مواد خام وخامات وسيطة – أجور ومرتبات – طاقة كهربية ووقود – وصيانة وقطع غيار – مصاريف تسويق – إيجار مباني – تأمين مباني ومعدات ) وهو مرتبط بدورة رأس المال ( شهرية – 2 شهر - ....................)

وتحسب الأرباح السنوية :

مجموع المبيعات السنوية – مجموع التكاليف المباشرة والغير مباشرة

منقول للفائدة


















لن تخطئ عيناك الكآبة التي اصطبغ بها وجه رجل الأعمال أ.س. بسبب خسارته الكبيرة في مشروعه الأخير.. قلت له مواسيا: التجارة ربح وخسارة.. ثم سألته معقبا: ولكنك على حدّ علمي قمت بعمل دراسة جدوى للمشروع.. فما الذي حدث معك؟. قال غاضبا: ما خسرنا إلا بسبب دراسة الجدوى.. لأنه أصلا ما منها جدوى؟!

ثمّ استطرد موضحا: حصلت على دراسة جدوى من أحد المكاتب المتخصصة في الاستشارات، وبعد نقاش وتعديلات وترتيبات حاولنا أن نستفيد من الدراسة بشكل صحيح.. إلا أننا فوجئنا بأنّ تكلفة المشروع الفعلية زادت مرة ونصف ضعف المبلغ المحدد في الدارسة، وقد كنا مقترضين أصلا قرابة 50 في المائة من تكلفة المشروع وفق الدراسة.. لذا لم نستطع الاقتراض أكثر.. ولم نستطع إكمال المشروع.. ولا حتى استطعنا نرجع فلوس الدراسة.

إذا أردت عمل دراسة جدوى مجدية حقاً تذكر أن كلّ مشروع جديد يتمّ عرضه غالبا في إطار من التفاؤل والتسهيل خاصة في مرحلة دراسة الجدوى المالية، وقد أثبتت حالات عديدة في سلسلة أبحاث استقصائية أجرتها مؤسسة Rand أنّ تكاليف ال***** الفعلية بلغت ضِعفي التكلفة المتوقعة في دراسة الجدوى لمصانع بتروكيماويات شملتها دراسة خاصة. أضف إلى ذلك أن معظم دراسات المشاريع الجديدة تُهمل عمدا أو سهوا النشاط المنافس وتُقلّل من شأنه بشكل يتنافى مع المعايير المهنية.

احذر أن تجري دراستك عند مكتب استشاري لم يسبقْ له إجراء دراسات جدوى في النوع نفسه من المشاريع حتى لا تكون أنت كبش الفداء.. واحذر من الدراسات المكررة التي تتغير فيها فقط بعض الأرقام.. وعليك أن تتذكر نصيحة الشيخ سليمان الراجحي: إذا كان عند مائة، فلا تكن كأغلب الناس ممن يبدأ بمشروع يكلفهم أكثر من مائة بحيث يقترضون الفرق.. بل ابدأ بمشروع يكلفك فقط خمسين حتى تكون جاهزة للأمور غير المتوقعة.

* نقلاً عن صحيفة الاقتصادية .

















السلام عليكم
سأقترح عليكم مجموعة من الدراسات البسيطة لبعض المشاريع الصغيرة ..وان شاء الله تستفيدوا منها...واتمنى من المستشارين الكرام تقديم بعض من الدراسات الجاهزة ولو مبدئية مجاناااا ليستفيد منها الجميع وخاصة المتعلقة بالمشاريع النسائية...

اول مشرووع...:

مشروع الحلويات والبسكويت

وصف المشروع:
المشروع عبارة عن معمل صغير يقع ضمن المنزل ( مطبخ إضافي) ، ويختص يصناعة البسكويتات ، والكيك ، والبيتي فور ، وجميع أنواع المعجنات الخفيفه.
على أن تتم جميع مراحل التصنيع داخل هذا المعمل من الخطوة الأولى الى نهاية العمليه والتي تنتهي بالتغليف والتعبئه.
ماذا يحتاج المشروع ؟
- فرن كهربائي خاص ( فرن الصامولي) إيطالي وتكلفته 65000 ريال
- عدد 3 طاوله خاصه بالفرن زتحمل عدد 18 صينيه 3*1500=4500 ريال
- عدد 54 صينيه خاصه بالطاولات 54*70= 3780 ريال
- مكينة عجن ( عجانه ) ذات ( قدرين) السعر التقريبي 5000 ريال
- مجموعة صواني وأدوات وقوالب ومضارب السعر التقريب 3000 ريال
- عدد 2طاولات دورين استانلسستيل للتجهيز 2*1500= 3000
- مكينة تغليف ( شرنك) 14000 ريال
- أفلام تغليف 2000 ريال
- علب كرتون مختلفة المقاسات مطبوعه أو ساده حسب الرغبه مثلاً: (17*20*10) (17*20*8) (20*20*8) (20*20*10) (22*22*10) (25*25*10) (25*25*8) (30*30*10) وسعرها التقريبي في حدود 80 هلله للعلبه الواحده كمتوسط سعري وعلى افتراض أننا نحتاج الى 5000 علبه منوعة المقاسات 4000 ريال
- سياره فان صغير بلأقساط الشهريه قيمة كل قسط 1500
- مواد أوليه وخامات 10000 ريال
- دعايه وإعلان 5000 ريال
العنصر البشري
- يعتمد هذا المشروع اساسا على صاحبة المشروع أي أنها عنصر أساسي فيه ، وهي من تقوم بالعمل الرئيسي
- عاملتان ( ممكن الاستعانه بعمالة البيت المنزليه وخاصة من عندها خبره أو يمكن الإعتماد عليها ) راتب شهرين بمعدل 2*1000= 2000 ريال
- سائق راتب شهرين 1200*2=2400 ريال
إجمالي التكاليف التقريبيه للمشروع ( تكاليف ثابته)
120780 ريال ( +أو –) 5%
التكاليف المتغيره للمشروع
الرواتب 4400 على إفتراض تأمين راتب شهرين ( وذلك حتى يتحقق الدخل)
كيف سيعمل المشروع
- ستتم عملية التسويق الأولى من خلال الأهل ، الأصدقاء ، الأقارب ، الزميلات
- يتم توزيع بروشور دعائي على منطقة المشروع
- يتم عمل بروشور خاص للفنادق ، شركات ومؤسسات ومتعهدي التغذيه ، المطاعم ، صالات الأفراح والمناسبات ، محلات الكفي شوب وفي مرحلة متقدمه يمكن مخاطبة المدارس ومتعهدي المقاصف المدرسيه .
نسبة الربح المتوقعه 45% حسب الأسعار السائده في السوق ( الحد الأدنى للربح)

لمزيد من التفاصيل يسعدني مناقشة أي استفسار

تابع...........

















مشروع التطريز

وصف المشروع
يمكن أن نقول إنه مشروع يقدم خدمات التطريز المتخصصه الخاصه والشخصيه بمعنى تلبية طلبات العملاء بشكل فردي مثلا تطريز العبارات او الاشكال او الرسومات على العبايات او (التي شيرت) او القبعات او الشناط او المفارش وقطع القماش ، كما يمكن للمشروع ايضا أن يقدم خدماته للمشاغل والمدارس ، ووكالات الدعايه والاعلان.

يعتمد هذا المشروع أو لنقل المشغل الصغير الخاص على صاحبة المشروع ويفضل أن يكون لها خبر في مجال التطريز والتصميم ولها خبره في مجال الكمبيوتر والتصميم ، ولا يحتاج الا لشخص واحد او شخصان كحد أعلى ومن أجل تنفيذ الأعمال الكبيره.

مكونات المشروع
يتكون المشروع من مكنة تطريز متخصصه في مجال التطريز ( ليست مكنه عاديه) وغالبا ما يطلق عليها مكنه صناعيه وتعمل عن طريق ربطها بجهاز كمبيوتر لإرسال التصاميم عن طريقه مباشره الى المكينه وهي مختلفة الحجم فمنها من له وحدة رأس واحد او متعددة الرؤوس ويمكن أن يركب على الراس الواحد الى حد 15 لون في وقت واحد وفي مشروعنا هذا نتحدث عن المكنه ذات الرأس الواحد
تكاليف المشروع
- سعر مكنة التطريز ( رأس واحد) 35000 ريال
- جهاز كمبيوتر مع ملحقاته4000 ريال
- خامات لعمل عينات منوعه( خامات أقمشه منوعه ، جلود ، كابات ، تي شيرتات ، أوفرهولات ، عبايات، .......الخ ) 1000 ريال

عمل المشروع
ينطلق هذا المشروع من المنزل الخاص بمعنى أن عملية التسويق ستكون عملية ذاتيه وذلك عن طريق الاتصال المباشر بالمشاغل النسائيه سواء المشاغل التي يعمل بها رجال او المشاغل التي تعتمد على العماله النسائيه والتى عادة لاتملك مثل هذه المكائن وستكون هذه المشاغل من العملاء المستهدفين لصاحبة المشروع ، كذلك وكالات الدعايه والاعلان

















مشروع التعبئه والتغليف والتوزيع
وصف للمشروع
صناعة التعبئة والتغليف هي من الصناعات الهامه والمربحه والتي تدر عائد كبير وبتكلفة قليله لمن يملك راس مال محدود ، وتتركز على انتاج عبوات صغيره من فئة (ربع كيلو غرام)، ( نصف كيلو غرام) ، (1كيلو غرام) من كافة أنواع البقوليات ، المكسرات ، البهارات.
مكونات المشروع
يتكون المشروع من وحدتين
وحدة الانتاج
وهي الوحده التي تقوم بعملية التعبئة وتكون حسب امكانيات المستثمره اما ان تكون يدويه او ان يكون هناك مكنه تعبئة وتغليف اوتوماتيكيه ، والتعبئه اليدويه
لاتحتاج أكثر من :
- ميزان الكتروني سعر الميزان الواحد في حدود 1500 ريال
- مكينة تغليف ذات خاصية شفط الهواء من العبوه السعر 15000 ريال ( بديل أول يمكن الاستغناء عنه)
- مكينة تغليف بلاستك ( نهاية طرفيه) عاديه وسعرها في حدود 1500 ريال
- أكياس بلاستك ذات أحجام تكون مطبوع او ساده حسب الرغبه ( يتم تأمينها من مصانع البلاستك مباشره للحصول على سعر أفضل )
- كراتين بنيه ( كرتون كرافت) ذات أحجام منوعه لوضع العبوات البلاستيكيه بداخلها، ويمكن طباعة الاسم التجاري عليها
- طقم جاروف وزن ( استانلسستيل) 500 ريال
- طاولات تجهيز ورص.
- عدد 2 مكائن ترقيم لوضع تاريخ التعبئه على العبوه السعر في حدود 900 للمكنه الواحده
وحدة التسويق
وهي الوحده المعنيه بتسويق المنتج في شكله النهائي إما بلإتصال المباشر بالعملاء المتوقعين او توظيف مندوبات تسويق لتسويق المنتج ومتابعة الطلبيات علما بانه ومن الافضل عدم التوسع في توظيف مندوبات وخاصة في بدايات المشروع .
- توفير سيارة فان ( بضاعه) وسعرها يمكن أن يكون في حدود 45000 ريال للسيار الكبيره
أو 23000 ريال للفان الصغير ( وستكون بلأقساط)
- السائق يجب أن يعرف جيدا منطقة او مناطق التوزيع المقصوده وذلك من اجل توصيل الطلبيات وحتى المساعده في عملية التوزيع ( ومن الافضل أن يمنح راتب + عموله في حدود 2%)
هذا المشروع يحتاج الى عدد ثلاثة أشخاص في وحدة الانتاج ( صاحبة المشروع + عاملتان، يمكن الاستعانه بالعماله المنزليه) ، وحدة التوزيع نحتاج الى شخص واحد ( السائق المنزلي )

يمكن البدء بمكنة تغليف وتعبئه ( فل أوتوماتك) وسعرها قرابة 250000 ريال( لمن تملك راس المال)
يجب على المستثمره وخاصة من تملك راس مال محدود أن تقلص من التكلفه بقدر المستطاع ، ومن هذا المنطلق فإن هذا المشروع وامثاله يجب أن ينطلق من المنزل الخاص او المستودع أو حتى ( قراش السياره) ، وهذه هي المشاريع الناجحه والتي تدر عائد مرتفع ومخاطر الخساره فيها قليله جدا بل مستبعده ولكن بشرط الاصرار على النجاح وبذل كل السبل من أجله

نسبة الربح المتوقعه 35% حسب أسعار السوق السائده



















الساعة الآن 12:20 .