حبايبي ابي مساعده في تصميم دولاب مطبخ من عندها صور او افكار ياليت تساعدني

لاتعبين نفسك

روحي لهم وبيطلعون لك كتلوجات بالهبل

وبلاقين تصميمات عندهم لاكثر طلبيه

اشياء تخبل

موفقه
أستغفرالله .. لاا اله االا الله
جزاك الله الف خير
كتالوج ايكيا تصميماته رووووعه وعمليه
والمحل نفسه بيكون عنده كتالوجات
اسطوا على الحياة ... أمتصوا نخاعها كل يوم مادام يُمكننا ذلك ..!
فَ ذات يوم .. لن تكونوا شيئاً سَ ترحلون وكأنكم لم تأتوا ..!
أحلام مُستغانمي . ...
بالنسبه للتصاميم المحل اللي بتفصلين عنده بتلقين تصاميم تجنن

انا بعطيك افكار::



كيف أصمم المطبخ ؟؟

هناك خمسة تصميمات أساسية يمكن اعتماد أحدها على أساس معطيات كل حالة و حسب جغرافية المطبخ و مساحته …


1- اعتماد الخط المستقيم في المطابخ التي لا يتجاوز عرضها ( 1,60م ) بحيث يكون الأثاث موزعاً كله على جدار واحد و بالتالي لن يحتاج لمثلث عمل لصغر حجمه عادة .

2- توزيع الموجودات على خطين مستقيمين متوازيين و هو حل مرغوب في المطابخ المستطيلة الشكل على أن لا يقل عرضها عن (2.40م) .

3- اعتماد تصميم على شكل حرف “L” و هذا التصميم مناسب للمطابخ المربعة أو المستطيلة فيتم توزيع الأثاث على جدارين يشكلان زاوية كما أنه يفتح مجال لإضافة طاولة في منتصف المطبخ و هذا التصميم الأكثر استخداماً لمرونة الحركة فيه .

4- يمكن توزيع الأثاث في المطبخ على ثلاث جدران من المطبخ على شكل حرف “U” و هذا الحل يسمح بتقريب منطقة مثلث العمل , هذا التصميم ممتاز لمن يريد أن يفتح شباك من المطبخ للصالة المجاورة كما أنه يفتح مجال لإضافة طاولة في منتصف المطبخ لكن هذا التصميم لا يناسب المطابخ التي تقل مساحتها عن عشرة أمتار مربعة .

5- المطبخ الجزيرة هو حل للمطبخ الذي تزيد مساحته عن 15 متراً مربعاً , و فيه يتم تجميع الأثاث وسط المطبخ فيبدوا أشبه بجزيرة و غالباً يستخدم هذا النوع في مطابخ المطاعم و الفنادق .





ما هو مثلث الحركة في المطبخ ؟؟؟

من المعروف أن المطبخ مكان تكثر فيه الحركة و مهما كان تصميم مطبخك يفضل أن يراعى دائما عند تصميم المطابخ ما يعرف بمثلث الحركة و ذلك لتحقيق سرعة و مرونة أكبر أثناء العمل في المطبخ , فتأخذ الحركة داخل المطبخ شكل عملي أكثر كما انه يعمل على التقليل من عدد التنقلات داخل المطبخ و يجعلها مقتصرة على المهم و الضروري فقط ..

و هذا المثلث يسمح لشخصين على الأقل باستخدام المطبخ في نفس الوقت لغرضين مختلفين دون أن يضايق أحدهما الآخر أثناء حركته داخل المطبخ.
المعروف أن في المطبخ ثلاث محطات عمل أساسية هي :

1 – حوض الغسيل

2 – الثلاجة

3 – الموقد

و هذه المحطات هي ما يشكل رؤوس المثلث الثلاثة بحيث تقاس أضلاع المثلث من مركز كل من حوض الغسيل , الثلاجة , الموقد.

بحيث تكون الثلاجة في أقرب مكان للباب، فلا يضطر من يريد استخدامها للمرور إلى داخل المطبخ، ويكون حوض الغسيل في أقرب مكان للإضاءة أو الشباك، أما الموقد ففي أقرب مكان لمصدر التهوية.
و لأفضل النتائج يفضل أن يتراوح محيط المثلث من ( 4-8 متر ) و كل ضلع للمثلث يجب أن لا يقل طوله عن ( 1,25 متر) و لا يزيد عن (2.75متر).



المواد و الأثاث في المطبخ

يلعب الذوق الشخصي و الميزانية المخصصة في اختيار المواد المستخدمة في أثاث المطبخ الدور الرئيسي , فالأسواق توفر تشكيلة واسعة منها بألوان مختلفة تتراوح بين الطراز الحديث و الكلاسيك .

و ما زالت الأسواق تتنافس في عرض منتجات جديدة كل يوم و تتفاخر بمواصفاتها كمقاومة الحرارة العالية و الخدوش مع تميزها بألوان و تركيبات مختلفة تناسب أذواق الجميع ….لكن أهم شئ يجب مراعاة مدى قدرتها على تحمل مشاكل الاستعمال و سهولة الصيانة .

ومن المواد الشائع استخدامها في أسطح المطبخ الخشب السيراميك الألمنيوم الرخام و الإستنلستيل .

و لكن نوع مميزات و عيوب و تكاليف مختلفة يجب تحديدها قبل اختيار أحدها
و حديثاً مساحات العمل في مطابخ المنازل فيتم تجهيزها بالرخام أو الجرانيت وهو مقاوم بامتياز للخدوش .

أما الأرضيات فهناك الخشب ( الباركيه) , الفورميك , الفينيل , السيراميك و لكن منها مميزاته و عيوبه , لكن يتفق معظم الناس على اختيار السيراميك لسهولة تنظيفه و طول عمره لتحمله تأثير مواد التنظيف و جمال منظره و ثمنه المعقول .

و عندما نتحدث عن أثاث المطبخ فلا بد أن نذكر الخشب و هو الأجمل و الأفخم , و ظهر منه أنواع تتميز بمقاومة عالية للمياه و الرطوبة إلا أن قيمته أحياناً قد تكلف كثيراً , كما هناك الألمنيوم و منه تشكيلة كبيرة من الألوان حتى أن بعضها يشابه منظر الخشب الطبيعي و الألمنيوم يتميز بمقاومته العالية للماء و سعره المعقول , أخيراً هناك الإستنلستيل و بالرغم من ارتفاع سعره إلا أنه مرغوب في المطاعم لطول عمرة و قوة تحمله كثافة العمل .



الإضاءة في المطبخ

إن إنارة المطبخ تعتبر اليوم جزءاً من الديكور فتضفي عليه رونقاً خاصاً …

فهناك إضاءة طبيعية ( أشعة الشمس المتسربة عبر الشبابيك ) و إضاءة
صناعية تقسم إلى :

1. مصادر عامة تشمل معظم أرجاء المطبخ دون تحديد.

2. الإضاءة أعلى الخزائن تعطي منظر رائع و مريح جدا للعين .

3. مصادر موجهة إلى مناطق معينة مثل :

- مساحات العمل ( وهي الإضاءة التي تحتاجها فوق المنضدة والحوض والموقد وهي المناطق التي تكون في الظل سواء بسبب وقوف الشخص أمامها أو بسبب الخزائن العلوية) , يفضل تجهيز منطقة الفرن و ما جاورها بالمصابيح المثبتة في تجاويف الحائط، كما تساعد المصابيح المثبتة أسفل خزانات المطبخ في قراءة كتاب وصفات الطهي وتقدير المكونات وتقطيع الفواكه والخضراوات.

- طاولة الطعام , ينبغي أن تكون الإضاءة قوية وكافية لقراءة الصحيفة أو قراءة الفواتير عند دفع قيمتها أو تأدية أي مهمة أخري, وبالتالي فإن مصباحاً متدلياً من السقف لن يؤدي المطلوب منه فقط بل سيضفي تأثيراً جمالياً أيضا.

- و أيضاً إنارة بعض القطع المميزة التي نرغب بإبرازها لقيمتها و جمالها ..



راحة و عمل

متطلبات الحياة العصرية تفرض على المطبخ وظائف متعددة ….

فقد وجد العديد من الأفكار التي تم ابتكارها لتسهيل العمل و التخزين في المطبخ وجعله عملي أكثر و بالتالي زيادة الراحة و المرونة للمستخدم …و من ذلك :

زوايا و أركان المطبخ التي تضيع مساحتها غالباً يمكن استغلالها بوضع صواني دائرية أو نصف دائرية متحركة لإعطاء مساحة أكبر للتخزين و كذلك تفصيل أدراج و خزائن مناسبة للزوايا ...



1111111111111111111111

لكل الي ارسلو لي بخصوص ارقام الشغالات//
الارقام اللي عندي اعطيتها بنات وردو علي انها قديمه واغلبها مقفل او مفصوله من الخدمه تقبلو اعتذاري


الساعة الآن 05:59 .