بسم الله الرحمن الرحيم


يستخدم الكثير منا طريقة تبريد الطعام بواسطة النفخ بالفم
وبعد هذه المعلومات المهمة

يجب علينا الأنتباه واستخدام الطريقة المناسبة لتبريد الطعام الساخن
هذه المعلومات وصلت لي عن الطريق البريد وإذا كانت مكررة ارجوا منكم المعذرة
وللإدارة حق التصرف في حذفة أو الأبقاء عليه


معلومة

ماذا يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده؟





صورة مجهرية لنوع من أنواع البكتريا اسمها

Helicobacter pylori



والتي تعيش في الفم وفي خروجها من الفم إلى الطعام
يمكن أن تسبب عدة أمراض منهاالقرحة المعدية




فالنفخ في الطعام والشراب أو إخراج النفس فيه عادة يومية يفعلهاالإنسان دائما
عندما يأكل أو يشرب شيئاً ساخناً بغرض تبريده،




ولكنها للأسف عادةخاطئة جدا وقد تؤدي والعياذ بالله للإصابة بداء السكري
أو إلتهاب الأغشية المبطنةللمعدة القرحة Ulcer) ).




عن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن النفخ في الطعام والشراب.
صحيح الجامع للسيوطي تخريج الألباني حديث صحيح.




وقال صلى الله عليه وسلم (إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء ) رواهالبخاري(149).



وفي هذا الحديث نهي للشارب أن يتنفس في الإناء الذي يشرب منه،
سواءآ انفرد بالشرب من هذا الإناء، أو شاركه فيه غيره،




وهذا من مكارم الأخلاق اللتي علمها النبي صلى الله عليه وسلم لأمته،
لتترقى في مدارج الكمال الإنساني .




قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في فتح الباري:
وهذا النهي للتأدب ولإرادة المبالغة في النظافة،
إذ قد يخرج مع النَّفَس بصاق أو مخاط أو بخار ردئ
فيكسبه رائحة كريهة فيتقذر بها هو أو غيره من شربه' انتهى ..




إذاً لا يختص بهذا الأدب من كان يشاركه في الإناء غيره، بل المنفرد بالإناء كذلك،
فإنه لو وقع في الشراب أو الطعام شيء مما يُستقذر فإنه سيستقذره، وإن كان من نفسه.




وقال العلامة المناوي رحمه الله في 'فيض القدير '(6/346):
'والنفخ في الطعام الحار يدل على العجلة الدالة على الشَّرَه وعدم الصبر وقلة المروءة' انتهى .




وهذا النهي عن الأمرين للكراهة، فمن فعلهما أو أحدهما لا يأثم إلا أنه قد فاته أجر امتثال هذه التوجيهات النبوية،
كمافاته أيضاً التأدب بهذا الأدب الرفيع الذي تحبه وترضاه النفوس الكاملة..




أما من الجانب العلمي..



ففي الإنسان تعيش بكتيريا يكون عددها أكثر من عدد خلاياه
ولكنها بفضل الله ورحمته نافعة للجسم وغير ضاره




بحيث أنها تقوم بعمليات تنشيط التفاعلات الحيوية
وأيضا تنشيط التفاعلات اللازمة للهضم.




وتوجد بعض من هذه البكتيريا بالملايين في الفم، ونوع من هذه البكتيريا
يسمى Helicobacter pylori كماهو موضح في الصورة التالية:











شكل البكتيريا ومكان تواجدها بالمعدة
ولكن تلك البكتيريا عندخروجها من الفم تكون ضاره بدرجة كفيلة أن تقتل ذلك الإنسان في بعض الأحيان
اوأن تصيبه بمرض خطير في أحيان أخرى.

تقوم تلك البكتيريا عندما تخرج من الفم بواسطةالنفخ بالتحوصل على الطعام الساخن
حيث أن البكتيريا كائنات حساسة للحرارة فتقوم بحماية نفسها بالتحوصل ثم يتناول الإنسان ذلك الطعام

حيث تتواجد البكتيريا فيه بشكل كبير جدا وتكون في أتم الاستعداد للدخول إلى داخل الجسم،
تخيل كم مرة يقوم الإنسان بالنفخ في ذلك الطعام وكم هي كمية البكتيريا المتواجدة فيه!

ثم يقوم الإنسان بتناول ذلك الطعام مع تلك البكتيريا المتحوصلة.
تبدأ الرحلة من الفم ومن ثم المرئ إلى أن تصل إلى المعدة فتقوم تلك البكتيريا بالتنشيط
و إفراز انزيم اليوريا Urease enzyme

الذي يسبب التهاب الأغشية المبطنة للمعدة مسببا بذلك خرقا في الجدار
حيث تبدأ المعدة بهضم نفسها وحدوث تآكل بجدار المعدة مما يؤدي إلى هضم المعدة لنفسها.

آلية عمل البكتيريا وحدوث القرحة داخل المعدة

أيضا تسبب تلك البكتيريا ضعفا في إفراز الأنسولين بالبنكرياس
مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر بالدم وحدوث مرض السكري.

وكما يقول المثل العربي بأن الوقاية خير من العلاج فإن الوقاية من ذلك كله
تتمثل في الحفاظ على نظافة الفم واستعمال السواك أو الفرشاة والمعجون
أو حتى المضمضة كما يحدث عند الوضوء..

عافانا الله وإياكم

</B></I>
13-03-1431 هـ, 09:58 صباحاً
 

لا توجد تقييمات لهذا الموضوع

يمكنك البدء بإعطاء تقييم عبر الضغط على النجوم أدناه:
5
4
3
2
1
جزاك الله خير
13-03-1431 هـ, 10:10 صباحاً
 
ياللله حاااااااااااااامت كبدي توبه ان عاد سويتها بعذر نبينا مانعنا من هالعاده الكريهه

الف شكر معلوات جدا قيمه
19-03-1431 هـ, 09:36 مساءً
 
يسلمو
20-03-1431 هـ, 12:44 صباحاً
 
جزاك الله خير
20-03-1431 هـ, 12:47 صباحاً
 


الساعة الآن 10:15 .