ألMــآسه

ألMــآسه @almash_84

عضوة جديدة

فتوى عااااااجله لمن تستغفر في ورقة مربعات

تأخر الحمل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شيخنا الفاضل جزاكم الله خيراً ونفع بكم أود توضيح أمر آشارت به عليّ إحدى الأخوات:

وهي أن الاستغفار يكون في دفتر المربعات أو ورقة تقسمها لمربعات ثم تأشر عليها بالقلم بدون عدد معين ..

وصيغةالاستغفار نفسها / استغفر الله .. استغفر الله
لكــن طريقة المربعات من أجل أن تلزم نفسها وتداوم عليها ..

السؤال:
هل في هذه الطريقه شيء أو لا ..؟؟
وهل أنصح بها أخواتي أو لا ..؟؟

وهل الأفضل بالأنامل كما في حديث: (عليكن بالتهليل والتسبيح والتقديس،ولا تغفلن فتنسين الرحمة،واعقدن بالأنامل فإنهن مسؤولات مستنطقات) أ و أن هذا خاص بالتهليل والتسبيح ..؟؟

اشتبهت عليّ فأحببت معرفة حكمها وجزيتم الجنان ورضى الرحمن ..



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشيخ حميدان الجهني
الذي أراه أن الاستغفار بطريقة المربعات تدخل في البدع المحدثة في هيئة العبادة سواءً حددت بعدد معين أم لا ، ولاحاجة تدعوا إليها ، ويمكن تعويد النفس على الاستغفار من خلال عقده بالأنامل كما ثبت في الأثر ...والله أعلم







المجيب/الشيخ حميدان الجهني المشرف على شبكة مفكرة الدعاة






لذا يُرجى الانتباه يا أخوات من هذا الموضوع:

http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?p=41923447#post41923447
27
5K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

ألMــآسه
ألMــآسه
تحديد الاستغفار بعدد معين
هل يجوز الاستغفار بالعدد ، مثلا اليوم أستغفر مائة وغدا مائتين؟


الجواب:

الحمد لله
يستحب للمسلم الإكثار من الاستغفار فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يستغفر في اليوم والليلة مائة مرة .
فعَنْ الْأَغَرِّ الْمُزَنِيِّ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (إِنِّي لَأَسْتَغْفِرُ اللَّهَ فِي الْيَوْمِ مِائَةَ مَرَّةٍ) رواه مسلم (2702) .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إِنِّي لَأَسْتَغْفِرُ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ كُلَّ يَوْمٍ مِائَةَ مَرَّةٍ ) رواه النسائي في "السنن الكبرى" (6/114) وأحمد في "المسند" (2/450) وحسنه محققو المسند .
وقَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ رضي الله عنه : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( وَاللَّهِ إِنِّي لاَسْتَغْفِرُ اللَّهَ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ فِي الْيَوْمِ أَكْثَرَ مِنْ سَبْعِينَ مَرَّةً ) رواه البخاري (6307) .
وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : ( إِنْ كُنَّا لَنَعُدُّ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْمَجْلِسِ الْوَاحِدِ مِائَةَ مَرَّةٍ : رَبِّ اغْفِرْ لِي وَتُبْ عَلَيَّ إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ ) رواه أبو داود ( 1516 ) ، والترمذي ( 3430 ) . وصححه الشيخ الألباني في صحيح أبي داود .
وقال أبو هريرة رضي الله عنه : ( ما رأيتُ أحداً أكثر من أن يقول : (أستغفر الله وأتوب إليه) مِن رسول الله صلى الله عليه وسلم ) رواه النسائي في "السنن الكبرى" (6/118) .
فإذا أردت أن تلتزم هذا العدد (مائة) اقتداء به صلى الله عليه وسلم فلك الأجر ، وإذا أردت الزيادة على ذلك فلا حرج ما لم تتخذ عددا معينا أو طريقة معينة ، بل ينبغي أن تجعل تلك الزيادة بحسب ما يتيسر ، لأنه لا يشرع تحديد عبادة بعدد معين لم يرد به الشرع .
والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب



وهذا موضوع :
الاستغفار بعدد معين بدعة ,,, تخصيص البقرة بنية امر معين بدعة,, هنا الفتاوى

للأخت/
blue angle
تمنيتكـ&
تمنيتكـ&
جزاك الله خير على الفتوى انا صاحبة الموضوع وياختي البدع انك تعتقدين ان الدفتر هو السبب انا يختي جربت الطريقه والحمد لله كان الغرض التسهيل على نفسي وربي لك الحمد رأيت ثمرات الاستغفار لو كان فيها شي ماقبلها الله مني وفرج عني والمشايخ اجازو استخدام السبحه في الاستغفار والصحابه كانو يستخدمون الحصى في الاستغفار يعني مافيها بأس لا تشددون على الناس كل شي بدعه سورة البقره بدعه وغيره وغيره والرسول وصى بها .
الطرق اختلفت لكن الاهم النيه في العمل انا ماستخدمته لاجل الاعتقاد ان المربعات هي السبب فقط للتسهيل ومشكوره
نووووووووووووووره
الله يجزاك خير حبيبتي
بس كيف انا استغفر بعدد معين كل يووم ولا ادري انه بدعه يااااارب اني استغفرك
ام خادم الرسول
جزاك الله خير على الفتوى انا صاحبة الموضوع وياختي البدع انك تعتقدين ان الدفتر هو السبب انا يختي جربت الطريقه والحمد لله كان الغرض التسهيل على نفسي وربي لك الحمد رأيت ثمرات الاستغفار لو كان فيها شي ماقبلها الله مني وفرج عني والمشايخ اجازو استخدام السبحه في الاستغفار والصحابه كانو يستخدمون الحصى في الاستغفار يعني مافيها بأس لا تشددون على الناس كل شي بدعه سورة البقره بدعه وغيره وغيره والرسول وصى بها . الطرق اختلفت لكن الاهم النيه في العمل انا ماستخدمته لاجل الاعتقاد ان المربعات هي السبب فقط للتسهيل ومشكوره
جزاك الله خير على الفتوى انا صاحبة الموضوع وياختي البدع انك تعتقدين ان الدفتر هو السبب انا يختي...
كلامك صح انا شايفه ان اهم شى النيه
تمنيتكـ&
تمنيتكـ&
هذي فتوى اقرأيها

قـم الفتوى : 7051 عنوان الفتوى : حكم التسبيح بالمسبحة تاريخ الفتوى : 27 ذو القعدة 1421 / 21-02-2001 السؤال ما حكم التسبيح بالمسبحة

الفتوى الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: ‏

فلا شك أن التسبيح باليد أفضل من التسبيح بالمسبحة، وقد ثبت عن النبي ‏صلى الله عليه وسلم أنه كان يعقد التسبيح بيده، فعن عبد الله بن عمرو بن ‏العاصي رضي الله عنهما قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يعقد ‏التسبيح -قال ابن قدامة-: بيمينه) رواه أبو داود وقال الرسول صلى الله عليه ‏وسلم: " يا نساء المؤمنات: عليكن بالتهليل، والتسبيح، والتقديس، ولا تغفلن ‏فتنسين الرحمة، واعقدن بالأنامل فإنهن مسؤولات مستنطقات" رواه أحمد ‏وأبو داود والترمذي، والحاكم، وحسن إسناده النووي في الأذكار، وجود ‏العراقي إسناده في تخريج الإحياء. قال الشوكاني: (مسؤولات مستنطقات) ‏يعني: أنهن يشهدن بذلك، فكان عقدهن بالتسبيح من هذه الحيثية أولى من ‏السبحة والحصى). إذاً فهذه الأنامل ستشهد لصاحبها يوم القيامة بهذا ‏التسبيح وغيره من خير أو شر، قال شيخ الإسلام ابن تيمية: وعد التسبيح ‏بالأصابع سنة‎…‎‏ وأما عده بالنوى والحصى ونحو ذلك فحسن، وكان من ‏الصحابة رضي الله عنهم من يفعل ذلك، وقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم ‏أم المؤمنين تسبح بالحصى، وأقرها على ذلك. وروي أن أبا هريرة كان يسبح ‏به. وأما التسبيح بما يجعل في نظام الخرز ونحوه، فمن الناس من كرهه، ومنهم ‏من لم يكرهه، وإذا أحسنت فيه النية فهو حسن غير مكروه، وأما اتخاذه من ‏غير حاجة، أو إظهاره للناس مثل: تعليقه في العنق، أو جعله كالسوار في اليد، ‏أو نحو ذلك، فهذا إما رياء للناس، أو مظنة المراءاة ومشابهة المرائين من غير ‏حاجة، والأول محرم، والثاني أقل أحواله الكراهة‎…‎‏) مجموع الفتوى ( ‏‏22/506) .
ومن العلماء من ألحق السبحة بالنوى والحصى، قال الشوكاني: ( ‏والحديثان الآخران يدلان على جواز عد التسبيح بالنوى والحصى، وكذا ‏بالسبحة لعدم الفارق لتقريره صلى الله عليه وسلم للمرأتين على ذلك، ‏وعدم إنكاره، والإرشاد إلى ما هو أفضل لا ينافي الجواز) ثم ذكر آثاراً عن ‏الصحابة في التسبيح بالحصى والنوى‎…‎‏ انظر نيل الأوطار (2/602).
أما ‏الحديثان اللذان استدل بهما الشوكاني فهما: عن سعد بن أبي وقاص أنه دخل ‏مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على امرأة وبين يديها نوى أو حصى ‏تسبح به، فقال: " أخبرك بما هو أيسر عليك من هذا وأفضل: سبحان الله ‏عدد ما خلق في السماء، وسبحان الله عدد ما خلق في الأرض‎…‎‏" رواه أبو ‏داود والترمذي. وحديث صفية قالت: دخل عليَّ رسول الله صلى الله عليه ‏وسلم وبين يدي أربعة آلاف نواة أسبح بها، فقال: " لقد سبحت بهذا! ألا أ‏علمك بأكثر مما سبحت به؟ فقالت: علمني. فقال :" قولي سبحان الله عدد ‏خلقه" رواه الترمذي.
لكن اعترض البعض بما ذكر الشاطبي في الاعتصام عن ‏ابن مسعود فيما حكاه ابن وضاح عن الأعمش عن بعض أصحابه قال: مر ‏عبد الله برجل يقص في المسجد على أصحابه وهو يقول: سبحوا عشراً، ‏وهللوا عشراً، فقال عبد الله إنكم لأهدى من أصحاب محمد صلى الله عليه ‏وسلم أو أضل؟ بل هذه بدعة (يعني أضل) وذكر له أن ناساً بالكوفة ‏يسبحون بالحصى في المسجد، فأتاهم وقد كوم كل رجل منهم بين يديه ‏كوماً من حصى ‏‎-‎‏ قال ‏‎-‎‏ فلم يزل يحصبهم بالحصى حتى أخرجهم من ‏المسجد، ويقول: لقد أحدثتم بدعة وظلماً، وقد فضلتم أصحاب محمد صلى ‏الله عليه وسلم علماً؟! فهذه أمور قد أخرجت الذكر عن المشروع، كالذي ‏تقدم من النهي عن الصلاة في الأوقات المكروهة‎…‎‏) ‏
والراجح ‏‎-‎‏ والله أعلم ‏‎-‎‏ جواز التسبيح بالمسبحة لمن كان محتاجاً إليها لما تقدم ‏من الأحاديث، حيث أقر النبي صلى الله عليه وسلم التسبيح بالحصى، فتحمل ‏المسبحة على ذلك. وأما ما روي عن ابن مسعود فلا تصح معارضته ‏للأحاديث، لتطرق الاحتمال إليه لأنه ربما أنكر عليهم لاجتماعهم، أو ‏لصدور الأمر بذلك من بعضهم بقوله (سبحوا كبروا) ثم إن هذا قول صحابي ‏على فرض صحته لا يجوز أن يعارض ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، ‏مع أن التسبيح باليد أفضل كما تقرر.‏
والله أعلم.‏


رابط الفتوى
http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=7051&Option=FatwaId