للأمانه منقول من منتدى ثاني
قريته وحسيته مفيد وقلت خليني افيد بنات عالم حواء

للمعلوميه الأعشاب بكل انواعها لا تستخدم اكثر من شهر

لسلام عليكم
حبيت افيد واستفيد بهالموضوع
ونخليه مرجع لنا دائما
موسوعه طبيه عن فوائد واهمية ومميزات الاعشاب الطبيعيه

حبيت ابدا بعشبه غاليه على قلبي حييييييل
بسسب مميزاتها الروعه
وفوائدها الغنيه
نبدا بشجر الغار:



منذ فجر الحضارة عرف شجر الغار كنبات نبيل زينت أغصانه هامات القياصرة والأبطال وعرف زيت الغار كزيت سحري لما له من فوائد عظيمة







وتقول الرواية أن نساء شهيرات مثل كليوباترا والملكة زنوبيا استعملوا زيت الغار ليحافظوا على بشرتهم حية نضرة وعلى عافية شعرهم وصحته.

ذكر شجر الغار في الأسطورة اليونانية والإغريقية القديمة
حيث وضعت أغصان الغار كأكاليل نصر على رؤوس الفائزين في الألعاب الأولمبية

كما وكان زيوس كبير الآلهة يضع إكليل غار على رأسه كباقي آلهة الإغريق والأباطرة والأبطال الرومانيين.

ويقوم معبد ابولو على تله تكسوها أشجار الغار وتقول الأسطورة أن حورية تدعى نيمف دافني هربت من الإله ابولو

وتحولت إلى شجرة غار لذلك قام ابولو بوضع أغصان الغار

على رأسه تعبيراً عن حبه الدائم لنيمف دافني لذلك يسمي اليونانيون شجر الغار باسم دافني،




ومن هنا استخدم الأباطرة اليونانيون أغصان الغار تيمنا بالإله ابولو

فوضعوه على رؤوسهم تيجاناً وأكاليل ثم بعد ذلك استخدموه في طعامهم كمنكه للطعام.






تعريف :

" laurus noboilis " هو الاسم اللاتيني لشجر الغار وحتى لكل الأشجار دائمة الخضرة في حوض البحر الأبيض المتوسط و لشجر الغار ثمار تشبه ثمار الزيتون

ويستخرج من هذه الثمار زيت عطري معقم يدعى زيت الغار وهو يستخرج بطرق تقليدية يدوية.


شجرة الغار :

هي أشجار دائمة الخضرة منفصلة الجنس تزهر في منتصف نيسان،

إن الأشجار المذكرة لا تعطي ثماراً والتي عادة ما تشبه ثمار الزيتون

مع تميزها عنه بلون بني داكن .

وتتوضع الثمار بشكل عناقيد جميلة يتم قطافها في فصل الخريف


وتتم عملية القطاف والعصر بطرق تقليدية يدوية تناقلها القرويون من جيل لأخر .

وهي شجرة صغيرة إلى متوسط الحجم دائمة الخضرة، تنتشر بشكل رئيسي في جنوب شرق آسيا وأمريكا،
تحب هذه الشجرة المناخ المعتدل وتتحمل جزئياً الصقيع،
وتحقق أفضل نمو في ظروف نصف الظليلة وفي التربة الخصبة

وعلى ارتفاع 300-400 م عن سطح البحر.

شكل الشجرة مخروطي وترتفع ما بين 12-20م وهي شجرة منفصلة الجنس،

لحاء الشجرة ناعم الملمس وأوراقها خضراء داكنة جلدية الملمس متبادلة وذات أعناق قصيرة، الزهرة صفراء صغيرة الحجم نجمية الشكل،

تخرج العناقيد الزهرية في أواخر الربيع وتستمر حتى أوائل الصيف وليس للزهرة قيمة تزيينة.





استخدامات الغار :

تستخدم الأوراق في تحضير أطباق مختلفة ويمكن أن تستخدم وهي جافة في تحضير مغلي شاي الأعشاب وللورقة استخدامات طبية أخرى ولصناعة صابون الغار،

وللنبات قيمة اجتماعية لتتويج المنتصرين في الحروب.


تستعمل أوراق الغار كبهارات في وصفات الطعام المتنوعة،

وصناعياً يستخرج زيت الغار من ثماره ليدخل في صناعة الصابون الطبيعي.





المحتويات :

إن الزيت العطري المستخرج من أوراق الغار( 0.8% – 3% ) تحتويإن الزيت العطري المستخرج من أوراق الغار( 0.8% – 3% ) تحتوي على ( سينول - إيجينول - استول ايجينول - ميثيل ايجينول- الغار بيتا بينين - فيلا ندرين- لينالول - جيرانيول - تيربينول ) كما تحتوي ثمار الغار( 0.6 % – 10 % ) من الزيت العطري " تبعاً لطريقة القطاف والتخزين" وهذا الزيت يحتوي ( سينول - تيربيتول - ألفا وبيتا بينين - – سيترال - سيناميل أسيد - ميثيل ايستر ) ويحتوي أيضا على دهون ثلاثية من لوريك أسيد وميرستيك أسيد و أوليك أسيد.



المميزات :

يستعمل زيت الغار في صناعة الصابون الطبيعي لما له من خواص جيدة ولكونه ينتج صابون رائع وآمن للاستحمام حتى أنه ينصح بالاستغناء عن الشامبو والاكتفاء بصابون الغار بديلاً جيداً.

يتبع

[IMG]http://www.******.com/up/pics-gif/upload/uploads/images/a-ab6115b901.jpg[/IMG]
ثانيا_الريحان:يسمى بمصر المرسين
ويسمى كذلك الاس
يستعمل كقابض للمعده وسيلان المهبل_والتهاب المثانه_النزله الصدريه وتخفيف شدة الصرع
يستخرج من ازهاره ماء مقطر يسمى ماء الملائكه ويستعمل لتطهير الانف



الريحــان

شرفه الله تعالى بالذكر مرتين في كتابه الكريم, فقال تعالى في سورة الواقعة: ( فإما إن كان من المقربين, فروح وريحان وجنة ونعيم) وقال الله تعالى في سورة الرحمن: ( والحب ذو العصف والريحان)

نحن نعرف الريحان كنبات عطري مميز, لكن البعض منا قد يجهل خصائصه الطبية الفريدة التي أشارت إليها وأكدتها الأبحاث الحديثة.

الريحــان في العلاج ***
يوجد زيت الريحان جاهزاً للاستعمال.



ولتحضير شاي الريحــان, يضاف عدد 2-3 ملاعق صغيرة من الأوراق لمجففة إلى فنجان ماء مغلي, وتنقع الأوراق لمدة 10-20 دقيقة.



يستخدم شاي الريحــان بمعدل 3 فناجين يومياً لمقاومة العدوى.. ويتميز بمذاقه اللذيذ وعطره المحبب. ويمكن الاستفادة من فوائد الريحان بإضافته للمأكولات. وهو أمر شائع في أمريكا والدول الأوروبية, إضافة إلى ما يكسبه للطعام من مذاق طيب.

**ويستعمل منقوع الأزهار والأوراق كطارد للغازات والديدان, وهو مساعد للهضم ومزيل للمغص المعوي. أما مغلي البذور فهو يقوي القلب ويستعمل كعلاج للديزنتاريا والإسهالات المزمنة, ويستعمل الزيت كمطيب غذائي وعطري حيث يدخل في صناعة الروائح العطرية والصابون المعطر, ويستعمل هذا الزيت كدواء يدهن به الجسم عند الإصابة بنزلات برد, وكذلك لإزالة الكدمات وتقرحات الفم, وفي حالات أمراض الأذن.




تطهيـر الأمعاء ***


**أثبتت الدراسات أن زيت الريحــان له مفعول قاتل للجراثيم, والديدان الطفيلية التي تعيش في الأمعاء.. وهذا يؤكد صحة ما ذكر عن الريحــان في الطب القديم, خاصة بالنسبة لشعوب آسيا, كقاتل للديدان.

وبالإضافة إلى ذلك, تعتمد بعض شعوب آسيا حتى الآن, خاصة الفلبين, في علاج حالات السعفة ( نوع من الالتهابات يصيب الجلد, مثل فروة الرأس, وربما الشعر والأظافر نتيجة للعدوى بالفطريات) على عمل كمادات من زيت الريحــان.

**حـب الشبـاب **

تشير مجموعة من الدراسات الهندية إلى أن زيت الريحــان يقتل البكتيريا حين يستعمل للجلد.. ولذلك يعتبر علاجاً مناسباً لحب الشباب الذي تعد العدوى البكتيرية إحدى العوامل المهمة للإصابة به. ولعلاج حبوب الوجه المصحوبة بعدوى, كحب الشباب, يمكن دهن الحبوب بواسطة قطعة قطن تبلل في شاي الريحــان, أو زيت الريحــان بمقدار بسيط جداً



فوائد زيت الريحان ***
من العطور والزيوت التي تزيد المرأة جمالاً هو زيت الريحان، وتقول أخصائية التجميل سهير رفاعي "عندما تشعر المرأة بالإرهاق أو القلق أو عند الشعور بالتعب بعد القيام بجهد في العمل،


فإن زيت الريحان يمكن أن يوفر لك الشعور بالراحة والانتعاش، فهو يساعد على الاسترخاء وتوازن الجسم, ويمكنك استعماله لتدليك


الجسم أو إضافة نقاط منه الى ماء الحمام، ويمكن أيضا وضع نقاط منه في موقد زيتي لتعطير الجو، حيث يساعد على الانتعاش السريع، وزيت الريحان أيضا يساعد على علاج عسر الهضم وانتفاخ البطن، خاصة إذا كان نتيجة للقلق، في هذه الحالة يمكن مزجه مع أحد الزيوت الأساسية، وتدليك منطقة الألم تدليكا خفيفا، ويمكنك تدليك الأماكن المعرضة لتقلبات الجو من بشرتك بخليط يحتوي على زيت الريحان، فهو يساعد على التخلص من البكتيريا, كما يمكن استعماله خالصا لمعالجة لسعات النحل أو الحشرات الصغيرة، وهو يساعد على إزالة احتقان الأنف في حالة الإصابة بنزلات البرد إذا استعمل في حمام بخار، ولكن يجب عدم المبالغة في استعماله لفترات طويلة.


**والمفاجأة ان عشبة الريحان يزيل الشيب بخلطه مع اكليل الجبل
يغلي لمدة 10 دقائق ويرش على مكان الشيب ويترك الى ان ينشف
من دون غسله لان رائحته غير مزعجه
ومع الزمن يعود الشعر للونه الاساسي

ويقال بانه يطيل الشعر وينعمه ويكسبه اللون الاسود بخلطه مع السدر






يتبع؛؛؛
[IMG]http://www.******.com/up/pics-gif/upload/uploads/images/a-ab6115b901.jpg[/IMG]
ثالثا_الزعفران:




الطب النفسي والزعفران

لقد تبين في نتائج أحدث تجربتين سريريتين أن الزعفران يشكل علاجا فعالا ضد الاكتئاب!! حيث ثبت للعلماء أن الزعفران مادة مفرحة بشكل قوي بحيث يعطي انسجاما نفسيا ويمنع اعتلال المزاج والكآبة, ويبعد الأمراض النفسية كالوساوس والمخاوف, كما يعتبر مادة منومة ومهدئة. وقد وجد العلماء بعد هذه التجارب أن الزعفران يضاهي في تأثيره الإيجابي على الإنسان تأثير الدواء Prozac الذي سمحت منظمة التغذية والدواء Foof and Drug Administation (FDA) ببيعه حديثا في الصيدليات للأطفال ما بين 7 و17 سنة وذلك لمعالجة الاكتئاب والاضطرابات النفسية المفرطة. ويعتبر الدواء الأول المصادق عليه في الولايات المتحدة والذي يسمح ببيعه في الصيدليات للشباب والأطفال.

الطب العضوي والزعفران




لقد اكتشف العلماء حديثا بأن الزعفران يزيد من الطاقة الجسدية ويقوي حواس الإنسان كالسمع والبصر واللمس... وفي دراسة يابانية أجريت على الفئران عام 2000، تبين أن الزعفران يحسن ويقوي الذاكرة وتعلم المهارات, واعتبروه مفيدا في معالجة اضطرابات الذاكرة.

الزعفران علاج لأمراض عديدة

تبين حديثا أن الزعفران ينشط القلب ويمنع ارتفاع وتسارع ضربات القلب في ما يسمى في الطب ب

Tachyarrythmias كما أنه يخفض كهرباء الدماغ خاصة في حالات الصرع حيث يعتبر دواءً مسكناً ومنشطاً للجهاز العصبي المركزي.

ويعتبر زيت الزعفران مضاداً للألم والتقلصات ويزيل آلام الطمث وغشاء اللثة وهو مفيد جدا للجهاز الهضمي لأنه منبه للمعدة وشديد المفعول للأمعاء لذلك يدخل في صناعة الأدوية الحديثة التي تستعمل لطرد الديدان المعوية وكذا في الأدوية المستعملة في تنشيط الإفراز البولي, كما يدخل في تركيب بعض أنواع من الكحل المساعد في إزالة الغشاوة من العين. ويساهم الزعفران أيضا في معالجة السعال والتهابات القصبة الهوائية.

الزعفران يتحدى مرض العصر: السرطان!

في دراسة أجريت سنة 1999 ونشرتها مجلة’’ الطب والبيولوجيا التجريبية’’ المتخصصة, أثبت باحثون في المكسيك أن بالإمكان استخدام الزعفران كعامل وقاية من السرطان أو في البرنامج العلاجي المخصص لهذا المرض حيث يزيد من فعالية العلاج الكيماوي ويشجع آثاره المضادة للسرطان !!

ووجد الباحثون بعد مراجعة مجموعة كبيرة من الدراسات المخبرية والأبحاث العلمية التي أجريت على الحيوانات, أن الزعفران لا يمنع فقط تشكل أورام سرطانية جديدة, بل يساهم أيضا في تقلص وانكماش الأورام الموجودة. وأوضحوا بأن الفوائد الصحية للزعفران قد ترجع بصورة جزئية إلى محتواه العالي من المركبات التي تعرف بالكاروتينويد التي تشمل أيضا مادتي لايكوبين وبيتاكاروتين, كعوامل وقاية وعلاج من السرطان.

ويعتقد هؤلاء العلماء أن لايكوبين Lycopene قد يساعد في تقليل التلف المتسبب عن جزيئات الراديكالات الحرة Free radicals الضارة والذي يحدث طبيعيا عند معالجة الطعام في الجسم ويؤدي الى الأمراض والشيخوخة.

اعجاز السنة النبوية المطهرة

ترى كيف عرف محمد صلى الله عليه وسلم, هذا النبي الأمي بقيمة الزعفران الاقتصادية والعلمية والطبية الكبيرة لو لم يكن رسولاً من عند الله تعالى؟؟ وكيف له أن يتخيل أرضاً ترابها زعفران؟ ولماذا الزعفران بالذات وليس مادة ثمينة أخرى؟ فهو بالتأكيد لم يقم بتحليل نبتة الزعفران كيميائيا ولا علم له بكيفية زراعتها ولا بالجهود الجبارة للحصول على كميات صغيرة من هذه المادة العجيبة مما جعلها تحمل لقب: الذهب الأحمر أو ذهب الصحراء الأحمر!!!

فسبحان خالق الزعفران وسبحان خالق تراب الجنة من الزعفران, سبحان الذي أوحى إلى عبده الصادق الأمين الذي لا ينطق عن الهوى سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم, وسبحان الذي عرف لنبيه وكشف له أسرار ملكوته وخلقه العظيم.

فتخيل كم هي غالية هذه الجنة التي حصباؤها اللؤلؤ والياقوت وتربتها الزعفران وجدرانها ذهب وفضة ونعم لا تفنى!! فاذا كان هكتارا واحدا من الأرض لا ينتج سوى 6 كيلوغرامات من الزعفران, ولو نثرنا هذه الكمية فهي لن تغطي سوى بقعة صغيرة جدا من الأرض, فما بالك بالكمية اللازمة لمساحة أرض الجنة التي عرفها لنا ربنا عز وجل وقال: (وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ) [آل عمران: 133].




الزعفران وفوائده:




يستخرج الزعفران من زهرة صغيرة يوجد في قلبها خيوط الزعفران ويتم استخراجها بدقة متناهية وبأيدي أشخاص ذو خبرة وفن في التقاطها وتجميعها وزراعة الزعفران من النباتات المكلفة في زراعته ماديا وفنيا وتقنيا لذا اصبح سعره باهظ الثمن وخصوصا الأنواع الفاخرة منه والتي يتم زراعتها في إيران حيث أن الحصول على 500 غرام منه يتطلب زراعة ما لا يق عن 70.000 زهرة يجب أن تكون جميعها صحيحة وصالحة ، كما أن الزعفران الطازج حيت يتم تجفيفه يفقد الكثير من وزنه فالخمسة وعشرون كيلو غرام منه يصبح بعد التجفيف حوالي خمسة كيلو غرامات فقط

الطب الحديث لا يعترف بأن الزعفران منشطا جنسيا وأن ما كان يعتقد قديما هو غير صحيح
يعتبر الزعفران مضاد للتشنج يدخل السرور على قلب من يشربه،منبه للمعدة،شديد المفعول للأمعاء والأعصاب ، منشط مدر للطمث ، و الزعفران يدخل في بعض الأدوية المستخدمة لتنشيط القلب وبعض أنواع الكحل المساعد في إزالة الغشاوة من العين

استخدم الزعفران منذ القدم في علاج كثير من الأمراض مثل النزلات المعوية ، وكمهدأ لاضطرابات المعدة ولعلاج السعال الديكي ونزلات البرد والتخفيف من غازات المعدة وكذلك في العلاجات الدينية ككتابة الأوردة والآيات القرآنية بمداد من الزعفران وماء الورد جلبا للنفع والشفاء بإذن الله

يدخل الزعفران في صناعة الأدوية الحديثة كتلك المستعملة لطرد الديدان المعوية والأدوية المهدئة للحالات العصبية والنفسية والأدوية المستعملة لتنشيط الإفراز البولي وكثير من الأدوية الأخرى




يتم غش الزعفران بسبب ارتفاع ثمنه بخلطه بأعشاب مشابهة له لزيادة الوزن مثل العصفر المشابه له اللون وفي سرعة الذوبان بالماء ويباع على أنه زعفران صحيح

تؤكد الأبحاث بأن كثرة أكل الزعفران تصدع الرأس وتنوم الحواس لذا ينصح بعدم الإكثار منه

للحصول على غرام واحد من الزعفران الأصلي يلزم لذلك مائة زهرة وللحصول على نصف كيلو من نفس الصنف يحتاج 225 ألف زهرة من زهور الزعفران لذا كان سعره باهظا

أجود أنواع الزعفران ذو الشعر الأحمر الذي ليش في أطراف شعره صفرة وأفضله الطري الحسن اللون الذكي الرائحة الغليظ الشعر الذي يوجد في أطرافه سبه بياض




أثبتت التحاليل الكيميائية أن الزعفران يحتوي على مادة تسمى ( لروسين) طعمها حلو وهذه المادة مقوية للأعصاب ومنشطة ومنبهة وتساعد على إدرار الطمث عن المرأة

غلي جرام واحد من الزعفران في لتر من الماء والشرب منه بعد تبريده يعتبر شربا للبرد ومنبه للأعصاب

لتنشيط الإفراز البولي و كذلك في بعض الأدوية المستخدمة لتنشيط القلب ...

شراب الزعفران :
يوضع غرام واحد من الزعفران في لتر من الماء ويغلى ... وبعد تبريده يمكن إضافة قليل من ماء الورد والسكر إليه حسب الرغبة , ويشرب باردا .


بعطيك وصفه بيتوتيه :
- عند الشعور بالدوار يذوب الزعفران في قليل من الماء ويشم بعد ذلك.
- عند الشعور بالصداع يتم شم الزعفران المذاب بالماء مع قليل من المر.

يتبع
[IMG]http://www.******.com/up/pics-gif/upload/uploads/images/a-ab6115b901.jpg[/IMG]
رابعا_ الحلبه:




لقد قيل في الحلبة " لو علم الناس بما فيها من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً". كما قال العالم الانجليزي كليبر "لو وضعت جميع الأدوية في كفة ميزان ووضعت الحلبة في الكفة الأخرى لرجحت كفة الميزان.


وفي الطب النبوي لإبن القيم :

يذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم ، " أنه عاد سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه بمكة ، فقال : ادعوا له طبيباً ، فدعي الحارث بن كلدة ، فنظر إليه ، فقال : ليس عليه بأس ، فاتخذوا له فريقة ، وهي الحلبة مع تمر عجوة رطب يطبخان ، فيحساهما ، ففعل ذلك ، فبرئ"


وقوة الحلبة من الحرارة في الدرجة الثانية ، ومن اليبوسة في الأولى ، وإذا طبخت بالماء ، لينت الحلق والصدر والبطن ، وتسكن السعال والخشونة والربو ، وعسر النفس ، وتزيد في الباه ، وهي جيدة للريح والبلغم والبواسير ، محدرة الكيموسات المرتبكة في الأمعاء ، وتحلل البلغم اللزج من الصدر ، وتنفع من الدبيلات وأمراض الرئة ، وتستعمل لهذه الأدواء في الأحشاء مع السمن والفانيذ . وإذا شربت مع وزن خمسة دراهم فوة ، أدرت الحيض ، وإذا طبخت ، وغسل بها الشعر جعدته ، وأذهبت الحزاز .


****************************** *****



للحلبة فوائد كثيرة , فالحلبة وفوائدها الاساسية تشد عضلات الجسم وتقويه ..

الحلبة تشفي من الأمراض وتفتح الشهية وتقوي الجسم , وتعالج الضعف الجنسي



عرف العرب الحلبة منذ القدم وقد جاء في ( قاموس الغذاء والتداوي بالنبات ) أن الأطباء العرب كانوا ينصحون بطبخ الحلبة بالماء لتليين الحلق والصدر والبطن ولتسكين السعال وعسر النفس والربو كما تفيد للأمعاء والبواسير ...... وكذلك إذا طبخت وغسل بها الشعر جعلته مجعدا وجميلا , ونظرا لفوائدها العديدة فقد قال فيها الأطباء ( لو علم الناس منافعها لاشتروها بوزنها ذهبا ) !!

وفي الطب الحديث تبين من تحليل الحلبة أنها غنية بالمواد البروتينية والفسفور والمواد النشوية وهي تماثل في ذلك زيت كبد الحوت , كما تحوي أيضا مادتي الكولين والتريكو نيلين وهما يقاربان في تركيبهما حمض النيكوتينيك وهو أحد فيتامينات ( ب ) , كما تحتوي بذورها على مادة صمغية وزيوت ثابتة وزيت طيار يشبه زيت اليانسون .

ويمكن أن تؤكل مطبوخة للتغذية وفتح الشهية ولزيادة الوزن , كما يشرب مغليها حيث أنه ينفع في بعض الإضطرابات المعدية والصدرية , كما تعطى للفتيات في زمن البلوغ لتنشيط الطمث , وكذلك لفقر الدم ولضعاف البنية والشهية وللنحفاء .

وقد وصفها الأقدمون مع العسل ضد الإمساك المزمن ولأمراض الصدر والحلق والسعال والربو والبلغم والبواسير والضعف الجنسي , كما تفيد في إزالة الكلف والحبوب من الوجه .

وهي مشهية إذا أخذ منقوعها قبل الطعام ( 20 غرام في لتر ماء ) وهذا المنقوع يقوي المعدة ويسهل الهضم ويحسنه .

و تشير الدراسات الحديثة الى أن زيت الحلبة يدر حليب المرضع ويفتح شهيتها للطعام .



الحلبة علاج لمرضى السكر والسرطان.

كشف الدكتور احمد الكوفحي أستاذ علم العقاقير والنباتات الطبية نائب عميد كلية الصيدلة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وفريقه أن مستخلص بذور الحلبة أبدى نتائج إيجابية في كبح الخلايا السرطانية في الإنسان مثل سرطان الرئة والقولون والثدي .

وذكر أن الدراسات العلمية على حيوانات التجربة أثبتت أن مستخلص الحلبة خافض لنسبة الكوليسترول في الدم نتيجة للألياف والمواد السابونينية الموجودة في بذور الحلبة كما انه خافض لنسبة السكر في الدم وذلك لوجود حمض التبغ والكومارين إضافة إلى انه مضاد لبعض أنواع الفيروسات .

واوضح انه وفريقه البحثي في جامعة العلوم والتكنولوجيا يقومون باجراء دراسات تجارب على العقاقير والنباتات الطبية التي تقاوم الخلايا السرطانية في جسم الإنسان .



تخفض السكري وتكبت سرطان الكبد وتقوي الجسم وتزيد الوزن

الحلبة .. دواء لكل داء يصيب المرأة






الحلبة

د.جابر بن سالم القحطاني
تعرف الحلبة ب Trigonella foenum-graecum وهي نبتة حولية صغيرة والجزء المستخدم البذور والبذور المنبتة.

الحلبة مشهورة وقد قيل عنها حكم كثيرة من ضمنها ما قيل "لو علم الناس بما في الفريكة من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً" وقال العالم الانجليزي بيكلر "لو وضعت كل الادوية في كفة ووضعت الحلبة في الكفة الاخرى لرجحت الكفتان" والحلبة تستخدم على نطاق واسع تحتوي الحلبة على زيت طيار وقلويدات بما في ذلك ثلاثي الغونيلين وصابونينات وبروتين وفلافو نيدات وهلام وفيتامينات ح، ب، أ ومعادن،

لقد سجلت بردية ايبرز المصرية التي يرجع تاريخها إلى نحو 1500سنة قبل الميلاد وصفة للحروق تحتوي على الحلبة،

وكانت بذور الحلبة تستخدم في مصر القديمة ايضاً للحث على الولادة، وقد اوصى العالم دسقوريدس في القرن الميلادي الاول بالحلبة كدواء لكل أنواع المشكلات النسائية بما في ذلك التهاب الرحم والتهاب المهبل والفرج،

تستعمل كمشهية ومقوية ومسمنة وتستعمل لعلاج التهاب المعدة والقروح المعدية وتستخدم ايضاً للحث على الولادة وادرار الحليب، كما ثبت انها تخفض السكر وكذلك الكوليسترول ويمكن استعمال الحلبة خارجياً كلبخة لعلاج الخراجات والحبوب والقروح والحروق،

تقول الابحاث التي تمت على حيوانات التجارب ان الحلبة تكبت سرطان الكبد وتنبه انقباضات الرحم، وفي الصين تستخدم الحلبة كتحميلة لعلاج سرطان عنق الرحم.




ومن هنا يتضح ان التوابل لا ينحصر مفعولها على كونها توابل فقط وانما تستخدم في علاج مشاكل مرضية لا حصر لها.
زيت الحلبه هى وصفه مجربه وفعاله على مدى الزمن لمحاربه التجاعيد كيلوباترا قديما كانت تستخدم زيت الحلبه فى تدليك الوجه والجسم مكتوب فى مجله مقالا عن وصفات جمال كليوباترا مذكور فيها انها كانت بتغلى نبات الحلبه حبيبات الحلبه ثم تاخذ البذور وتغليها فى ماء اخر مره اخرى وتتركها لتبرد بعد ذلك ستلاحظ ان هناك طبقه رقيقه من الزيت تعلو الماء كانت تستخدمها كليوباترا فى تدليك وجهها ولكن الان العصور تطورت واصبح هناك زيت الحلبه عزيزتى اعملى حمام بخار لوجهك ولكن يجب ان تغطى الشعر بمنشفه حتى لايتعرض الشعر لاذى البخار واضيفى الى الماء بعض اوراق الريحان والزعتر والبابونج وعرضى وجهك للبخار ايضا بعد ذلك تكون المسام مفتوحه فيمكنك تدليك وجهك بزيت الحلبه ثم شطف وجهك بماء دافىء ثم بماء بارد لغلق المسام ضرورى اخواتى بعد حمام البخار ان تشطفى الوجه بالماء البارد حتى تغلقى المسام جيدا بعدما تفتحت بالماء البارد حتى لا تتعرضى لافراز دهنى زائد وظهور حبوب ايضا يمكن عمل ماسكات بزيت الحلبه مع مطحون الترمس لمحاربه بقع الحبوب والنمش.
مشروب اللبن بالحلبه لفصل الشتاء:
ربع كيلو حلبة مطحونة.
ـ كوب صغير سمسم.
ـ 3 ملاعق كبيرة نشا.
ـ ملعقتا زبدة للتحمير.
ـ مكسرات حسب الرغبة.
ـ لتر حليب.

الطريقة:

- تذوب الزبدة في وعاء مناسب ويضاف إليها الحلبة والسمسم والنشا حتى يصبح لون الخليط ذهبياً، ثم يضاف الحليب إليه مع التحريك حتى يتماسك القوام ويصبح سميكاً، يحلى حسب الرغبة ، يرفع من على النار ويصب في الأكواب ويزين الوجه بالمكسرات.

- يتناول هذا المشروب صباحاً لأنه يحتوي على طاقة عالية للجسم ويقال أن الحلبة هي من الأسرار المهمة لدى قدماء الفراعنة التي سجلوها في البرديات فهي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والعلاجية المهمة وعلى رأسها مضادات الالتهابات والميكروبات التي تنتشر في فصل الشتاء.€





الحلبة الناعمة بالعسل الأسود لزيادة الوزن:

تعتبر الحلبة من المشروبات المهمة للباحثين عن زيادة أوزانهم والتخلص من نحافتهم فلا يوجد نظام غذائى ينصح به الأطباء يخلو من وجود مشروب الحلبة.
المقادير:
5 ملاعق حلبة.
3 ملاعق سكر.
ملعقة عسل أسود.
الطريقة:
يغلى الماء جيداً ثم يضاف العسل الأسود لمدة 10 دقائق على النار ويستمر فى التقليب ثم تضاف الحلبة وتستمر على النار لمدة 5 دقائق ثم ترفع من على النار وتشرب ساخنة.



الحلبه ايضا تساهم في تكبير الصدر اذا استعملت ككمادات يوميالانها تنشط الغدد وتكبر بنسبه 30 %




الحلبة لتكبير الصدر

- لقد استخلص زيت الحلبة في مصر لأول مرة وظهر من التجارب العملية انه إذا أعطي للمرضع 20 نقطة ثلاث مرات يوميا فإن حليبها يتضاعف ويزداد حجم الأثداء وتنفتح شهيتها للأكل.


هناك زيت الحلبة الذي يفيد للصدر الأمر

وهو تكبير الثدي وشده وتشكيله

وفرك الصدر خمس لفات إلى اليمين وخمسة إلى اليسار

تكرر بشكل يومي مع دهن الزيت

**************************
الحلبة لتكبير المؤخرة
و هذه وحدة من الاخوات تقول :

خواتي هذي الطريقه انا وخواتي مجربينها حلبه مو مطحونه تغلينها في ماي اخذي الماي ودلكي فيه الصدر

والمؤخرة و بتلاحظين فرق كبير

**********************


لنفخ الوجه و جعله كاالقمر

مقادير متساويه من زيت الخروع و زيت الحلبه تخلط و توضع في علبه مغلقه و يدهن بها الوجه قبل النوم

**************************

الحلبة للشعر

من المشاكل التى تؤرق الرجال وتضايق النساء وهي سقوط الشعر .. ومن العلاجات الطبيعية التي توصف لها :

" الحلبة " وثبت علميا أن امتصاص الجسم للحلبة الخضراء أكبر بكثير من امتصاصه للحلبة المجففة .... تضم الحلبة أيضا مجموعة من الأحماض الأمينية والبر وتينات , ولها دور كبير فى تخفيض نسبة الدهون فى الدم " الكوليسترول " فبالتالى فإنها تقلل من ضغط الدم وقد يكون ذلك هو السبب المباشر الذى جعل الحلبة تنجح فى زيادة قوة بصيلات الشعر وتقليل فرص سقوطه.

*****************************

الاستعمالات الداخلية:
- يستعمل مغلي بذور الحلبة لعلاج عسر البول والطمث والإسهال.
- يستعمل مسحوق بذور الحلبة ممزوجاً بالعسل بمعدل ملعقة صغيرة من مسحوق الحلبة مع ملء ملعقة عسل ثلاث مرات يوميا لعلاج قرحتي المعدة والاثني عشر.
- يستعمل مشروب مغلي بذور الحلبة لعلاج أوجاع الصدر وبالاخص الربو والسعال بمعدل ملء ملعقة من البذور حيث تغلى لمدة 10 دقائق مع ملء كوب ماء وتشرب مرة واحدة في اليوم.

- يستعمل مسحوق بذور الحلبة على هيئة سفوف بمعدل ملء ملعقة متوسطة قبل الأكل بمعدل ثلاث مرات يوميا لتخفيض نسبة سكر الدم.
- تستخدم الحلبة كمنشطة للطمث وخاصة لدى الفتيات في سن البلوغ وذلك بمعدل ملعقة متوسطة سفوفا مرتين في اليوم. ولكن ننصح بالابتعاد عنها في حالة بدء فترة الحمل، حيث إنها تساعد على الإجهاض في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل. بينما ينصح بها بعد الميلاد لما لها من خواص صحية عالية في هذه الفترة.

- تستعمل الحلبة مشهية إذا أخذ منقوعها "ملعقة أكل في ملء كوب ماء وتنقع لمدة ساعتين" وتؤخذ قبل الأكل مباشرة مع العلم ان هذا النقيع يقوي المعدة ويسهل عملية الهضم.

- إذا أخذ مقدار كوب من نقيع الحلبة على الريق فإنه يقتل الديدان المعوية بمختلف أنواعها.

ويستعمل مغلي مسحوق الحلبة، وذلك بأخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق الحلبة ووضعها في ملء كوب ماء مغلي وتركها لمدة 10دقائق ثم تصفى ويؤخذ من هذا المحلول ملعقة واحدة كبيرة ثلاث إلى أربع مرات في اليوم من أجل تسكين سعال المصاب بالدرن. نقلاً عن جريدة الرياض الاثنين 29 صفر 1425العدد 13086 السنة 39

**********************


الاستعمالات الخارجية حيث تستعمل الحلبة:
- لعلاج الحروق فيدهن الحرق بمزيج من مسحوق بذر الحلبة مع زيت الورد حتى تشفى الحروق باذن الله.
- لعلاج تشقق الجلد وتحسين لون البشرة يستعمل مغلي بذور الحلبة كغسول للاماكن المصابة بمعدل مرتين في اليوم.

- لعلاج الروماتيزم والبرد وآلام العضلات وتستخدم بذور الحلبة بعد سحقها مع معجون فصوص الثوم مع قليل من زيت السمسم وتدلك بها المناطق المصابة.

- لعلاج الدمامل تستخدم لبخة من مسحوق بذور الحلبة حيث تمزج كمية من المسحوق مع ماء فاتر مع تحريكها باستمرار حتى يصبح المزيج على شكل عجينة متماسكة ثم يوضع على الدمامل ويلف عليه قطعة قماش وتعتبر هذه الوصفة افضل وصفة ولا يفضل عليها أي علاج لتسريع فتح الدمل وشفائه، يمكن استعمال هذه الوصفة للخاراجات والداحس المتقيح والاصابع وكذلك خراجات الاثداء وخراجات الشرج الناتجة عن انسداد الناسور والاكزيما والقروح في الاقدام.

- يستخدم مطبوخ مسحوق الحلبة حيث يؤخذ حفنة يد من مسحوق الحلبة وتوضع في ثلاثة لتر من الماء وتغلى لمدة 10دقائق ثم تبرد وتجلس فيه المرأة التي تعاني من أوجاع الرحم والورم.

الدراسات الحديثة على الحلبة قامت على الحلبة دراسات اكلينكية على امرض الكوليسترول واثبتت الدراسات انخفاضاً مميزاً لكل من سكر الدم والكوليسترول، كما قامت دراسة على خلاصة بذور الحلبة من أجل تسهيل الولادة وقد كانت النتائج جيدة جداً وايجابية. كما تمت دراسة علمية على تأثير الحلبة على السرطان الخاص بالكبد في حيوانات التجارب وكانت النتيجة هبوطاً كبيراً لسرطان الكبد



يتبع
[IMG]http://www.******.com/up/pics-gif/upload/uploads/images/a-ab6115b901.jpg[/IMG]
الزنجبيل :




نبات من العائلة الزِّنجبارية، وهو أصلاً من نباتات المناطق الحارة، يحتوي على زيت طيار، له رائحة نفاذة وطعم لاذع. يكثر في بلاد الهند الشرقية والفليبين والصين وسريلانكا والمكسيك.

[color="DarkSlateGray"]لعلاج التوتر العصبي: يؤخذ طشت مملوء بالماء الفاتر تلقى فيه ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون مع فنجان ماء الزهر أو ماء ورد وتقلب ذلك جيدا، ثم رجليك حتى ثلث الساق وتستلق على ظهرك وأنت مسترخي الجسم واشغل لسانك بذكر الله وسترى عجبا من الهدوء والراحة التامة بإذن الله.

-اسئله مهمه حول الزنجبيل- هل هناك محاذير من استعمال الزنجبيل؟ نعم للزنجبيل اضرار جانبية وهي انه يسبب خفقان القلب وهبوط للجهاز العصبي المركزي وذلك في حالة تعاطي جرعات كبيرة من الزنجبيل.

هل يتعارض الزنجبيل مع اعشاب اخرى او اي اغذية تكميلية؟

يتعارض الزنجبيل مع الاعشاب المضادة لتخثر الدم والمضادة لتكسر صفائح الدم ومن اهم تلك الاعشاب البابونج والفلفل الاحمر والحلتيت والخس والقرنفل والحلبة وحشيشة الحمى والثوم والجنكة والجنسنج وابو فروة وعرق السوس والبقدونس والبصل وعليه يجب عدم استخدام الزنجبيل مع اي من هذه الاعشاب حيث يمكن حدوث النزيف.

هل يتعارض الزنجبيل مع اي امراض؟

نعم الاشخاص المصابون بمرض المرارة يجب عدم استخدام الزنجبيل. كما يجب عدم استخدام جرعات كبيرة منه في حالات مرض السكر حيث انه يخفض سكر الدم. كما يجب عدم استخدامه مع امراض القلب حيث يسبب الخفقان في حالات الجرعة الزائدة.

ما هو الحد الأعلى من الزنجبيل الذي يمكن تناوله يومياً؟

الحد الأعلى هو 4 جرامات موزعة على عدة جرعات في اليوم والجرعة تتراوح ما بين 0,5 جرام الى جرام واحد ويجب عدم تعدي هذا الحد.



-قالوا عنه- قال أبو سعيد الخدري- رضى الله عنه-( أهدى ملك الروم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم جرة زنجبيل، فأطعم كل إنسان قطعة، وأطعمني قطعة)).

وقال ابن القيم- رحمه الله-:" الزنجبيل معين على الهضم، ملين للبطن تليينا معتدلا، نافع من سدد الكبد العارضة عن البرد، والرطوبة، ومن ظلمة البصر الحادثة عن الرطوبة كحلا واكتحالا، معين على الجماع، وهو محلل للرياح الغليظة الحادثة في الأمعاء والمعدة، وهو بالجملة صالح للكبد والمعدة)).

-ملاحظات مهمه-

الزنجبيل تضعف فاعليته بعد سنتين ؛ لأنه يصاب بالتسوس لرطوبة فيه ويمكن حفظه بوضعه في فلفل أسود. فينبغي مراعاة استعمال زنجبيل جديد وذلك بجميل رائحته النفاذة ورونق لونه الموتار الفاتح المقارب للسمنى المصفر، ويكون خاليا من العيدان والشوائب اذا كان مطحونا

لـتـقـويـة الـذاكـرة ولـلـحـفـظ وعـدم الـنـسـيـان:

يـؤخـذ مـن الـزنـجـبـيـل المطحون قدر 55 جرام، ومن اللبان الـدكـر (الـكـنـدر) 50 جـرام، ومـن الـحـبـة الـسـوداء 50 جـرام تخلط معا وتعجن في كيلو عسل نحل وتؤخذ منه ملعقة صغيرة على الريق يوميا مع صنوبر وزبيب.

لـعـلاج الـصـداع والـشـقـيـقـة:

يعجن الزنجبيل المطحون قدر ملعقة صغيرة في فنجان زيت زيتون ويدلك منه مكان الألم مع شرب مغلي الزنجبيل مع النعناع، وحبة البركة من كل ملعقة صغيرة كالشاي.

لـعـلاج الـعـشـى الـلـيـلـي:

يشرب كوب عصير جزر عليه نصف ملعقة زنجبيل مطحون مع إمرار مرود معجون زنجبيل بعسل نحل على العينين قبل النوم.

لـلـدوخـة ودوار الـبـحـر:

تصنع أقراص من زنجبيل مطحون من سكر نبات مطحون ونشا بنسب 1:1 : 3 وتجفف في الظل ويستحلب قرص عند الشعور بالدوخة أو قبل السفر (القرص يكون في حجم الكرزة).

لـتـقـويـة الـنـظـر:

يشرب عصيرجزر عليه ربع ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون غسل العينين بمغلي الشمر صباحا.

لـعـلاج بـحـة الـصـوت وصـعـوبـة الـتـكـلـم:

تدهن الحنجرة بمعجون الزنجبيل والنعناع وزيت الزيتون بنسبة 1:1: 3 مع شرب مغلي الينسون محلى بسكر نبات أو ** سكر نبات.

لـتـطـهـيـر الـحـنـجـرة والـقـصــبــة الـهـوائـيــة:

نـفـس الـطـريـقـة الـسـابـقـة مع مـضـغ الـبـقـدونـس وشرب نـقـيـع الـلـبـان الـدكـر والـعــســل.

لـلـتـوتـر الـعـصـبـي:

يـنـقـع زهـر الـخـزامـى قـدر مـلـعـقـة صـغـيـرة فـي نـصـف كـوب مـاء مـات الـمـسـاء لـلـصـبـاح، ثـم يـصـفـى ويـحـلـى بـعـسـل نـحـل ويضاف إليه ربع ملعقة منا زنجبيل مطحون ويشرب عند اللزوم.

لـلأرق والـقـلـق:

يضرب كوب حليب ساخن عليه ربع ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون مع دهن الجسم بزيت زيتون ولا تنسى قراءة القران وذكر الـلـه: ألا بـذكـر الـلـه تـطـمـئـن الـقـلـوب.

لـلـتـبـلـد الـذهـنـي:

يشرب كوب حليب مغلي فيه ربع ملعقة زنجبيل مطحون ويؤكل بعده زبيب مع حب الصنوبر بما تيسر.





مـفـرح ومـنـعـش :

يشرب مغلي الزنجبيل مع الحبة السوداء والنعناع قدر كوب كل استنشاق أزيج الياسمين أو الريحان وهو غض.

لـتـقـويـة الـجـسـم ومـكـافـحـة الأمـراض وتـجـنـب الـخـمـول:

ما وجدت منشطا للجسم مثل الزنجبيل المحلى بالعسل، وأما أكل مربى بالعسل مع الفستق والخولنجان فكما يقول داود الأنطاكي في (تذكرته): فيه سر عظيم.

كـيـفـيـة صـنـع مـربـى الأبـطـال

يؤخذ كيلو عسل نحل وعلى نار هادئة تنزع رغوته، ثم تضاف إليه هذه الأعشاب، وهى مطحونة: 25 جرام زنجبيل- 25 جرا راوند- 25 جرام حبة البركة 10 جرام زعتر برى- 25 جرا حنسنج - 15 جرام بهمن- ه2 شمر. ثم يطبخ كالحلوى (المربى) وتؤخذ منه ملعقة بعد كل أكل.






لـبـيـاض الـعـيـن والـسـبـل:

يعجن زنجبيل مطحون قدر ربع ملعقة صغيرة في عسل نحل قدر ملعقة صغيرة.، ويعبأ في قطارة عيون وقبل النوم يقطر من ذلك للعينين.

لـلـصـداع:

يضرب الـزنـجـبـيـل قدر ربع ملعقة صغيرة مع نصف معلقة من طحين حبة البركة بـعـد غـلـيـهـمـا جـيـدا فـي قـدر نـصـف كـوب مـاء، ثـم يـحـلـى بـسـكـر مـع دهـن مـكـان الـصـداع بـزيـت الـزنـجـبــيــل .

لـلـشـقـيـقـة:

يعجن من الزنجبيل المطحون قدر ملعقة صغيرة مع رماد فحم قدر فنجان ويضمد بذلك مكان الألم مع شرب الزنجبيل مع النعناع كالشاي.

لـعـلاج الـكـحـة وطـرد الـبـلـغـم:

يـؤخـذ مـن زنـجـبـيـل مـطـحـون قدر 50 جرام، ومن اللبان الدكر المطحون 50 جرام، ويعجنان في عسل قصب قدر 500 جرام، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد كل أكل.

لـتـطـهـيـر الـمـعـدة وتـقـويـتـهـا:

يؤخذ من زنجبيل مطحون 25 جرام، ومن كراوية مطحونة 25 جرام،ومن الزعتر المطحون 25 جرام، ومن النعناع المطحون 25 جرام، وفى كيلو عسل نحل تعجن وتؤخذ ملعقة صغيرة من ذلك قبل الأكل.

لـلـقـولـون الـعـصـبـي:

يمزج زنجبيل مطحون قدر 50 جرام مع كمون مطحون 50 جرام على نصف كوب ماء عليه ملعقة صغيرة من الخل ويشرب ذلك عند الشعور بالألم.

مـلـيـن لـعـلاج الإمـسـاك:

عـلى كوب حلـيـب بارد يضاف ربع ملعقة صغيرة من ويشرب عند الشعور بالإمساك.

لـتـدفـئـة الـجـسـم ومـقـاومـة أمـراض الـشـتـاء:

يشرب الزنجبيل على الحليب أو يشرب مع القرفة مع قليل السمسم محلى بسكر أو عسل.

لـلـزكـام:

يشرب الزنجبيل بعد غليه وتحليته بسكر مع تقطير زيت حبة البركة في الأنف والحلق مع
استنشاق عصير الليمون.

لـلـنـزلـة الـشـعـبـيـة:

يشرب الزنجبيل محلى بعسل نحل مع مضغ نصف ملعقة صغيرة من حبة البركة صباحا ومساء.

لـضـيــق الـنـفـس والـربـو:

يمضغ لبان دكر وتبلع عصارته، ثم يشرب مغلي الزنجبيل مع الحلبة الحصى وذلك صباحا ومساء.

لـتـفـتـيـح سـدد الـكـلـى والـكـبـد:


يصنع هذا المركب من زنجبيل مطحون قدر 25 جرام ورق الغار (اللاور) 35 جرام ويطحن، ومن حبة البركة 50جرام وتطحن، وفي كيلو عسل نحل يطبخ ذلك وتؤخذ من ذلك ملعقة صغيرة بعد كل أكل.

لـمـنـع الـعـطـش وإصـلاح الـخـلـطـى (الإفـرجـة):

يؤكل الزنجبيل مطبوخا مع السمك كبهار له مع الكمون ويشرب كشراب الورد مثلجا وذلك بنقع قليل من الزنجبيل في ماء ويحلى بسكر.

لـضـعـف الـكـبــد وكـسـلــه:


يمزج الزنجبيل مطحون في عسل قصب مع طحينة ويؤكل على الفطار والعشاء يوميا مع وضع لبخة على الجنب الأيمن من مخروط النعناع الأخضر من المساء للصباح.

لـلـسـعـة الـحـشـرات:

تؤخذ ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون وتمضغ حتى تصير عجينة توضع بعد ذلك على مكان اللسعة.

لـتـصـلـب الـمـفـاصـل والـفـقـرات:

يؤخذ الزنجبيل مطحون قدر فنجان، ومن الأشق (صمغ الكلخ- صمغ الطرثوت- لزاق الذهب) قدر فنجان ويعجنان سويا ويضمد بها على مكان التصلب من المساء للصباح.

لـظـلـمـة الـبـصـر والـغـشــاوة:

يـؤخـذ كـبـد مـاعـز فـور ذبـحـه ويـوضـع عـلـيـهـا زنـجـبـيـل مـطـحـون ويـتـرك لـمـدة ربـع سـاعـة، ثـم يـكـشـط ويـجـفــف الـزنـجـبـيـل حـتـى يـجـف تـمـامـا ويـكـحـل مـنـه لـلـعـيـن يـومـيـا حتى يتم الشفاء بإذن الـلـه تعالى.

لـتـقـويـة الـقـلـب وتـنـشـيـط الـدورة الـدمـويـة وإذابـة الكـوليستـرول:

تؤخذ من الزنجبيل المطحون 25 جرام، ومن حب الرشاد 25 ص ومن الينسون 25 جرام، ومن حبة البركة 25 جرام يطحن الجميع ويعجن في عسل نحل قدر نصف كيلو وتؤخذ ملعقة بعد كل أكل.

لـتـقـويـة الـعـضـلات والأعـصـاب:

يصنع مركب من الأعشاب الآتية وهي مطحونة: زنجبيل- دارا صيني- رواند- شمر- بهمن- نعناع- بذر كرفس من كل 10 جرام، يعجن كل ذلك مجموعا في عسل منزوع الرغوة قدر كيلو وتطبخ حتى تصبح كالمربى، وتعبأ في برطمان زجاج وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد كل أكل.

لـعـلاج الـتـوتـر الـعـصـبـي:

يؤخذ طشت مملوء بالماء الفاتر تلقى فيه ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون مع فنجان ماء الزهر أو ماء ورد وتقلب ذلك جيدا، ثم رجليك حتى ثلث الساق وتستلق على ظهرك وأنت مسترخي الجسم واشغل لسانك بذكر الـلـه وسترى عجبا من الهدوء والراحة التامة بإذن الـلـه.

لـعـلاج الإرهـاق:


تشرب كوب من زنجبيل مغلي كالشاي (قدر نصف ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون على كوب ماء ساخن محلى بعسل نحل أو سكر ثم تدلك كل الجسم بزيت زيتون ممزوج بقدره حجما من خل مع رج الزجاجة جيدا قبل الاستعمال.

لـلـقـوة الـتـنـاسـلـيـة ولـلـحـيـويـة والـنـشـاط:
يؤخذ نصف رطل لبن بقرى أو جاموس ويغلى فيه نصفا صغيرة من زنـجـبـيـل مـطــحـون ويحلى بعسل أو سكر ويشرب صباحا ومساء لمدة شهر وسترى.

مـعـجـون الـزنـجـبـيـل الـمـركـب لـتـقـوية الـبـاءة:
يؤخذ 50 جرام زنجبيل مطحون و 55 جرام بذر جزر مطحون و 50 جرام بذر كرفس مطحون و 50 جرام ينسون مطحون و 50 جرام بذر جـرجـيـر مطحون تخلط جيدا في كيلو عسل نحل، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد الغداء يوميا.

لـلـنـشـاط وحـث الـطـاقـة الـتـنـاسـلـيـة:

تؤخذ نصف ملعقة صغيرة (تقريبا) من الزنجبيل وتقلب في كوب حليب ويسخن ذلك، ثم يصفى ويحلى بعسل نحل ويشرب عند الحاجة ويا حبذا بعد العشاء.

لـعـلاج صـفـرة الـوجـه:

تؤخذ ملعقة صغيرة من الزنجبيل وتغلى في حليب، ثم تحلى بعسل نحل وتشرب صباحا ومساء مع دهن الوجه بزيت زيتون قبل النوم.

مـقـوى لـلـقـلـب:

يصنع معجون يتكون من عسل نحل قدر كيلو يطبخ فيه زنجبيل مطحون قدر 50 جرام مع قرنفل قدر 25جرام، ونعناع مطحون 25جرام، ومن البهمن المطحون 10 جرام ويقلب جيدا حتى يعقد كالحلوى، ويعبأ في برطمان، وتؤخذ منه ملعقة بعد كل وجبة طعام مع مراعاة تجنب الشحوم والمجهود الشاق والعصبية.

لـتـدفـئـة الـجـسـم:

تمزج ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون في فنجان عسل نحل وتوضع في خبز وتؤكل شاطر ومشطور(سندوتش)على الفطار أو حينما تشعر بالبرد.




لـلإنـفـلـونـزا:

يشرب كوب حليب عليه نصف ملعقة زنجبيل مطحون محلى بعسل نحل صباحا ومساء مع تقطير زيت حبة البركة (كسعوط) في الأنف.

لـنـزلات الـبـــرد:

يشرب عصير برتقال عليه ربع ملعقة من زنجبيل مطحون مع تدليك الصدر والظهر قبل النوم بزيت حبة البركة.

لـلـرومـاتـيـــزم:

دهنا وشرابا معجون الزنجبيل بعسل النحل بنسبة 1: 3 وذلك قبل النوم مع شرب مغلي الشمر كالشاي.

لـعـرق الـنـسـاء:

يشرب مغلي الزنجبيل يوميا قدر كوب يضاف إليه 7 قطرات حبة البركة مع تدليك الكعب بقوة بكريم الزنجبيل وزيت الزيتون قبل النوم.

لـلـنـقـرس:

نفس الوصفة السابقة مع شرب شواش الذرة والشمر الزنجبيل مغلياً على الريق وشرب الليمونادة بكثرة مع تدليك مكان الألم بكريم الزنجبيل وزيت الزيتون قبل النوم.


يتبع
[IMG]http://www.******.com/up/pics-gif/upload/uploads/images/a-ab6115b901.jpg[/IMG]


الساعة الآن 08:05 .