السلام عليكم اخواتي جميعا
ارجو التكرم بمساعدتي
محتاره في قطف كبير من الرطب غير الناضج ماذا اصنع به قبل ان ينضج جيدا ويخرب
ارجو من الاخوات المجربات او ممن لديها ادنى فكره ان تساعدني

جزاكم الله خيرا
تحياتي
ام حمزه
04-08-1425 هـ, 05:29 مساءً

لا توجد تقييمات لهذا الموضوع

يمكنك البدء بإعطاء تقييم عبر الضغط على النجوم أدناه:
5
4
3
2
1
اختي ام حمزة

احنا في السعودية بنفرزن الرطب ولكن الرطب انواع كثيرة فيها شيء يطلع رائع في الفريزر والبعض الاخر ما يناسب.

ولكن بالنسبة لسؤالك .. ممكن تسوين خل التمر من التمر لما يستوي تماما .. وممكن ايضا تعملين دبس التمر

علما ان التمر عندما ينضج تماما لا يفسد بل يكون قد وصل إلى مرحلة تؤهلة للبقاء فترة طويلة جدا من دون ما يخرب ... احنا نقوم ( بطرق ) التمر في اوعية بلاستيكية او معدنية او اكياس بلاستيك بعد تنظيف التمر وغسله وتجفيفة وبذلك نستمر في اكله حتى الموسم القادم
04-08-1425 هـ, 10:22 مساءً

شكرا جزيلا
بس انا ما فهمت ........ هل اقوم بقطف الحبات واضعها على صحن كبير واتركها في الشمس الى ان تجف وتصبح تمر؟
او اتركها على القطف لحين تنضج وتصير تمر لوحده ؟
معلش تحمليني شوي وخبريني شو اعمل ، الله يجزيك كل خير........... امين
واذا انا فرزنته ، لشو ممكن استعمله لما اطلعه من الفريزر
وما معنى ( بطرق ) ؟!
وحده غشيمه!!!!!!!!

شكرا
ام حمزه
06-08-1425 هـ, 10:26 صباحاً

اختي ام حمزة

إذا كنتي حابة يكون محصولك تمر طبعا ما تقطفين الرطب .. تتركينه على النخلة حتى ينضج تماما .. طبعا سيتساقط بعض التمر مثل اي فاكهة ناضجة على الشجرة .. في مزارعنا نربط العذق ( العنقود ) في كيس خاص مصنوع من الغربال ليسمح بنفاذ الهواء واشعة الشمس ويجمع اي تمر يتساقط وفي الماضي كان المزارعين يفرشون قطع سجاد او حصير او اي شيء تحت النخلة ليجمع التمر المتساقط ..

وبعدين لما ينضج التمر تنشرينه في الشمس والهواء وبعدين تغسلينه وتجففينه وتطرقينه .. والطرق يا عيوني يعني ان تصفي التمر في وعاء بشكل جيد ومرتب ومتراص ثم يكبس بشكل خفيف وتدريجي ليتماسك التمر مع بعض يمنع نفاذ الهواء إلى الداخل ..

بالنسبة للفريزر طبعا تستخدميه كفاكهة صيف في الشتاء .. يوكل مع القهوة العربية او مع اللبن .. الفريزر يحفظ شكلها وطعمها بنسبة 90 في المئة واكثر في بعض انواع الرطب .. ولكن لا يجب ان يخرج من الفريزر إلا وقت الاستهلاك لانه لا يجب إعادة إلى الفريزر بعد اخراجه منه لمدة نصف ساعة او اكثر قليل.
06-08-1425 هـ, 01:48 مساءً

اختي دردشة مطابخ
بارك الله فيك
وتسلم ايديك وعينيك يارب
شكرا جزيلا
06-08-1425 هـ, 03:15 مساءً

الساعة الآن 06:04 .