Analysis Services
السيرة الذاتية لها أهمية كبيرة في الحصول على فرصة عمل مناسبة. كثيراً ما يواجه حديثي التخرج مشكلة عدم علمهم بأسلوب كتاب السيرة الذاتية و لا أدري لماذا لا تقوم الجامعات بهذا الدور كما يحدث في الخارج. أحاول هنا تسجيل بعض النقاط الهامة من وجهة نظري و خبرتي الشخصية

أولاً: السيرة الذاتية

هي وسيلتك لتعريف الناس بك فمن المهم أن تدوِّن فيها كل ما قد يؤثر على قرار اختيارك وأن تكون مستوفية للبيانات الأساسية. وبالتالي فأي سيرة ذاتية لابد و أن تحتوي على بيانات شخصية، التعليم
، خبرة العمل
، اللغات
، معلومات إضافية
. قد تضاف أقسام أخرى مثل التدريب، المهارات الشخصية، الأبحاث والمطبوعات. في الولايات المتحدة يفضلون كتابة قسم صغير في بداية السيرة الذاتية مكون من جملة توضح ما تهدف إليه مثل: الحصول على وظيفة مهندس في مجال الاتصالات…..ولكن يبدو أن هذا غير معتاد في المنطقة العربية و لذا أظن انه لا داعي لكتابة هذا القسم أصلا إلا إذا كنت تتقدم لشركة أجنبية فقد تُفكر في إضافته
لا تكذب. لاتبدأ عملك بالكذب! وكذلك فإن كذبك قد يُكتشف أثناء المقابلةا لشخصية وهو ما يجعل الممتحن يفقد الثقة فيك تماما. وقد يكتشف الكذب بعد تعيينك وهو ما يعرضك لمشاكل عديدة. وبغض النظر عن هذه المشاكل فإن أخلاقك الكريمة لا تسمح لك بالكذب

لا تستخدم كلمة “أنا” أو “نحن” في السيرة الذاتية


بعد إعداد السيرة الذاتية اطلب من صديق قراءتها ثم اسأله عن انطباعه و نقاط القوة و الضعف وعن وجود أي أخطاء


لا تهمل كتابة أشياء قد تبدو لك بسيطة ولكنها من وجهة نظر صاحب العمل قد تعني الكثير. فمثلاً إن كنت قد مثلت جامعتك كعضو في فريق في لعبة جماعية أو حصلت على جوائز في لعبة فردية فذاك يشير إلى أن لديك روح الفريق في الحالة الأولى و الإصرار والعزيمة في الحالة الثانية. إن كنت قد عملت في عطلة الصيف كبائع لعب أطفال أو أدوات مكتبية فهذه معلومة هامة لأنها توضح خبرة في التعامل مع الناس و خبرة في البيع. كذلك إن كنت أثناء عملك السابق قد حسنت من ظروف العمل بإضافة نظام تهوية أو حسنت مستوى العاملين بتعليمهم استخدام الحاسوب فهذه أشياء تعني أن لديك حسن إدارة و قدرة على القيادة

لا تستخدم خطا كبيرا جداً فعادة ما يكون مقاس 12 مناسباً وكذلك لا تستخدم خطوط جمالية أو مائلة وحاول استخدام خطوط الكتابة العادية لا تستخدم رسومات أو تضع أشياء جمالية. هذه ورقة رسمية ووجود زخرفة وخطوط جمالية يجعلك تبدو كهاوٍ

لا تكتب قصصا واستخدم جملا قصيرة. لا وقت لدى قارئ السيرة الذاتية لقراءة جملا طويلة وعقدة وحكايات في السيرة الذاتية فقد يكون أمامه مئات السير الذاتية التي يجب أن يقرأها في خلال عدة ساعات
حاول أن تكون السيرة الذاتية مكونة من صفحة أو اثنين إن كنت حديث التخرج، ومن صفحتين إلى أربعة إن كانت لك خبرات طويلة ومختلفة
حاول اختيار اسم مناسب لبريدك الإكتروني الذي تكتبه على السيرة الذاتية والذي تُراسل به جهات التوظيف. فعندما تصلك رسالة من شخص لا تعرفه ثم تجد أن اسم بريده الإلكتروني هَزلي أو سخيف فإنك تُكوِّن فكرة غير جيدة عن هذا الشخص. من أمثلة ذلك بالنسبة للرجال: معذبهم، قاهرهم، الحوت، ….ومن أمثلة ذلك للسيدات: الحلوة، شوكولاته، أسراري، بنوتة….هذه الأسماء غير مناسبة للتعاملات الرسمية. من المعتاد أن يكون اسم بريدك الإلكتروني مشتقا من اسمك الشخصي


هذهبعضالنقاطالمهمةالتيمنشأنهاأنتفيدالشخصالمتقدمإلىوظيفة


1. يُحبذ توفر الخبرات .
وجود المؤهلات والشهادات العلمية دافعقوي لتمسك أصحاب العمل بك

2. حضور الندوات والدورات والمحاضرات والمؤتمرات قاعدة جيدة قد ترفع من مؤهلاتكالعلمية
3. يجب أن تكون ذا علاقة ودّية مع السكرتارية.
4. أن تستعد للدخول على اللجنة أو غرفة المقابلة بأخذ نفس عميق لمدة أربع ثوانيوحبسه بداخلك لأربع ثواني أخرى ثم الزفير بهدوء.
5. الزى المحتشم وغير المبهرج خصوصاً للفتيات: فإذا كانت وظيفة إدارية يمكنارتداء اللون الأسود أو البني الغامق، أما إذا كانت عامة: فالألوان الزاهية تكونجميلة مثل: الأزرقالسماوي أو الوردي.
6. المظهر جداً مهم قبل الوصول إلى أي مكان وخصوصا عند المقابلات الشخصية.
7. فتح وإغلاق الباب بإتيكيت : لا تعطي الشخص أو اللجنة ظهرك ، ولا تعطي انطباع سئعنك بإغلاقك السيئ أو القوي للباب.
8. الابتسامة ضرورية ومهمة، ابتسم كأنك فائز بسيارة.
9. وزّع نظراتك على أعضاء اللجنة أثناء الإجابة على الأسئلة، و إذا كان شخصاًواحد لا تتجاهله بالنظر إلى السقف أو إلى أظافرك ونحوها.
10. أقبل شرب الشاي أو القهوة واعتذر عن البسكويت أو الأكل.
11. السؤال عن الراتب من غير المفضل وقد ينفر اللجنة منك فتجنب السؤالعنها.

-

الأخطاء التي يقع فيها الخريج الحديث :


التوجيه الخاطىء للوقت والجهد والمال
أحيانآ كثيره يلجأ بعض الخريجين الجدد للبحث عن كورسات تدريبيه لمجرد أنها ( منحهأو رخيصه أو زميل إقترحها عليه ) وبالتالي يضيع معها الجهد والوقت والمال ... لذافإنه يجب على كل خريج أن يبحث بجديه عن أفضل الأماكن وأنسب الدورات ( بعد الدراسهاللازمه ) .
- البحث عن أي وظيفه
- - تكاسل الخريج في تأهيل نفسه التأهيل المناسب .
- يجب على كل خريج حديث أن يهتم بتأهيل نفسه أولآ في مجال تخصصه ويبحث بجديه واهتمامعن أفضل ادورات التي تناسب مؤهله وقدراته الذهنيه وخبراته التي يريد أن ينميها ...
ثم يجب عليه أن يبحث عن النماذج المتميزه في هذه الوظائف ولا يهتم أبدآبالكسالى والمستسلمين من زملاءه أحيانآ أو من يعرفهم
.
*
التنميه البشريهوالتكنولوجيه تشهد ثوره كبيره جدآ هذه الأيام وأحدث الإحصائيات تؤكد أن أي شخص ناجحفي عمله يكون 92% من أساب نجاحه هي مهاراته الشخصيه وخبراته المكتسبه و8% المؤهلاتالمهنيه للوظيفه .



تقبلوا تحياتي
وارجوا اعادة قرائتها عدة مرات
للاستفادة

21-03-1431 هـ, 02:57 مساءً
 

لا توجد تقييمات لهذا الموضوع

يمكنك البدء بإعطاء تقييم عبر الضغط على النجوم أدناه:
5
4
3
2
1
يعطيك العافيه ومعلومات مفيده وودي اسألك ايش تخصصك ؟
21-03-1431 هـ, 03:07 مساءً
 
جزاكي الله خيرا

موضوع جدا مفيد
21-03-1431 هـ, 08:48 مساءً
 
جزاك الله خيرا
21-03-1431 هـ, 09:59 مساءً
 
ترفع للأهمية
22-03-1431 هـ, 02:55 صباحاً
 


الساعة الآن 02:11 .