الشروط الواجب توافرها فى من يريد المتاجرة فى بورصة العملات


1 - أن يكون المتاجر شخص متخصص بالأقتصاد أو أدارة الأعمال و خاصة ً بأسواق المال سواء الأسهم او

العملات و أن لم يكن دارسا ً لما سبق أو على الأقل يكون لديه معلومات كافية عن الأقتصاد العالمى و ما

معناه و المقصود به و ما معنى الأستثمار و أساليبه فى الأسواق العالمية و مع من يتم التعامل .

يعنى ببساطة ...تعرف وين داخل

2 - أن لا يكون هذا النشاط هو نشاطك الرئيسى , و انما تجعله مصدر دخل فرعى و غير أساسى .... كيف

أذا كان لديك رأس مال كافى , وكانت لديك الهمه للدخول فى المشاريع التجارية بشكل عام , أبحث عن

مشروع واقعى و حقيقى واضح أمامك ( طبعا ً بعد الدراسة ) ثم خصص مبلغ صغير مستثمر فى بورصة

العملات و أعتبر الأستثمار فى بورصة العملات هو تحصيل حاصل .


3 - يجب أن تتوفر فيك بعض المهارات .... مثل اللغة الأنجليزية : لا بد بالمتاجر بالعملات أن يعرف

اللغة الأنجليزية بشكل متوسط الى كبير حتى يستطيع قراءة الأخبار و أستيعاب ما يقال فى القنوات الأجنبية عن

السوق أول بأول , و كذلك لابد أن يكون على دراية بلتحليل الفنى من مستوى متوسط الى كبير لكى يقوم ببعض

الرسومات الفنية أو على الأقل يستوعب الرسومات أو الخطوط الفنية و نفاط الدعم والمقاومة .

4 - أن يتصف المتاجر بالهدوء التام و يتصف بالقناعة التامة و اليقين بأن الرزق من عند الله و لا يعطى

كل أوقاتة للسوق فقط و لا يهمل السوق فى نفس الوقت و لكن يوازن و يعدل فى أوقاتة , كذلك لا يندفع فى

دخول السوق من حيث الحجم ولا الوقت و لا لمجرد دخول السوق .


5 - ان يمر المتاجر بدورات قبل دخولة السوق مثلا دورات التعريفيه للمبتدئين و التى تشمل تاريخ السوق بداية السوق تاريخ العملة التسلسل التاريخى لتحركات العملات , مراكز المال و مراكز التداول .... و الخ

6 - الخطة ,,,,, أن يكون للمتاجر خطة واضحة و اهداف واضحة للمتاجرة ,,,, و لا يقول " يالله هذة على البركة " نعم كل شئ بيد الله سبحانة وتعالى ولكن لا بد من موضع حد للطمع و حد للخسارة .




7 - أن يكون للمتاجر( أى الشخص نفسه ) مجموعة من الأصدقاء أو المتاجرين يتحدث معهم و يتحدثون معه عن السوق و أحوال السوق و عن التوقعات و عن التحليلات الفنية و حدود الدعم وحدود المقاومة و لتوقعات ...... الخ , و من الصفات الضرورية لهؤلاء الأصدقاء الصدق و الأخلاص و الأمانة و العقل و من أصحاب الرأى ..... أقصد أصدقاء خير و ليس أصدقاء شر أو سوء .


8 - المشاركة فى المنتديات الفعالة العربية و الأنجليزية و التى تتعلق بالأسهم و العملات و أركز المنتديات الفعالة و التى يكون فيها مشاركات وردود و معلومات و أخبار من رواد المنتديات ..... لان قد يكون فى هذة المنتديات أشخاص ذو خبرة كبيرة ويكون أشخاص لديهم معلومات أو أخبار يتم أفشائها بدقائق أو أيام فى المنتدى قبل الأعلان الرسمى للعامة أو يكون فى المنتدى أشخاص قريبين من VIP أصحاب رؤوس أموال ضخمة أمراء , شيوخ , حكام , مدراء صنادق الأستثمار .......ألخ فيقومون هؤلاء الأشخاص برمى معلومة شراء أو بيع عملة معينة تحسبا ً منة أن هذة صدقة لشباب المنتدى أو هدية يرميها للمبتدئيين .... الخ




9 - أن يستعد المتاجر فى العملات بالوسائل التى تجعله يعيش فى جو متواصل مع السوق .... كيف ؟ فمثلا ً يجب أن يكون لدية أشتراك فى الأنترنت مفتوح 24 ساعة وبمبلغ مقطوع وبسرعة جيدة على الأقل بسرعة 384 kbps مثلا يوجد هنا فى الأمارات خدمة هى خدمة الشامل بمبلغ 250 درهم فقط .

( من وجهة نظرى ) و كلما كان الخط أسرع كلما كان ذلك أفضل فمثلا ً ما يتوافر فى الأمارات الأن السرعات التالية 1 ميغا بايت بمبلغ مقطوع شهرى أعتقد 500 درهم و 2 ميغا بايت بمبلغ مقطوع شهرى أعتقد 900درهم وذلك للأستخدام المنزلى ولا لكن التوصيل يعتمد على حسب موقع المنطقة السكنية

لماذا ذلك ؟

مهم جدا ً يا شباب أن تخطط لهذا النوع من التجارة من ناحية المصاريف لا تضحك على نفسك و تقول " يا الله مش مشكلة عادي و حياتك " لا يا أخى قلص مصاريفك من البداية و لا تضع مصاريف أكثر من اللازم على أمل أنك ستعوضها من أول ضربة .


10 - وفر لنفسك الوسائل الأخرى التى تساعدك على هذة التجارة و التى تجعلك مرتاحا ً أثناء عملك أو أثناء راقبة للسوق ....مثل ماذا ؟ فمثلا ً أن يكون لك مكان تعمل فية يتصف السكون والهدوء ودرجة حارة مناسبة و تهوية مناسبة و أضاءة مناسبة الى أخره ..... من مواصفات المكان أو البيئة الصحية للعمل , أو مثلا ً أن تجهز وسائل أخرى مثل القنوات التى لها علاقة بالتجارة بشكل عام أو بسوق الأسهم والعملات بشكل خاص مثل CNBC عربية , CNBC الأنجليزية , CNN الأعمال , Bloomberg التلفزيونية و الأذاعية ( هذة جيدة ) .



11 - لابد من المتاجر فى العملات قبل أن يبدأ .... أن يستشير أصحاب الخبرة و أصحاب التجارب عن السوق و أحوال السوق و الشئ الأهم هو تقييم السوق ...... ما هو المقصود بتقييم السوق ؟

تقييم السوق ينقسم الى نوعين :

النوع الأول : السوق واضح المسار أو واضح التضبضب أى أن حالة السوق هذه حالة سهلة الفهم للمتاجر قليل الخبرة و متوسط الخبرة و يمكن أن يحقق أرباح جيدة بمعنى أن المتاجر يستطيع التخمين أو التوقع بدون صعوبة كبيرة , طعبا ً أقصد هنا المتاجر العاقل و ليس المتهور أو الجبان , التاجر المتهور أو الجبان أو المندفع عمره كلة ما بيربح فلس ولا هلله , كله تخبط فى تخبط .

النوع الثانى : السوق غير واضح الرؤيه وغير واضح المسار تارة تجدة يذهب فى أتجاه واحد وبشكل مستمر و لمدة طويلة و تارة تجده ثانية يعود فى أتجاة واحد وبشكل مستمر وهكذا ( هنا يتضح لنا أهمية التحليل الفنى ) وهنا يضيع المتاجر البسيط و تخيب توقعاتة و تخميناتة و لا يستطيع تصدق ما يجرى فى السوق و يقول " معقول هذا اللى يصير فى السوق " و يقول " مستحيل مش ممكن يصير هذا بالسوق " و يقول أيضا ً " مش مشكلة ترى السوق راجع السوق راجع " وهكذا حتى يضع كل شئ و فى النهاية تراة يتأخأخ " اخ أخ أخ " ليتنى أخذت كذا و أخذت كذا ......... وهكذا . هنا يفلح العلم و تفلح الدراسة و يفوز العاقل و الهادئ و القنوع و المتمكن صاحب الخبرة و يحقق أرباح على حساب المتاجرين أصحاب كلمة " أخ لو فعلت كذا لكنت الأن كذا "


12 - أن يختار المتاجر بالعملات الجهة أو الشركة المناسبة للمتاجرة من خلالها ...... كيف ؟

أولا ً : يتحقق من وجود الشركة بشكل دقيق و ينتبه !!!!!!! من الشركات الوهمية بأستخدام جميع وسائل البحث مثل مكاتب الأستثارين الماليين , البنوك , المصارف المركزيه , الغرف التجاريه ... الخ .
ثانيا ً : أن يدقق فى العقد الذى سيوقعه مع الشركة و من كل البنود المكتوبة فى العقد و لا يستعجل لان بعض الشركات تدرج بند عدم المسؤلية عن خسارة العميل للأمواله كلها فى حالة " السوق المجنونة " أو " السوق المضطربة " أو " السوق المجهول " حتى لو كان محدد أمر خسارة ؟؟؟؟؟

( لحالة السوق هذه أسم بالأنجليزى آسف لم أعرف كتابتها "هستك ماركت " )

ثالثا ً : أن يتأكد من البنك الذى سيرسل اليه المبلغ , من عنوانة , من تصنيفة , من قيمة سهمه فى البوصة مثلا ً ..... الخ
رابعا ً : أن يحتفظ بجميع المراسلات التى تتم بينه و بين الشركة , وكذلك أيصالات التحويل من و الى و الفاكسات ...... الخ


13 - قبل كل شئ على المتاجر التوكل على الله سبحانة و تعالى و أن تقصد وتنوى الكسب الحلال فى كل تعاملاتك و أن تتحرى الحلال و لا تكتفى بأشتهادات فردية أو شخصية و أخذ فتوى من هنا وهناك .

أنتهى ,,,,,,,,,,,




بسم الله الرحمن الرحيم

" وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى 124 قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا 125 قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى 126 وَكَذَلِكَ نَجْزِي مَنْ أَسْرَفَ و َلَمْ يُؤْمِن بِآيَاتِ رَبِّهِ وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَشَدُّ وَأَبْقَى 127 "



صدق الله العظيم





م ن ق و ل للفائده
13-08-1425 هـ, 05:13 مساءً
 

لا توجد تقييمات لهذا الموضوع

يمكنك البدء بإعطاء تقييم عبر الضغط على النجوم أدناه:
5
4
3
2
1


الساعة الآن 05:42 .