لو سمحتو خواتي الي تعرف طريقة اليغمش الي ينباع عند المدارس تقولي الطريقه وجزاها الله الف خير
13-08-1425 هـ, 07:31 مساءً
 

لا توجد تقييمات لهذا الموضوع

يمكنك البدء بإعطاء تقييم عبر الضغط على النجوم أدناه:
5
4
3
2
1
ياريت احد منكم يعرفه الله يجزاكم خير
16-12-1426 هـ, 03:37 صباحاً
 
انا مش سعودية و لكن لقيت لك هالطريقة في منتدى اخر

لذا كل الكلام لصاحب الموضوع في ذلك المنتدى

"
طبعا سألت صاحب أشهر محل ((يغمش)) في المدينة المنورة .. وهو محل ((منتو ويغمش عابد)) والذي يقع في قربان ((ترى ماهي دعاية )) ... وشرح لي الطريقة التي عملها لليغمش.


المكونات

تتكون من دقيق وزيت ومفروم وخليطها المعروف ((مثل الطماطم والبصل وخلافه)) ... حيث تمتاز هذه الاكلة بغلاظة عجينتها اثناء الاكل وقد يكون هذا ما يميزها عن اي معجنات اخرى مثل الفطائر وخلافه.

طريقة عمل اليغمش

قبل البدأ في عملها تجهز عجينة اليغمش وتكون صغيرة مكورة وكثيفة جدا .. وتجهز خلطة المفرومة ((ترى ما اعرف اسمها زين)) مكونة من طماطم وبصل وخلافه.

تفرد العجينة وهي مغلظة او ثقيلة ((اي سميكة)) ومن توضع المفرومة داخل العجينة ومن ثم تطبق العجينة بطريقة معينة ((تشابة تماما البف)) وهي ((السمبوسة المربعة )) .. انما في اليغمش لا تطبق العجينة بشكل كامل ((اي لا تطبق 100% وقد يكون 90 الى 95 %)) وذلك لأن العجينة المغلظة او السميكة وبعد استوائها تكون حارة جدا وتختزن الحرارة داخل العجينة والذي يأكلها مباشرة قد تحرق جوفه ... فتترك هامش من الهواء حتى تخف حرارة العجينة وما بداخلها.

بعد ان تطبق العجينة .. توضع داخل فرن خاص (( وان كان في المنازل توضع في فرن البوتكاز)) تعلق فيها قطع اليغمش ((تشبه تماما وضعية افران التميز)) وتعطى فترة زمنية مقدرة قد تكون خلال 20 دقيقة .. ليقوم باخراجها ومن ثم تعد للاكل.

وقد يعيب اليغمش انه اذا برد لا يكون بذلك الطعم الذي يضاهي اليغمش وهو ساخن .. عكس المنتو الذي يعجبك وهو ساخن ويكن مقبولا وهو بارد !!!!."

ان شاء الله يعجبك
16-12-1426 هـ, 06:13 مساءً
 


الساعة الآن 03:06 .