ننتضر باقي الاكلات بفارغ الصبر
متشكرين اختي عالوصفات اللذيذة ,انا كمان كانت جارتي عراقية بس انا انتقلت لولاية تانية,جربت ماقالته الاخت واحة الامل بالفعل طيب ,بس انا بنتظر باقي الوصفات وكمان سمعت عن الكبة الكردية انها زاكية اذا بتعرفي الوصفةلا تبخلي علينا ,وتسلمي .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اختي واحة الامل
ان شاء الله اتجربين بقية الاكلات وان اضمنلك انهم
والله يحبب فيك خلقه
ولك المزيد اتدللي عيوني <======= عراقية 100%

الاخت حب الله ان شاء مااخليكم تنظرون اللهم الا لبطء كتابتي
ولك تحية

اختي الشركسية
ان شاء الله انتقال خير وجربي الباقي
بس يالغالية اول مرة اسمع عن الكبة الكردية يمكن قصدك الموصلية ( لأن الاكراد في الشمال والموصل في الشمال ايضا اعتقد تاهت عليج ) المهم تأكديلي من أسمها وان شاء يصير خير
ولك مني
بسم الله نبدأ

كبة برغل ( الموصلية) او تسمى كبة موصل
تعتبر من اشهر وصفات الشمال العزيز
طريقة عمل الكبة صعبة شوية بس ان شاء الله تفهمون شرحي

مقادير العجينة :-
كوب جريش , 2 كوب برغل , ½ كيلو لحم بقر

مقادير الحشو :-
2 بصلة كبيرة , ½ كوب لوز وكشمش , ½ كيلو لحم غنم مثروم ,ملح , فلفل اسود

العمل :-
نبدا بعمل القيمة (الحشو ) نضع كمية من الدهن ونقوم بتقلية اللحم ويضاف البه القليل من الماء ثم يضاف اليه البصل المفروم ويقلب معه على النار حتى ينضج ثم يضاف اللوز المقشر والمقطع طوليا والكشمش ونضيف الملح والفلفل الاسود ويترك الى ان يبرد

ينقى الجريش والبرغل ويفضل عدم غسل البرغل الا اذا احتاج الامر ويجب ان ذاك غسله بسرعه وعصره جيدا للتخلص من الماء
يفرم لحم البقر ويدق في الهاون حتى ينعم بعدها يخلط البرغل مع الجريش واللحم المثروم ويدقون سوية حتى تصبح عجينة متماسكة
ويرش البرغل بقليل من الماء البارد اثناء الدق خاصة اذا كان غير مغسول
تقسم العجينة الى قطع متساوية
خطوات عمل الكبة:

1.نحضر قطع نايلون او قطعة شاش مبللة
2.نضع قطعة نايلون وفوقها قطعة من العجينة نحاول رقها باليد قليلا وبعدها نضع قطعة نايلون اخرى ونبدا بفتحها بالاستعانة بالشوبك
الى ان تصبح مثل قطعة الرغيف الدائري والان نزيل قطعة النايلون من على سطع العجينة وتبل اليد بالماء ويداس القرص بأطراف الاصابع ( كما في الصورة)

3. نضع الحشو على القرص بطبقة خفيفة وتفرش على العجينة
4. نكرر الخطوة رقم 2
5 بعدها نزيل النايلون من على سطح القطعة الثانية ونطبقهم معا نكرر العملية أي القرص ذو الحشوة مع القرص الجديد (كما في الصورة)
ونبدا بغلق الاطراف باليد لتحكيم سدها والتصاقها وجعله بشكل منتظم والفضل انتطوى طرف الشاشة او النايلون على الحافة وتداس باليد حتى لاتخرج الحشوة منها اثناء السلق
6. تغلى كمية من الماء المملح في قدر كبير وتسقط فيه الكبه بحيث يغمرها الماء وتترك مغطاة حتى تغلي وتطفو على الماء فترفع بملعقة كبيرة او بغطاء قدر كبير وتوضع في مصفى للتخلص من الماء ثم توضع الاخرى وهكذا الى انتهاء المقدار

تقدم مع حارة مع المخللات

وبالعاقية

ملاحظة : لتسهيل عملية دق الكبة يفرم البرغل واللحم معا بالماكنة مرتين
يمكن قلي الكبة بعد سلقها وتقدم حارة

المقادير : 2كوب رز , كفتة , نص كوب لوز وكشمش , كوب بازليا مسلوقة , ملح وبهارات , قليل من الهيل والقرنفل , 4 بيضات مسلوقة ومقشرة , نصف كوب طحين , ماء , دهن
العمل :
ينقى الرز ويغسل وينقع لمدة ساعة وبعدها يطبخ على ماء لحم او دجاج أو عصير الطماطة
تجهز الكفتة وتقلى ( طريقة عمل الكفتة لاحقا )
يضاف اللوز الى الدهن المتبقي من عمل الكفتة ويقلى به ثم يضاف الكشمش ويقلب معه قليلا
يدهن قدر بكمية جيدة من الدهن
طريقة عمل العجينة
ينخل الطحين مع قليل من الملح ويعجن بالماء حتى تصبح عجينة قوية تفتح بالشوبك على شكل رغيفة كبيرة بسمك نص سم ت
وضع الرغيفة (العجينة ) في القدر مع ترك حافاتها خارج القدر
يخلط الرز بالكفتة والبازلاء والبيض والكشمش واللوز ويتبل بالهيل والقرنفل ويوضع في القدر وسط العجينة مع مضع ملعقة دهن فوقه وتطوى اطراف العجينة على المزيج ولا يبقى قسم من الرز ظاهر اي يصبح بشكل قالب
يوضع في الفرن معتدل الحرارة حتى تحمر العجينة
يقلب القالب في صحن ويقدم حارا

للتنويع :-
يمكن استعمال الشعرية مع الرز ويمكن كذلك استعمال قطع اللحم او السمك او الدجاج بدلا من الكفتة ويمكن وضع المزيج في القالب بطبقات متبادلة من الحشو والرز

طريقة عمل الكفتة

المقادير:
كيلو لحم مثروم , نصف كوب ورق كرفس طازج مثروم ناعم , 3ملاعق طحين كبار,5 حبات ثوم حجم وسط مثروم ناعم , ملح, بهار فلفل اسود حسب الرغبه ,2 كوب زيت للقلي
الطريقه:
تخلط جميع المقادير وتعجن جيدا مع اللحم
قطعي العجين الى قطع متساويه وقومي بفتح كل قطعه على شكل مدور او طولاني بحيث لا تكون ثخينه او خفيفه تكون مثل رقة الهامبركر و تصف في صينيه يوضع الزيت على النار وتقلى الكفته من الجهتين

والف عافية

الساعة الآن 03:23 .