السلام عليكم
ودي اسئلكم من الاكل الي ينظف الكبد من فاكهه او خضار الله يجزاكم خير

وشفيكم يابنات حواء ما تردون
اب
نصف ليمونة على الريق تساعد على تنظيف الكبد من السموم

استكمالا لحديث الأسبوعين الماضيين حول الكبد والاعشاب التي تعالجها فإن من تلك الاعشاب:
أذن الأرنب البرية
Hare s Ear Root : وهو بنات عشبي معمر لا يزيد ارتفاعه عن متر وينمو طبيعياً في الصين وكذلك في بعض بلدان آسيا وأوربا ويزرع حالياً على نطاق واسع للاستعمال الطبي.
ويعرف علمياً باسم Bupleuium Chinense ويعتبر من أقدم الوصفات التقليدية التي كتب عنها الطب الصيني حيث ذكر في كتاب القرن الأول قبل ميلاد المسيح ويعتبر هذا النبات من آمن الوصفات العشبية.
يحتوي نبات أذن الأرنب البرية على عدة مركبات كيميائية من أهمها بيلورومول ، تربينات ثلاثية صابونية ومركب سيكوزايدز وهو الذي يعود له التأثير الدوائي وكذلك فلافونيدات ومن أهمها مركب الروتين.
يستعمل هذا النبات على نطاق واسع في الصين وفي اليابان لعلاج مشاكل الكبد ويعتبر من أعظم مقويات الكبد . وقد قامت أبحاث على هذا النبات وكذلك تجارب اكلينيكية توصلوا من خلالها إلى أن مركب سيكوزيايدرز (Saikosides) يحمي الكبد من السموم ويقوي وظائف الكبد حتى بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من اضطراب جهاز المناعة. وبعد الأبحاث التي قاموا بها اليابانيون وهي تجارب اكلينيكية توصلوا إلى أن نبات أذن الأرنب البرية تؤثر كعلاج لالتهاب الكبد الفيروسي وأي أمراض لديه مزمنة أخرى.
كما وجد أن مركب سيكوزايدز ينبه افراز (Corticostenoids) الذي يزيد من تأثيره كمضاد للالتهابات.
لقد استخدم هذا النبات في الصين منذ 200سنة كمقوٍ كبدي ويعتقد الصينيون أنه أفضل مقوٍ للكبد كما أن له تأثيراً مقوياً للطحال. كما يستعمل هذا النبات في الصين لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي. وعند خلط جزء من هذا النبات مع جزء آخر من عرقسوس فإنه علاج مميز للأكباد الضعيفة وكذلك تأثير هذه الوصفة المضادة للالتهابات يساهم في علاج أمراض الكبد. ويقوم الطب الياباني الحديث حالياً باستخدام خلاصة نبات أذن الأرنب البرية في علاج مرضاهم المصابين بمشاكل في الكبد.
- توت الذئب Wolfberry: نبات شجري معمر يصل ارتفاعه إلى 12قدماً له أوراق زاهية وثمار عنبية عصيرية ذات لون أحمر زاه. الأجزاء المستخدمة من النبات الثمار والجذور ينمو في الصين والتبت يعرف بنات توت الذئب علمياً باسم Lycium Chinense يعتبر هذا النبات من النباتات الصينية المشهورة كمقوٍ وأول ما ذكر هذا النبات كان في كتاب كتب في القرن الأول من رفع المسيح إلى الله ويعتبر في الطب التقليدي من أفضل النباتات التي تطيل عمر الإنسان ويقول عشاب صيني أن حياته استمرت 252سنة وكان السبب يعود لاستخدامه إلى بعض النبات ومن بينها نبات توت الذئب واليوم فإن كلاً من ثمار وجذور توت الذئب تستخدم على نطاق واسع.
تحتوي أجزاء نبات توت الذئب على بيتين (Betaine) وبيتا سيتوسترول (Beta-Sitosterol) ، أما الجذور فتحتوي على حمض البساليك . أما الثمار فتحتوي على فيسالين (Physalien) وكاروتين وفيتامينات ب1، ب 12، ج.
تستخدم ثمار توت الذئب على نطاق واسع في الصين حيث تؤكل نيئة طازجة أو مطبوخة وتفيد الدراسات العلمية التي تمت على ثمار توت الذئب أنها تحمي الكبد من التلف الذي ينشأ من التعرض للمواد السامة . كما أن الثمار تستخدم في الصين كمقوي للدم فهي تحسن الدورة الدموية وامتصاص الغذاء عن طريق الخلايا وتقول الدراسات الصينية ان ثمار النبات تستخدم لعلاج ضعف البصر الناتج من أمراض الكبد أما الجذور فتقول الدراسات أنها تنبه الجهاز الباراسمبثاوي الذي يراقب وظائف الجسم . كما أنه يخفض ضغط الدم. وفي دراسة اكلينيكية على حمى الملاريا وجد أن جذور هذا النبات خفضت بشكل ملحوظ حمى الملاريا. كما أن الجذور تبرد الدم وعليه فإنه يخفض درجة الحرارة والعرق والعطش وكذلك يوقف نزيف الأنف . وتقول أحدث دراسة في الصين ان جذور النبات تستخدم كعلاج رسمي لارتفاع ضغط الدم. يوجد مستحضرات صيدلانية مقننة تباع في الأسواق المحلية.
- رحمانيا Di-Huang : نبات عشبي صغير حولي يصل ارتفاعه إلى 60سم وينمو طبيعياً في سفوح جبال شمال والشمال الشرقي للصين الجزء المستخدم من النبات هي الجذور.
يعرف علمياً باسم Rehmannia glutinosa تحتوي الجذور على فايتوستيرولز ومن أهمها Bsitosterol وستجماستيرول (Stigmasterol) وسكر (Mannitol) ورحمانين (Rehmannin) .
ويستعمل هذا العقار في الصين على نطاق واسع كواق للكبد مانعاً لسموم الكبد وتلفه . وفي دراسة اكلينيكية بالصين اثبتوا أن هذا العقار ناجح في علاج التهاب الكبد. وفي دراسة اكلينيكية أخرى أثبتوا أن للعقار تأثيراً منخفضاً لضغط الدم والكوليسترول ومقدرته أيضاً على تخفيض درجة الحرارة في حالة الحمى وهذا ما يجعله يستعمل بكثرة في علاج الروماتويد وأغلب الصينين يستخدمون جذور النبات طازجة حيث تؤكل كما هي ويقولون إن جذور هذا النبات مبرد للدم ويعطي لتخفيض درجة الحرارة في حالات الأمراض المزمنة. كما يستخدم العقار للأشخاص الذين يعانون ضعفاً في وظائف الكبد ويستخدم عادة لعلاج التهاب الكبد أو أي مشاكل أخرى. كما تستخدم كمقو لكبار السن.
الأعشاب التي تشكل خطورة على الكبد وتسبب تلفه:
@ نصائح إلى المصابين بالتهاب الكبد أو أمراض الكبد:
هذه النصائح خاصة بتنظيف
الكبد من سمومه وهي:
1- تناول على الريق يومياً عصير ليمون مكون من عصر نصف ليمونة على ملء كوب ماء دافئ ويشرب حالاً.
2- تناول في غذائك الأطعمة الطبيعية التي لا تحتوي على مواد حافظة أو إضافية أو ملونة. ركز على الخضروات الخضراء والأطعمة التي تقوم على تنبيه الكبد ليخرج سمومه قلل من المواد البروتونية بحيث لا تزيد عن 30جراماً.
3- اشرب ما لا يقل عن 8أكواب من الماء المقطر لمدة أسبوع واحد فقط.
4- اشرب العصائر الطازجة لبعض الخضروات الطازجة مثل البقدونس والكرفس والجزر على الأقل مرتين في اليوم.
5- خلال اليوم اشرب عصير التفاح بقشوره.
6- أمش يومياً على الأقل 20دقيقة.

منقول

سمعت الكركم حلو للكبد
يابنات انظلمت ظلم عظيم ادعوا على من كان سبب ان يريني الله بهم عجائب قدرته اللهم سلط عليهم من كان اقوى مني امييين


الساعة الآن 07:37 .