أم يحيى

أم يحيى @am_yhy

عضوة شرف في عالم حواء

سؤال موجه للآباء والأمهات فقط

الملتقى العام

هل تجتمعون مع أبنائكم لتناول وجبة الطعام ؟

أرجو التفصيل في الرد " حسب الإمكان " لأن هذا الموضوع مهم جدا بالنسبة لي .

يعني متى ؟ ولماذا؟ وماذا يحصل أثناء تناول الوجبة ؟ وهل تظن
( أو تظنين ) أن أطفالك يفرحون بوجودك معهم أثناء تناول الطعام ؟ هل تشعر ( أو تشعرين )أنك تؤدي واجبا بجلوسك معهم ؟ أو أنت نفسك تحب ( أو تحبين )الجلوس معهم ؟ وهل وهل .......؟؟؟؟؟؟

ولا داعي للإستعجال في الإجابة لأن الموضوع يحتاج الى تفكير عميق ودراسة حسب وجهة نظري ( لا أريد أن أتفلسف والله ولكن كما قلت لكم الموضوع مهم جدا بالنسبة لي .

وجزاكم الله خيرا .
12
1K

هذا الموضوع مغلق.

fahad
fahad
السلام عليكم

جزاك الله خيرا أخت أم يحيى

الامر يختلف من فتره الى فتره

مثل اكثر الاحين عندما اجلس مع زوجتي واولادي عند الطعام يكون اكلهم قليل مره!!!!!!!!!

والسبب انهم ام يتكلمون معي كثير مما يشغلهم عن الاكل وبعدها يحسون انهم شبعو وهم اصلا ما اكلو شيء!!!!!!!!!

او يقوم ولدي المعتزبالله بصعود خلف ظهري مما يجعل زوجتي ام المعتزبالله تنظر له نظره واحده دون كلام وعلى طول يبكي ويعود لطعام بس بدون نفس تنتهي بدون اكل!!!!

ام بنتي معالي فهي لها كلام طويل اختصاره انه تجعل الطعام في الفم وتعلكه كثيرا وهي تنظر الي واذا كنت انا لستو فيه ما تفعل ذالك خوف من ام المعتز بالله يعني اذا انا فيه يكون الخوف ما فيه لئني انا لم اتعود على الهواش او النظره القويه!!!!!

فبعد ذالك صرت اتنئول الطعام لوحدي في غرفه ثانيه مع زوجتي واما ولدي المعتز بالله واخته معالي لوحدهم وكل واحد له صحنه الخاص وعل راحتهم والحمدلله على كل حال نجحت تلك الخطه بس كم اتئلم انا فهد من ذالك ان لا اجلس معهم على سفره واحده!!!! بس وش اقول المهم انهم يئكلون
عزيزة
عزيزة
هلا ام يحي

بصراحة السفرة الوحيدة اللي نجلس عليها مع بعض
هي سفرة الغداء ، وفي بعض الاحيان يتأخر ابو الليث
في العمل ولكن مستحيل اجعلهم يأكلون حتى يأتي والدهم
لانه هذا الوقت الوحيد الذي نجتمع عليه ، واذا اجتمعنا
تبدأ اسئلة الوالد لهم ماذا فعلتم في المدرسة واشياء اخرى
حسب المزاج ، وفي اوقات كثيرة نأكل ونحن صامتون

في بعض المرات (مثلا في حالة سفره ) احيانا لااشتهي
الطعام فأضع لهم الغذاء ولكن لااجلس معهم فيلحوا
علي بالجلوس حتى افتح شهيتهم لانهم لن يأكلوا
اذا لم اجلس فأضطر مرغمة للجلوس معهم حتى يأكلوا

وبصراحة الجلوس معهم بعض الاحيان متعة حتى اني
انسى ان اكل من كثرة ما اضحك على سواليفهم
فأجد الجلوس معهم متعة ، بعكس لو كان والدهم موجود
فأنهم صامتون وكل الادب نازل عليهم ولايتكلمون الا بالهمس
فأحتار واسألهم اين سواليفكم وضحككم فتكون اجابتهم جميعا
نحن نخجل من ابي

ولاحول ولاقوة الا بالله :rolleyes: :34: :rolleyes:

شكرا لك ام يحي
غيم2000
غيم2000
اختي ام يحي ... كيف حالك ... الصراحه موضوعك جميييييل ومهم . واعجبني جدا , لاني اعتبر هذه المساله قضيه بحد ذاتها , لانها تتحدث عن اسره كامله ...اسمع كثيييير من اعرفهم انهم حتى الاكل لا يجتمعون عليه ليه ماادري ؟؟؟

اما ان الاولاد يأتون متاخرين وينامون على طول .. واما ان البنات يعملون رجيم ومايبغون يأكلون ... واما ان الاب ياتي متأخر وينام وبعدين ياكل ........ وهكذا من تلك الامور ؟؟!!! الله المستعان ..

عزيزتي ام يحي والله ذكرتيني ايام وجودي بين اهلي عندما كنت اعود من المدرسه انتظر بقية خواتي وابي الله يرحمه رحمة واسعه منتظرنا جميعا وامي اطال الله في عمرها لازم نجتمع على الغداء سويا ونتغدى وكنا سعيدين ولله الحمد .ونرتاح شوي بعد الغداء ثم نذهب ننام ونقوم بعدين العصر نذاكر ونسولف الين وقت العشاء ونجتمع مع بعض مرة اخرى

. حتى الان ايام الاجازات عندما اذهب عند اهلي وقبل وفاة والدي رحمه الله و بعد ماتوفي ايضا مازلنا نجتمع على وجبة الغداء والعشاء ( متمسكين بالعاده )
ويازينها من اياااااااااااام ياريتها تعود بوجود والدي ( حبيبي قلبي ) الله يرحمه

يااااااااااااله ايام كانها لم تكن ؟:rolleyes:

عزيزتي ام يحي ....اما وضعي الان بعد دخولي الى عش الزوجيه .. طبعا الحال تغير واصبح كل شيء متغير من كل ناحيه فقد ت اشياء كثيره كنت استمتع فيها مع اهلي .. ولكن الحمدلله على كل حال ...... لن يبقى الحال دائما لابد من يوم من الايام تتغير ..

بالنسبه الان اولادي مازالوا اطفالا اكبرهم بالصف ثالث ابتدائي واصغرهم سنتين تقريبا ... بالنسبه لاجتماعنا على وجبه..... ودي ولكن احيانا تعرفين الاطفال مزاجهم يتغير في اي لحظه اما انهم قد سبق انهم اكلوا وشبعوا ولا عاد يريدون واما انهم ناموا قبل انهاء الغداء واما اننا نتغدى قبل ابوهم لانه يكون في العمل وياتي متأخر وينام على طول .. ويتغدى فيما بعد ... والحال يتغير تقريبا يوميا .. اما انا لا ارتاح الا عندما اتغدى مع اولادي اشعر بسعاده والله وهم ايضا اشعر انهم ينبسطون معي كثيرا . حتى احيانا احاول ان اعطيهم غداء قبل مايجي زوجي عشان يتغدون وينامون او يلعبون بكيفهم وانا انتظره حتى يعود واتغدى معاه . لاكنهم يصرون اني اكل معهم ( ماما تعالي معانا ولا يريحوني الين اقوم معهم واكل ... حتى سمح لي زوجي اني اذا تاخرت عليكم تغدي مع عيالك وانا بعدين مو مشكله .. وصرت كذا والله ..

لكن اتمنى ان اعيش مع زوجي واولادي عندما يكبرون ان شاء الله شوي مثل ماكنت انا مع اهلي نجتمع على كل وجبه وجلسه وشرب الشاهي حتى ولا نفترق الا عند النوم فقط ............ااااااااااااااه ياريت مااحلاها من حياة اسره مترابطه ..... اعشق الاسره السعيده المتكاتفه مع بعض فهذه هي الاسره بحق وحقيقه .. الله لا يفرقنا عن بعض ويسعدنا وياكم مع من تحبون ياااااارب ..

اختي عزيزه ياعمري عليك ... لهذه الدرجه تفقدين الشهيه لغياب ابو الليث طبعا لانكي ورده بينهم ماشاء الله ... كيف لا يحافظون على هذه الورده النقيه .. اكيد يموتون فيها ..... الله يخليكم لبعض ان شاء الله ويسعدكم ياااااارب ويخلي لك عيالك وابو عيالك .. امييييييييين يارب وياك وجميع القراء ..

تحياتي لك ياام يحي ومشكوره عزيزتي ... وعسى ان اكون وفقت في الرد المطلوب

شكرا
:) :17: :33:
عابرة سبيل
عابرة سبيل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،

اهلين ام يحي .. كيف حالك عزيزتي .. موضوع ممتاز اختي ما شاء الله عليكي .

عندما نجتمع على مائدة الطعام مع بناتي (سنتين ونصف وسنة ونصف) .. فتكون المعاناة .. عدم أكلهم الكمية المناسبة لهم .. الإزعاج الذي يحدث لي ولوالدهم من كثرة الكلام والطلبات .. واللعب بالصحون .. وعدم ثباتهم على مقعد واحد .. وما نعانيه من سكب الطعام او رش الملح بلا داعي أو سكب الماء على الأرض .. وما إلى ذلك من الأمور .. وما ننسى ملابسهم التي تكون لها لون وبعد الأكل لا يظهر لونها من كثرة ما عليها من طعام ... يعني تكون النتيجة النهائية الفوضى بشكل غير عادي .

ورغم كل ما سبق ... إلا انني أصر أنا وزوجي على جلوسهم معنا على مائدة الطعام .. لما فيها من الإحساس العائلي الحميم بيينا وخلق الأمان لنفوسهم بوجودهم معنا .. وتبادل الأحاديث معهم - رغم تفاهتها لصغر عمرهم - وتعويدهم على مشاركتنا في كل شيء .. واحساسي بفرحتهم بجلوسهم ومشاركتهم معنا الطعام .. وفرحتنا بمشاهدتهم يشاركونا الطعام وما يقوموا به من حركات محببة وكلام برئ عفوي ... مثلا عندما فاجأتنا ابنتي الصغيرة بأنها تريد " توس" .. المهم اكتشفنا ان التوس هو الفتوش .. وكانت لحظة جميلة بالنسبة لي ووالدها رغم انها شيء لا يُذكر أو لا يلفت نظر أحد .

وانا رتبت امورهم على أن تكون وجبتهم الرئيسية بعد قيامهم من القيلولة أي بعد صلاة العصر .. بذلك اضمن انهم يأكلون الكمية المناسبة لعمرهم .. ولا أشعر بالقلق من جلوسهم معنا بأنهم لن يأكلوا جيدا .. لأن هذا فعلا ما يحدث ... أما اكثر اوقات التي نجتمع فيها فهي فترة الغداء .. لأن الفطور والعشاء حسب موعد ووصول والدهم إن كانوا نيام أو لا .

وأنا باعتقادي اذا تعود الأطفال من صغرهم على مشاركة اهلهم بالأكل .. ستزيد العلاقة فيما بينهم وخصوصا ان على مائدة الطعام يحلو الكلام ..وأيضا عندما يكبروا لن يتركوا هذه العادة .. لأي سبب من الأسباب .. وسيشعرون بالفرق اذا تغيب أحد من أفراد الأسرة عن المائدة التي تعودوا ان تكون جمعتهم عليها .

مع تحياتي لك ،،،
أميرة الشوق
أميرة الشوق
أختي الغالية أم يحي حفظها الله

ما شاء الله عليك , أحس دائما أنك تختارين موضوعاتك بدقة ,, وموضوعات تمس الأسرة بالدرجة الاولى فبارك الله فيك وفي طرحك :17:

في هذاالموضوع بالذات فقد أثرت شجوني ذكرتيني بالماضي الغير بعيد قبل الزواج وكانت أياما رائعة عندما كنا نجتمع على سفرة واحدة , رغم ما كان يسودها من الصمت والحذر أحيانا ,, ولكنها تبقى ذكرى جميلة على كل حال ,,,وبعد الزواج عندما أذهب لأهلي فالرجال يجتمعون على سفرة واحدة والحريم على سفرة ثانية ( ما شاء الله من كثرتهم )..لكن يسودها المرح والضحك وما ينكد علينا فيها إلا الصغار الذين يبدأون بالمضاربات والحركات الكثيرة فنضطر في أحيان كثيرة إلا عمل سفرة خاصة بهم إما معنا في نفس الوقت أو تكون قبلنا بفترة بسيطة...

أما بعد الزواج فأحرص أنا و زوجي على الأجتماع بالصغار على الأكل , وهي وجبة واحدة في النهار(لأن والدهم لا يعود إلا الساعة الخامسة ) تكون عند المغرب تقريبا فيما عدا ذلك فنأكل حاجات خفيفة ...

أما الأن وبسبب ظروف زوجي في العمل فأحرص على الأجتماع مع صغاري وأهل زوجي على الغداء فقط ( في غياب أبيهم الذي لاأراه إلا يومي الخميس والجمعة )
أما العشاء فاعشيهم مبكرا لظروف المدرسة وعلشان يناموا بدري ,,

وعندما يأتي ابوهم يومي الأجازة فإنه يحرص على الأجتماع بهم على وجبات الأكل الثلاثة ويحاول أن يعوضهم عن غيابه ....

جزاك الله خيرا أختي أم يحي :26: