Analysis Services
البنوك تبدأ اليوم استقبال المكتتبين في "اتحاد اتصالات" وسط توقعات بتغطيته عدة مرات
كتب - خالد العويد - - - جريدة الرياض

تبدأ البنوك المحلية اعتباراً من اليوم في استقبال المكتتبين في شركة اتحاد اتصالات عن طريق فروعها في أنحاء المملكة والبالغ عددها 1210فروع.
وسيستمر الاكتتاب حتى نهاية يوم دوام البنوك ليوم الاثنين 11رمضان
ويبلغ عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب 20مليون سهم تبلغ قيمة السهم الواحد خمسين ريالاً.
ويتوقع أن تشهد فروع البنوك ازدحاماً من المواطنين علماً أن البنوك استنفرت طاقاتها لمواجهة الأعداد الكبيرة من المكتتبين الذين يبحثون عن الأرباح التي سيحققونها من بيع السهم بعد ادراجه للتداول في سوق الأسهم.
وتشير المصادر ان قيمة السهم في السوق لن تقل بأي حال من الأحوال عن سعر المائتي ريال مما يعني أن المكتتب سيحقق على الأقل ربحاً يبلغ 300% في غضون أيام.
ونتيجة للإقبال الكبير المتوقع على الاكتتاب فستكون فرصة الحصول على عدد أكبر من الأسهم ضئيلة وسيلجأ المكتتبون إلى الاكتتاب بأسماء أبنائهم وعوائلهم لضمان الحصول على الأقل على الحد الأدنى من الأسهم والبالغ عشرة أسهم لكل مكتتب.
ومعروف أن الحد الأدنى للتخصيص سيكون عشرة أسهم لكل مكتتب بشرط أن لا يتجاوز عدد المكتتبين مليوني مكتتب وإذ زاد عدد المكتتبين عن الرقم الشرطي السابق فإن شركة "اتحاد اتصالات" لن تضمن الحد الأدنى لتخصيص الأسهم وفي هذه الحالة سيتم التخصيص بالتساوي على جميع المكتتبين دون النظر في حجم المبلغ المدفوع من كل مكتتب.
وستكون البنوك مسؤولة عن توفير طلبات الاكتتاب في فروعها طيلة فترة الاكتتاب وهي مسؤولة عن أي نقص يحدث من سوء التوزيع والتنسيق بين الفروع ولا يشترط فتح حساب في البنك للقيام بعملية الاكتتاب ولكن من الأفضل فتح الحساب لتسهيل عملية اعادة الفائض وتداول الأسهم بعد التخصيص.
وسيكون هناك بيان صحفي كل ثلاثة أيام يسلط الضوء على سير عملية الاكتتاب في الشركة ويتحدث عن حجم التغطية والمبالغ المقدمة والأسهم التي تم الاكتتاب بها وتوزيع طلبات الاكتتاب بين البنوك وسيتم إرسال البيانات عن الاكتتاب أولاً بأول إلى هيئة السوق المالية وإدارة تداول.
المعروف أن ادارة الاكتتاب أنيطت بمجموعة سامبا المالية.
ويعد طرح شركة "اتحاد اتصالات" للاكتتاب مكسباً كبيراً لسوق الأسهم السعودية خاصة أن هذه الشركة تأتي في واحد من أهم القطاعات التي تشهد نمواً متزايداً وهو قطاع الاتصالات وسيزيد عدد المتداولين في السوق كما أن دخولها يرفع عدد الخيارات المتاحة أمام المتعاملين في السوق ويزيد من حجم السيولة وجاذبية سوق الأسهم.
تجدر الإشارة أن الاكتتابات التي شهدتها السوق المحلية كانت تحظى بإقبال كبير وتغطى عدة مرات فعلى سبيل المثال تم تغطية آخر اكتتاب عام في السوق المحلية وهو اكتتاب شركة الصحراء للبتروكيماويات 125مرة ووصلت قيمة الاكتتاب إلى أكثر من 37.5مليار ريال بينما كان المبلغ المطلوب 300مليون ريال ووصل عدد المكتتبين حوالي 553ألف مساهم.
أما شركة الاتصالات السعودية والتي طرحت في أجواء سياسية محيطة غير مناسبة وهي بداية الهجوم الأمريكي الأول على العراق فقد وصل عدد المكتتبين الى 912.6الف مكتتب ووصلت قيمة المبالغ المدفوعة الى 37.2مليار ريال بينما كان المبلغ المطلوب 10.2مليارات ريال.
ويعتبر اكتتاب "اتحاد اتصالات" هو أول اكتتاب يتم فيه تحييد كبار المكتتبين وقطع الطريق عليهم في الحصول على العدد الكبير من الأسهم المطروحة وكان هؤلاء الكبار يحصلون في السابق على معظم الأسهم المطروحة من خلال تسهيلات مالية ورقية تمنحها لهم البنوك وهذا الاكتتاب سيحصل على معظم الأسهم صغار المكتتبين وعموم المواطنين.


والله يرزقنا وياكم جميعاً
02-09-1425 هـ, 08:25 صباحاً
 

لا توجد تقييمات لهذا الموضوع

يمكنك البدء بإعطاء تقييم عبر الضغط على النجوم أدناه:
5
4
3
2
1
02-09-1425 هـ, 09:19 صباحاً
 
تسلميين
بس الفروع النسائية يداومون مساءي ومتى
02-09-1425 هـ, 11:23 صباحاً
 
وتغطى عدة مرات فعلى سبيل المثال تم تغطية آخر اكتتاب عام في السوق المحلية وهو اكتتاب شركة الصحراء للبتروكيماويات 125مرة

================
تكفين اشرحيلى هذى النقطه زيييييين
02-09-1425 هـ, 12:11 مساءً
 
الله يعطيكي العافيه
02-09-1425 هـ, 12:17 مساءً
 


الساعة الآن 02:46 .