الـــبــقــدونـــس ...


هو نبات طبيعي يستحق أن نضرب له تعظيم سلام .. ونتوقف عنده لنعرف الفوائد العظيمة التي يقدمها هذا النبات للبشر ، الذين يتجاهلونه .. ولو انهم عرفوا مميزاته لقتلوا بعض بسببه .. و لذلك تقدم إيلاف لقرائها الأحباب فوائد هذا النبات الكثيرة .

يعد هذا النبات العشبي غذاء صحي متكامل‏,‏ وتنصح باستخدامه في الطعام‏,‏ والسلطة‏,‏ ومع طبق الفول والجبن‏,‏ وعقب أكل الوجبات الدسمة واللحوم خاصة المحتوية علي الدهون للحصول علي فوائده البيولوجية المتعددة‏,‏ فهو غني بفيتامين جـ‏,‏ أ‏,‏ ب ويحتوي الكثير من العناصر المعدنية مثل البوتاسيوم والصوديوم والحديد والكالسيوم والفوسفور والكلوريد والزنك والسلينيوم وغيرها‏,‏ وكذلك البيتاكاروتين والزاينوفيل والكلوروفيل‏..,‏ وكلها تجدد الخلايا والقوي العصبية والفكرية والعضلية أيضا‏,‏ وتقوي المناعة وهو مضاد للأكسدة لما يحتويه من عناصر مضادة لها إلى جانب احتوائه أيضا علي الزيوت العطرية والمواد الفلافونيوية.


هو دواء طبيعي لعلاج أمراض البشرة‏,‏ ويحافظ علي نضارتها وذلك بغسيل الوجه مرتين صباحا ومساء بمغلي أوراق المقدونس‏(‏ حزمة مقدونس‏+‏ لتر ماء مغلي‏)..‏ وتؤكد د‏. ‏ميرفت انه علاج ناجح للبثور والحبوب ويفيد في صحة الجلد عامة‏.‏ كما أن شطف الشعر بماء المقدونس يكسبه جمالا ولمعانا‏,‏ ويحافظ علي صحة جلد الرأس‏.‏ و المقدونس غني بفيتامين ج وبيتاكاروتين الذي يقوي النظر ويحافظ علي صحة العينين عند تقدم السن‏. ومن خواص هذا النبات العشبي أن الزيت الذي يستخلص من بذوره يفيد في حالات الضعف الجنسي للرجال‏ .

كما أن هذا النبات العظيم يحمي الجهاز الهضمي ‏,‏ فهو مدر للعصارات الهاضمة ويعالج الغازات و الانتفاخات والتقلصات المعدية والمعوية الناتجة عن سوء الهضم أو الأكلات الدسمة‏,‏ ويزيد من إفراز العصارة الصفراوية مما يساعد في عملية هضم المواد الدهنية‏.‏ ومع اللحوم المشوية تزداد فائدة المقدونس‏,‏ لأن اللحوم تسبب الحموضة في الدم نتيجة ما تحتويه من مواد حمضية كحمض اليوريك مثلا‏,‏ الذي قد يسبب تكون حصوات في الكلي‏,‏ أو الإصابة بمرض النقرس نتيجة ما قد يحدث من ترسيبات في مفاصل الجسم‏,‏ وتناول المقدونس مع اللحم المشوي يعادل هذه الحمضيات‏,‏ ويساعد علي سهولة إخراجها من الجسم‏,‏ وعلي عدم حدوث الترسيب في الكلي وذلك لاحتوائه علي أملاح عضوية‏...‏ ويخفض المقدونس من دهون الدم‏,‏ ومن ضغط الدم أيضا,‏ كما يقلل من حمض البوليك في الجسم فيقاوم بذلك الإصابة بمرض النقرس‏ .
منقول للفائده
07-09-1425 هـ, 12:46 صباحاً
 

لا توجد تقييمات لهذا الموضوع

يمكنك البدء بإعطاء تقييم عبر الضغط على النجوم أدناه:
5
4
3
2
1
جزاكي الله خير على هذه المعلومات المفيده
07-09-1425 هـ, 11:44 صباحاً
 
حقيقى أنا أحب البقدونس جدا جدا لكنى لم أجربه على بشرة وجهى لانى أعتقد بان أكله أفيد واصح ان شاء الله اجربه وشكرا على هذه المعلومة
09-09-1425 هـ, 12:21 صباحاً
 


الساعة الآن 05:42 .