بنت الشرق

بنت الشرق @bnt_alshrk

عضوة شرف في عالم حواء

للحائض قراءة القرآن.. في رمضان وغيره!

ملتقى الإيمان


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

أخت لنا سئلت هذا السؤال:
دورتي تستمر ما يقارب 12 يوما، يعني يبقى من الشهر الكريم 18 أو 17 يوما..
أريد نصيحة جوهرية عن طريقة أستطيع أن أختم فيها القرآن 3 مرات، فأجابت إحدى الأخوات بأنه يمكن لنا قراءة القرآن من على الكمبيوتر أثناء العذر الشرعي ولكن قراءة بالعين فقط..

فما هو حكم الشرع في ذلك؟

ونصيحة تقدمونها لمن تصل أيام دورتهن إلى نصف الشهر؟

وجزاكم الله خير الجزاء..

..........................................
الإجابة
............................................

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
وبعد:
أختي الفاضلة:
الحيض كما قال النبي صلى الله عليه وسلم "شيء كتبه الله على بنات آدم" (رواه مسلم).. فليس لك إلا الصبر والاحتساب.
أما فيما يتعلق بكون ما يتبقى لك من الشهر 18 أو 17 يوما، خاصة ونحن في هذا الشهر الفضيل، وكونك ترغبين في قراءة القرآن وختمه أكثر من مرة، وما اقترحته عليك بعض الأخوات..
فأقول لك:

أولا: اعلمي أنه يجوز للحائض قراءة القرآن في أرجح قولي أهل العلم؛ وذلك لعدم ورود دليل صريح صحيح يدل على منع الحائض من قراءة القرآن.

وأما ما رواه البيهقي والترمذي وغيرهما عن عبد الله بن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم :
"لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئا من القرآن" فهو حديث ضعيف لا تقوم به الحجة، فإن في سنده إسماعيل بن عياش وهو ثقة فيما يرويه عن أهل الشام، أما ما يرويه عن أهل الحجاز والعراق - ومنها هذا الحديث- فإنها غير مقبولة منه؛ كونه خلط في آخر عمره.

وقد ضعف الحديث جمع من أهل العلم قديما وحديث، قال البيهقي بعد روايته للحديث : ليس هذا بالقوي.

وقال في موضع آخر بعد نقله لكلام البخاري: وقد روي عن غيره عن موسى بن عقبة وليس بصحيح.

وقال الترمذي بعد روايته له : وسمعت محمد بن إسماعيل يقول: إن إسماعيل بن عياش يروي عن أهل الحجاز وأهل العراق أحاديث مناكير، كأنه ضعف روايته عنهم فيما ينفرد به، وقال: إنما حديث إسماعيل بن عياش عن أهل الشام.

وقال ابن حجر: وأما حديث بن عمر مرفوعا "لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئا من القرآن" فضعيف من جميع طرقه.

وقال صاحب تحفة الأحوذي في شرح سنن الترمذي: إسماعيل بن عياش بن سليم العنسي أبو عتبة الحمصي صدوق في روايته عن أهل بلده مخلط في غيرهم، قاله الحافظ، وقال الخزرجي في ترجمته: عالم الشام وأحد مشايخ الإسلام، وثقه أحمد وبن معين ودحيم والبخاري وبن عدي في أهل الشام، وضعفوه في الحجازيين.

وضعف الحديث أيضا الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله، والشيخ ناصر الدين الألباني رحمه الله، وغيرهم من أهل العلم.

والخلاصة أن للحائض قراءة القرآن دون حرج، لكن لا تمسه بيدها؛ لقول الله جل وعلا: (لا يمسه إلا المطهرون)، ولحديث عمرو بن حزم عن أبيه عن جده وفيه "وألا يمس المصحف إلا طاهر".وإذا لم تكن المرأة حافظة فبإمكانها أن تضع المصفح على مكان وتقلب صفحاته بشيء في يدها أو أن تمسه بحائل عند الحاجة.


ثانيا: ما ذكرته الأخت من القراءة من على جهاز الحاسب الآلي قراءة بالعين فقط، فإن هذا ليس بصحيح؛ وذلك لأن القراءة الشرعية التي تترتب عليها الأحكام الشرعية من الثواب والأجر والإباحة والمنع وغير ذلك إنما هي القراءة اللفظية أي بالفم واللسان ولو لم يسمع أحدا. والقراءة بالعين لا تسمى قراءة لا في اللغة ولا في الشرع، ولا يترتب عليها ما سبق شيء من الأحكام السابقة.

ثالثا: أختي الفاضلة: إذا كانت الحائض ممنوعة شرعا من الصلاة والصيام فإن أمامها أبواب الخير كثيرة ومتعددة، فأين هي عن قراءة القرآن والذكر والتسبيح والتهليل والتكبير؟

وأين هي عن الصدقة والإحسان والبر والصلة وقول المعروف وبذل الخير وطلب العلم ونفع الآخرين وتفطير الصائمين؟ وكل ما سبق ورد في فضله أحاديث كثيرة لا يتسع المقام لذكرها.

فعلى الجميع انتهاز الفرصة في هذا الشهر المبارك وعدم إضاعتها والتفريط فيها؛ فإنها أيام خير ونفحات إلهية، وقد وعد الله جل وعلا من انتهز الفرصة فيها بالأجر العظيم والثواب الجزيل ما لم يجعله في غيره، ولم يكن فيها إلا ليلة القدر لكفى.

كيف وقد قال جبريل عليه السلام للنبي صلى الله عليه وسلم : "من أدركه رمضان فخرج فلم يغفر له فأبعده الله، قل آمين، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: آمين".

نسأل الله أن يعيننا على طاعته ويوفقنا لمرضاته، إنه سميع قريب.

--------------------------------------------------------------------------------


للحائض قراءة القرآن.. في رمضان وغيره!
لها أون لاين
0
438

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

خليك أول من تشارك برأيها   💁🏻‍♀️