haniaem

haniaem @haniaem

عضوة جديدة

لماذا لا تسجلون أطفالكم في مرحلة روضة ؟؟؟؟؟

الطالبات والمعلمات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....
في الحقيقة هذه أول مرة أشارك في هذا المنتدى ، أنا طالبة أقوم بعمل بحث عن رياض الأطفال وسؤالي هو :
- ما أسباب عزوف الأهالي عن تسجيل أطفالهم في مرحلة روضة (مستوى ثاني) ؟؟؟
- لماذا أحياناً يدوام الطفل في الروضة ثم ينقطع ولاتكون لديه رغبة في الحضور إلى الروضة ؟؟؟
أرجو من الأخوات الأمهات المشاركة في الإجابة (أحتاج الإجابات قبل العيد ) !!!!
5
1K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

الاصيل
الاصيل
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

ما أسباب عزوف الأهالي عن تسجيل أطفالهم في مرحلة روضة (مستوى ثاني) ؟؟؟

لاسباب عدة منه..

لجعل الطفل يأخذ فترة راحة لانه ملحق على الدراسة الفكرة انه يتعود على الجو المدرسي بالتحاقه باحدى الروضات وعند إنسجامه وتالفه لمدة ترم كامل ..
في الترم الثاني يتم سحبه وعدم تسجليه ..

ثاني شي أنه يكون الاهتمام أكثر في الترم الاول من وجهة نظري الا من رحم الله أما الترم الثاني لعب في لعب وحفلات ..

- لماذا أحياناً يدوام الطفل في الروضة ثم ينقطع ولاتكون لديه رغبة في الحضور إلى الروضة ؟؟؟
الحمد لله هذا الشي انا ما عانيت منه لكن الاحظ بعض الامهات تعاني منه لماذا ...

اولا لاسباب مرضية منه الطفل يعني من مرض فلا تكون لديه الرغبة في الحضور ولايشعر به احد فيكون رد سلبي لذلك ..مثال ضعف في النظر وعدم تمكنه من القراءة أو الكتابة مع اصحابه وعدم القدرة على التركيز..

أو هناك من يقوم بإيذائه أو ضربه في الروضة أو يعيب عليه بشي ما ..

موفقة إن شاء الله ..
محبتكم لودي
محبتكم لودي
انا مو ام بس معلمة رياض اطفال بس من اللي اشوفه واعرفه بجاوب

- عزوف الاهالي اتوقع ناتج من جهلهم بماذا يعني رياض الاطفال وعن منهج رياض الاطفال وعن دوره واهميته للطفل فاللي نحتاجه زياده في الوعي لهذه المرحله
الى جانب ذلك هناك سبب آخر ان كنتِ من السعوديه وهو ان هذه المرحله غير الزاميه كباقي مراحل التعليم الاخرى مما يجعل دورها مبهم وغير اجباري للأهالي وبالتالي يستمر الجهل بهذه المرحله الهامه ولكن لدى من يعرفها يختلف الوضع.

- بالنسبه لدوام الطفل وانقطاعه راجع لعدة اسباب منها:
ممكن راجع للبيئه الصفيه وان الروضه غير جذابه للطفل.
او ان الطفل لم ينسجم مع معلمته التي تنتظر منه الجلوس طوال اليوم بلا حراك لكي ترتاح.
او حصل ما يضايقه او يخيفه من اصحاب له لم ينسجم معهم او من عاملات في الروضه ...الخ
وهنا علينا ان نعلم انه اذا كان هناك علاقه ممتازه مع معلمته ملؤها الحب والتقبل فلن يهتم بما ينغص عليه لانه سيرجع لمعلمته لتحل له جميع المشاكل التي تعيق وجوده في الروضه.
اما عن البيئه الصفيه ودورها في جذب الطفل فالواجب توفر كل ما يحتاجه الطفل في هذه السن والا من وجهة نظري لا تفتح الروضه من الاساس ( كما شاهدت في روضة من الروضات فقد كان الاطفال على طاولات وكراسي كما في الابتدائي ومساحة الصف كانت ضيقه جدا لا تسع لعدد الاطفال فقد كان عددهم 22 طفل والمشكله انها اهليه يعني الاهل يدفعون المال لكي يضيقوا على اطفالهم) وهذا فيه ظلم للطفل فمن حقه ان يكون في روضه تستحق هذا المسمى.

- السبب الآخر من الممكن ان يكون من الامهات انفسهم كأن لا تهتم بأن يصحو الطفل للذهاب الى الروضه وتجعله نائماً ولا تعي ان وجوده في الروضه مهم له وخاصه اذا كان ينام مبكراً فما المانع من عدم تواجده .
فعدم اهتمام الام بتواجد الطفل بالروضه هو سبب من الاسباب.

هذا ما لدي واسمحي لي :)
بالتوفيق
سلااام
haniaem
haniaem
في البداية أود شكر الأخوات على الرد على استفسارتي مع أنني كنت آمل بأن تكون هناك مشاركات أكثر من قبل الأمهات ومربيات رياض الأطفال ... وكذلك كنت آمل من الأخوات تسجيل اقتراحاتهم لحل هاتان المشكلتان ؟؟؟
وفي النهاية أقول لكم عيدكم مبارك وعساكم من عوادة......
لوزة موزة
لوزة موزة
السلام عليكم ورحمة الله
اولاً : انا معلمة رياض أطفال ومن خلال خبرتي الاحظ عزوف الطفل عن الروضة سببه ليس الطفل نفسه وانما
المعلمة غير الواعية لمعنى كلمة طفولة - رياض أطفال
اما عدم إلحاق الطفل اساساً برياض الأطفال فسببه 1- إما إهمال الأهالي للطفل وعدم وعيهم بأهمية رياض الأطفال في بنية الطفل من جميع النواحي
2- خوف الأهالي على الطفل لصغر سنة وانة لاحق فيما بعد بالعلم والشقا
لاني ايضا اعاني جدا من هذا الموضوع
ثانياً :اذا كنت سعودية ففي اي مكان تدرسي لاني أحلم بأكمال الدراسة وللأسف في منطقتي لايوجد كلية اوجامعة لرياض الأطفال لان لدي شهادة دبلوم معهد معلمات ارجووووووووووك ساعدييييييني
وشكراً جزيييييلاً لك ولاهتمامك بموضوع حلو مثل هذا ياحلوة
haniaem
haniaem
في البداية أود شكر الأخت لوزة موزة على الرد وأنا ادرس في جامعة الملك سعود بالرياض .....ولقد سمعت ان الجامعة المفتوحة تدرس منهج رياض أطفال أيضاً.. ولكذلك كلية خدمة المجتمع بالرياض ...