عــــــجـباً ياعائشة المري..

الملتقى العام


بسم الله الرحمن الرحيم
من دريت أن خبر منع الحجاب بفرنسا وأنا متضايقه بس قلت هم ذابحتهم العنصريه والحقد على المسلمين والخوف من انتشاره بفرنسا

بس والله يوم قريت مقالها ياأنب تعجبت في ناس وصلوا لكذا
هي ماتحمد ربها علو نعمة الاسلام والعفه والطهارة ولا تبينا مكشوفات سلعه للغير والفرجه
ترى الاسلام برئ منك مو أنت يالي تعلمينا
مدري وش اكتب والله يابنات:icon33:؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ربنا لاتؤاخذنا بما فعل السفهاء منا
لاحول ولا قوة إلا بالله


شكرت كاتبة ليبرالية اماراتية الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي على منعه النقاب في فرنسا، كما شكرت البرلمان البلجيكي لمصادقته على قانون يحظر النقاب في الأماكن العامة. ووصفت عائشة المري النقاب بأنه "أداة قمع" وأقدم رمز لاستعباد وإذلال المرأة باسم الدين. وأكدت المري في مقال بعنوان "في نقد النقاب" نشرته صحيفة "الاتحاد" الاماراتية أنها لا تدعو إلى السفور وإنما تدعو إلى احترام إنسانية المرأة، وقالت "حقيقة لم يكن النقاب يوماً خياراً للمرأة ومع تمدد تيارات الإسلام السياسي شهدت المجتمعات العربية نكسة اجتماعية بعودة النقاب كمرادف لتطويل اللحية، وكرمز انتماء سياسي".

واعتبرت الحملة الأوروبية التي تستهدف النقاب "حرب بالوكالة" تخوضها الدول الأوروبية نيابة عن المرأة المسلمة.

وفيما يلي نص المقال:

شكرا لساركوزي على منعه للنقاب ووصفه المعبر للنساء اللواتي يرتدين البرقع بأنهن "سجينات خلف سياج"، وشكراً للبرلمان الفرنسي على قرب تصديقه على قرار بإدانة ارتداء البرقع والنقاب الإسلامي، ووصف أغطية الوجه هذه بأنها "إساءة لقيم الأمة واحترامها، ولمبدأ المساواة".

والشكر موصول للبرلمان البلجيكي الذي كان له السبق في المصادقة على قانون يحظر النقاب في الأماكن العامة، فعلى رغم أن الأرقام الرسمية تشير إلى أن عدد المنقبات في فرنسا لا يتجاوز 1900 في صفوف الجالية المسلمة التي يبلغ تعدادها 5 ملايين.

وعلى رغم أن أسباب منع النقاب تعود لأجندات سياسية حزبية ولأسباب تتعدى المطالبة بحقوق المرأة المسلمة أو الأسباب الأمنية كمسألة اندماج الجاليات المسلمة في المجتمعات الغربية أو الإسلاموفوبيا، إلا أن الأسباب الحقيقية للحظر ليس هنا مجال نقاشها، وإنما ما يعنينا ويطربنا في مقامنا هذا هو حقيقة منع وحظر ارتداء النقاب وتغريم المرأة وتجريم الرجل الذي يجبر امرأة على ارتدائه.

ينتشر ارتداء البرقع أو النقاب الأسود في الدول الخليجية، والدول العربية بشكل أقل، ويتفاوت الانتشار، فبينما يعد النقاب عرفاً اجتماعيّاً في بعضها يصبح في بعض آخر وسيلة للتعبير عن الانتماء السياسي أو التدين الشخصي، وبين هذا وذاك يختلف النقاب شكلا ويتفاوت بين نقاب يبدي أكثر مما يستر، وبين نقاب يغطي بقماش يحجب حتى العينين. لكن للنقاب في الدول الخليجية خصوصية تقصيه عن تيارات الإسلام السياسي وتدنيه من العادات والتقاليد المجتمعية، فلم يكن النقاب رمزاً لانتماء لتيار سياسي ولا رمز تدين شخصي، فالنقاب تاريخيّاً امتداد لمنظومة اجتماعية موروثة في مجتمع ذكوري يفرض قوانين المنع والاحتجاب على المرأة.

حقيقة لم يكن النقاب يوماً خياراً للمرأة ومع تمدد تيارات الإسلام السياسي شهدت المجتمعات العربية نكسة اجتماعية بعودة النقاب كمرادف لتطويل اللحية، وكرمز انتماء سياسي، وعلى رغم عملية التحديث التي شهدتها المجتمعات الخليجية ظل الرجل عصيّاً على التغيير ودخل النقاب في خانة "التابو" الاجتماعي خليجيّاً، وما زال النقاب أداة قمع للمرأة تنتزع إنسانية المرأة قبل أن تنتزع حقها في الاختيار.

فالتفسير الحقيقي لانتشار النقاب هو في صورته الرمزية لعفة الأنثى، والنقاب يرضي غرور ذكور العائلة، ووسيلة لتهدئة مخاوف أزلية، وعدم ثقة بالمرأة الأنثى. أما المرأة فعلى كاهلها تاريخ من القهر والتسلط الذكوري باسم الدين وباسم العرف، فالنقاب وسيلة للقبول الاجتماعي والمجتمعي، وشكل من أشكال العفة، قيد حريري نسجه الرجل وصدقته المرأة "العورة" المرأة "الفتنة".

لن ندافع عن حقوق الإنسان في فرنسا وبلجيكا أو الدول الأوروبية السائرة على ركبها، أو عن مبدأ الحرية الشخصية ولا الحرية الدينية فالمرأة المنقبة في الأساس لم تملك حق الاختيار ولا الحرية الشخصية ونخص بالقول هنا المرأة العربية وليس الأوروبية التي دخلت الإسلام فكان النقاب خياراً صارخاً في وجه مجتمعها وتلك استثناءات تؤكد القاعدة، ولن نتباكى كما يتباكى كُتاب الرأي الذين هم غالباً رجال على مبادئ الجمهورية الفرنسية التي انتهكها قانون حظر النقاب.

الحرب على النقاب هي حرب بالوكالة تخوضها الدول الأوروبية نيابة عن المرأة المسلمة، حرب على أقدم رمز لاستعباد ولإذلال المرأة المسلمة باسم الدين وباسم المجتمع، فاليوم يُحارب النقاب بالقوانين، ولا ننسى قرار المرحوم محمد سيد طنطاوي، شيخ الأزهر، بمنع النقاب في المعاهد التابعة للأزهر، وكان القرار فاتحة نقاش لم ينتهِ بين مؤيد ومعارض لمنع النقاب وصولا إلى تسييس منع النقاب.

ليست دعوة للسفور لكنها دعوة لاحترام إنسانية المرأة، دعوة لاستنشاق هواء بلا حاجب
10
909

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

om_fofo
om_fofo
لاحول ولاقوة الابالله
وحسبنا الله ونعم الوكيل فيها ومن على شاكلتها...
كلي امل بالله
كلي امل بالله
لاحول ولاقوة الابالله
وحسبنا الله ونعم الوكيل فيها ومن على شاكلتها...
$$رحماك يالله$$
حسبنا الله ونعم الوكيل

لا ومن بنات قبايل بعد
المره طول عمرهم حتشمين ومحافضين
مـMـلا
مـMـلا
شفتوا المنافقين وين وصل حقدهم

أحس الكاتبة منبهرة بالغرب وعاجبها طيب تروح تعيش عندهم وتشوفهم على حقيقتهم
نعومة سحابه
نعومة سحابه
ياحرام مسكينه غارقه بشهواتها وطول الامل نست ان هناك قبر ينتظرنا وحساب وجنه ونار