نشأت في بيت لايعرف سوى الكبسة والكبسة ثم الكبسة

فان اراد التغيير ففي المعجنات اما شي اللحوم او الاسماك فغير معرف ابدا ابدا لدينا طبعا


حاولت ان اشوي بعد زواجي ولكن للاسف >>يطلع خلفة

فاما ان يكون مطاطا <<<<<<<<<يصلح كفرات

اويكون جافا او ليفا <<<<<<<< يعني بصراحه علك وفي النهايه ما تقدرين تبلعينه



رجاااااااااااائي هل هناك جزء معين من اللحم يصلح للشي .وهل لابد من طريقة بذاتها للشي
والبهارات أمقيده ام مطلقه اي نوع؟

وهل يتشابه الشي بالقصدي مع الشي على الفحم بكل المواصفات والمتطلبات



على فكرة الاسماك نجحت معي ورائعه بكل الطرق


شكرة لكن تعاونكن وافادتكن .

لا توجد تقييمات لهذا الموضوع

يمكنك البدء بإعطاء تقييم عبر الضغط على النجوم أدناه:
5
4
3
2
1
............اختيار اللحوم..............


يجب مراعاة الآتي عند اختيار اللحوم :

· أن تكون رائحتها حسنة وأن يكون لون اللحم أحمر .

· عدم وجود بقع زرقاء بجوار العظام أو الأجزاء الدهنية.

· عند الضغط على اللحم بالإصبع لا يترك علامة.

· النخاع يكون متماسكاً ولونه مائلاً إلى الحمرة.

· الغشاء الداخلي للحم يكون أبيض مائلاً للصفرة.



معلومات هامة:



· اللحوم المشوية أسهل أنواع اللحوم هضماً.

· اللحم البائت أسهل هضماً من اللحم الطازج وأليافه تكون أنعم

· لتليين اللحم يستخدم السكين فتمزق ألياف الطبقة السطحية بالسكين في خطوط مائلة أو يدق اللحم كما في البفتيك أو بالفرم كما في الكفتة أو باستخدام الأحماض مثل نقع اللحم في عصير الليمون وهذا ربما يؤثر على البروتين فيصبح ذائباً يحتفظ بالماء بين فراغاته.




..............شى اللحوم................



الشي هو طهي اللحوم وإنضاجها بتعريضها لحرارة شديدة مباشرة.

المواد المستعملة في الشي:

اللحم، الزيت، الملح، وأحياناً عصير الليمون، وعصير البصل.

ما يجب مراعاته عند شي اللحم:

· يضاف قليل من الزيت ‘لى اللحم قبل شيه بنصف ساعة وذلك لتليين الأنسجة.

· لا يقلب اللحم إلا مرة واحدة ويراعى عدم وخزه حتى لا تخرج العصارات.

· يملح اللحم بعد قلبه ليحتفظ بعصاراته أما إذا رش عليه الملح نيئاً فإن عصارته تخرج.

· تشوي الشرائح الرفيعة على نار مرتفعة وتهدأ النار كلما زاد سمك اللحم.

· يعرف نضج اللحوم المشوية بتجمع قطرات من الدم على السطح العلوي، ينتظر بعدها حوالي 1 أو 2 دقيقة ثم يبعد اللحم عن النار ويجب أن يكون مرناً عند الضغط عليه، فلو كان طرياً فهو نيء وإذا كان ناشفاً فقد تعرض لحرارة اكثر من اللازم.
ملاحظات عند شوي اللحوم

1- مراعاة نزع الدهون عند شوي اللحوم .

2- كي تتأكدي من استواء اللحم لاتحاولي قطعه بالسكين بل يكفي الضغط عليه بواسطة طرف سنرفيع فإذا صدرت مقاومة قوية من اللحم فهذا معناه انه نضج واستوى جيداً اما اذا كانت المقاومة لينة فهذا معناه ان اللحم مازال بدمه يعني نصف استواء.

3- عدم استخدام شوكة لتقليب اللحم حتى لاتقثب ويخرج السائل منها ويؤدي الى جفافها

4- قبل شواء اللحم المنقوع في الثلاجة عليكي اخراجه وتركه لمدة ربع ساعة قبل الشواء .

5- لاتقلبي اللحم اكثر من مرة يكفي تقليبه مرة واحدة لكل جهة

6- عند تشويح اللحم او الدجاج في مقلاة استخدمي المرق الناتج في عمل الصوص الخاص به.

7- بالنسبة للسمك يفضل لفه بالقصدير عند شويه حتى لايلتصق بالشوايه ويفسد منظره .
تجهيز الشواية

أول شئ يجب مراعاته هو الحرص على أن يكون الشواء فى الهواء الطلق فى الحديقة أو شرفة المنزل ، والتأكد من صلاحية الشواية ربما تعرضت الأسياخ إلى الصدأ أو التصاق الطعام من شواء سابق.

ولمنع التصاق المواد المتفحمة الكريهة باللحم خلال عملية الشواء ، ينصحك الخبراء بحرق البقايا الملتصقة بالشبك وبالسيخ بدرجة حرارة عالية خلال عشر دقائق مع الإبقاء على غطاء الشواية مغلقا ، وذلك عند الانتهاء من أي عملية الشواء ، ثم اتركيها لتبرد وحكها لإزالة المواد العالقة .

قبل إشعال نار الشواء يجب صب القليل من الزيت النباتي على الشواية ، وتأكدي من أن الشواية بالفحم قد تم تسخينها جيدا لمدة 45 دقيقة مع تغطية الفحم بالرماد قبل الاستخدام.

أما شواية الغاز يجب تسخينها لمدة عشر دقائق قبل الاستخدام ، كذلك وضع الغطاء لتفادي تطاير الشرر المفاجئ .

أما فى حالة الشي على الشواية "الجريل" احرصي على وضع صينية بها ماء مغلى أسفل الشواية ،لأن ذلك يساعد على امتصاص الدخان المتصاعد من الشىء بدلا من انتشاره بالمطبخ ، كما أن نثر قليلا من الملح في الصينية الموجودة أسفل الشواية يساعد على عدم احتراق المادة الدهنية الناجمه عن عملية الشى ، ولاختصار وقت عملية ، الشى يمكن شق اللحوم بسكين حاد بخط مائل
"سر الصنعة"
أما خطوات الشواء فهي سهلة وبسيطة ولا تحتاج لأن تكوني "شيف" أو "كبابجي" ماهر بالمشويات ، فقط تابعينا كي تتعرفي على "سر الصنعة" وبطرق صحية
- بجب أن تتبل اللحوم بخلطات محتوية علي الخل والليمون قبل الشي‏,‏ لخفض تكوين الأمينات الضارة في اللحوم المشوية بنسبة ‏90% ، لمزيد من الطعم الرائع انقعي اللحم المعد للشواء في عصير بصل مثلاً أو خلطة مناسبة لتمنحه طعم أطيب بعد الشواء، كذلك طهي الخضر مع اللحم بطريقة الشواء تنتج طبق رائع من المشويات .
- قبل شواء اللحم المنقوع في الثلاجة يجب إخراجه وتركه لمدة ربع ساعة قبل الشواء، ويمكنك استخدام منقوع البصل "التتبيلة " فى دهن اللحم كل فترة.
-‏ لا تبدئي فى الشي إلا بعد أن يصبح الفحم أقل اشتعالا لتقليل تأثير شدة حرارته علي اللحوم ‏,‏ مع مراعاة وضع اللحوم علي مستوي مرتفع من الفحم قدر الإمكان وتقليبها مرة كل دقيقة لتقليل تعرضها للحرارة الشديدة‏.‏

-‏ البعض يفضل إضافة الخضروات كالبطاطس والجزر والبصل والطماطم والفلفل الأخضر والكوسة والذرة أثناء شي اللحوم , ويؤكد الخبراء أن الخضروات مفيدة لأنها لا تتكون بها المركبات الحلقية الضارة ‏,‏ كما أنها تحتوي علي مواد الفايتو المحفزة لإنزيمات الجسم لتحول هذه المركبات في اللحوم المتناولة إلي صورة غير نشطة يسهل طردها من الجسم‏.‏

- لا تنسي نزع الدهون قدر الإمكان عند الشي ، لتجنب تشكل أي مواد مسرطنة ولذلك يفضل اختيار اللحم الخالي تماماً من الدهون، واستخدمي قطعاً أصغر في الشواء مثل الكباب وقللي من فترة الشواء وخففي قدر ما تستطيعين من تعرض اللحم للدخان.

- كي تتأكدي من نضوج اللحم لا تحاولي قطعه بالسكين بل يكفي الضغط عليه بواسطة طرف سن رفيع فإذا صدرت مقاومة قوية من اللحم فهذا معناه أنه نضج جيداً أما إذا كانت المقاومة لينة فهذا معناه أن اللحم مازال نصف سواء.
-‏ احرصي على استخدام أي وسيلة لتجميع الدهون المتساقطة على الفحم مباشرة من اللحوم ‏,‏ الأمر الذي يمنع انحلالها وتكوين المواد الضارة التي تترسب علي اللحوم بتأثير دخان الشي ‏,‏ ولنفس السبب يرش رذاذ من الماء لإطفاء أي فحم مشتعل بدهون اللحوم‏.‏

نكهة الشواء

ويمكنك إضفاء نكهة الشواء على بقايا لحوم العيد سواء كانت مسلوقة أو محمرة باتباع الآتي:
* اجمعي الكفتة الناضجة المحمرة أو اللحم المسلوق بعد رفعه من الحساء في إناء ذي غطاء محكم، على أن يكون من المعدن المطلي أو البايركس، ولكن ليس من البلاستيك.

* قومي بإشعال قطعة من الفحم النباتي، حتى تصبح متوهجة ، ثم ضعيها على قشرة بصل بوسط إناء اللحم.

* أحكمي وضع غطاء الإناء، واتركيه لعدة دقائق ، وهكذا يكتسب اللحم الناضج أو الكفتة المحمرة رائحة اللحم المشوي اللذيذ .
طريقة شوي سريعة للسمك


المقادير : 1 ك سمك بورى أو دنيس - 2 ملعقة كبيرة زيت - 1 ملعقة كبيرة مقدونس مفرى - ملح - فلفل - كمون - 2 عصير ليمونتين - 1 ملعقة كبيرة ثوم مفرى
- الطريقة : هناك أربع طرق لشى السمك فهو اما يشوى بالردة أو بوضعه فى صينية بها زيت وعصير ليمون أو تلف كل سمكة فى ورقة ألومنيوم بحيث تغطى تماماً وتدخل الفرن أو تقطع مكعبات مثل الكباب وتتبل بالملح والفلفل والكمون وعصير الليمون .
سمك مشوى بالردة :
يغطى السمك بالردة ويشوى إما فى الفرن أو على قطعة من الصاج توضع على النار مع تقليبه على الوجهين ويقدم معه عصير الليمون وصلصة الخل والثوم بعد نزع الجلد والرأس
صينية سمك بالفرن :
بوضع السمك المغسول والمنظف جيداً فى صينية بها زيت وبعض حلقات الليمون وفصوص من الثوم وينثر الزيت على السمك ويزج فى الفرن الحار حتى ينضج ويجمل بمفرى المقدونس وحلقات الليمون الطازجة .
سمك مشوى بورق الفويل :
توضع كل سمكة فى ورق الفويل وتلف جيداً بحيث تغطيها تماماً بعد دهن السمك بالزيت قبل اللف ثم ترص الوحدات فى صنية فرن أو صاج ويزج حوالى نصف ساعة فى الفرن ويتم اخراجه ونزع الورق الألومنيوم باحتراس من على السمك ويرص فى سرفيس ويجمل بالمخللات ومفرى المقدونس
بالهناء والشفاء
في الحقيقة منقول للفائدة


بلهناء والشفاء


الساعة الآن 06:07 .