تبغوا تعرفوا اسرار منال العالم
7
7
7
7
7
7

التخطيط والدقة أساس نجاح وصفاتي
منالالعالم تبوح لـ"لهن"بأسرار عزومة اقتصادية فاخرة
حاورتها ـ هنــدإبراهيــم


منال العالم في حفل توقيع الكتاب

شهد معرض القاهرةالدولي للكتاب حفل توقيع كتاب منال العالم 2010 وبدأت منال العالم حديثها عن الكتابموضحة أن النسخة كما هي ولم يتغير فيها شيء وأن النسخة الأصلية هي الأنسب لجودتهاالعالية التي تميزها عن غيرها من النسخ المقلدة .
وردت منال العالم على بعضالاستفسارات الموجهة لديها من بعض النساء وشرحت العديد من الوصفات التي طلبت منها ،وتحدثت عن بدائل الأطعمة موضحة أن الأطعمة كلها من أعشاب وتوابل وألبان وأجبانودهون وفواكه لها بدائل يجب أن تعلمها حواء ومنها الأعشاب الناشفة 1/2 ملعقة صغيرةيمكن استبدالها بـ 1 ملعقة صغيرة طازجة ، والثوم المعمر يمكن استبداله بـ بصل أخضروكرات ، أما ملعقة الكركم يمكن استبدالها بملعقة صغيرة خردل ناشف .
أما الألبانوالأجبان فيمكن لحواء أن تستخدم الجبن الأبيض قليل الدسم كبديل عن الجبن الريكوتاوالحليب الحامض بكوب حليب ملعقة كبيرة خل أو عصير ليمون .
والخل يمكن استبدالهبالليمون والسمن النباتي المذاب بزيت ذرة وبديل عصير الطماطم معجون طماطم ماء وبديلمرقة الدجاج ماء مغلي ومكعب مرقة دجاج .
ومن الاستفسارات التي وجهت لمنال عن سببعدم نجاح كريمة الخفق أو ظهورها بالارتفاع المطلوب وأوضحت أن هذه المشكلة ترجع إلىعدم ضربها أو خلطها جيداً فيجب أن تخلط جيداً لتظهر عالية وكثيفة .
وعلى هامشحفل التوقيع قام " لهــنّ " بإجراء هذا الحوار مع منال العالم
لماذا اخترتِالطهي كمهنة ؟
أنا لم أختار الطبخ كمهنة فأنا عشقت الطهي منذ صغري وإلى الآنالطبخ لم يكن لي مهنة فهو بالنسبة لي شيء ممتع أحب ممارسته باستمرار .
كيف بدأتِومتى اكتشفتِ حبكِ للطبخ ومن شجعكِ على هذا المجال ؟


أنا أحب الطبخ منذصغري وكانت أمي هي المعلمة الأولي لي فقد كانت تحرص على دخولي المطبخ وتشجعني بعملالعديد من الوصفات حتى وإن كانت بسيطة لكي أتعلم ، وكنت أعشق حصص التدبير المنزليلكي أطبخ فيها وأتعلم أساسيات الطهي وكنت أطبق ما أخذه في المدرسة وأقوم بعمله فيالبيت .
ثم دخلت الجامعة وانشغلت كثيراً في الدراسة وبعدها تزوجت وقررت أن أتوسعأكثر في هذا المجال وأعرف عنه الكثير وبدأت في قراءة مراجع خاصة بالطبخ وكتب ومجلاتأجنبية ، وكنت أطبق كل ما أقرأه ، وكان زوجي يشجعني باستمرار ويوفر لي كل طلباتي معمعاناته الشديدة في التذوق حيث أنه كان يتذوق كل أطباقي ويعلق عليها.
ثم معالوقت أدركت أنني أعرف أشياء فلماذا لم أعرفها لغيري ، وبدأت أدعو أصدقائي فيالمنزل وأعد العديد من الأصناف لكي يتذوقوا ويتعلموا ما أفعله وبدأت أتوسع فكنتأحجز قاعات في الفنادق ، ثم انتقلت منها إلى شاشات التليفزيون .
هل تطبخين طعامأسرتك بنفسك أم تعتمدين على آخرين ؟
أنا في بيتي مثل أي أم وربة منزل أحب أن أقفبنفسي في المطبخ وأعد لعائلتي الأكلات والأطعمة الشهية التي يحبونها ، وبالرغم منأن أبنائي يحبون مساعدتي وعمل بعض الأشياء معي وتجربة بعض الأكلات لكنني حريصةدائماً على أن أكون باستمرار متواجدة في مطبخ منزلي .
ما الأكلة التي تحبهاعائلتك ويطلبونها منكِ دائماً ؟
يعشقون الفتة ودائماً يطلبون مني عملها ، وأيضاًيحبون مسخن الدجاج وهي عبارة عن رغيف عيش ودجاج .
هل تعتقدين أن أمهر من الرجلفي الطهي ؟
أمهر كونها تعشق الطبخ وتحب الوقوف الدائم في المطبخ فحبها للمطبخفطري وتتفنن في العديد من الأكلات والطبخات هذا إذا كانت المقارنة بين الأم والأبلكن إذا كانت بين والرجل الشيف فالرجل هنا يكون على علم بأمور الطهي ومعرفةأساسياته كونه يأخذ تدريبات وكورسات خاصة بالطبخ فهي مهارة مكتسبة وليست فطرية .


منال العالم مع محررة لهن

حدثينا عن سر من أسرار وصفات منالالعالم ؟
الدقة والثقة والتركيز فالدقة أهم شيء في الطبخ عندما تكوني دقيقة فياختيار مقاديرك الصحيحة ومكوناتها فأنتِ بذلك تكوني قد نجحتي في عمل وصفتك وأيضاًالتركيز والثقة في وضع المقادير تساعد في نجاح الطبخة ، فكل هذه الأمور من أسراروصفاتي .
ما هي نصائحك لإعداد عزومة فاخرة وفي نفس الوقت اقتصادية ؟
أهم شيءفي إعداد العزومة هو التحضير من قبلها بوقت فالتحضير قبل العزومة بفترة من أكثرالأمور التي تسهم في نجاحها وتظهرها في أحسن صورة ، فالطبخ أمر سهل جداً لكنبالتدريب والتخطيط ، لذا يجب علي أي سيدة أن تضع في ذهنها 4 أو 5 وصفات وتدرب نفسهاعليهم قبل العزومة وتقوم باختيار المكونات المتقاربة التي تستخدمها في أكثر من صنفوليس في صنف واحد فمثلاً عندما تختار الخيار يمكنها أن تضعه في أكثر من صنف وكذلكالطماطم وأيضاً البقدونس فبدلاً من أن تأخذ نصف الربطة وترمي المتبقي منها يمكن أنتدخلها في أصناف عديدة من العزومة والفاصوليا يمكنها أن تصنع منها سلطة أو تدخلهافي صلصة باردة أو طاجن فلها عدة استخدامات وأيضاً فيليه الدجاج يمكن أن تنوع وتشكلفي تقديمه يمكنها أن تقدمه كامل أو تقطعه قطع صغيرة وبذلك يدخل في أصناف عديدة ،ويمكن أن تستخدم رغيف عيش وتمسح عليه بالمايونيز بدلاً من التوست فهو اقتصادي وغيرمكلف .
كما أن الترتيب والتخطيط للعزومة يساعد على توفير العديد من الأشياءفيمكن للمرأة أن تتسوق قبل العزومة وتشتري أشياء موفرة عليها عروض في الأسواق وفينفس الوقت تصنع منها أكثر من نوع فمن خلال المكونات والمقادير يمكن أن تفوز بعزومةاقتصادية وفاخرة .
لأن العين تأكل قبل الفم ما هي نصائحك لتزيين الطعام بأقلتكلفة ؟
الكثير لا يحبون تزيين الأطعمة في اعتقادهم أن التزيين مكلف ، لكن هذاالاعتقاد غير صحيح فيمكن للمرأة أن تستغل المكونات الموجودة في الأكلة نفسها فمثلاًطبق السلطة يمكن أن يزين بأي عنصر من عناصره كالخيار مثلاً يمكن أن يقطع شرائحويوضع على وجه الطبق ثم يقلب عندما يوضع على السفرة وبذلك نقدر نقدم الأكل بشكلجميل ومميز وفي نفس الوقت نستفيد منه ونتناوله .


ما هي النصائح التيتقدميها للمبتدئات ؟

أنصح كل مبتدئة بأن تبدأ بالطهي دون أن تخاف أو تقلق منشيء حتى إن لم تنجح في عمل الطبخة الأولي فالتجربة تقوي معرفتها وتحسن من أدائها ،فيجب على كل بنت أن تدرب نفسها على الطبخ وتسير على خطوات أي وصفة بدقة لكي تتعلمفي أسرع وقت .
لو لم تكوني منال العالم الطاهية الماهرة ماذا كنتِ تحبين أنتكوني ؟
أحب أن أكون منسقة زهور فأنا أحب أن أعمل في الأشياء التي تتطلب منيترتيب ودمج أشياء وألوان مع بعضها ، وأيضاً أعشق الأشياء التي بها " تعليم " خاصةتعليم الأطفال .
لمن تدين منال العالم بالفضل ؟
أدين بالفضل لأمي ولزوجيوأبنائي وكل من وقف معي لوقتي هذا ولكل السيدات اللواتي يحرصن على تجربة أصنافيويقولون لي آرائهم فيما أفعله

7

7
7
7
7
7
7
اعجبني الموضوووووع واستفتد منه وحبيت
انقله لكم علشان عاررررفه تعجبكم منال
في افكارها ونصااااائحها
واهم شي اكلهااا
بصرررراحه كلمة رائعه قليله في حقها
ماششششااااء الله عليها
الله يوفقها

هااااااااااااااااااااااااا
اعجيكم الموضووووع
اللهم فرح قلبي بهداية زوجي يااارب
أستغفر الله العظيم
شكررررررا ياقلبي الله يعطيك العافيه
عااااد انا اموت في منال العالم الله يسعدها
تقبلي مروري ياعسسسسسسل
موضوووع روووعه


اضغطي على الصوره لمعرفة لماذا حذف توقيعك .
الله يعطيك العافيه
[

يااااارب رحمتك بي ...فإني أختنق
تسلمين على الموضوووع
مره مفيد
استغفر الله




الساعة الآن 05:10 .