كبة الجريش بشوربة عراقية
المقادير :

لكل 3 كوب جريش 1 كوب برغل ، ملعقة كوب ملح ، ملعقة اكل سبع بهارات ، ربع ملعقة كوب كمون ، ربع ملعقة كوب دارسين ( القرفة ) .


طريقة الاعداد :
نخلط جميع المواد ونضيف لهم الماء الفاتر بصورة تدريجية يعني نضيف قليل من الماء ونترك الخليط جانباً حتى يشرب الماء ويجف ثم نكرر العملية 3 أو 4 مرات الى ان تصبح العجينة هشة وقابلة للعجن والتشكيل وهذه أهم خطوة للعجينة هي مراعاة إضافة الماء بشكل تدريجي وعجنها من الحين للاخر .

مقادير الحشو :
نصف كيلو لحم مثروم قليل الدسم 3 حبات بصل متوسطة الحجم نصف ملعقة اكل ملح ملعقة اكل سبع بهارات او بهارات كبة ربع كوب زيت او سمنة .

طريقة الاعداد :
نفرم البصل ناعماً ونضعة في قدر تيفال مع الزيت أو السمنة حتى يحمر لونة ثم نضيف له اللحم المثروم ونقلب الخليط وبعد حوالي الـ 10 دقائق نضيف مقدار كوب من الماء المغلي الى الخليط ونتركه حتى يتشربه اللحم وهذه الطريقة تجعل نسبة استواء اللحم والقضاء على الزفارة مئة بالمئة وبعد ان ينشف الماء من اللحم نضيف الملح والبهارات ونقلبة جيداً ثم نتركة حتى يبرد قليلاً ، الان العجينة مع الحشوة جاهرة .
نبداً بتكوير العجينة وحشيها وتشكيلها بالاشكال التي تحبينها بيضوية أو طولية أو مدورة حسب الرغبة وبعد الانتهاء من تشكيلها نضعها في صينية حتى يجف سطحها قليلاً تقريباً نصف ساعة أو اكثر قليلاً .
في هذه الاثناء نحضر وعاء عميق ونضع فية الماء المغلي وملعقتين زيت وقليل من البهارات والملح حسب الرغبة ونتركة حتى يغلي جيداً وهذا شرط اساسي يجب ان يغلي ماء السلق غليان تام ، نبداً باضافة الكبة واحد تلو الاخرى ونتركها قليلاً وبعد 5 دقائق تقريباً نحركها لكي لاتلتصق بقعر القدر ونتركها على نار عالية جداً حتى تطوف فوق سطح الماء .
نخرجها ونضعها في مصفاة على جنب

الان نعمل الشوربة ومقاديرها :
ربع كيلو عدس مجروش ، ربع كوب شعرية ، بصلة واحدة ، ملح ، فلفل اسود ، كركم مقدار ملعقة شاي ، قطعة ماجي .

طريقة الاعداد :
نسلق العدس حتى يستوي ونصفية من الماء نفرم البصل ناعما ونضعة في قدر مع الزيت والماجي والكركم والفلفل الاسود ثم نضيف العدس المسلوق ونضيف له الماء والشعرية ونتركة حتى ينضج قليلاً ويثخن ونضيف له الملح ويصب في وعاء أو صحن عميق ثم نضيف له الكبة المسلوقة سلفاً ويزين الوجة بقليل من البصل المفروم والمحمر ويقدم مع الخبز والسلطة حسب الرغبة وبصراحة لذيذة وتبيض الوجة .
آلله يـعـطـيـك آلعآفـيـه

دعواتكم لي بالوظيفه
يسلمو الاياااااااااااااااااادي
يعطيك العاافيه
سبحان الله وبحمده --سبحان ربي العظيم
اللهم اغفر لوالدي ووارحمهم وووسع منااازلهم
عاشت الايادي

روعه


الساعة الآن 05:46 .