اخواتي الحبيبات اود ان اسألكم عن عملية استئصال الرحم اي معلومات عنها وماذا يجب على المران تعمل بعد استئصال الرحم وهل تحتاج الى ادويه دائمه؟لان الوالده اجرت هذه العمليه واطلب منكم الدعاء لها بان يشفيها الله ويعافيها0ولا تبعلي باي معلومات ودمتم لاخت تحبكم

ماعندي خلفيه عن الموضوع ....


بس ***** الله ربي يشفيها ويبعد عنها كل مكروه

الله يحميلنا امهتنا وامهات المسلمين
ولاتبخلو
اهلا اختى والف سلامة على والدتك الغالية هذا موضوع للاستفادة....

ماذا يعني استئصال الرحم ؟

عملية استئصال الرحم قد تكون لإستئصال الرحم لوحده فقط أو استئصال الرحم مع الأنابيب والمبيضين معاً . يوجد أنواع من هذه العملية بحسب الأعضاء التي يتم إزالتها وهي كالتالي :

· إستئصال كامل الرحم مع عنق الرحم وهذه العملية أكثر شيوعاً .

· إستئصال الرحم جزئياً مع الإبقاء على عنق الرحم مكانه .

· إستئصال الرحم مع عنق الرحم وجزء صغير من القسم العلوي للمهبل وبعض الأنسجة المحيطة بهما داخل الحوض ،· وهذه العملية يتم إجراءها فقط في حالات سرطان عنق الرحم بواسطة أخصائي النساء الذي لديه الخبرة الكافية في ذلك .

متى يكون إستئصال الرحم ضرورياً ؟

هذه العملية أصبحت شائعة في مجتمعاتنا ، وتصبح عملية إستئصال الرحم ضرورية عندما يتم تشخيص سرطان عنق الرحم أو سرطان الرحم نفسه ، كذلك ينصح بها عند حدوث سرطان بالمبيضين . مع كل ذلك ، معظم هذه العمليات يتم إجراءها في النساء اللاتي ليس لديهن أمراض سرطانية بل يعانين من نزيف أو آلام شديدة يسبب لهن صعوبة في ممارسة الحياة الطبيعية وليس لها علاج إلا الجراحة . في مثل هذه الحالات يفضل إستئصال الرحم فقط في النساء اللاتي لايرغبن في المزيد من الأطفال في المستقبل .

إستئصال الرحم قد يكون خيار للذين لديهم أورام ليفية بالرحم أو مرض البطانة المهاجرة ( إنغراس بطانة الرحم خارج مكانها الطبيعي ) أو إلتهابات الحوض الشديدة ، أو نزيف شديد أثناء الدورة بدون معرفة أسبابه . أيضاً المرأة التي عندها هبوط وضعف في الرحم ( أي بروز الرحم خارج الحوض ) قد يتطلب إجراء مثل هذه العملية كجزء من رفع وشد جدار المهبل .

كيف يتم إجراء عملية إستئصال الرحم ؟

عملية إستئصال الرحم تعد عملية جراحية كبيرة ويتم إجراءها تحت التخدير الكامل . بالإضافة إلى وجود أنواع مختلفة من إستئصال الرحم ، فإن هناك طرق مختلفة يقوم بإختيارها أخصائي النساء لعملها ، وهذه الطرق يحددها السبب من إجراء العملية ، حجم الرحم أثناء العملية ، وخبرة وقدرة الجراح .

· إستئصال الرحم عن طريق البطن يعد أكثر العمليات شيوعاً ويتم إجراءها من خلال فتحة في أسفل البطن عرضها 20 سم تقريباً .

· أستئصال الرحم عن طريق المهبل يتم دون فتح البطن ولايترك أثر واضح من الخارج يدل على أن المرأة أجرت عملية جراحية .

· أستئصال الرحم عن طريق المهبل بمساعدة المنظار يتم إجراءها بواسطة أخصائي النساء وذلك بعمل فتحات جراحية صغيرة في البطن لإدخال المنظار منها ومراقبة الجراح الأساسي الذي يستأصل الرحم عن طريق المهبل لغرض إنهاء العملية والتأكد من سلامة الأعضاء الداخلية .

ماذا بعد إستئصال الرحم ؟

بعد العملية يصرف للمريضة مهدئات للآلام في الأيام الأولى ، وتنصح المريضة بأن تتحرك خلال 24 ساعة من العملية ثم يسمح لها بالأكل والشرب أيضاً بعد هذه المدة . معظم النساء يبقين بالمستشفى مابين 3 إلى 5 أيام بعد عملية إستئصال الرحم الطبيعية .

تعود المرأة إلى حياتها الطبيعية بعد مدة قصيرية إذا تم إستصال الرحم عن طريق المهبل أو بمساعدة المنظار مقارنة بإستئصاله عن طريق البطن .

التأثيرات النفسية بعد إستئصال الرحم تختلف من إمرأة إلى أخرى وهذا يعتمد على إستجابة المرأة للعملية . المرأة التم تم إستئصال الرحم بسبب مرض سرطاني تشعر بالقلق وتظن بأنها تحتاج إلى إجراء جراحي أكثر من هذا لمنع حدوث المرض مرة أخرى .

بعض النساء يشعرن بأنهن فقدن عضو مهم كان يوماً من الأيام يحمل جنيناً من بداية الحمل حتى الولادة . مهما كان تأثير ذلك على نفسية المريضة فإننا ننصحها بأن تتحدث بما في نفسها من مشاعر وأحاسيس لأحد أقاربها أو لطبيبها أو صديقتها .

ماهي المضاعفات الناتجة عن عملية إستئصال الرحم ؟

لاتخلو أي عملية من المضاعفات 100 % ، وعملية أستئصال الرحم تعد عملية جراحية كبيرة يتعرضن لها النساء دون حدوث مضاعفات كبيرة . إذا كان وزن المرأة زائداً ، فإن تنقيص الوزن قبل العملية سيسهل من إجراء العملية ويخفف المضاعفات الناتجة بعد العملية . المضاعفات التي من الممكن أن تحدث من عملية أستئصال الرحم هي :

· النزيف الشديد أثناء العملية ولذلك يتم تحضير دم من المتبرعين قبل العملية تحسباً لحدوث مثل هذا .

· تمزق أو جرح بالمثانة البولية والحالب .

· إلتهاب جرح العملية أو إلتهاب المثانة البولية بعد العملية مما يتطلب إستخدام المضادات الحيوية .

· حدوث جلطة في الأوعية الدموية الموجودة بالساقين ،· وتعد من أخطر المضاعفات ،· ولذا ننصح المريضة بالحركة بعد العملية مهما كلف ذلك للتقليل من هذه المضاعفات وفي بعض الأحيان تعطى المريضة أدوية لزيادة سيولة الدم خصوصاً إذا كان وزن المرأة زائدأ ،· ولله الحمد فهذه المضاعفات ليست شائعة كثيراً .

هل إستئصال الرحم سيؤثر على حياتي الجنسية ؟

معظم النساء لايتأثرن بهذه العملية من الناحية الجنسية ، بل أن بعضهن تتحسن لديهن هذه الخاصية ، خصوصاً من كان لديها نزيف شديد لمدة طويلة أو تشعر بآلام أثناء الجماع كان سببها وجود الرحم .

الكثير من النساء يمكنهن ممارسة الجماع بعد مضي ستة أسابيع من العملية من دون مشاكل .

هل احتاج إلى أخذ هرمونات تعويضية بعد إستئصال الرحم ؟

إذا لم تصل الأم سن اليأس بعد وتم إستئصال المبيضين أثناء العملية ، فإن أخذ الهرمونات التعويضية يعد ضرورياً . إذا لم يتم إستئصال المبيضين فإن المرأة عندها لاتحتاج إلى أخذ هذه الهرمونات لأن المبائض لازالت تفرز الهرمونات الأنثوية .

هل أحتاج إلى عمل مسحة من عنق الرحم لتحليلها بعد إستئصال الرحم ؟

إذا لم يكن هناك أمراض سرطانية قبل إستئصال الرحم ، وتم إستئصال عنق الرحم أثناء العملية فإنه ليس من الضروري عمل مسحة لعنق الرحم . أما إذا تم إستئصال الرحم جزئياً مع إبقاء عنق الرحم مكانه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
هلا حبيبيتي اخت تحبكم عساك بخير انت واولادك ..طمنيننا ..
اختي بالنسبة لمعلوماتي عن عملية ازالة الرحم هي تسمى بالمصطلح الطبي HYSTERECTOMY وهي عملية ازالة عضو الرحم لسبب مرضي يحدده الطبيب وقد يكون هناك ازالة الرحم جزيئا ويسمى PARTIAL or SUPRACERVICAL HYSTERECTOMYوهي ازالة الرحم جزيئا عن طريق ازالة الجزء العلوي من الرحم مع ترك عنق الرحم والمهبل ...
اما ازالو الرحم الكامل TOTAL HYSTERECTOMYفهي ازالة الرحم بالكامل مع ازالة عنق الرحم وترك المهبل ..
اما ازالة الرحم الكلية RADICAL HYSTERECTOMY فهي ازالة الرحم وعنق الرحم والجزء العلوي من المهبل
وقد يضطر الطبيب الى ازالة المبايض وقناتي فالوب اذا اضطر ...وليس بالضرورة ..
وتتم العملية عن طريق :
شق في البطن وتسمى ABDOMINAL HYSTERECTOMYوهي عن طريق شق في البطن كالعملية القيصرية تتم عبره ازالة الرحم ...
منظار او تنظير عبر المهبل LAPRASCOPICوتسمىVAGINAL HYSTERECTOMY
اما عن الاسباب التي يلجا اليها الطبيب لهذه العملية:
1- اورام الرحم مثل تليف الرحم UTERINE FOBROIDوسرطان بطانة الرحم والمبيض .
2-سرطان عنق الرحم CANCER OF CERVIX
3- الحالات المزمنة والمستعصية من امراض الحوض والامها SEVER LONG TERM CHRONIC PELVIC DISAES AND PAINوالتصاقات الحوض ..
4- حالة هجرة البطانة التي لاتستجيب للعلاج ENDOMETERIOSIS
5- حالات النزيف الطويل والغزير المزمن من المهبل LONG CHRONIC VAGINAL BLEEDING والغير مسيطر عليه بواسطة العلاج الطبي..كما في حالات سن الياس والنزيف ..
6- هبوط الرحم بالدرجة الاخيرة حيث يكون الرحم بارز خارج المهبل ..
اما بالنسبة للعملية ومكوث المريضة في المستشفى فهي حسب طريقة ازالة الرحم تختلف ولكن في المجمل تاخذ المريضة اذا لم تكون لديها اي مشاكل او مضاعفات 3-4 ايام وبالنسبة للشفاء التام باذن الله فهو يختلف حيث يمتد من 2 اسبوعين الى 2 شهرين ..وتاخذ عملية ازالة الرحم وقت اسرع في الشفاء ويكون الالم فيها اقل من التي عن طريق البطن ..
وبعد العملية تحتاج المراة التي لايوجد لديها موانع من استخدام الاستروجين الى الاستروجين كتعويض عن ازالة المبيض OSTEROGEN REPLACEMENT THERAPY
وحبيبتي اي استفسار انا حاضرة وعذرا على المصطلحات الطبية وهذا بالاختصار الشديد وحبيبتي اذا في اي نقطة تبين تسالين فيها اسلين انا حاضرة ................


الساعة الآن 10:23 .