أثبتت دراسة إيطالية جديدة أن الأشخاص الذين يأكلون البيتزا بانتظام وبصورة متكررة, أقل عرضة للإصابة بالأزمات والنوبات القلبية من الذين لا يأكلونها.
والبيتزا هي أحد الأطعمة الإيطالية المشهورة وأكثر المأكولات شعبية في العالم, وهي تتكون من عجينة قمح بسيطة منتفخة بسبب الخميرة, ومغطاة بزيت الزيتون وصلصة الطماطم وجبنة الموزاريلا الذائبة.
وأظهرت الدراسة التي نشرتها المجلة الأوروبية للتغذية السريرية, أن النساء اللاتي يتناولن حصتين أو أكثر من البيتزا كل أسبوع, يتعرضن لخطر أقل للإصابة بأمراض القلب من النساء اللاتي لا يأكلنها بحوالي 34 في المائة, وبينت أيضا أن بعض مكونات هذا الطعام مثل الطماطم الغنية بمادة اللايكوبين المضادة للأكسدة, وزيت الزيتون, تحمي العضلة القلبية من التلف.
ووجد الباحثون بعد مقارنة العادات الغذائية والصفات الصحية لحوالي 507 شخصا أدخلوا للمستشفى بسبب أزمة قلبية أولى, مع 478 شخصا لم يصابوا أبدا, أن معظم المرضى كانوا من المدخنين المفرطين في الوزن والمكثرين من شرب القهوة وأقل ممارسة للتمرينات الرياضية وأقل استهلاكا للفواكه والخضراوات وأكثر تناولا للمأكولات ذات المحتوى العالي من السعرات الحرارية.
وعند ضبط النتائج لهذه الفروقات, تبين أن تناول البيتزا يرتبط بانخفاض معدلات الإصابات القلبية, حيث ساعد تناول حصة واحدة منها تزن 7 أونصات, أسبوعيا في تقليل احتمالات المرض بحوالي 38 في المائة, وساهم تناول حصتين منها كل أسبوع في تقليل هذا الخطر بنسبة أكبر وصلت إلى حوالي 56 في المائة, وبقيت التأثيرات المفيدة للبيتزا حتى بعد ضبط النتائج للاستهلاك الكلي من الطماطم وزيت الزيتون.
وأشار الباحثون إلى أن البيتزا الإيطالية التي وردت في الدراسة, كانت بحصص صغيرة نسبيا ومصنوعة من عجينة رقيقة والقليل من جبنة الموزاريلا التي تزود بحوالي 500 - 800 سعر حراري, مقارنة مع البيتزا المباعة في الولايات المتحدة التي تتكون من عجينة سميكة ودسمة وغنية بالجبنة وتزود بأكثر من ألفي سعر حراري.

منقووووووووووول

مشكورة على المعلومات الرائعة ياالغالية









الساعة الآن 09:10 .