توقع أن تكون أيام شهر رمضان رطبة وغير مريحة 12/07/2010عيسى رمضان: الأجواء الجافة تعود غدا والحرارة تتجاوز الـ 50 خلال اليومين المقبلين




(كونا): توقع خبير التنبؤات الجوية والبيئة في ادارة الارصاد الجوية عيسى رمضان، اليوم، ان تعود الاجواء الجافة والحارة الى طقس البلاد بعد فترة ارتفاع الرطوبة النسبية، وذلك بدءا من يوم غد الثلاثاء، مشيرا إلى أن هبوب رياح "البوارح" المثيرة للغبار سيرفع درجات الحرارة إلى الـ 50 درجة خلال اليومين المقبلين.
وقال رمضان: إن "معدلات الرطوبة النسبية ارتفعت بشكل كبير خلال الايام الماضية على منطقة غرب الخليج العربي بشكل عام، بسبب تحرك المنخفض الموسمي الهندي شمال شبه الجزيرة العربية، فتحولت الرياح من الاتجاه الشمالي الغربي الذي يسيطر على المنطقة في مثل هذه الايام أي رياح "البوارح" الى الاتجاه الجنوبي الشرقي، حيث ارتفعت الرطوبة النسبية بشكل ملحوظ.
واضاف ان حركة المنخفض الموسمي الهندي حملت كميات كبيرة من بخار الماء مكونة سحب كثيفة، وغير طبيعية بكثافتها امتدت على مناطق في الامارات العربية وعمان، وقطر، والبحرين، والربع الخالي، وجنوب السعودية، وكانت مصحوبة ببعض الأمطار، ومنها ما كان غزيرا.
وأشار رمضان إلى أن هذه الظاهرة تعد غريبة وتدل على تطرف واضح في حالة الطقس والمناخ، وفي حركة المنخفضات والمرتفعات الجوية، والكتل الهوائية المصاحبة لها في منطقة الشرق الأوسط، وفي العالم بشكل عام.
وأوضح ان من مظاهر هذا التطرف المناخي ايضا ارتفاع درجات الحرارة بشكل غير طبيعي في مناطق كالكويت وقطر والسعودية والعراق وايران على شكل موجات حر ودرجات حرارة قياسية جديدة لم تسجل من قبل في المنطقة حسب التقارير المناخية.

وتوقع رمضان ان تبدأ موجة الرطوبة بالانحسار اعتبارا من مساء، اليوم الاثنين، على المناطق البرية، وتعقبها المناطق الساحلية في فجر غد الثلاثاء، وتبدأ الرياح الشمالية الغربية ورياح "البوارح" بالهبوب من جديد وتكون معتدلة فتثير بعض الغبار في المناطق البرية وترتفع درجات الحرارة معها، وقد تتجاوز الخمسين درجة خلال اليومين المقبلين ثم تعود بعض الرطوبة النسبية الخفيفة يوم الخميس المقبل لكنها سرعان ما تخف ويعود الطقس الحار والجاف في عطلة نهاية الاسبوع.
وقال رمضان إنه "من المعروف بأن الرياح الشمالية الغربية تستمر في فترة "البوارح" لمدة 40 يوما تقريبا ويستمر الجو الجاف ورياح السموم اللاهبة والغبار في ايامها، ومن غير المعهود ان تؤثر الرياح الجنوبية الشرقية خلال هذه الفترة".
واضاف ان فترة "البارح الكبير" تنتهي في الـ 16 من الشهر الجاري اي بعد ايام عدة، وتبدأ بعدها فترات الرياح المتقلبة والارتفاع في الرطوبة النسبية مع بدايات شهر اغسطس المقبل، مما يشير الى ان بعض ايام شهر رمضان المبارك قد تكون رطبة وغير مريحة.



التعليقات |

دع الايام تفعل ماتشاء وطب نفسا اذا حكم القضاء
كبري الخط لو سمحتي
ليت الايام تهدى والسنين** مثل ماتهدى الهدايا بالتمام
كان يايمه كل ماتتقدمين **ثانية بالعمر كان اهديك عام


اسأل الله أن يقينا عذاب النار فهي اشد حرا

والله يأجرنا
عامل الناس بما تحب أن يعاملوك به
الخط صغييييييييييييير جدا ياريت لو تكبرين الكلام
‏ولاحبيباً مثل أبي ولو بحثت دهرا
الله يرحمنا برحمته
سبحان الله والحمد لله ولا اله الاالله والله اكبر ولا حول ولا قوة الا بالله


الساعة الآن 02:47 .