سنابل العطاء

سنابل العطاء @snabl_alaataaa

عضوه شرف في عالم حواء

أدب اللسان * الجزء الأول*

ملتقى الإيمان







من القلب

من كل قلبي أحبكم

ومن كل قلبي أشكركم.

وأصلي وأسجد وأدعو لكم.

ومن كل قلبي أسأله دئماً أن يحشرني معكم.

ومن كل قلبي أتوسل إليه أن تدوم محبتنا وأخوتنا فمن الله وحده ثم من دعائكم أستمد قوتي.




قال تعالى:

" ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء ، تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها ، ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون ".

_ _ _ _ _ _ _ _

إليكم أحبتي.

الحمد لله رب العالمين حمداً يوافي نعمه ويكافئ مزيده.

الحمد لله على تمام المنة، الحمد لله على الكتاب والسنة.

الحمد لله مانح الهبات، مجزل العطيات.

الحمد لله كم أعطى من النعيم، الحمد لله كم منح من الخير العميم.

_ _ _ _ _ _ _ _

إليكم أحبتي هذا الموضوع

السهل في ألفاضه، القوي في معانيه، وكيف لا تكون معانيه قوية وهو يحمل كلام الله ورسوله وأقوال الصحابة الكرام وأقوال العلماء الأفاضل.

في هذا الموضوع

آيات.. وأحاديث... وأبيات ...وصور... وأمثال...وقصص وعبر، كتبت بأسلوب سهل وملائم لعامة الناس.

في هذا الموضوع

أصطحبكم في رحلة مع عضو من أعضاء الجسد ألا وهو اللسان...

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((إذا أصبح ابن آدم فإن الأعضاء كلها تكفر اللسان تقول: اتق الله فإنما نحن بك فإن استقمت استقمنا، وإذا اعوججت اعوججنا)).


~ قـــــــف ~

منهم من وظف لسانه في القيل والقال

ومنهم من أطلقه في الغيبة والنميمة والتفريق بين الأحبة.

ومنهم متتبع لعورات الناس، يزجي وقته في التشهير بهم، واتهامهم بما ليس فيهم.

ومنهم من يمشي يشتم ويسب ويلعن.

ورأيت الخسيس الدنيء الذي لا ينطلق إلا بالبذاءة والوقاحة والسوء، من تاجر يحلف بالله كذباً لترويج سلعة راكدة، أو لبيع سلعة بأغلى من ثمنها، من موظف منافق يتملق ويكذب لرؤسائه، ليحظى بمكافأة أو ترقية.




ورأيت.... ورأيت..... ورأيت....

كم بهذا اللسان تقطعت أرحام

وكم بهذا اللسان تفرقت قلوب

وكم..... وكم أدميت أفئدة.

منهم من تعدى على ذلك فأطال لسانه في إغضاب الله تعالى
فكم من ألسنة عبدت غير الله تعالى واشركت به، وكم بها حكم بغير حكمه سبحانه، وكم من لسان افترى على الله كذباً وعلى رسوله.

رأيت....

ألسنة تهدم وتهدم وتنخر في جسده هذه الأمة، ونحن أشد ما نحتاج إلى البناء.

كل هؤلاء التقيت بهم على طريق الحياة.....

إذا فالكتابة في اللسان لا بد منها ولا بد أن يعلم خطرها المسلمون....



تمعنوا...

إذا شئت أن تحيا سليماً من الأذى
وحظك موفور وعرضك صين

لسانك لا تذكر به عورة امرئ
فكلك عورات وللناس أعين

وعيناك إن بدت إليك معائبا
فدعهاوقل يا عين للناس أعين

الإمام الشافعي.

قال تعالى:"أيحسب الإنسان أن يترك سدى"

قال تعالى: " وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون".

إعلان من الله عن السبب الحقيقي لوجود الكائن في هذه الحياة فالله خلق الإنسان لعبادته وجعله موردا للتكليف ومحلاً للأمر والنهي لقوله تعالى: " وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون".

ووهب الله للإنسان حواس بلغت بتعددها وأهميتها ودقتها حداً يثير العجب، وهذه مواد العلم والعمل، وهي السمع والأبصار والأفئدة، "والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئاً وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون".

وجعل الله بحكمته كل جزء من أجزاء ابن آدم آلة لشيء، اليد للبطش والرجل للمشي، الروح للمحبة والعقل للتفكير والقلب للتوحيد واللسان للنطق.

فخلق هذه الأعضاء لأمر من الأمور، أي لله على العبد في كل عضو من أعضائه أمر وله عليه فيه نهي، فمن استعمل العضو بأمره واجتنب فيه نهيه فذلك هو الحق والعدل، وكان خيراً وصلاحاً لذلك العضو. وهذا هو الإنسان الصالح.

وإذا لم يستعمل العضو، أي ترك بطالاً فذلك خســران: "أم تحسب أن أكثرهم يسمعون أو يعقلون إن هم إلا كالأنعام بل هم أضل سبيلاً".

واللسان عضو من هذه الأعضاء التي سوف يحاسبنا الله علينا وهو سلاح ذو حدين، فإن استخدم في طاعة الله، كقراءة القرآن، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، ونصر المظلوم، فإن هذا الإنسان استخدم هذا العضو لما خلق له، وكان هذا شكر الله على هذه النعمة، قال تعالى: "يأيها الذين ءامنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً".

وإذا لم يستخدم هذا العضو (( اللسان)) في طاعة الله، بل استخدمه في انتهاك أعراض المسلمين كالنميمة والغيبة وقول الزور والبهتان، فذلك هو الخسران المبين وكان كفراناً لهذه النعمة العظيمة.

في حديث أبي سعيد الخدري: (( إذا أصبح العبد ابن آدم فإن الأعضاء كلها تكفر اللسان، تقول: اتق الله فإنما نحن بك، فإن استقمت استقمنا، وإن اعوججت اعوججنا)). رواه أحمد.

يقول الإمام ابن القيم رحمه الله:

وفي اللسان آفتان عظيمتان إن خلص من أحدهما لم يخلص من الأخرى: آفة الكلام، وآفة السكوت. وقد يكون كل منهما أعظم من الأخرى في وقتها، فالساكت عن الحق شيطان أخرس، عاص لله، مراء مداهن إذا لم يخف على نفسه، والمتكلم بالباطل شيطان ناطق عاص لله. وأكثر الخلق كمحرف في كلامه وسكوته فهم بين هذين النوعين.

* * في ظـــلال القـــرآن * *

قال تعالى: ( ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه ونحن أقرب إليه من حبل الوريد ).



تــــــفــكــــروا.....

قال الشاعر:

شر الورى من بعيب الناس مشتغلاً
مثل الذباب يراعي موضع العلل


وقال الشاعر:

إذا ما ذكرت الناس فاترك عيوبهم
فلا عيب إلا دون ما منك يذكر

فإن عبت قوماً بالذي فيك مثله
فيكيف بعيب العور من هو أعور

وإن عبت قوماً بالذي هو فيهم
فذلك عند الله والناس منكر


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

((ثكلتك أمك يا معاذ وهل يكب الناس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم)).

(( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت)). متفق عليه.

(( عند الله خزائن الخير والشر مفاتيحها الرجال فطوبى لمن جعل مفتاحاً للخير مغلاقاً للشر وويل لمن جعله الله مفتاحاً للشر مغلاقاً للخير)). صحيح جامع.

(( أتدرون ما المفلس؟ " قالوا : المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع. فقال:" إن المفلس من أمتي ، يأتي يوم القيامة بصلاة و صيام و زكاة ، ويأتي قد شتم هذا ، وقذف هذا ، وأكل مال هذا ، وسفك دم هذا ، وضرب هذا. فيعطى هذا من حسناته و هذا من حسناته. فإن فنيت حسناته ، قبل أن يقضي ما عليه. أخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح في النار)). رواه مسلم.

((أخوف ما أخاف على أمتي، كل منافق عليم اللسان)).

(( أثقل شيء في ميزان المؤمن، خلق حسن، إن الله يبغض الفاحش المتفحش البذيء)). صحيح الجامع.

((أفضل المؤمنين إسلاما من سلم المسلمون من لسانه ويده‏.‏ وأفضل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا، وأفضل المهاجرين من هجر ما نهى الله تعالى عنه، وأفضل الجهاد من جاهد نفسه في ذات الله عز وجل)).




ما النــجاة؟؟

عن عقبة بن عامر رضي الله تعالى عنه قال:
قلت : يا رسول الله ما النجاة ؟
قال : ((أمسك عليك لسانك وليسعك بيتك وابك على خطيئتك)).

(( لا يستقم إيمان عبد حتى يستقيم قلبه ولا يستقيم قليه حتى يستقيم لسانه ولا يدخل الجنة رجل لا يأمن جاره بوائقه "أي شرور" )).

ماذا تعرف عن سجن اللسان؟؟؟

قال تعالى: "ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولاً".

قال تعالى: "وما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد".



عن سفيان قال: طـــــول الصـــمت مفتاح العبادة.

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: والذي لا إله غيره ما على ظهر الأرض من شيء أحوج إلى طول سجن من لسان.

قال الفضيل بن عياض: ما حج ولا رباط ولا جهاد أشد من حبس اللسان ولو أصبحت يهمك لسانك أصبحت في هم شديد.

لعمرك ما للمرء كالرب حافظ
ولا مثل عقل المرء للمرء واعظ

لسانك لا يلقيك في الغي لفظه
فإنك مأخـوذ بما أنت لافظ

فإن ذا العــقل إذا هجمـته
هجت به ذا حبــل حابـل

يبصرني عاجـل شداتـه
عليك غب الضرر الآجر


وعن أسلم: أن عمر دخل يوماً عىل أبي بكر الصديق رضي الله عنهما وهو يجبذ لسانه فقال عمر: مه غفر الله لك فقال له أبو بكر: (إن هذا أوردني بشر الموارد).

الصمت أزين بالفتى
من منطق في غير حينه

والصدق أجمل بالفتى
في القول عندي من يمينه

وعلى الفتى بوقاره
سمت تلوح على جبينه




للسان آفات كثيرة ومزالق خطيرة

فإن لم يسجن وأطلق له العنان فإنه يأكل الحسنات ويجلب السيئات وتفاجأ يو القيامة بذنوب كالجبال.

حديثك تنساه بمجر إطلاق الكلمات وانتهاء المجلس لكنه محصي عليك وسوقف تفاجأ بصحيفتك يوم القيامة.

عندما يقال لك: "اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيباً".

فعندها تقول: " مال هذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها".

فأنت موقوف حتى يقتص منك يؤخذ من حسناتك لهم فإن فنيت حسناتك أخذ من سيئاتهم فحطت عليك!

فأي مصيبة أن تفجع في مثل هذا اليوم وأنت ترى حسناتك تتطاير منك وأنت أحوج ما تكون للحسنة الواحدة.

فاحذر الوقوع في هذا ولا تلقي بنفسك إلى التهلكة.



ورد.. ورد ...ورد... متنـــاثـر.

كيف يكون لسان المؤمن

عن أبي زيد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((مثل المؤمن مثل النحلة، لا تأكل إلا طيباً ولا تصنع إلا طيباً)).

عن ابن عمر رضي الله عنه قال: قال صلى الله عليه وسلم:
((مثل المؤمن مثل النخلة ما أخذت منها من شيء نفعك)).



وما سر هذا الشبه بين المسلم والنخلة؟؟

كثرة النافع، فيؤخذ من النخلة البلح والرطب والتمر ويؤخذ الجمار وهو قلب النخلة وهو شيء أبيض يؤكل ويؤخذ من سعفها الحصير والبسط، ويعمل منهما (ماء اللقاح)،فالمؤمن كذذلك منافعه كثصيرة كلامه طيب فعله طيب ذكره طيب خلقه طيب وسلوكه طيب وشفاعته طيبة.

ذكر الغزالي: أن وجه الشبه بين المؤمن والنخلة، أن المؤمن إذا آذيته رد عليك رداً جميلاً، والنخلة إذا رجمتها ردت عليك رداً رطباً.

لنقف الآن وقفة مع لسان المصطفى صلى الله عليه وسلم...

قال أنس رضي الله عنه: ما مسست ديباجاً ولا حريراً ألين من كف الرسول صلى الله عليه وسلم، ولا شممت رائحة قط أطيب من رائحة الرسول صلى الله عليه وسلم، ولقد خدمت رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر سنين، فما قال لي قط: أف ولا قال لشيء فعلت: لم فعلت؟؟ ولا لشيء لم أفعله: ألا فعلت كذا.

كلمة أف التي تجنبها الرسول صلى الله عليه وسلم لا نستطيع أن نعيش بدونها الآن، ومهي كلمة تقال بلا حرج، فالله المستعان.

وكان صلى الله عليه وسلم: (طويل الصمت قليل الضحك). صحيح جامع.

30
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

سنابل العطاء
سنابل العطاء



استـــــراحـة المـــؤمـــن
عن أبي موسى قال: قلت: يارسول الله أي المسلمون أفضل، قال: ((من سلم المسلمون من لسانه ويده)).

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: يارسول الله: أي الأعمال أفضل؟ فقال: ((الصلاة على ميقاتها)). قلت: ثم ما ذا يارسول الله؟ قال: ((أن يسلم الناس من لسانك)).


*أثـــر الكلمة الطـيبة والكلمــة الخبيـثة *
قال صلى الله عليه وسلم: ((‏إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله لا يلقي لها بالا يرفعه الله بها درجات وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالا يهوي بها في ‏ جهنم)). رواه البخاري.

وقال صلى الله عليه وسلم: ((إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه، وإن أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله عليه بها سخطه إلى يوم القيامة)). رواه أحمد.

وحذر عليه الصلاة والسلام من....!! من...!!

الوقوع في الهاوية....!!



فقال صلى الله عليه وسلم: ((إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها يزل بها في النار أبعد مما بين المشرق)).

خـطر اللســان......

عن سفيان رضي الله عنه قال: قلت يارسول الله حدثني بأمر أعتصم به قال: (( قل ربي الله ثم استقم)) قلت: يارسول الله ما أخوف ما تخاف علي؟ فأخذ بلسان نفسه، ثم قال: ((هذا)).رواه الترميذي.



ألا إن سلعة الله غاليـة... ألا إن سلعة الله الجنـة...

......$$ ثمــــن الجنــــة $$.......
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة)). متفق عليه.


حصائد الألسن كثــــــيرة: منها.....

الشرك بالله – فضول الكلام،

الغيبة – النميمة – ذو اللسانين،

السب – اللعن – الكذب – السخرية،

المزاح – إفشاء السر – المراء والجدل،

الكلام فيما لا يعني – مقاطعة الكلام – المدح،

المن بالعطية – الغناء والشعر – الفحش والتفحش.

_ _ _ _ _ _ _ _



اللســـــــــان والعقــــــيدة

قال الإمام أحمد رحمه الله:

إذا ما خلوت الدهر يوما فلا تقل
خلــوت ولكن قل عليّ رقيب

ولا تحسبن الله يغفل ساعــة
ولا أن ما تخفى عليــه يغيب


احذروا الشرك....... احذروا الشرك..... احذروا الشرك......



*&* حفظ اللسان والعقيدة *&*

أنواع الشرك بالله باللسان:

الحكم والتحاكم بغير ما أنزل الله تعالى.

النذر لغير الله تعالى.

التوجه بالدعاء لغير الله سبحانه وتعالى.

سؤال الكهان والعرافين.

الحلف بغير الله تعالى.

الاستعاذة بغير الله تعالى.

الاستهزاء بشيء فيه ذكر الله.

النطق بواو الإشراك.

طلب المدد من غير الله تعالى.

الاستغاثة بغير الله.

كثرة الحلف.

الاستسقاء بالأنواء.

قول "لو" في بعض الحالات.

الشــــــركـ

قال تعالى: " إن الشرك لظلم عظيم".

قال تعالى: " إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار".


من صــور الشـــرك:

1_ الحكم والتحاكم بغير ما أنزل الله تعالى: " فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجاً مما قضيت ويسلموا تسليماً".

اعلم... أن تحليل الحرام وتحريم الحلال واتباع ذلك كفر.

2_ النذر لغير الله تعالى: النذر في اللغة: الإلزام بالعهد. واصطلاحاً: إلزام المكلف نفسه لله شيئاً غير واجب.

النذر في الأصل مكروه... والنذر لغير الله شرك مثل أن يقول فلان: لفلان علي نذر أو لهذا القبر علي نذر أو لجبريل علي نذر أو لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم علي نذر ويريد بذلك التقرب إليهم.

3_ التوجه بالدعاء لغير الله سبحانه وتعالى، قال تعالى: "وقال ربكم ادعوني أستجب لكم". وقال:
"وادعوه مخلصين له الدين".

وإني لأدعو الله والأمر ضيق
علي فما ينفك أن يتفرجا

ورب فتى ضاقت عليه وجوهه
أصاب له في دعوة الله مخرجاً


الدعاء:هو نوع من أنواع العبادة فمن صرفها لغير الله فقد أشرك، كأن يتوجه بدعائه إلى الصالحين أوالأولياء أوالأنبياء.

تعريف الدعاء لابن القيم:هو طلب ما ينفع الداعي وطلب كشف ما يضره أو يدفعه.

4_ سؤال الكهان والعرافين:والكاهن هو الذي يخبر عما في الضمير والذي يخبر عن النغيبات في المستقبل أما العراف فهو الذي يستدل على معرفة الأمور بمقدمات سيتدل بها.

فالعراف الذي يختص بالماضي والكاهن بالمستقبل.

قال النبي صلى الله عليه وسلم: (( من أتى عرافاً أو كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد)).

وقال: ((من أتى عرافاً فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة)).

فسؤال العراف أو الكاهن بدون تصديقه محرم لأن إثبات العقوبة على سؤاله يدل على تحريمه، وسؤال العراف أو الكاهن وتصديقه كفر.

5_ الحلف بغير الله تعالى: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( من حلف بغير الله فقد أشرك)).
والحلف بغير الله يشمل الملائكة والرسل والأنبياء والأولياء والكعبة والسماوات ...(كلحلف برأس ولدي وبرأس أبي وأمي والسماء العالية...الخ)
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( لا تحلفوا بالطواغي ولا بآبائكم)).

6_ الاستعاذة بغير الله تعالى: قال تعالى: "وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقاً". والاستعاذة هي الالتجاء تكون لدفع الشر.
قال الشيخ ابن تيمية: لا يجوز الاستعاذة بمخلوق عند أحد من الأئمة.

7_ حفظ اللسان عن النطق بواو الإشراك: ليس لي إلاالله وأنت، لولا الله وفلان، من الله ومنك، توكلت على الله وعليك.قال النبي صلى الله عليه وسلم: (( لا تقولوا شاء الله وشاء فلان ولكن قولوا ما شاء الله ثم شاء فلان)).

8_ حفظ اللسان من طلب المدد من غير الله تعالى: وهو نوع من الإشراك في التوكل، قال تعالى: "وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين".

9_ الاستسقاء بالأنواء: كانت الجاهلية تنسب نزول المطر إلى النجم طلوعه وغروبه فيقولون: مطرنا بنوء كذا وكذا، والإستسقاء الأنواء شرك أكبر سواء دعى الأنواء بالسقيا فقال اسقنا لأنه دعى غير الله أو نسب حصول المطر إلى هذه الأنواء على أنها الفاعلة بنفسها دون الله ولو لم يدعها.

وشرك أصغر إذا جعل هذه الأنواء سبباً مع اعتفاده أن الحالق والفاعل هو الله. لأن كل من جعل سبباً لم يجعله الله سبباً لا بوحيه ولا بقدره فهو مشرك شركاً أصغر.

10_ قول لو في بعض الحالات: لو أني فعلت كذا.... ما حصل لي كذا... أو لو أني لم أفعل لم يحصل لي كذا. وكلمة لو تخل بالعقيدة في بعض المقامات وذلك عندما يقع الإنسان في مكروه أو تصيبه مصيبة فيقول لو أني فعلت كذا ما حصل علي كذا. وذلك لا يجوز لما في ذلك من الإشعار بعدم الصبر والتأسف على ما فات ولما يشعر هذا اللفظ من ضعف الإيمان بالقضاء والقدر، ولما في ذلك من إيلام النفس وتسليط الشيطان على الإنسان بالوساوس والهموم. والواجب بعد نزول المصائب التسليم للقدر والصبر على ما أصاب الإنسان.

قال النبي صلى الله عليه وسلم: (( المؤمن القوي أحب الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز وإن أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلت كذا لكان كذا وكذا ولكن قل: قدر الله وما شاء فعل فإن لو تفتح عمل الشيطان)).وقول كلمة لو عند حصول المصائب من صفات المنافقين فقد ذم الله تعالى فيهم هذه الصفة في قوله: " يقولون لو كان لنا من الأمر من شيء ما قتلنا ههنا".

وإنما على المؤمن أن يؤمن بأن المقدور من عند الله عز وجل، وأن يشكر الله عز وجل على النعمة، وأن يحمد الله أن لم يجعل المصيبة في دينه.

ويجوز استخدام كلمة لو في مواطن بشرط أنا لا تعارض مشيئة الله تبارك وتعالى فإذا عارضت القضاء والقدر حرمت استخدامها.



ألفــــاظ منــافية للشـــرع:

لا حول لله، لا يجوز قولها لأن فيها نفي الحول والقوة عن الله تعالى والصحيح أن يقال: لا حول ولا قوة إلا بالله، أو لا حول إلا بالله، أو لا قوة إلا بالله.

إن شاء الله "الله يغفر لي" الواجب العزم في الدعاء، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إذا سأل أحدكم الله مسألته فليعزم ولا يقول اللهم اغفر لي إن شئت)).

ورأس أمي وأبي، وشرفي، وذمتي ، والنبي وهذه الألفاظ كلها توقع قائلها في الشرك لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال من حلف بغير الله فقد أشرك.

الإقسام على الله، أي قول: والله لا يغفر الله لفلان لأن هذه إساءة الأدب مع الله، فكأنه حكم على الله سبحانه أنه لا يفر لهذا المذنب، وهذا من جهله بالربوبية واغتراره بنفسه،
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( قال رجل والله لا يغفر الله لفلان. فقال الله عزو جل: من ذا الذي يتألى علي أني لا أغفر لفلان، إني قد غفرت له وأحبطت عملك)).

الله يظلمك كما ظلمتني هذه كلمة حرام لأن الله عدل لا يظلم أحداً بل ينتقم من الظالم، فلا يجوز قول هذه الكلمة.

والله ما يستاهل هذه الكلمة حرام لأن أي بلاء مقدر من عند الله رحمة للعبد المؤمن وكفارة له وكذلك هذا اللفظ فيه تألي على الله.

ليش يارب وما الذي فعلته يارب... لا تجوز لأنها تسخط على أقدار الله تعالى والمفروض أن تقول: الحمد لله على كل حال.

هذه كذبة بيضاء، لا تنبغير لأن الكذب كله حرام سواء مضحك أو غير مضحك.


11_ حفظ اللسان عن الاستغاثة بغير الله، فالإستغاثة لا تكون إلا بمن يملكها ولا يملكها إلا الله سبحان وتعالى. قال تعالى: " إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم". والاستغاثة: هي طلب الغوث وهو إزالة الشدة.
ومن الشرك أن يستغيث بغير الله أو يدعو غيره فيما لا يقدر عليه المستغاث، إما لكونه ميتاً أو غائباً أو يكون الشيء مما لا يقدر على إزالته غير الله تعالى.
وإذا طلبت من أحد الغوث وهو قادر عليه فإنه يجب عليك أن تعتقد أنه مجرد سبب وأنه لا تأثير له بذاته في إزالة الشدة لأنك ربما تعتمد عليه وتنسى خالق السبب. قال تعالى: " وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو".

12_ الاستهزاء بشيء فيه ذكر الله، كالاستهزاء بالسنة الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كالذي يستهزئ بإعفاء اللحى وقص الشوارب أو بالسواك أو بالنقاب أو بالحجاب وغير ذلك، كالاستهزاء بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
قال تعالى: " ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته كنتم تستهزءون" " لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم".
يجب على المسلم احترام كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، فإن من استهزأ بشيء من ذكر الله أو القرآن أو الرسول أو من سنة الرسول صلى الله عليه وسلم فقد كفر بالله عز وجل لاستخفافه بالربوبية والرسالة وذلك مناف للتوحيد لأن هذا لا يدخله المزاح واللعب وإنما الواجب أن تعظم هذه الأشياء وتحترم.

13_ حفظ اللسان من كثرة الحلف: قال تعالى: " واحفظوا أيمانكم". كثرة الحلف بالله يدل على أنه ليس في قلب الحالف من تعظيم الله، وهيبة الحلف بالله من تعظيم الله تعالى وتعظيم الله من تمام التوحيد.
والمراد بحفظ اليمين: أي لا تكثروا الحلف بالله، فإذا حلفتم فلا تحنثوا، وإذا حلفتم فحنثتم فلا تتركوا الكفارة.
والمراد بعدم كثرة الحلف ما كان معقوداً ومقصوداً أما ما يجري على اللسان بلا قصد مثل: لا والله، وبلى والله عرض الحديث فلا مؤاخذة فيه: " لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم"



الأدب مـــع الله:

وفي كل شيء له آية
تدل على أنه واحد
فيا عجباً كيف يعصى الإله
أم كيف يجحد الجاحد


احـــذروا...... التألي على الله.
احـــذروا......أن يتدخل أحد في رحمة الله ومشيئته.
احـــذروا...... أن تقولوا على الله مالا تعلمون.
احـــذروا......إسأة الأدب مع الله.

كلمات وألفاظ خاطئة... تجنــبها.. تجــنبها.. تجنـــبها..

كلمات تدور على ألسن بعض الناس وعبارات يرددونها بكل ثقة ويقين كأن الله اتخذهم شركاء له في الملك والتدبير فأطلعهم على اللوح المحفوظ فأصبحوا بذلك أنداداً لله سبحانه وتعالى يتكلمون بالغيب ويصدرون الأوامر وكأنهم اتخذوا عند الله عهداً لن يخلفه وهذه العبارات فيها إساءة الأدب مع الله.
مثلاً: عندما يشاهد رجل معروف بصلاحه وتقواه يقول بعض الناس (هذا الرجل من أهل الجنة) أو (هذا في جنة الفردوس الأعلى).أو عندما يتوفى شخص يقول بعض الناس: (المرحوم فلان) أو (المغفور له).
هذه العبارات لا يجوز التلفظ بها لأن فيها تدخل في رحمة الله ومشيئته. قال تعالى: " قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله".



الأدب مع النبي صلى الله عليه وسلم:

إن البرية يوم مبعث أحمد
نظر الإله لها فبدل حالها

بل كرم الإنسان حين اختار
من خير البرية نجمها وهلالها

لبس المرقع وهو قائد أمة
جبت الكنوز فكسرت أغلالها

_ _ _ _ _ _ _ _

وقال آخر:

يا مدعي حب طه لا تخالفه
الخلف يحرم في دنيا المحبينا

أراك تأخذ شيئاً من شريعته
وتترك البعض تدويناً وتهويناً

خذها جميعاً تجد فوزاً تفوز به
أو فاطرحها وخذ رجس الشياطينا


قال تعالى: "ياأيها الذين ءامنوا لا ترفعوا أصوتكم فوق صوت النبي ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض".

فأمر الله عز وجل بتعظيم رسوله صلى الله عليه وسلم وتوقيره.

قال أبو بكر بن العربي رحمه الله:

حرمة النبي صلى الله عليه وسلم ميتاً كحرمته حياً وكلامه المأثور بعد موته في الرفعة مثال كلامه المسموع من لفظه فإذا قرء كلامه وجب على كل حاضر ألا يرفع صوته عليه ولا يعرض عنه كما يلزمه ذلك في مجلسه عند التلفظ به.

_ _ _ _ _ _ _ _ _


منقول: من كتاب أدب اللسان.

للداعية: فاطمة الكندري.

وترقبوا قريباً: أدب اللسان *الجزء الثاني*

ديباج الجنان
ديباج الجنان






بــكــل حــب وإحــتــرام وتقدير

نــســتــقــبــلك ونــفــرش طــريــقــك بــالــورد

ونــعــطــر حــبــر الــكــلــمــات بــالــمــســك والــعــنــبــر
لهذه الهديه التي اتحفتينا بها غاليتي سنابل



ماشاءالله ولاقوة الا بالله

موضوع رائع جدآ,,, رائع

فهو يستحق ان يأخذ الجائزه الأولى ان كان هناك جوائز


ويستحق ان يكون موضوع الشهر في المنتدى


ويستحق بعد ذلك ان يمنح الوسام

لأن الموضوع من واقع صميم حياتنا وقد تناولتي سرد
الموضوع بطريقه رائعه واخراج متقن

فعلآ يعجز قلمي عن كتابة الكلمات التي
يستحقهاالموضوع


فاللسان اداة حاده كالسيف ان لم يحسن استخدامه
والا كان كسيف حاد مع طفل صغير لا يعلم خطورته

وكم عانينا من هذا اللسان فالله يرحمنا ويتجاوز عنا

اكرر شكري وتقدرير لكِ وامنحك من عندي اعلى وسام يمكن ان يقدم لكِ


ورده الجوري
ورده الجوري
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جـــــزاك الله كل خير...أخيتي الغاليه...سنابل العطاء
حيـــــاكِ الله
موضوع راااائع وقيم كعادتك ماشاء الله
سلمت يمينكِ
جعلها الله في ميزان حسناتك
بارك الله فيك وسدد خطاكِ وجعلك مباركه اينما كنتِ

محبتك في الله
ورده الجوري
:26:
الغنية بالله
الغنية بالله
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ....

إليك تحيةً رقت وراقت **** من الأحباب ضوعت النشيدا

جزاك الله في الدنيا سروراً **** وفي الفردوس يمنحك الخلودا

موضوعك أكثر من رائع يا غالية .. موضوع قيم بمعنى الكلمة ... هكذا تكون مواضيع المميزين ..

سدد الله خطاك وأقال عثراتك ونفع بك الإسلام والمسلمين ومن الله علينا بحفظ ألستنا ...

:26: :26: :26: :26:
الذاكرة
الذاكرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما شاء الله تبارك الله
جزاك الله أخيتي( سنابل العطاء) الفردوس الأعلى وأكثر من أمثالك وجعل ذلك في ميزان حسناتك

موضوع قيم جداااا وعلى الغافل الاعتبار والانصياع لاوامر الله حتى يرضى الله عنه

كلناخطاؤون وخير الخطائين التوابون .

اللهم تب علينا واغفر لنا وارحمنا انك انت التواب الرحيم اللهم آمين.