أهل زوجك ..مهم

الأسرة والمجتمع

موضوعي يتكلم عن حسن التعامل وخاصة مع أهل الزوج .. حبيت ألفت أنتباهكم لهذا الموضوع

خاصة بعد ما لاحظت كم عضوه تتكلم على أهل زوجها وكأنهم وحوش وأنها هي الحمل الوديع !

ترى يا جماعة ما أحد فينا كامل الكمال لله ..يعني إذا فيهم عيب أكيد بعد فيه أنا عيب كمان ..

يعني مستحيل أكون دائما صح وما أغلط على أحد ..الله المستعان أحنا بنغلط مرات على أبونا وأمنا بدون ما ندري ..لا والأعظم بنغلط في حق نفسنا ونكذب ونغتاب نسمع أغاني ..

أمممممممممممم طيب حتى لو كانوا ما يقدروك حق قدرك أبدا لا تغلطي عليهم واغمريهم بأخلاقك وكرمك حتى يشعرون بخجل من تصرفهم ويكفي أن رب العباد عارف الطيب اللي حتسوية وحيجزاك خير عنه في الدنيا والأخرة وحتلاقي الخير في نفسك وأهلك وأولادك ( لا تنسي ترى بكرة بتزوجي ولدك والخير اللي حتزرعية دحين حتلاقيه بكرة )

وفيه نقطة ثانية تصرفاتك كل ماكانت حلوه و واثقة من نفسك حتخلي اللي حواليك يتأكد انك من عائلة راقيه جدا تستحق التقدير والغلطان يستحي من نفسه

وبعدين هذا أحسه جاء لنا من المسلسلات المصرية .. مع أحترامي لهم

ما هي بثقافتنا كرة الحماة وأهل الزوج لا أمهاتنا كانوا كذا بالعكس ياطيب نفسهم

وتلاقي امهاتنا يعاملوا حمااتهم بأحترام وتقدير

يا بنات والله أنا كنت زيكم أكثر مشاكل مع أهل زوجي وأخواته بس لما رجعت وقعدت مع نفسي شوي لقيت أنه هاذي مو أنا لأني ما أعرف أحقد ولا أرد ولا أكون لئيمة ..بس الغلط اللي يكون سووه أخوات زوجي ولا أحد من أهله تلاقيني شرااااااااارة وولعت . بس أنا مسلمة لازم أكون حسنة الخلق وعندي ذوق وأدب في التعامل وردات الفعل ولا ما كان جمع الرسول صلى الله عليه وسلم بين تقوى الله وحسن الخلق فقال صلى الله عليه وسلم ( أكثر ما يدخل الناس الجنة تقوى الله وحسن الخلق )

يعني بدايتي كانت بأني أعترفت بأني بشر ومش كاملة يعني ممكن أغلط

بدأت أقرأ وأتعلم فن حسن الخلق بجد هو فن لازم نتعلمه للي تحب تكون ليدي وهاي كلاس وعلى فكرة ترى كل الأتيكيت والأدب وحسن الخلق والتعامل ديننا حثنا عليه .

قال سبحانه: (ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ )

وفي الأثر( إن الله أمرني أن أصل من قطعني وأن أعفو عمّن ظلمني وأن أُعطي من حرمني )

وأعلمي أن أجر من من عفا وأصلح وتجاوز وسامح، حينها يدافع الله عنه، وتصلي عليه الملائكة ويثني عليه المؤمنون، وترحب به السماء، وتحتضنه الأرض .

على كل حال، فإن حسن التعامل مع الغير قيمة أعلى الإسلام من شأنها، فهي أحد معايير القرب من الله تعالى. وقد أمر الله تعالى نبييه موسى وهارون عليهما السلام أن يجادلا الطاغية فرعون بالتي هي أحسن، وأن يُلينا له القول، قال تعالى: ( فَقُولا لَهُ قَوْلاً لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى ) فرعون اللي قال أنا ربكم الأعلى ..سبحان الله ..مش أم زوجك

فمن سامح الناس سامحه الله، ومن أغضى عن معائبهم ومساوئهم ستر الله عليه، أيش فيها لما تعاملي أم زوجك زي معاملتك لأمك وأخواته زي أخواتك .

ونعرف ناس كثير يحبوا زوجات أخوانهم من قلبهم ويقولوا زي أختي ويدعوا لها(الله يسعدها ويوفقها )

بعدين المسألة أعظم من أنه أحد يحبني أو يذكرني بالخير بس .. ..أقروا معايا هذا الحديث :

( ليس منا من لا يرحم صغيرنا ويعرف حق كبيرنا)

اي انه ليس من اخلاقنا ومبادئنا ان لانعطي الكبير حقه من الاحترام والتقدير وتوقير الكبير ومعاملته بالحسنى مهما بدر منه

شي ثاني حلو انك تبوسي رأس أبو زوجك وأمه لما تقابليهم وذوق أنتي لما تسأليهم عن أحوالهم باهتمام بالغ وحرص شديد ،أهدي لهم ما بين فترة وخذي معاك صحن حلا لما تروحي لهم قال صلى الله عليه وسلم ( تهادوا تحابوا )

وسعي لام زوجك في المجلس وابتسمي في وجهها و حسسيها بمحبتك لها

حثي زوجك على طاعة أمه وإكرامها وذكريه بحقوقها عليه ( فكما تدين تدان )

إذا ذهبتم إلى نزهه قولي لزوجك يأخذ أمه معكم (طبعا في بعض الاحيان وليس دائما ً) واجعليها تجلس بجانب ابنها في السيارة

اجعلي العفو والصفح سمه من سماتك فلا تتعقبي الزلات والأخطاء فكل ابن آدم خطاء

كما يؤكد خبراء السعادة الزوجية أن العلاقة بين الزوجة وبين أهل الزوج تحتاج إلى الكثير من حسن الظن والاستعداد للتغاضي يعني مرره مهم أنك تتغاضي عن صغائر الأمور وتتلتمسي لهم العذر على أي تصرف عابر ممكن يكون صدر منهم ،باختصار كبري عقلك ولا تخلي ردات فعلك قويه وأعصابك جاهزة أنها تولع عند أول شرارة مشكلة ممكن تصير بينكم وصدقيني لو حطيتي فبالك أن معاملتك لأبوا زوجك راح تكون زي معاملتك لأبوك وأمه زي أمك وإخوانه وأخواته تتقبلي أخطائهم زي ما نتقبل أخطاء أخواننا حتتغيري كثير صدقيني ..خليهم يحسوا أنك وحده منهم مش دخيلة عليهم ..دائما كوني مبتسمة وراضية عن نفسك وسوي الخير لوجه رب العالمين ..

لما يسير في خلاف بينك وبين زوجك لا تشكي لحماتك فهي مهما كان أمه ومتعاطفة معاه وممكن تحس انك تنتقديها لأنها المسئولة عما وصلت أخلاقه ومعاملته للناس وبذلك تخسرين عطفها وشعورها الطيب وقد تقف منك موقفا عدائيا لأنك شكوت زوجك لأمه فكيف تكون شكواك للآخرين .

إذا حدث خلاف بينك وبين حماتك ( ام الزوج ) لاتجعلي

الأمر يتطور إلى أن يجد زوجك نفسه إلى موقف حرج بالمفاضلة بين زوجته وأمه وأيهما ينصف وإلى أي جانب ( يعني أرحمي الرجال كلكم عينين بالرأس )

ـ تجنبي أن تتطور المجاملات بينك وبين أهل زوجك إلى تشعرين فيه أنها أصبحت تشكل عبئاً نفسياً عليك.وهذا المبدأ مرره مهم أمممممم طيب لوكانت وحدة من خواته راعيه مشاكل ومواقف معايا كيف أتصرف معاها ؟ أنا أقولك نقطة مهمة أنك تعرفي أن المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين يعني لوكانت تأذيك ومتسلطة عليك خليك واعيه للنقطة اللي تستغله ضدك يعني لو تكوني طيبه ضروري تكوني طيبة بعقل وحدود مو بسذاجة .. خليك ذكيه في تعاملك معاها ولا تبيني لها الشي اللي يزعلك يعني حتى لو زعلتك بشي وأستفزتك سوي نفسك ولا همك طنشيها صدقيني لا تخلين لها مدخل عليك وخليك دبلوماسية معها مبتسمة وطيبة بعقل بس قولي لنفسك أنا أعرف طبعها وما حخليها تستغل طيبتي ولا تعلمي أي أحد بعيد كان أو قريب عن أسرارك وأسرار زوجك ..أسلم لك

وضروري أنك تبذلي الجهد وتكوني صبورة وما يكون الصبر إلا بالتصبر ( أنما يوفا الصابرون أجرهم بغير حساب )

ففي النهاية من هم أهل زوجك جدهم وجدتهم أعمامهم، عماتهم وأولادك .. لكم كل الود والأمنيات بحياة سعيدة

أدعو لي أن الله يستجيب دعائي ويسهل لي أمري

:26:
10
953

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

ودي اضمتس يايمه
استغفر الله
استغفر الله استغفر الله
استغفر الله استغفر الله استغفر الله
استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله
استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله
استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله
استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله استغفر الله
استغفر الله استغفر الله
استغفر الله استغفر الله
استغفر الله ااستغفر الله
استغفر الله استغفر الله
استغفر الله استغفر الله
استغفر الله استغفر الله
استغفر الله استغفر الله
استغفر الله استغفر الله
استغفر الله استغفر الله
استغفر الله استغفر الله
استغفر الله استغفر الله
استغفر الله استغفر الله
دلع جهنيه
دلع جهنيه
صآدقه ..

كلامك كله سليم ..

يعطيك الـع ـآآفيه

شهد الجهني
المياسه_قطر
المياسه_قطر
جزاك الله خير
سافانا 💕
سافانا 💕

ان دائما هذا تفكيري انو
اي انسان تعاملية بطيب واحترام يعاملك بلمثل وما يقدر اصلاً يسيء لك وانتي تحسني لة
وحدهـ فـ الدنيا
اختي الحبيبه
كلامك عين العقل
فعلا النفوس تميل لمن احسن اليها
ويكفي ان اول مايوضع في الميزان حسن الخلق
تحياتي لك ايتها الرائعه