كون اكبر حجم تكيس المبايض 2 سم دلاله ان التكيس كبير ام صغير؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لان الطبيبه قالت ان تكيس المبايض عند صديقتي من 1سم الى 2سم اي اكبر شيء 2سم وعندها التكيس بالجهة اليمنى اكثر من اليسرى

ولاتعرف هل ان التكيس عندها كبير ام انه صغير؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


وهل الي تعاني من التكيس عند الجماع تحس بالم عند المبايض بشكل غير دائم كل شهر وبالاخص بعد الانتهاء من الدورة بعدة ايام ؟؟؟؟؟؟


الله يرزقها ويرزقني ويرزق كل محرومه يارب

اهلا اختى ...

تكيس المبيض هو عبارة عن عدة أعراض متلازمة معا إلى جانب وجود خلل هرموني في الجسم ولذلك هو ليس بمرض واحد ولكن مجموعة أعراض متلازمة معا و يعرف بمرض تكيس المبايض.

و هناك حوالي من 5 – 10 % من النساء مصابات بهذا المرض وهو سبب رئيسي لعدم حدوث الحمل .

اما اعراضه فبعض من الأعراض التالية قد تحدث :-

انقطاع الدورة الشهرية أو نزول متباعد للدورة الشهرية .

اضطراب في التبويض .

ارتفاع نسبة الهرمون الذكري في الدم مما يؤدي إلى ظهور الشعر في الذقن وعلى البطن والفخذين بصورة كثيفة .

عدم القدرة على الإنجاب وذلك نتيجة لعدم حدوث التبويض .

ظهور أكياس صغيرة داخل المبيض وكبر حجم المبيض , وذلك يلاحظ من خلال فحص الألتراساوند المهبلي .

زيادة الوزن

عدم فعالية مستقبلات هرمون الأنسولين ويترتب على ذلك زيادة إفراز هرمون الأنسولين في الجسم رغم أن مستوى السكر في الدم في المعدل الطبيعي .

اضطراب في مستوى الدهنيات في الجسم .

ارتفاع في ضغط الدم .

في بعض الحالات يحدث الصلع في مناطق من الرأس .

ظهور حب الشباب وتصبح البشرة دهنية .

يتم تشخيص الحالة بالصدفة أثناء اجراء الفحص بالموجات الصوتية حيث تطهر بوضوح التكيس في المبيض على شكل حويصلات صغيرة متعددة وكذلك باجراء الفحص الهرموني للهرمونات المحفزة للمبيض FSH وLH حيث تختلف نسبتها عن الحالات السليمة وكذلك باجراء منظار البطن ومشاهدة المبيض حيث يكون جدار المبيض سميكاً وغير نشيط و يظهر المبيض على شكل ( حلقة مثل حبات اللؤلؤ ) ( String Of Pearl ) ونعني هنا بحبات اللؤلؤ هو الأكياس الصغيرة في المبيض حيث عادة ما يوجد ما بين 8 – 10 أكياس وحجمها أقل من 10 ملم في كل مبيض , كما أنه يكون هناك تضخم في حجم المبيض حيث يزداد حجمه بين مرة ونصف إلى 3 مرات حجم المبيض الطبيعي , كما يلاحظ زيادة تركيز نسيج المبيض في وسط المبيض من حول الأكياس الصغيرة .

ومعنىان الطبيبة وجدت حجم التكيس من 1سم -2سم اذن يوجد ما بين 10 -20 كيس صغير فى المبيض لان 1سم =10ملم وعليه فيعنى ان التكيس ليس صغير...

وتعالج حالات تكيسات المبيضين حسب الحاجة عند وجود الأعراض لأنه قد يكون دون أعراض فيتم علاج اضطرابات الدورة الشهرية باستخدام الهرمونات المنظمة أو حبوب منع الحمل وفي حالة وجود زيادة في الشعر وحب الشباب ممن الممكن استخدام علاجات تتعلق فقط بزيادة الشعر وحب الشباب كحبوب منع الحمل خاصة علاج ديان. وكذلك جراسيال التي اثبت تأثيرها في التقليل من زيادة الشعر وبعض حبوب الشباب ومن الممكن استخدام مستحضرات فيتامين (أ) مع التأكيد بمنع الحمل في هذه الفترة لأنه يحدث تشوهات للجنين.

أما إذا كانت المشكلة عدم الانجاب ويكون السبب تكيس المبايض فقط فإنه من السهل تحفيز المبيض باستخدام الحبوب والإبر المنشطة للمبيض فنبدأ باستخدام الكلوميد لفترة تصل إلى ستة أشهر وإذا لم تحدث استجابة فيجب استعمال الحقن المنشطة وفي حالات نادرة قد يتم الاستعانة بعلاج العقم عن طريق أطفال الأنابيب وذلك في حالة فشل الوسائل السابقة.

وتجري عمليات لتكيس المبايض باستخدام المنظار للبطن وعمل كي في المبيض للتكيسات وهذه تساعد على انتظام التبويض وحدوث الحمل. وقد وجد ان علاج الميتوفورهين(كلوجا فاج) المخفض للسكر يساعد بنسبة كبيرة في حدوث الحمل في مثل هذه الحالات ويمكن ازالة الشعر الزائد بالوسائل المعروفة لدى السيدات وكذلك باستخدام الليزر. .... اتمنى انى اكون افدتك واى استفسار انا حاضرة لك ...شكرا
والله خوفتيني

انا الدوره لها 21 يوم متاخره وماكو حمل
وبشرتي صارت دهنيه مع انها جافه
ووجهي وظهري صار كله حبوب

الله يسترررررررررر
شكرا بنت النيل

ليمونه ربي يثبت حملك
اسآل ربي بآن يشفي صديقتك وآن يقر آعينهآ بالذريه آلصآلحه وآن يرزقك وآن

يرزقني وآن يرزق كل بنآت حوآء وكل مسلم ومسلمه آمين

اختي مآ عندي فكره عن آلموضوع آسفه
فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللّهُ الْمُسْتَعَانُ

صلوا على النبي





الساعة الآن 11:25 .