يبدأ اليوم في سوق الأسهم المحلية تداول أسهم شركة «اتحاد اتصالات» ولم تحدد هيئة السوق المالية حتى الآن الآلية التي سوف يتم تدشين السهم بها ونسبة التذبذب في أول يوم.
وسيكون عدد أسهم الشركة المتاحة للتداول 20 مليون سهم من الأسهم الكلية البالغة مائة مليون سهم حيث يحظر النظام على المؤسسين الذين يمتلكون 80 مليون سهم تداول اسهمهم قبل نشر الميزانية وحساب الأرباح والخسائر لا تقل كل منها عن 12 شهراً من تاريخ التأسيس اضافة الى ذلك يفرض النظام على مؤسسة الإمارات للاتصالات بوصفها المشغل أن تحتفظ بما لا يقل عن 15٪ من أسهمها طوال مدة اتفاقية الادارة وتمتلك المؤسسة السابقة حصة 35٪ من عدد الأسهم.

وستضيف الشركة للقيمة السوقية نحو 30 مليار ريال أي ما يعادل 250 نقطة في حالة وصول السهم الى 300 ريال.

ويتوقع أن تتفاعل العديد من أسعار أسهم الشركات الكبرى مع طرح سهم (اتحاد اتصالات) الذي يتوقع أن يرفع من حيوية السوق ونشاطه.

من جهة اخرى شهدت سوق الأسهم ضغوطات بيعية من قبل بعض المتداولين لتوفير مزيد من السيولة لاستخدامها في عملية المضاربة التي يتوقع حدوثها عند إدراج أسهم شركة اتحاد اتصالات للتداول اليوم.
وضغطت تلك البيوع على مؤشر السوق سلباً في معظم الفترات خاصة أثناء التداولات المسائية، حيث غلب على السوق طابع التقلب الحاد لكنه أغلق في النهاية على ارتفاع بواقع 15نقطة تعادل نسبة 0.19%، والمؤشر بذلك الارتفاع يكون على مرمى قريب من أعلى نقطة سجلها في تاريخه وهي 8375نقطة، وتم تسجيلها يوم الاثنين 29نوفمبر 2004م. ومن المتوقع أن يتجاوزها اليوم مع إدراج أسهم شركة اتحاد اتصالات التي ستضيف للمؤشر عدداً كبيراً من النقاط.

تجدر الإشارة الى أن المؤشر تجاوز مستواه السابق يوم أمس في ذروة الارتفاع، حيث وصل إلى 8379نقطة، لكنه لم يحافظ على تلك المكاسب مع تذبذب السوق الحاد وأغلق دونها عند مستوى 8327نقطة.

ويتوقع أن تتركز الأنظار اليوم على سهم اتحاد اتصالات الذي ستؤثر حركته على مؤشر السوق إجمالاً، وعلى حركة بعض الشركات في القطاعات الأخرى، وقد يسيطر على جزء من سيولة السوق في حالة وجود عروض بيع على السهم.

وشهد السوق عدة إعلانات محفزة أهمها إعلان شركة النقل البحري عن قفزة غير متوقعة في الأرباح بخلاف المتوقع، حيث كانت الشركة تتوقع 360مليوناً، وتم تعديل التوقع إلى 433مليون ريال، ولم يتجاوب السهم مع الإعلان نظراً لحالة السوق أمس.

ومن أهم أخبار الشركات إعلان البنك العربي، زيادة رأس ماله من خلال توزيع أسهم مجانية، وتم إيقاف التداول على السهم وسيعاد اليوم للتداول بعد إتاحة الفرصة للمستثمرين للاطلاع على تفاصيل الإعلان.

وقد تفاعلت بعض البنوك مع هذا الإعلان، أهمها الراجحي الصاعد عند الاقفال 33ريالاً، وسهم البريطاني المرتفع 8ريالات، وإجمالاً سجلت معظم الشركات المتداولة انخفاضات متباينة، فقد تراجعت أسعار 59شركة من أصل 72بنكاً وشركة تم تداولها.

ومن أهم تحركات الأسعار الملفتة ارتفاع أسهم شركة الاتصالات السعودية عند الإقفال، حيث يتوقع المتعاملون أن تتأثر إيجاباً اليوم بارتفاع أسهم اتحاد اتصالات التي ستتحرك في نطاق كبير يبلغ 500% على أساس السعر 50ريالاً، وهو ما يعني الوصول إلى سعر 300ريال.

وسوف تكون نسبة التذبذب 500% لسهم الشركة على أساس السعر 50ريالاً علماً أن السهم لن يضم حالياً إلى مؤشرات السوق وستتم إضافة السهم إلى المؤشرات بعد أن يستقر سعره.

المصدر:جريدة الرياض


مشكووره اختي على الخبريه

وبالتوفيق للجميع

ولله يرزق الجميع ان شاء الله


شكرا لك


الساعة الآن 05:19 .