تبدأ البنوك السعودية اليوم الثلاثاء عن طريق فروعها البالغة 1214 فرعاً في استقبال طلبات المكتتبين في اسهم شركة الوطنية للتأمين التعاوني البالغة سبعة ملايين سهم بسعر 205 ريالات للسهم الواحد.
وقد أكملت جميع البنوك استعداداتها البشرية والتقنية لادارة عملية الاكتتاب وتسهيل استقبال الطلبات عن طريق الفروك وسوف يسهل نظام التسجيل الذاتي عبر الانترنت من عملية الاكتتاب وهو يعد بديلاً لتقديم بيانات الاكتتاب من خلال استخدام الوسائل الالكترونية قبل زيارة العميل للبنك، حيث يمكن للعميل الحصول على طلب الاكتتاب (النموذج) من الموقع الالكتروني www.ektetab.com وبعد تعبئة الطلب وطباعته يستكمل المكتتب الاجراءات اللازمة للطلب في أحد فروع البنك.

وكعادتها فقد طرحت البنوك للعملاء عدة خيارات لتمويل الاكتتاب في شركة الوطنية للتأمين التعاوني لكن من المتوقع ان لا يكون هناك اقبال من المكتتبين على خيارات التمويل نظراً لقلة عدد الاسهم المطروحة وسيفضل من سيلجأ الى خيار التمويل من كبار المكتتبين الى الانتظار حتى الايام الاخيرة لمعرفة حجم الاقبال على الاكتتاب في اسهم الشركة الذي يحتمل ان يتأثر بشكل واضح بالفتاوى الشرعية التي انتشرت مؤخراً وتلخصت في عدم شرعية الاكتتاب في الشركة وهو امر جعل الجهات المسؤولة تفتح السقف الاعلى للاكتتاب لزيادة حجم التغطية بخلاف شركة اتحاد اتصالات الذي تم تحديد سقفه الاعلى بخمسمائة الف ريال أي بواقع عشرة آلاف سهم للمكتتب.

ولا يكلف تمويل الاكتتاب البنوك مبالغ مالية او يترتب عليه أي مخاطر فهو يشعل المنافسة بينها في حجم الترتيب والتغطية من المكتتبين كما انه عبارة عن خدمة للعملاء لكسب ثقتهم اضافة الى قلة عدد الاسهم المخصصة للمكتتبين والذي لا يترتب عليه سحب سيولة من البنوك.

وكانت عدة بنوك قامت باعادة الرسوم الادارية للمكتتبين من عملائها في شركة اتحاد اتصالات ممن حصلوا على تسهيلات تمويلية لمضاعفة حجم اكتتابهم في مبادرة تشجيعية من تجاه عملائها نظراً لارتفاع معدلات الاكتتاب وتدني مستويات التخصيص المتوقعة.

شروط وتعليمات الاكتتاب

1- يتم الاكتتاب بموجب طلب الاكتتاب المعد لذلك والمتوفر لدى جميع فروع البنوك المستلمة لطلبات الاكتتاب.

2- الحد الادنى للاكتتاب (10) عشرة اسهم ولكل مكتتب الحق في الاكتتاب بهذا العدد ومضاعفاته.

3- يستخدم طلب اكتتاب واحد في حالة اكتتاب جميع افراد الاسرة المشمولين في دفتر العائلة لعدد متساوٍ من الاسهم. وفي حالة الاكتتاب في اعداد مختلفة من الاسهم فيجب تعبئة طلب منفصل لكل فرد من افراد الاسرة.

4- المكتتب الرئيسي هو الشخص الذي ستضاف الاسهم المخصصة الى حسابه في نظام تداول الاسهم السعودية وستعاد كامل المبالغ الفائضة له بعد التخصيص.

5- لا يقبل طلب الاكتتاب ما لم يرفق به أصل وصورة الوثائق التالية (أو احداها في حالة اكتتاب الفرد دون وكالة):

- البطاقة الشخصية للمكتتب الفرد.

- دفتر العائلة (لأفراد الاسرة).

- صك الوكالة الشرعية.

وسيقوم موظف البنك بمطابقة الاصل مع الصورة واعادة الاصل للمكتتب او الوكيل.

6- يقتصر الاكتتاب على الاشخاص السعوديين الطبيعيين.

7- لا يحق للوكيل الاكتتاب بالنيابة عن اكثر من عشرة اشخاص سواء كان الموكلون مدرجين في وثيقة اثبات واحدة او عدة وثائق.

8- لا يعتد بنقل ملكية الاسهم إلا من تاريخ القيد في سجل المساهمين وفقاً للأنظمة المرعية.

9- يتم دفع قيمة السهم كاملة بموجب شيك مصرفي او بموجب تفويض بالخصم من حساب المكتتب لدى البنك الذي يتم عن طريقه تقديم طلب الاكتتاب.

10- الحد الادنى للتخصيص هو (10) عشرة اسهم لكل مكتتب.

وبعد ذلك يتم التخصيص على اساس تناسبي بناءً على نسبة ما طلبه كل مكتتب الى اجمالي الاسهم المطلوبة للاكتتاب.

وفي حالة تجاوز عدد المكتتبين (700,000) سبعمائة الف مكتتب فإن شركة التعاونية للتأمين لا تضمن الحد الادنى للتخصيص وسيتم التخصيص بالتساوي على عدد المكتتبين.

11- يجوز لشركة التعاونية للتأمين او المساهمين البائعين او البنك المستلم او مدير الاكتتاب رفض أي طلب من طلبات الاكتتاب. وفي هذه الحالة ستعاد المبالغ المدفوعة المتعلقة بالطلب الذي تم رفضه.

12- يعتبر طلب الاكتتاب ملغى اذا لم يتم ختمه بختم البنك او تضمن معلومات غير صحيحة.
جريدة الرياض
مشكوره اختي على المعلومات
بس مو غريبه سهم بدايه 205 العاده 50 كل الشركات ؟؟؟؟؟؟
والله اننا مساكين ناخذ فتات الربح والربح الصح للكبار ......اااه يالقهر


سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
يا اخواتي انا سمعت من وحده ان الاسهم هذي حرام لان شركات التامين حرام والله اعلم .
فا الافضل قبل تكتتبون فيها تسالون اهل العلم علشان تبعدون عن الشبه في كسب المال الحرام.


الساعة الآن 09:43 .