مرحبا
انا خمنت انك من دبي اهلا وسهلا وانا مقيمة بالعين
بالنسبة للكعك اللي سالت عنه احنا بنسميه مقروطة ومقاديره كالتالي
3 كوب طحين+1 كوب سميد ناعم+227 غم زبدة+3 ملعقة كبيرة حليب بودرة+نصف ملعقة صغيرة بيكن بودر+1 ملعقة كبيرة محلب بودرة+1 ملعقة صغيرة مستكة مطحونة بودرة+1 ملعقة كبيرة ينسون مطحون ناعم +1 ملعقة كبيرة شومر مطحون ناعم+ربع كوب سمسم محمص+1 ملعقة صغيرة خميرة+تقريبا كوب ماء فاتر
الحشو:نصف كيلو عجينة التمر معجونة ب ملعقة كبيرة من كل من ينسون+شومر+دارسين+زبدة
الطريقة :
نذوب الخميرة بالماء مع اضافة 2 ملعقة كبيرة سكر ونتركه جانبا
نخلط المقادير الجافة مع بعض ونضع الزبدة التي نكون اخرجناها من الثلاجة وتركناها حتى اصبحت طرية جدا(لا نسيحها ابدا)ونفرك الخليط بين الكفين جيدا حتى يصبح مثل فتات الخبز
نضيف الماء الفاتر الذي ذوبنا الخميرة والسكر فيه ونعجن حتى تتكون عجينة متل عجينة الفطاير
نقسمها نصفين نرق القسم الاول بمرقاق العجين بحجم الصينية التي سنخبز بها ونضعها بالصينية ونضغط عليها ثم نرق التمر بنفس الطريقة (ندهن المرقاق بالزيت قليلا حتى لا تلتصق عجينة التمر)ونضعها فوق العجينة ثم نرق النصف الثاني من العجين بنفس الطريقة ونرصها فوق التمر ونضغط عليها
نقطع المقروطة على شكل مربعات او معينات ثم نترك العجينة تختمر ساعة مغطاة بنايلون ثم نخبزها في وسط فرن على 200 درجة مئوية لمدة نصف ساعة تقريبااو حتى تشوفي حافتها حمراء مع تحمير الاعلى
يمكن تلاحظي انه بعض الحبات تنتفخ اثناء الخبز بس ما تقلقي رح ترجع لطبيعتها بعد ما تبرد
بعد ما تبرد تماما قطعيها بالسكين مرة اخرى وانقليها لصحن التقديم وبالهنا والعافية
18-11-1425 هـ, 01:49 صباحاً

اخت روح جميرا
نسيت اقولك انه القوالب البلاستيك تبع المعمول وكمان الملقط موجود منهم بالمحمصة اللبنانية بالشارقة
18-11-1425 هـ, 01:51 صباحاً

مشكورة اختي نجاة واااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااايد

بس عندي كمن سوال

عادي الف من ها العجينه اقصد المقرطه لفه وحده بس مثل السويسرول لاني تقريبا اللي جفته في الحقيق جيه ومثل طريقتج بعد ولا ظنج ما يستوي

والخميره هي الخميره السريعه الفوريه ؟

والمستكه والمحلب ما اعرف شو هم شي لهم اسم غير هذا ؟

ومشكوره وايد واسمحيلي على الازعاج

وأختي وندش انا بانتظار طريقتج ؟
18-11-1425 هـ, 07:18 صباحاً

مرحبا
المستكة والمحلب موجودين باي جمعية او سوبر ماركت على شكل حبيبات (المستكة شفافة صفرا والمحلب ابيض)
المستكة بتاخدي المقدار المعين بالوصفة منها مع ملعقة كبيرة سكر وبتطحنيهم بالهاون اما المحلب فتطحنيه بمطحنة البهارات حتى يصير متل البودرة
لما تشتري المستكة لا تكثري تراها غالية ب 5 دراهم بيكفيكي مرتين او تلاتة

اما الخميرة فهي الموجودة بالامارات وتكون حبيباتها ناعمة جدا وهي فورية
على فكرة سر النكهة الطيبة للكعك والمعمول والمقروطة هو المحلب والمستكة
اما بالنسبة لسؤالك عن لف العجينة الصراحة انا ما جربت واعتقد متل ما قلت ممكن ما تستوي من الداخل
على كل حال طريقتي كتير سهلة بس انت جربيها ورح تعجبك وخبريني بالنتيجة
وصحتين مقدما
18-11-1425 هـ, 07:59 صباحاً

الساعة الآن 05:32 .