بسم الله الرحمن الرحيم




رب اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي
هذه الدورة مقسمة كالتالي:
الفصل الأول: المقدمة
الفصل الثاني :الدروس والتمارين
الدرس الأول :الأدوات واستخدامها
الدرس الثاني :الخط
الدرس الثالث:الشكل
الدرس الرابع: المساحات الفارغة
الدرس الخامس: القياس
الدرس السادس: النسبة والمنظور
الدرس السابع :النسبة
الدرس الثامن : المنظور
الدرس التاسع :الظل والنور
الدرس العاشر : معلومات مساعدة

الفصل الثالث : الخاتمة
لكن احب ان انبه بأني لست فنانه ولم ادرس هذا الفن ولكن تعلمته من الكتب و مواقع عربية واجنبية رائعة.قمت بترجمتها و جمعها وترتيبها ليسهل الاستفادة منها وتطبيقها.
و هذه المواقع هي :
www.learn-to-draw.com
www.**********
www.hawaaworld.net
http://drawsketch.about.com/
www.dr-arzz.net
www.rsam3d.com
www.fonon.net
بالأضافة إلى هذه الكتب:
أصول الرسم والتلوين لـ عبد كيوان
مباديء الرسم لـ محي الدين طالو

اتمنى ان تنال على اعجابكم






#@ دورة تدريبية في الرسم@#

الفصل الأول : المقدمة


لماذا صديقك فنان وانت لأ؟
لأن صديقك يستخدم جزء من الدماغ بخلافك انت.....
صديقك يستطيع أن يرى الأشياء بطريقة تختلف عنك........لأنه يترجم الأشياء المرئية بصورة اخرى.
الفنانين ينظرون إلى العالم من خلال تعابير الأشكال و الخطوط و الألوان و العلاقات بين هذه الأشياء .
و ما نفعله هنا الأن هو محاولة جعك ترى الأشياء بهذه الطريقة, و هذه الطريقة ليست لتشاهد الأشياء أفضل أو أسواء مما تفعله الان ....و لكنك سترى بطريقة مختلفة تماما ......هذه الطريقة للمشاهدة هي طريقة الفنانين في النظر و المشاهدة وهي تسمح لهم بترجمة العالم الثلاثي الأبعاد حولهم في رسم ثنائي الأبعاد .
وبعد قراءة هذه الدروس سوف ترى كالفنانين وترسم ما تراه بطريقة ممتعة .


انماط التفكير:هل لا حظت يوما انك عندما تقوم بشيء ممتع أن الوقت يمضي بسرعة؟
" الوقت يطير عندما تفعل ما يسعدك "؟؟
على سبيل المثال : القراءه الممتعة لكتاب يهمك , او الاستماع إلى موسيقاك المفضلة , هذا يحدث لأنك في نمط تفكير " بصري " أو " مبدع " , هذا النمط من التفكير يهمل الوقت و المتغيرات عندما تراها في صور وتشعر بها في عقلك.
عندما تقرأ كتابا , رأيك البصري أو الفني يأخذ الكلمات التي يراها رأيك المنطقي ويترجمها إلى الصورة التي يراها عقلك.
هل تعتقد بأنك في الرياضيات أفضل من الرسم؟
هذا لأنك ترتاح أكثر مع المنطق.....
مما سبق نستنتج ان لكل انسان نمطين تفكير:

1- النمط المنطقي : نمط رمزي بسيط
2- النمط البصري: نمط فني مبدع.


نحن نستخدم النوعين طوال الوقت , كل نوع على حدة , أو النوعين معا َ .ويمكننا استخدام أي نوع لترجمة النوع الأخر ..... عقلك المنطقي لا يمكن وضعه على الورق عند الرسم و خصوصا رسم الوجه, لأنه يقول لك : ( هذه الأذن , أرسم الأذن) و ( هنا العين اليسرى , ارسم العين اليسرى ) وبعد كل ذلك يقول لك : ( لا !! هذه لا تبدو كالعين اليسرى ), أما ما يفعله عقلك الفني فيقول لك : (هنا محنى شامل يتقاطع مع هذا الظل ) و (هذين الشكلين يجمعان لتشكيل بروز في الفراغ السلبي ) في الواقع هذه هي العين اليسرى ولا تهم عقلك الفني , عقلك البصري لا يرى العين اليسرى انه يرى خطوط و أشكال و ظل ونور , وهذه تجمع لعمل صورة كاملة للعين اليسرى .
سوف تتعلم هنا كيف ترسم الخطوط و الأشكال و الظل و النور , وهذا يجعلك ترسم رسم كامل .
عقلك المنطقي الذي يرى الأشياء كما هي لن يكون جزء من عملية الرسم هذه لذلك سترسم ما تراه و ليس ما تعرفه.

الرسم كالأطفال:عندما كنت طفلاَ صغيراَ كنت تستمتع بالرسم لأنك كنت تضع علامات في قطعة من الورق كانت تعني لك شيء , وسحرك أن هذا العود الطويل يصنع علامات على الورقة , لم يكن يهمك ماذا يرسم القلم أو انه يشبه ما ترسمه , كل ما يهمك انك ترسم ما تحب او ان ترسم الشخص الذي تراه.
بعد ذلك عندما أصبح عمرك 6 أو 7 سنوات ونضجت قليلا و إدراكك للعالم توسع و أصبح أكثر تعقيدا , حاولت أن تكون أكثر واقعية في رسومك بدلا من رسم نقطتين و خط مقوس فقط وهي تمثل الفم و العينين , بدأت بمحاولات تصوير موضوعك بطريقة أكثر واقعية,العين أصبحت شيء مركب في داخله نقطة ودائرة تحيط بالنقطة و مقلة العين دائرة ترافق الدائرة الأصغر, والفم ممكن ان يرسم مبتسما كشكل هلالي بشبكة داخله تمثل الأسنان, و يضاف الأنف كشكل البصله ونقطتين داخله تمثل الخياشيم ,هذا الرسم أصبح رسمك الشخصي ولا يوجد في الحقيقة عين أو فم أو أنف يشبهها , وعند رسم عائلتك تكون مشابهه تماما لهذا الرسم , و تضع دائما نفس الوجه لجميع العائلة ولكن ترسم شعرا طويلا للأم و الأخت وشعر قصير للأب وربما تكون رسمت الأم والأب أكبر وأطول من الأخت ...........نفس الطريقة رسمت الناس ورسمت الأشياء, كان الكرسي مربع يحمل خطين أسفله والنافذة مربع بداخله خطان متقاطعان يمثلا زجاج المافذة.



هذه الرموز التي رسمت مرارا و تكرارا خزنها وحفظها عقلك النطقي ويرسمها هكذا كلما
طلبت منه أن يرسم, بدلاَ من رسم حقيقة ما يرى عقلك البصري المبدع , عقلك المنطقي يقول : ( أنا أرى كرسي – وهذا هو رمز الكرسي ) وعندما ترسم الكرسي ترسمه كالأطفال.
وحاولت أن ترسم ما تراه في الحقيقة ولكن عقلك المنطقي المشترط , يركل و يتجاوز إندفاعك المبدع و تخرج رمزاَ اخر سيء, والأفضل...... تعديل الرمز الذي تريد أن ترسمه.
عقلك المبدع يرى رسمك للرموز و يقول: (هذه لا تشبه ما أريده !! لا أستطيع الرسم لذلك لن أرسم بعد اليوم ابدا) , وكان ذلك نهاية المطاف لتعلمك الرسم , ومن ذلك الحين كلما طلب منك ان ترسم تتلوى وترسم رمزا اخرا كالأطفال بغض النظر عن عمرك.
وما نحاول فعله في هذه الدروس هو جعلك ترى بعقلك البصري المبدع و إيقاف عقلك المنطقي, سوف نكسر عادتك في رسم الرموز ونسمح لعقلك الفني المبدع لرسم ما تراه في الواقع .


لكن في هذا الوقت يجب أن تحاول جعل مهاراتك تنضج بدون إستسلام , هذه التمارين للمبتدئين تكون لتعريفك كيف تقمع عقلك المنطقي و رموزه وتبدأ برسم ما ترى وتشعر .

دعنا نبدأ الان :أولا وقبل كل شي احب أن اضيف معلومه مهمة وهي حكم الرسم في الأسلام:
فتوى الشيخ بن باز :
يقول أحد الشباب: من الشباب من يحب فن الرسم، وهو يرسم مرارا فنريد معرفة موقف الإسلام من الرسم؟
الجواب: الرسم له معنيان: أحدهما: رسم الصور ذوات الأرواح، وهذا جاءت السنة بتحريمه، فلا يجوز الرسم الذي هو رسم ذوات الأرواح، لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: ( كل مصور في النار ) وقوله صلى الله عليه وسلم: ( أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون الذين يضاهئون بخلق الله ) ولقوله صلى الله عليه وسلم: ( إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم)
ولأنه صلى الله عليه وسلم لعن آكل الربا وموكله، ولعن المصور، فدل ذلك على تحريم التصوير، وفسر العلماء ذلك بأنه تصوير ذوات الأرواح؛ من الدواب والإنسان والطيور. أما رسم ما لا روح فيه- وهو المعنى الثاني- فهذا لا حرج فيه، كرسم الجبل والشجر والطائرة والسيارة وأشباه ذلك، لا حرج فيه عند أهل العلم، ويستثنى من الرسم المحرم ما تدعو الضرورة إليه، كرسم صور المجرمين حتى يعرفوا وحتى يمسكوا، أو الصورة في حفيظة النفوس التي لا بد منها ولا يستطيع الحصول عليها إلا بذلك، وهكذا ما تدعو الضرورة من سوى ذلك، فإذا رأى ولي الأمر أن هذا الشيء مما تدعو الضرورة إلى تصويره لخطورته ولقصد سلامة المسلمين من شره حتى يعرف أو لأسباب أخرى فلا بأس، قال الله عز وجل: (وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ) [الأنعام: 119].www.ibnbaz.org.sa

البداية:دعا نبدأ الدروس بعدة تمارين والتي كان يجب أن تأخذها في المدارس وانت صغير , هذه التمارين تريك كيف تتحرك للأمام و الخلف من خلال نمطين التفكير عندك .
هناك عدة امور يجب لعقلك الفني ان يعرفها لتبدأ الرسم . دماغك يعرف هذه المادة مسبقا بشكل لا شعوري , لكن هنا سوف نخرج هذه المهارات من عقلك ليمكنك تطويرها . المهارات أو المفاهيم التي سوف نعرفها هي:
الخط و الشكل والنسبة والمنظور والظل والنور .....ستكون لديك جميع هذه العناصر عندما ترسم , لكن هذه العناصر ستصبح تلقائية تقريبا كلما تقدمت وكنت أكثر راحة خلال الرسم , ومهارات الفن هذه بني كلا منها على الاخر .. هذا يعني أن فهم الخطوط سيقودنا لفهم الأشكال و الفراغات السلبية , وهو الذي سيقودنا إلى إدراك العمق و النسبة و المنظور والي سيقودنا تلقائيا لمعرفة النور والظل ,الذي سيجعلك ترى الرسم كتركيب كامل محصور في ورقة الرسم.

الفصل الثاني: الدروس والتمارين


دروس الرسم التالية مقسمة إلى جزئين : نظري وعملي
النظري: يتم به تعريف الموضوع قبل الشروع بالتدرب عليه , وقرائته بوعي تسهل التمارين وتجعلها اكثر استيعابا .
العملي: وهي التمارين التي سوف تنمي الرؤية و اليدين وتعودها على الرسم ,والتمرين الواحد سوف يكون مجزأ لعده أجزاء: 1- الهدف من التمرين 2- المواد اللازمة للتمرين 3- المطلوب 4- الصور التوضيحية 5- الملاحظات

الدرس الأول

A- قسم النظري ...

أدوات الرسم بأقلام الرصاص:

أولاَ: أقلام الرصاص
قلم الرصاص هو ابسط ادوات الرسم , ولكنك عندما تذهب لمحلات الأدوات الفنيه والمكتبه سوف تجد كم هائل من انواعها المختلفة لأن الشركات العالمية تصنف اقلام الرصاص على حسب قساوتها أو ليونتها , ولكن مبدئيا يمكنك استخدام قلم الرصاص العادي او رقم 2 لتمارين العاديه . ولكن عند دراسة التظليل قد تحتاج اكثر من ذلك لتطبيق التمارين ...
أقلام الرصاص تتدرج إلى عدة ارقام و أحرف , وهي إما:
1-صلبة H :
وهي أقلام قاسيه خفيفه في الوانها , وهي تستخدم في تظليل المساحات المضيئه وكلما انحدرنا في سلمها كلما كانت درجه اللون تفتح فدرجه 1H اغمق من 2H ودرجة 2Hاغمق من 3H وهكذا 000 تتدرج من 1H وحتى 8H . .. ونستعمل الأقلام الصلبة للرسم الدقيق كالرسم الهندسي .

2-متوسطة HB:
وهو بين الصلابة والليونة ويستخدم بكثرة في الكتابة ..

3-لينة B :
وهي اقلام لينه فحميه تستخدم لتظليل المناطق المعتمه وكلما تدرجنا في سلم B كلما كانت الالوان اكثر اعتاما وفحميه فـ 7B اغمق من 6B و 6B اغمق من 5B وهكذا ..... وهي ايضاَ تتدرج من 1B وحتى 8B ... و تستعمل للتظليل .
وهناك ايضا تصنيف اخر :
1- الرقم 1 :وهو B في التصنيف السابق ( لين)
2- الرقم 2: وهو HB في لتصنيف السابق ( متوسط)
3- الرقم 3: وهو H في التصنيف السابق (قاسي )
ومن الأفضل والأرخص البداية بالتظليل بهذه الأرقام ( 6B, 4B, 2B,H, 2H ).




أما اذا كنت جاداَ في التعلم وتريد الأستمرار في هذه الهواية الممتعه من الأفضل شراء علبة كاملة تحتوي على أغلبية الدرجات .


جودة انواع الرصاص:
اقلام الرصاص متعددة الأنواع , أقلام الرصاص الرخيصة رديئة النوع تجعل التظليل متقلب و الأسواء من ذلك انها قد تسبب خدوش في الورقة و تصميمها الغير سوي قد يؤدي إلى كسرها عند شحذها ( بالمبراة أو السكين ) , أما اقلام الرصاص رفيعة المستوى و عالية الجودة هي أقلام رصاص الفنانين وهي موثوقة وتعطي تدرجا رائعا و أقل عرضة للكسر.
أشكال اقلام الجرافيت:
منها ما هو على شكل قلم , وهو قلم الرصاص المعروف , ومنها ما يأتي على شكل أعواد , او طباشير ملونة , او مسحوق ( بودره ) , والممزوجة بالكربون ( الفحم )
, ومنها اقلام الباستيل الناعمه (الأبيض والأسود)




والصور السابقة مشتملة تقريباَ على كافة الأنواع التي ذكرت ولكنها للفنانين المتمرسين والمغرمين بالرسم بقلم الجرافيت .


ثانياَ : الورق
كل الورق صالح للرسم بالرصاص إلا ( البريستول ) اللماع , حيث يمكنك اقتناء كراسة رسم خاصة بعد التدرب الجيد على التمارين , اما للتدرب على التمارين فيكفي استخدام ورق الطابعة حتى نهاية الدروس.

ثالثاَ:المبراة مفيدة , لكن سكين الحرفي أكثر فائدة . فالقلم الذي يبرى بالسكين تبدو فيه الرصاصة أطول.

رابعأ: الممحاة هي مادة لدنه متوفرة في الأسواق بشكل قطع مستطيلة صغيرة أو بشكل عجينة يمكن تكييفها بالإصبع لمحو الأخطاء أو لإظهار الفراغ المعبر عن الأضواء

خامساَ: المسطرةوهي لرسم الإطار على ورقة الرسم

سادسا: المدعكة
هي لفافة من الورق أو الجلد تدعك بها لمسات قلم الرصاص أو الفحم من أجل الحصول على تأثيرات خاصة .

سابعا : المثبت هو سائل صمغي يضمن ثبات الرسوم المنجزة ,لأن الرسم بالفحم أو بقلم الرصاص غير ثابت ويتسخ ويزول بسرعة و بأقل إحتكاك.ولكل نوع من الرسوم مثبت خاص فالرسوم الفحمية تحتاج إلى مثبت كثيف , ورسوم قلم الرصاص تحتاج إلى مثبت خفيف .

و اذا كنت تقرئين التمارين من امام شاشة الكمبيوتر ولم يكن لديك مساحة كافية على المكتب لوضع الورق فسيساعدك كثيرا حمل الورق على لوح ( Lap desk ) كالذي بالصورة




حيث انه يحتوي على مقابض لتثبيت الورق. او يمكنك استخدام أي لوح اخر يمكنك تثبيت الورق عليه.



هذه هي الأدوات الأساسية المستخدمة في التمارين وهناك مواد اخرى سيتم اضافتها
على حسب متطلبات كل تمرين.


B- قسم العملي : استكشاف المواد وتجربتها .

-الهدف:
الهدف من تمرين الرسم هذا هو تجربة اقلام الرصاص والأدوات الاخرى ومعرفة نوعيتها, و ستتعرفين ايضا على صنف العلامات التي ترسمين طبيعيا .

2-المواد اللازمة :
أوراق رسم و رقم 2B من اقلام الرصاص , اذا كان لديك درجات اخرى من أقلام الرصاص قومي بإعادة التمرين لكل قلم منها .

3-المطلوب:
قم برسم حلقات وعلامات وخطوط متقاطعة و خطوط مائلة , وبدون ان ترفع القلم عن الورقة إضغط أقوى قليلاَ على القلم لتعمل خطوط أغمق ومن ثم حاول أن تخفف الضغط ليصبح الخط فاتح اللون , ثم حاول أن يكون الخط متدرج من الفاتح إلى الغامق والعكس (وذلك بدون رفع القلم) , ارسم الان دائرة كبيرة في خط واحد (بدون رفع القلم )ليس من الضروري ان تكون دائره مثالية وحاول ان تجعل قاع الدائره غامق اللون وقمة الدائرة بلون أفتح ,بعد ذلك حاول رسم شكل الكمثرى بنفس طريقة الدائرة السابقة , قم بهذا التمرين لبضعة دقائق لتمرين اليد على ذلك و أعد التمرين لكل قلم رصاص .

4-الصورة التوضيحية :
لا تشخبط هكذا كما في الصورة الأولى



وقد تكون الدوائر المظلله هكذا


و قد تصبح ورقتك بعد ان تنتهي من التمرين متل هذه الصورة

-الملاحظات :
ربما تقول في نفسك ما الفائدة من هذه العلامات , ولكنك في طريقك لتصبح فنان , تجربة المواد شيء يفعله كل الفنانين قبل البدء في استخدامها
الدرس الثاني
A-النظري :عناصر الرسم
عناصر التكوين الجيدة :
. لعل من أهم الأمور التي يجب علينا عملها لكي نقضي بما نرسم للنجاح أن نربط كل عنصر بما يليه بشكل متوازن ومتوافق يعطي راحة للعين حيث تنتقل من عنصر لآخر دون أن تتعثر
ويشترط لأجل ذلك أن نهتم

بالوحدة : الاستخدام المناسب للخط والشكل والكتلة والفراغ والضوء والظل

التوازن : حيث تتوازن العناصر بحيث تعطي توازن متماثل يقضي بأن تتطابق العناصر مثلاً من الجهة اليمنى للجهة اليسرى وغير متماثل الذي يكون فيه تباين بين العناصر

الإيقاع : هو انتقال العين من عنصر لآخر دون يتعثر

العمق : الاعتماد على المنظور ليظهر لنا عمق الصورة فالأشياء البعيدة تبدو صغيرة وهكذا

تحديد مركز الاهتمام : هو العنصر الرئيسي في اللوحة والذي تنجذب إليه عين الرائي مباشرة

التأطير

يسهل حساب القياسات ويساعد على التدقيق في صحة تخطيط الشكل العام للرسم قبل الانتقال للتفاصيل كما يوفر النسب الصحيحة بين أجزاء الرسم من جهة وبين أرضية اللوحة من جهة أخرى
ولكن دعنا الان نأخذ بشكل من التفصيل الوحده.
الوحدة:

تتجلى وحدة العمل الفني بالاستخدام المناسب للخط والشكل و النسبة والمنظور والظل والنور. وهذه هي عناصر الرسم , دعنا نبدأ دراستها بشكل مفصل اكثر . و لنبدأ أولا بالخط .


تعريف الخط


تحرك النقطة في اتجاه ما قد يكون مستقيماً أو منحنيا ومن هنا نصل إلى أن الخطوط الفنية:

خطوط مستقيمة :

وهي التي استلهمها الفنان من خلال الطبيعة فهناك الخط الأفقي واستلهمه من انبساط الأرض والخط الرأسي من النخيل والأشجار والخط المنكسر من الجبال ..الخ

خطوط منحنية :

وكذلك استلهمها الفنان من خلال ما رآه في الطبيعة فمنه الخط المتموج متمثلاً من أمواج البحر الخط الحلزوني من الأفاعي في حالة نومها .. الخ
و يتشكل الخط مع كل فنان بحسب منهجه. وهذا الخط يمكن أن يحصر شكلاً مرسوماً بقلم الرصاص أو بالريشة و الحبر أو بالفرشاة واللون.

والخط في العمل الفني لا يقتصر على ما هو مرئي ، بل إن العين أثناء متابعتها العناصر المرسومة تنشئ خطوط اتصال تربط بينها. وهذه الخطوط الوهمية ، الناشئة عن حركة العين ، ربما تكون أشد تأثيراً من الخطوط المرئية.
B – القسم العملي : التعرف على الخطوط
1-الهدف:يبرهن لك هذا التمرين انك تستطيع رسم ما تراه من الخطوط بدون إستخدام عقلك المنطقي .
2-المواد اللازمة: ورق لترسم عليه , و قلم رصاص رقم ( 5B ) او أي رقم قريب منه . والصوره التوضيحيه التي بالتمرين .
3-المطلوب : لديك هنا لوحة قلبت رأس على عقب و أصبح الأسفل في الأعلى وهي قد تكون لا تعني لك شيئا , ولكن حاول فقط أن تقلد الرسم , لا تقلب اللوحه ارسمها كما هي وهذا هو المطلوب.
حينما تكون الرسمة مقلوبة ولا تعني لك شياَ كل ما تراههو خطوط واشكال وهذا يكون استخدام العقل البصري المبدع . خذ الوقت الذي تريد في الرسم و امسح أي خطوط تراها غير صحيحة . احفظ في عقلك الفراغات بين الخطوط لرسمها و قارن حجم كل خط بالأخر و الأفضل ان تبدأ بالرسم من أعلى الصفحة إلى اسفلها ولكنك تستطيع أن تبدأ من أي مكان تشاء , وتشعر انك مرتاح به , ولا تقلب ورقة رسمك أو الرسمة التي هنا حتى تنهي الرسم كله .
4- الصورة التوضيحية :

5- الملاحظات: هل انتهيت من الرسم؟
الان انتهيت ...... اقلب لوحتك... ماذا ترى ؟؟إلى أي مدى لوحتك مطابقة للوحة الأصلية ؟؟
سوف أكون مندهشا حقا لو لم تصبح مثل النسخة الأصلية ,
نعم ... ربما لا تكون مطابقة لها تماما ولكنها سهلة التمييز كنسخة . هذا التمرين يصور نوع مختلف من الرؤية . عندما كنت ترسم لم تفكر بالوحة اتي امامك ان القدم هي فعلا القدم لانك لم تكن تعلم ان هذه هي القدم وكنت تفكر بجعل الخطوط والمنحنيات التي كانت للقدم أن تبدو مطابقة للرسم الأصلي... هذا هو سبب أنطلاقك من عقلك المنطقي ,, و ان لا تصف القدم كالقدم .....بدلا من ذلك حللت القدم إلى بضعة خطوط اعطت في النهاية شكل القدم.
الدرس الثالث
A- القسم النظري
الشكل:

ونأتي الان إلى ثاني عنصر من عناصر الرسم وهو الشكل , يتكون الشكل حينما نرسم الخط الأول.
تعريف الشكل : هو المعلومات التي تقدم يبن خطين أو اكثر أو هو الشيء الذي يرافق الخط و هو الذي يعرف الشيء المراد رسمه بعدة خطوط.
و استعمال الشكل بطريقة خاطئة في الرسم سيجعل الشيء سيجعله لا يشبه ابدا ما المفترض ان يكون.
يتخذ مسار العين بين عناصر الصورة شكلاً مثلثياً أو شكلاً دائرياً أو غير ذلك من الأشكال. ويستخدم الفنان هذه الأشكال ، بوعي أو من دون وعي ، لتكوين الرسوم ذات التأثير الجمالي السار.

يوحي الشكل المثلثي بالثبات الذي تتميز به الجبال الراسخة ، وهو يستخدم لتصوير المجموعات البشرية ، حيث يمكن إبراز الشخصية الهامة ، أو الشخصية الأكبر سناً ، بجعلها أكثر ارتفاعاً.

ويستطيع الشكل الدائري أن يحتفظ بانتباه المشاهد ، فالمجموعة المكونة من أشخاص أو أشياء بشكل دائري تحمل المشاهد على أن يطوف بنظره داخلها ولا يشرد خارجها.

أما الأشكال المختلفة لحرف "ل" فهي توحي بالبعد عن الرسمية . وهي أشكال مرنة مفيدة لتكوين المناظر الطبيعية ، حيث يمكن ، مثلاً ، تصوير شجرة ترتفع عمودياً ، بالقرب من حافة المنظر ، فوق مساحة من الأرض تمتد أفقياً.

وهنا لا بد أن نميز بين الشكل والكتلة ، فنحن غالباً ما نخلط بينهما. فالشكل يمثل المضمون الأساسي المراد التعبير عنه بالرسم ، أما الكتلة فهي التي تعطي صلابة الأشكال وتميزها عما يحيط بها.


B – القسم العملي:
1-الهدف:
هذا التمرين ليس الهدف منه الانتاج النهائي بل لتطور الرؤية لديك وترسم التجعيدات كما تراها سترى بأنك تستطيع رسم أشكال وليس رموزا فقط ,
2-المواد اللازمة :
ورقة للرسم و قلم رصاص , بالإضافة إلى :
خذ قطقة ورق نظيفة اخرى وشكلها مثل الكرة في يدك حتى تتجعد , ثم افتحها مرة اخرى ولكن لا تفردها كثيرا . افتحها قليلا حتى تتمدد على الطاولة , ولا تقم بتحريك هذه الورقة ابدأ من على الطاوله حتى تنهي التمرين كله وتنتقل للدرس التالي ( سيكون شكل الورقة كالتي في الصورة التوضيحية ).
3-المطلوب:
انظر جيدا الى الورقة المجعدة في طوياتها وتجعيداتها وارسمها بدون النظر إلى ورقة رسمك.
حاول قياس الفراغات بين الطيات عقليا وحرك يدك لترسم حيث تعتقد أن الأشكال تقع على الورقة .
لا تنظر الى الرسم الذي تقوم به لتصحيحه ...أكمل الرسم فقط !!
إذا شعرت بأن يدك سقطت من الورقة .....فقط ارفع يدك وضعها في أي مكان وليس من الضروري أن تكونفي نفس المكان الذي كانت فيه يدك قبل سقوطها , أرسم كل تجعيدة وشكل تراه في الورقة المجعدة ...
ارسم لخمس دقائق.
4-الصورة التوضيحية :


5-الملاحظات :
عندما تنتهي أنظر إلى رسمك .
يشبه الفضلات ........صحيح؟
ليس هناك قصد من التركيب وهي لا تبدو ابدا مثل الورقة المجعدة .
ولكن ...أنظر أقرب وقارن الخطوط بين الورقتين , حاول إيجاد الخطوط في لوحتك , ثم إبحث عن نفس الخطوط في الورقة المجعدة.....
وجدتهم......صحيح؟؟؟
كلما نظرت إلى الرسم يمكنك إيجاد كل الخطوط و التجعيدات من الورقة . هذا يريك انك تستطيع ان ترسم ما تراه ولم ترسم رموز لورقتك.




الدرس الرابع
A – قسم النظري
قبل التعمق في عناصر التصميم هناك بعض النقاط التي يجب معرفتها ومنها المساحات الفارغة .
التمارين الماضية ساعدتك لإستخدام الخطوط لإضهار رسومك .
الان سوف نرى المقابل لخطوط الرسم الذي ينشأ عنها الفراغ.
الخط الواحد في الورقة يعزل " هذه المنطقة " عن " تلك المنطقة " , بالإضافة إلى ان الخط الواحد يمثل خارج الشيء الذي تحاول ان ترسمه , الخط أهم عنصر في الرسم ولكن ثاني عنصر مهم هو الفراغ و الأشكال التي تتكون بمزج الفراغ مع الخط.
تعريف الفراغ: هو المساحة البيضاء في الورقة والتي لم تؤشر بقلم الرصاص.
إنها كالفرق بين الطيب والشرير , و اليسار واليمين , الموجب والسالب ,وفي الرسم الخط والفراغ.
الجزء من رسمك الذي لم تؤشر به يصور الكثير كما يفعل الجزء المؤشر به بقلم الرصاص ذلك.
في المخطط التالي (المخطط :هو خط واحد يكون على حواف الشيء المرسوم )يصور الفراغ السلبي و الموجب جيدا لأنه لا توجد تفاصيل داخل الشيء المرسوم , ومع ذلك يمكنك معرفة ماهو هذا الشيء المرسوم .

لذلك في التمارين التاليه سنركز على ما يدعونه الفنانين بالمساحة البيضاء في الرسم (الفراغ السلبي )
هذه التمارين سوف تساعد عقلك المبدع لإستبعاد عقلك المنطقي , عقلك المنطقي لن يكون قادرا على تمييز ما ترسمه لأنك لن ترسم الأشياء كما هي بنفسها ولكن سترسم المكان الفارغ حول الأشياء.

و هذا مثال من الواقع للأشكال والفراغ :



هل تعتقد أن هذه الألواح الخشبية تمثل كلمة ( JESUS ) ........في الحقيقة لا ..إنهافقط بعض الأشكال الخشبية التي لصقت على لوح.
الفراغات بين هذه الالواح الخشبية تمثل كلمة (JESUS ) , الفراغات التي تشكل الإسم هي " الموجبة " وهي التي تباعد بين الألواح , والأشكال الخشبية هي "السالبة " .
في التمارين التالية سوف ترسم " الأشكال الخشبية" من الأشياء أو " الفراغات السلبية ".

B – القسم العملي
رسم المساحات الفارغة:
1-الهدف:
معرفة أماكن الفراغ السلبي و كيفية رسمها و تنمية مهارات رسم الخطوط والأشكال.
2-المواد اللازمة:
ورقة رسم وقلم رصاص . بالإضافة إلى كرسي يشبه الكرسي الذي بالصورة أو يمكنك أستخدام هذه الصوره لرسمها لأن الكرسي سوف يكون موضوع رسمك , اجلس على بعد حوالي 6 أقدام من الكرسي . وقم بتقسيم الورقة مثل صورة الكرسي ولكن بخط خفيف لأنك سوف تمحوه فيما بعد .
3-المطلوب :
انظر إلى الكرسي لعدة دقائق فقط ,حاول رؤية الفراغات بين أجزاء الكرسي, وبين سيقان الكرسي , والفراغ بين القوائم الخلفية وتحت راحة اليد, هذه هي المناطق التي سوف ترسمها وليس الكرسي بحد ذاته.و إذا رسمت فقط الفراغات الموجبة في الرسم سوف تسقط بينها الفراغات السلبية ,واذا فعلت العكس ورسمت الفراغات السلبية بالتالي سوف تسقط الفراغات الموجبة في مكانها. ابدأ بالرس في احدى المربعات التي قسمت الورقه إلى اربعة اقسام وحينما تنتهي من احداها اذهب للمربع الاخر.وبعد الانتهاء من الرسم امسح هذين الخطين .
ارسم الفراغ السلبي, عقلك المنطقي لن يحاول تخصيص "رمز " للشكل , لأنه لا يعرف ماذا تريد أن ترسم.
4-الصور التوضيحية:

5-الملاحظات:
رسم الفراغات السلبية لشيء يجب أن يجعلك تفكر في تعابير الفراغات و الأشكال , بمعنى اخر يجب ان يساعدك على كسر عادة رسم الرموز وليس واقع ما تراه ,
إذا كان رسم الكرسي صعبا عليك بسبب كل هذه الخطوط المستقيمه حاول أن ترسم أشكال سلبية اخرى , أي شي لا يوجد به خطوط مستقيمة كثيره ,حاول رسم شيء أسهل مثل الشوكه أو شيء ما .
مشكوره عيوني ملف يستحق الحفظ


الساعة الآن 04:58 .