shuaa

shuaa @shuaa

عضوة فعالة

فتاوى نسائيه

ملتقى الإيمان

امرأة تسأل:هل يجوز لها أن تصفف شعرها بالطريقة العصرية، وليس الغرض التشبه بالكافرات، ولكن للزوج علماً بأنها- والحمد لله - ملتزمة بأمور دينها ؟
الذي بلغني عن تصفيف الشعر أنه يكون بأجرة باهظة كثيرة قد تصفها بأنها: إضاعة مال، والذي أنصح به نساءنا أن يتجنبن هذا الترف، والمرأة تتجمل لزوجها على وجه لا يضيع به المال هذا الضياع؛ فَإِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رواه البخاري ومسلم والدارمي- واللفظ له- وأحمد. وأما لو ذهبت إلى ماشطة تمشطها بأجرة سهلة يسيرة للتجمل لزوجها؛ فإن هذا لا بأس به.

من فتاوى الشيخ ابن عثيمين

* * *

طلبت مصلحة وثائق السفر والهجرة والجنسية- بمصر- الإفادة عما إذا كانت أحكام الشريعة الإسلامية تقضى بموافقة الزوج على سفر زوجته إلى الخارج من عدمه.

نفيد بأن الشريعة الإسلامية قد رتبت لكل من الزوجين حقوقاً على الآخر، فجعلت للزوج على الزوجة حقوقاً منها: أن تقيم معه فى منزل الزوجية حتى تتحقق أغراض الزواج من سكن ومودة وإنجاب للأولاد، والعناية بهم، وتنشئتهم تنشئة مثالية، وتوفير وسائل الراحة فى البيت لينعم أفراد الأسرة جميعا، ومن حقه عليها ألا تخرج من منزل الزوجية إلا بإذنه، وله أن يمنعها من الخروج إلا لحاجة تقضى بها الشريعة أو العرف العف النزيه، وقد دل على ذلك الكتاب، فقال تعالى:} وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى (33) { .

كما دل على ذلك ما جاء بالسنة أيضاً: فعن أنس: جاءت النساء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلن: يا رسول الله ذهب الرجال بالفضل والجهاد، فهل يكون لنا من عمل ندرك به المجاهدين؟ فقال عليه الصلاة والسلام: رواه البزار.

ومن حقه عليها منعها من السفر وحدها أو مع غير محرم لها ولو كان ابن عمها أو ابن خالها، ولو كان هذا السفر لغرض دينى كأداء فرض الحج، وقد جاءت السنة بهذا المنع: فعن أبى هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: متفق عليه. ومسافة السفر الشرعية تقدر بحوالى 90 كيلو متراً.

وعن ابن عباس رضى الله عنهما أنه سمع النبى صلى الله عليه وسلم يقول: فَقَامَ رَجُلٌ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ امْرَأَتِي خَرَجَتْ حَاجَّةً وَإِنِّي اكْتُتِبْتُ فِي غَزْوَةِ كَذَا وَكَذَا قَالَ: متفق عليه .

وليس مقصود الشارع من ذلك حبس الزوجة والتضييق عليها والإساءة إلى سمعتها، وإنما المقصود هو حماية الأسرة والمحافظة على كيانها، وربط أواصر المحبة بين أفرادها حتى تستمر العشرة بين الزوجين على وجه حسن، وتؤتى الزوجية ثمراتها التى يريدها الشرع، ويتطلبها الاجتماع، ويبقى السكن والمودة بين الزوجين .

ومن ذلك يبين أنه لا يحل للزوجة شرعاً أن تسافر إلا بموفقة الزوج على هذا السفر. والله أعلم.

من فتاوى دار الإفتاء المصرية لمدة مائة عام

المفتى: فضيلة الشيخ محمد خاطر

* * *

هل توليد الرجل للمرأة جائز؟ مع العلم أن نسبة الطبيبات في المستشفيات الحكومية وغيرها قليلة جداً، وطبيعة العمل موزع على دوريات ومناوبات، والولادة في علم الغيب فقد يذهب الرجل بزوجته في وقت لا يوجد فيه إلا أطباء من الرجال.

اعلم أن الولادة أمر طبيعي موجود منذ خلق الله البرية، لم يزل النساء يلدن ولا يحتاج بعضهن إلى مولدة، وكثيراً ما تلد المرأة وتضع ولدها معها بلا مشقة كما حكى الله عن مريم قوله:} فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ ... (23){ إلى قوله:} فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ... (27) { فقد ولدت وحدها وحملت ولدها بعد ذلك، وهذا يقع كثيراً كما نعرفه، وعلى هذا: فلا يجوز للرجل الأجنبي أن يتولى توليد المرأة حيث يحتاج إلى كشف عورتها والنظر إلى فرجها، ولمس بشرتها كبطنها وأسكيتها وشفريها، لا شك أن هذا لا يجوز إلا للضرورة، ولا ضرورة هنا والحمد لله.

وليس التوليد مختصاً بالطبيبات؛ فما عرفن إلا من زمن قريب، فإن وجدت طبيبة مأمونة موثوقة تحسن تولي الولادة، ولا تلحق الضرر بالمرأة ولا بالمولود فلا بأس بتولي ذلك، وإلا تولى ذلك غيرها من غير الطبيبات، وهن النساء الكبيرات اللاتي عرفن التوليد، وتولين ذلك بدون تعلم طب أو نحوه. وكون الطبيبات في الولادة قليلات في المستشفيات لا يضر، فليس التوليد مقصوراً عليهن، وإذا كان العمل في المستشفى موزعاً على دوريات ومناوبات فعلى من أحست بالولادة أن تتصل بالمستشفى فإن كان فيه امرأة حاذقة وإلا ذهبت إلى غيره، أو إلى امرأة عارفة- ولو لم تكن طبيبة- دون أن تذهب إلى رجل يكشف عورتها.

من فتاوى الشيخ ابن جبرين

* * *

امرأة اعْتَمَرَتْ ثلاث مرات، وكانت تلبس البرقع، وكانت ترتدي من فوق البرقع غطاءً خفيفاً، وكانت تضعه أحياناً على البرقع، وترفعه أحياناً، وكانت تجهل حكم لبس البرقع، بالإضافة إلى عمرة الحج، وكانت تلبس البرقع أيضاً بالإضافة إلى أنها قامت بمشط شعرها ظهر اليوم الثامن في منى، فما الحكم يا فضيلة الشيخ؟

لا يجوز للمرأة المحرمة بحج أو عمرة أن تتنقب؛ بأن تلبس نقاباً على وجهها، وهو البرقع، ولكن إذا كان بحضرتها رجال أجانب؛ فإنها تسدل خمارها على وجهها، كما فعل ذلك نساء النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع، ومادام أن المرأة المذكورة لبست النقاب جهلاً فلا شيء عليها؛ لأنها معذورة بالجهل، ولا شيء عليها أيضاً في تسريح ومشط شعر رأسها إذا كان بغير الطيب..وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عبدالله بن غديان-عبدالرزاق عفيفي-عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

* * *

هل يشرع للنساء أذان وإقامة سواء كنّ في الحضر وحدهُنّ أو في البرية منفردات أو جماعة?

لا يشرع للنساء أذان ولا إقامة، سواء كن في الحضر أو السفر، وإنما الأذان والإقامة من خصائص الرجال كما دلت على ذلك الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

من فتاوى الشيخ ابن باز

* * *

يقوم النساء في المواسم والأعياد بزيارة القبور، ومعلوم أن زيارة النساء للمقابر مكروهة؛ لقلة صبرهن وجزعهن وتبرجهن، فيقومون بتأجير شيخ معلوم يذهب كل موسم أو عيد للاسترزاق من ذلك فيقرأ على كل قبر من قصار السور، ويأخذ على ذلك الفواكه والأرغفة والأموال، فهل يصل الميت ذلك؟ وما حكم هذه الأشياء التي يأخذها هذا المقريء؟

الأعياد الإسلامية هي عيد الفطر، وعيد الأضحى، وأيام التشريق، ويوم الجمعة، هذه أعياد المسلمين، وما عداها لا يسمى عيداً شرعاً، وتخصيص زيارة القبور بالأعياد بدعة، سواء كان ذلك من الرجال أم من النساء، وزيارة النساء للقبور محرمة مطلقاً في الأعياد وغيرها، وتوزيع الأطعمة والفواكه عند القبور بدعة، ولا يجوز للقراء أن يقرءوا القرآن على القبور، ولا أن يأخذوا أجرة على قراءتهم، ولا تنفع الميت؛ لأن ذلك كله بدعة منكرة لا تجوز.. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .


اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عبدالله بن قعود- عبدالله بن غديان- عبدالرزاق عفيفي- عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

* * *

عند قراءة آية فيها سجود هل أسجد على هيئتي التي أنا عليها أي: بدون تغطية الرأس والجسم؟

لا بأس بالسجود على أي حال، ولو مع كشف الرأس ونحوها؛ حيث الأرجح أ ن هذه السجدة ليس لها حكم الصلاة .

من فتاوى الشيخ ابن عثيمين

* * *

هل يقع على المرأة إثم إن إمتنعت عن زوجها حين يطلبها بسبب حالة نفسة عابرة تمر بها, أو لمرض ألم بها؟

يجب على المرأة أن تجيب زوجها إذا دعاها الى فراشه، ولكن إذا مريضة بمرض نفسي لا تتمكن من مقابلة الزوج معه، أو مريضة بمرض جسمي فإن الزوج في هذه الحال لا يحل له أن يطلب منها ذلك؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: رواه ابن ماجه وأحمد.

وعليه أن يتوقف، أو يستمتع بها على وجه لا يؤدي الى ضرر .

من فتاوى الشيخ ابن عثيمين

* * *

إذا نصحت المرأة زوجها المتهاون في أداء الصلاة في المسجد, وأظهرت الغضب عليه هل تأثم على ذلك لكبر حقه عليها؟

لا تأثم المرأة في نصحها لزوجها إذا تعاطى ما حرم الله عليه, كالتهاون بالصلاة مع الجماعة، أو شرب المسكر، أو السهر في الليل, بل هي مأجورة.

والمشروع أن تكون النصيحة بالرفق والأسلوب الحسن؛ لأن ذلك أقرب الى قبولها والإستفادة منها. والله ولي التوفيق

من فتاوى الشيخ ابن باز

* * *

تزوجت رجلاً وبعد الزواج طلب مني ألا أستر وجهي عن إخوانه وإلا طلقني!! فماذا أفعل وأنا خائفة من الطلاق؟

لا يجوز للرجل أن يفسح المجال لزوجته في السفور للرجال, ولا يليق به أن يكون هكذا ضعيفاً ومتساهلاً مع أهله حتى تكشف وجهها لإخوانه، أو لأعمامه، أو لزوج أخته، أو لبني عمها ونحوهم ممن ليس محرماً لها, فهذا لا يجوز.

وليس لها طاعته إنما الطاعة في المعروف، بل عليها أن تتحجب وتتستر ولو طلقها. فإذا طلقها فسوف يرزقها الله خيراً منه - إن شاء الله - قال الله سبحانه وتعالى:} وَإِنْ يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللَّهُ كُلًّا مِنْ سَعَتِهِ...(130) {. وروي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: رواه أبونعيم في "حلية الأولياء" وقد أشار الشيخ إلى عدم صحته بقوله:رُوِيَ. وقال عز وجل:} وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا(4) { .

ولا يجوز للزوج أن يتوعدها بالطلاق إذا تحجبت وتعاطت ما هو من أسباب العفة والسلامة. نسأل الله العافية

من فتاوى الشيخ ابن باز

* * *

هل على المرأة إثم إذا سافرت للخارج مع زوجها وكشفت عن وجهها ولكنها متحجبة؟

هل يجوز للمرأة أن تخفف من شعر الحواجب بقصد التجمل لزوجها؟!

لا يجوز للمرأة كشف وجهها أمام الرجال الأجانب في داخل المملكة وخارجها. فإذا استطاعت المرأة التحجب والتستر الكامل جاز لها السفر الى الخارج مع زوجها لتعفه عن المحرم .

لا يجوز القص من شعر الحواجب ولا حلقها ولا التخفيف منه ولا نتفه- ولو رضى الزوج- فليس فيه جمال بل فيه تغيير لخلق الله وهو أحسن الخالقين، وقد ورد الوعيد في ذلك، ولعن من فعله، وذلك يقتضي التحريم .

من فتاوى الشيخ ابن جبرين

* * *

ما حكم مقابلة الخدم والسائقين؟ وهل يعتبر في حكم الأجانب، علماً بأن والدتي تطلب مني الخروج أمام الخدم وأن أضع على رأسي (إيشارب)؟ فهل يجوز في ديننا الحنيف الذي أمرنا بعدم معصية أوامر الله عز وجل؟

السائق والخادم حكمهما حكم بقية الرجال يجب التحجب عنهما إذا كانا ليسا من المحارم، ولا يجوز السفور لهما, ولا الخلوة بكل واحد منهما؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: رواه أحمد. ولعموم الأدلة في وجوب الحجاب, وتحريم التبرج والسفور, لغير المحارم, ولا تجوز طاعة الوالدة ولا غيرها في شيء من معاصي الله.

من فتاوى الشيخ ابن باز

* * *

بعض النساء في رمضان يستخدمن البخور في المسجد، ونصحناهن بالكف عن ذلك, ولكن بدون فائدة, نرجو من سماحة الشيخ إيضاح الحكم لهن ولغيرهن؟

لا يجوز للنساء استعمال البخور عند خروجهن الى المساجد, ولا في المسجد؛ لأن ذلك قد يفتن غيرهن إذا رجعن الى بيوتهن. وقد صح عن رسول الله, صلى الله عليه وسلم, أنه نهى النساء عن التعطر عند خروجهن من البيت الى المسجد. وقال صلى الله عليه وسلم:رواه مسلم والنسائي وأبوداود والنسائي وأحمد . وفي معنى ذلك استعمال الطيب في المسجد لأنهن يخرجن به الى الأسواق, وهكذا استعماله عند خروجهن الى غير المسجد. وبالله التوفيق .

من فتاوى الشيخ ابن باز

* * *

ما هو مجال العمل المباح الذي يمكن للمرأة المسلمة أن تعمل فيه بدون مخالفة لتعاليم دينها ؟

المجال العملي للمرأة أن تعمل بما يختص به النساء مثل أن تعمل في تعليم البنات سواء كان ذلك عملا إدارياً أو فنياً, وأن تعمل في بيتها في خياطة ثياب النساء وما أشبه ذلك.

وأما العمل في مجالات تختص بالرجال فإنه لا يجوز لها أن تعمل؛ حيث إنه يستلزم الاختلاط بالرجال وهي فتنة عظيمة يجب الحذر منها, ويجب أن يعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم ثبت عنه أنه قال: رواه البخاري ومسلم والترمذي وابن ماجه وأحمد . وأن: رواه مسلم وأحمد . فعلى المرء أن يجنب أهله مواقع الفتن وأسبابها بكل حال .

من فتاوى الشيخ ابن عثيمين

* * *

ما حكم صبغ المرأة لشعر رأسها بغير الأسود مثل البني والأشقر ؟

الأصل في هذا الجواز إلا أن يصل إلى درجة تشبه رءوس الكافرات والعاهرات والفاجرات؛ فإن ذلك حرام .

من فتاوى الشيخ ابن عثيمين

* * *

هل يجوز للمرأة أن تمسح على خمارها ؟

المشهور من مذهب الإمام أحمد , أنها تمسح على الخمار إذا كان مدارًا تحت حلقها؛ لأن ذلك قد ورد عن بعض نساء الصحابة رضي الله عنهن, وعلى كل حال: فإذا كان مشقة إما لبرودة الجو، أو لمشقة النزع واللف مرة أخرى؛ فالتسامح في مثل هذا لا بأس به، وإلا فالأولى ألا تمسح.

من فتاوى الشيخ ابن عثيمين

* * *

هل استعمال المرأة كريم الشعر وأحمر الشفاة ينقض الوضوء ؟

تدهن المرأة بالكريم، أو بغيره من الدهون لا يبطل الوضوء، بل ولا يبطل الصيام، ولكن في الصيام إذا كان لهذه التحميرات طعم فإنها لا تستعمل على وجه ينزل طعمها إلى جوفها.

من فتاوى الشيخ ابن عثيمين

* * *

إذا لبدت المرأة رأسها بالحناء ونحوه، فهل تمسح عليه ؟

إذا لبدت المرأة رأسها بحناء فإنها تمسح عليه، ولا حاجة إلى أنها تنقض الرأس، هذا لأنه ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في إحرامه ملبداً فما وضع على الرأس من التلبد فهو تابع له، وهذا يدل على أن تطهير الرأس فيه شيء من التسهيل.

من فتاوى الشيخ ابن عثيمين

* * *

ما حكم الإسلام في لبس الحذاء بالكعب العالي؟
أقل أحواله الكراهة؛ لأن فيه:

أولاً: تدليساً حيث تبدو المرأة طويلة، وهل ليست كذلك.

وثانياً: فيه خطر على المرأة من السقوط .

وثالثاً: ضار صحياً كما قرر ذلك الأطباء.

من فتاوى الشيخ ابن باز
4
503

هذا الموضوع مغلق.

الدين النصيحه
جزاكِ الله خيرا ونفع بكِ
تـيـمـيـه
تـيـمـيـه
جزاكِ الله خيرآ أخيتي ....وبارك الله فيكِ
khl
khl
بسم الله الرحمن الرحيم

بارك الله فيك يا أُخيه وأحسن إليكِ .
طيف الأحبة
طيف الأحبة
للرفع