السلام عليكم

الكثير من الاخوات طلبن مني موضوع عن الاسهم

واليوم اقولهم ابشرو

تفضلو الموضوع


مبادئ أسرار بيع الأسهم في السوق السعودي

في العادة يقوم الكثير من المستثمرين ببيع الأسهم الرابحة مبكرآ ويمسكون الأسهم الخاسرة منها لفترة أطول من اللازم. لذلك فإن معرفة أي الأسهم التي يجب بيعها ومتي يجب بيعها هو العلامة اللميزة للمستثمر الذكي الناجح.

من البديهي أنه منذ و قت شراءك للسهم وأنت تريد أن تقتنص الفرصة المناسبة لبيعه لجني الأرباح وحصد ثمار أستثماراتك. فإذا كنت تفكر بالبيع لا تركز علي سعر البيع فقط فتمهل وأسال نفسك عدة أسئلة وأبحث في المنتديات ألأقتصادية عن الأجوبة الخاصة بستقبل ذلك السهم.

عندما تشتري سهم ما فإنك تتوقع معدل عائد معين علي الأستثمار ولكن تتفحص أداء الأستثمار الذي أخترته وذلك عليك أن تقوم بعمل حسابات عن العائد الذي ستجنيه وتحصل عليه من أحتفاضك بالسهم ثم أحسب عائد السهم الإجمالي ( القيمة النهائية - القيمة الابتدائية + الدخل) / القيمة الأبتدائية.
للتحقق من جودة مستوي أداء السهم أقراء التقارير السنوية والبيانات المالية للسهم وأحسب مكرر الأرباح لتلك الشركة وذلك بقسمة سعرها السوقي علي ربحها السنوي والذي يكون عادة بين 14 الي 17 ريال تضعه في ذلك السهم ليعطيك ريال واد خلال مرور سنة.

وتذكر بأنه لا توجد معادلات علمية لتوجيه قرارات البيع الخاصة بك ولكن بمعرفة بعض القواعد العامة ونوعية الأسئلة التي يجب أن تسألها وبالاستخدام الأمثل للمنتديات الأستثمارية والأقتصادية من خلال الأنترنت يمكن أن تصبح مستثمر ناجح.

أعرف متي تبيع أسهمك.

الأمثلة التالية سوف توفرلك قواعد البيع التي يجدها المستثمر المبتدئ مفيدة وقد يكون المستثمر المتمرس أو المحترف أيضآ يستخدمها أو يستخدم قواعد اخري مختلفة.
وبغض النظر عن أي تصنيف تنتمي إليه سواء مستثملا جديد أو متمرس يجب عليك أن تقوم باختيارنظام شخصي معين وتحافظ علي أستمراريته. ولكن أعلم أنك سوف تتكبد الخسائر وبشكل مستمر إذا تمسكت بالسهم المتهاوي سعريآ علي أعتقادبان سعر السهم يمكن أن يعاود الأرتفاع وبالتالي يجب أن تكون مرتبطآ بشكل عاطفي مع أختياراتك الأستثمارية بل أستخدم الأسلوب العقلي و المنطقي وتجنب الأسلوب العاطفي للبحث عن أفضل الخيارات في تداول وإقتناء الأسهم.

إن أحد الطرق التي تقلل من أحتمال الاحتفظ بالسهم لمدة طويلة هي أن تقوم بتطوير بعض قواعد البيع الشخصية لديك. وذلك عن طريق كتابة قواعد بيع خاصة بك في خطة أستثماراتك وتخزين هذه الخطة في جهاز كمبيوترك الشخصي للرجوع لها مستقبلآ.
فعلي سبيل المثال: قد تشتمل قواعد البيع الخاصة بك علي اوامر بأنك تقوم من خلالها بيبيع السهم إذا تحقق أي من الشروط التالية:

1- إذا أنخفض سعر السهم إلي مستوي تحت مدي مستوي سعر التداول الذي حددته سلفآ.
2- أذا قام محللون وخبراء السوق السعودي للأسهم بتصنيف الشركة من خلال الجرائد اليومية أو المنتديات الأقتصادية علي أنها مستقرة أو أن عوائدها سوف ترتفع بشكل متأخر عن السوق.
3- أكتشفت أن نمو مبيعات الشركة أو الربحية أو الوضع المالي لها في حالة خطرة.
4- أكتشفت أن القطاع الذي ينتمي إليه أستثمارك أو ما تملكه من أسهم في تدهور حقيقي.
5- لا حضت بأن الشركة قد تفقد تفوقها التنافسي وحصتها من السوق السعودي للأسهم في أنحسار.
6- لا حضت أن حجم تداول السهم في تزايد ولكن سعر السهم لا يرتفع.
7- وكقاعدة عامة لا تحتفظ بالسهم الذي لا يوفر فرصة استثمارية جيدة.

ضع أهدافآ لأرباحك:

بلا شك أن تحقيق الأرباح هو الهدف الحقيقي من وراء أي أستثمار ولكن قد تبدو الأرباح علي الورق جيدة ولكن دخول تلك الأرباح في حسابك الشخصي هو الذي سوف يوفر لك التمويل لتعليم أبنائك أو التفكير بالتقاعد المبكر وعليه إذا كان سهمك يباع بسعر مرتفع وهذا السهم يعتبر جزءآ كبيرآ من محفظتك الأستثمارية فيجب عليك الأن أن تفكربيبيعه.
علاوة على ذلك إذا كنت تتوقع بأنك سوف تبيع السهم فيجب عليك الا تبيع قبل أن يصل السهم إلي أعلي مستوي أرتفاع له وبمعني آخر يجب عليك أن تبيعه عند أفضل سعر وقبل ان يبدأ السهم بالانخفاض.

ولتطبيق المبداء أعلاه تعطيك القائمة التالية بعض الأفكارالملائمة :

1- ولنفرض أن سهمك يباع حاليآ بمقدار 50% أعلي من سعر مشتراك له فيجب عليك أن تبيع السهم الآن وتأخذ الأرباح وتهرب بها أذا لم يكن هناك أحتمال أن يرتفع السهم أعلي من ذلك.
2- حدد مسبقآ سعرآ مستهدفآ ليس بالضرورة أن يكون سعر البيع ولكن مستوي قياسي بنظرك. فإذا وصل سهمك إلي هذا المستوي القياسي يجب أن تعيد تقييم خطتك الأستثمارية. وأحرص علي أن مراجعة شركات شبيهة لمعرفة ما إذا كانت تبيع بنفس المستوي أو أعلي وإذا كان كذلك فمن الضروري أن ترفع سعرك المستهدف لذلك السهم.
3- فكر بالبيع إذا بدأ السهم بالظهور علي قوائم بيع شركات الوساطة أو تم تضمينه أو إدراجه في العديد من الصناديق الأستثمارية أو ظهر في إعلانات طلب كثيرة في وسائل الإعلام.
4- إذا كان السهم المرتفع يمثل أكثر من 10% من محفظتك الأستثمارية يجب أن تفكر ببيع جزء من أستثماراتك أو مجموع تلك الأسهم فبهذه الطريقة ستحصل علي جزء من الربح وفي نفس الوقت تستفيد إذا ما استمر السهم بالارتفاع. وبمعني الأستفادة من البيع من ناحية والأحتفاظ بالسهم من ناحبة أخري.
5- لا تطمع ببيع السهم عند اعلي سعر له فانت لم تشتريه في أقل سعر له. وبالتالي لا تتوقع بأنك ستبيعه بأعلي سعر حتي بعد عمل جميع الحليلات اللازمة فإنك لا تزال بحاجة للاعتماد علي أحاسيسك الداخلية (حدسك أو نشاط الحاسة السادسة عندك) من حيث الوقت المناسب للبيع لذلك السهم.
6- إذا كان سعر السهم مختلف كثيرآ عن سعر بيعه سواء أعلي أو أقل.
7- أن حركة المبيعات الكبيرة قد تنذر في ظهور إنهيار مالي وبالتالي فكر في بيع أسهمك الشخصية إذا ما حدثت هذه التعاملات وخصوصآ إذا كان سعر البع في أنخفاض.
8- تذكر أنه لا يمكن أن يكون موقفك صحيحآ في جميع الأوقات ولذلك أن بيع السهم الخاسر في الغالب أصعب من بيع السهم الرابح فإذا اشتريت سهمآ بناء علي توقعات معينة ولكن الشركة لم تحقق توقعاتك حينئذ يجب عليك أن تقوم بتغطية عيونك و إغلاق عواطفك الشخصية وأشعل بواطن عقلك لتقوم بالبيع.

وعلي ذلك القائمة التالية سوف تساعد قراراتك في اليع للسهم:

1- قم بيبيع السهم إذا انخفض سعره بمقدار 20% من سعر مشتراك عندما يكون السوق في هبوط وإذا انخفض سعر السهم بمقدار 10% عنما يكون السوق في أإرتفاع وأذا انخفض السهم بمقدار 15% عندما يكون السوق في ركود. فيجب عليك أن تعيد تقييمك للسهم تمهيدآ لبيعه.
2- إذا ارتفعت الإرادات ومعدل النمو للشركة إلي اعلي مستوي لها ومن ثم بدأت بالانخفاض.
3- قيام الشركة بتخفيض عائد السهم أو وقف دفع العوائد كليآ لأو جزئيآ.
4- إذا قمت بيبيع سهم خاسر يجب عليك دراسة سبب عدم ظهور السهم بناء علي ما كنت تتوقعه. ثم ضع ملاحظات الدراسة في خطتك الأستثمارية. وهذه الملاحظات ستساعدك علي تفادي الوقوع بمثل هذه الاخطاء بالمستقبل.

أذا لم يتحرك السهم بعد فترة يجب عليك إستبداله ولكن بعد عمل دراسات عليه وعلي نشاط الشركة. بمعني إذا كان السهم الذي استثمرت فيه ذو أداء متوسط أو عادي لفترة من الزمن فقد تكون بحاجة لاستبداله. وممكن تعرف ما إذا كان ذلك السهم الذي أستثمرت فيه متوسط الأداء من خلال مقارنته مع مؤشر السوق للأسهم وقطاعاته. فغذا كان المؤشر مماثلآ لسهمك الراكد بصفة مستمرة فقد يكون من الضروري التفكير بيبيعه وتحرير أموالك والبحث عن سهم آخر ذو أداء أفضل وأستبداله بىخر مع خسارة العمولة. وإذا لم تجد سهم أخر فهنا فكر في توزيع العوائد بين أفضل الأسهم الحالية في محفظتك. أو من المفضل بان تلتزم الصبر الصبر. فمن المحتمل أن تظهر فرصة أستثمارية جيدة عاجلآ ام آجلآ.

وأسئل الله التوفيق لي ولكم

الله يعطيك العافيه ...


......... ............... .................
الله يعافيك

مشكور اختي


الساعة الآن 12:18 .