كيفية إعداد دراسة الجدوى

بداية يجب أن نسأل أنفسنا عدة أسئلة ..
أين نحن ؟ ماذا نريد ؟ كيف نصل ؟ ما هو المطلوب لنصل إلى ما نريد ؟
و يجب بعد هذا تحديد نقاط القوة و الضعف كما نحدد ما إذا كان هناك فرص أو عوائق أمامنا لما نريد بعد ذلك نضع لأنفسنا خطة عمل محددة بالوقت و نقف كل فترة لنسأل أنفسنا ماذا أنجزنا من تلك الخطة .
أما فيما تفيدنا دراسة الجدوى فان الهدف الأساسي من دراسات الجدوى هو التأكد من مدى صلاحية المشروع الاستثماري

كيفية إعداد دراسة الجدوى .
تشتمل دراسة الجدوى الاقتصادية عادة على الأقسام الرئيسية التالية:

1- دراسة السوق.2 - الدراسة الفنية. 3- التحليل الاقتصادي والمالي للمشروع.

القسم الأول: دراسة السوق:
وتعني دراسة الاحتياجات للخدمات التي سيقدمها المشروع من اجل الوصول الى أفضل المعلومات التقديرية عن الطلب المتوقع في السوق المستهدفة. والمعلومات المطلوبة لا تنحصر في الكم وحسب، بل يجب أن تتعرض إلى بنية الطلب التفصيلية والى التوزيع الجغرافي للطلب، والتكلفة أيضا. ومن جانب آخر تجيب دراسة العرض على الكم و الكيف والتكلفة أيضا. ويمكن تحقيق ذلك من خلال تقديم معلومات عن المؤسسات المحلية والأجنبية المزودة للخدمات في السوق المستهدفة، وإيراد معلومات عن وضع المنافسة في سوق الخدمات التي ترغب المؤسسة الجديدة في تقديمها، ومخاطر السوق الأخرى. دراسة السوق يجب أن تجيب على السؤال التالي: هل هناك طلب كاف على خدمات المؤسسة الجديدة وما هو حجم هذا الطلب وما هي بنيته، وما هي المخاطر المتعلقة بتقديم هذا النوع من الخدمات، مع إيراد توقعات عن تغير الطلب كما وكيفا خلال السنوات العشر القادمة؟
القسم الثاني: الدراسة الفنية:
تساعد دراسة السوق ليس فقط في تحديد وجود أو عدم وجود طلب على خدمات المشروع المستهدف، بل تساعد في تحديد الحجم الأمثل والمكان الأفضل لإقامة المشروع. وفي ضوء ذلك يجري إعداد الدراسة الفنية التي تشتمل على البنود التالية:

- البنية التحتية: الأرض، المياه ، الكهرباء، الاتصالات، الملاعب والحدائق و الجامعات ما شابه.
- الأبنية وال*****ات بكافة مراحلها
- التجهيزات المكتبية والأثاث و الديكور ، الخ.
- الكادر البشري المطلوب للمشروع
- الأنظمة واللوائح المطلوبة لتنظيم وتشغيل المؤسسة
القسم الثالث: الدراسة الاقتصادية:
استنادا إلى النتائج والمعلومات في القسمين أعلاه يجري تحديد الافتراضات والتقديرات للعرض والطلب والأسعار والتكاليف لكافة بنود الدراسة التي ستقوم عليها الدراسة المالية، ثم يجري إعداد جداول التكاليف للتأسيس، وللتشغيل، وجداول التدفق النقدي. ويجرى حساب متوسط العائد الداخلي، مدة استعادة رأس المال، ونقطة التعادل وغيرها من المؤشرات الضرورية للتعرف على الوضع المالي للمشروع لمدة لا تقل عن عشر سنوات. ومن جانب آخر يمكن أن تتوسع الدراسة الاقتصادية لدراسة المردود الاقتصادي للمشروع على رأس المال البشري .
و يمكن أن تبدأ دراستك للمشروع بعدد من الأسئلة :
لماذا تحتاج المشروع ؟ ما هو ذلك المشروع ؟ ما هي حاجات المشروع ؟ التمويل المطلوب و مصدره ؟
متى تحتاج هذا المبلغ ؟ متى سيتم المباشرة بالمشروع ؟ مراحل المشروع متى ستبدأ و متى ستنتهي ؟
من يستطيع تقديم يد المساعدة ؟
لكي ينجح مشروعك يجب أن تتوافر به عدة مقومات منها :
-اقتناعك الشخصي بالمشروع
-أن يغطي المشروع حاجة من حاجات المجتمع
-أن يثير اهتمام الممولين
في حالة توافر تلك المقومات ابدأ في جمع البيانات الخاصة بالمشروع و يكون ذلك من الداخل إلى الخارج أي انك تبدأ بنفسك ثم بيتك فأصدقائك و هناك مصادر أخرى كتقارير الجمعيات و المؤسسات و القوائم المالية المنشورة لأنشطة مشابهه و الجمارك كما يوجد هناك الجرائد و المجلات .و عليك الاحتفاظ بتلك المعلومات و تحديثها كل فترة .



كيف تبدأ استثمارك ؟
1- حدد مشروعك و الهدف منة .
2- أختار موقع المشروع بعناية فائقة و لا تبخل بالوقت أو المال في البحث عن الموقع المناسب .
3- تجهيز البيانات الاستثمارية مثل :
ا- إيجار المكان أو امتلاك الموقع .
ب- جمع أكثر من سعر للشركات المرشحة لتجهيز المكان .
ج- تكلفة الأجهزة و المعدات و نقلها و تركيبها و الفترة التجريبية .
4- الأتعاب القانونية و التراخيص .
5- تكاليف النقل و الانتقال .
6- تكاليف الدعاية و الإعلان و حفل الافتتاح .
7- تكلفة تدريب العمال و الفنيين .
8- مصروفات نثرية .
9- نقدية سائلة تدير المشروع من 3 : 6 أشهر .
4- تجهيز بيانات الإنفاق التشغيلي ( في حياة المشروع )
ا- التكلفة الثابتة لإدارة المشروع و هي تلك التكلفة المدفوعة سواء عمل المشروع أم لم يعمل ب- تكلفة متغيرة و هي المتغيرة على حسب المدخلات تكون المخرجات.
و يمكن عرض بعض أنواع التكاليف مثل :
إيجار المكان – مياه – كهرباء– أجور و مرتبات – صيانة – وقود – استهلاك خامات و معدات – مواد خام – أقساط – م.تعبئة و تسويق – م.إدارية ( دعاية و إعلان – تليفون – بريد ) – مصروفات أخرى
5- حساب دورة التشغيل الخاصة بك .و هي الوقت اللازم منذ شرائك المواد الخام حتى حصولك على قيمة مبيعاتك .
6- دراسة المنافسون و أسعارهم و المميزات و العيوب لديهم .
و يمكنك معرفة المبلغ المطلوب الوصول إلية في أقرب وقت ممكن عن طريق تحليل التعادل و هو نقطة التعادل هي النقطة التي لا تحقق عندها ربح أو خسارة و تكون :
نقطة التعادل = التكاليف الثابتة + التكاليف المتغيرة .


يجب ملاحظة أن الوقت عنصر مهم جدا في دراسات الجدوى فدراسة الجدوى ترتبط بوقت معين و باختلاف الوقت تختلف دراسة الجدوى.
يجب معرفة نوع العملاء و تقسيمهم إلى ثلاث فئات :

1- ممتازة 2- متوسطة 3- ضعيفة
نصل الآن إلى نقطة مهمة جدا لأي مشروع و هي التدفقات النقدية لهذا المشروع
أولا التدفقات الداخلة :
و هي إجمالي المبيعات
ثانيا التدفقات الخارجة :
- مواد خام
- أجور و مرتبات
- صيانة و قطع غيار
- وقود و مياه و طاقة
- مصاريف تعبئة و تغليف
- مصاريف عمومية و إدارية
- الإيجارات
- هالك الخامات
تأمين معدات و مبنى
بطرح التدفقات الخارجة من التدفقات الداخلة نحصل على صافي التدفقات النقدية
نطرح منة الأقساط نحصل عل الصافي بعد الأقساط و هذا المبلغ هو المبلغ المستحق للضرائب أو الزكاة على حسب النظام المتبع لكل بلد .

منقول للفائده

تحياتي00000000
بارك الله فيج عزيزتي

معلومات نفيدة وقيمة

اجت في وقتها ....
هلا شهوووده

تسلمين
مشكورة الغاليه على الموضوع بس ممكن تساعدينا أكثر إذا عندج خبرة ، يعني كيف انطبق المشروع على أرض الواقع من وين نييب بضاعة أسعارها رخيصه علشان انضيف أرباحنا عليها ، وكيفية التسويق
هلا نوال

وصلتني فساتين سهره من تركيا والصين

وكمان ثياب نسائيه ( حقة بيت) صناعه هنديه

وللان مانزلتها في منتدى العروض لين ماسوي الصور

اذا بغيتي بضاعه مميزه كلميني عالخاص

تحياتي لك


الساعة الآن 02:09 .