بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا و انت تجعل الحزن إذا شئت سهلا
ربي اشرح لي صدري و يسر لي امري و أحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي




0206-fashion-design



دورة كيف تكونين مصممة أزياء ناجحة ؟
قسم الدروس

المقدمة :
هذه الدورة لن تشرح طرق الرسم ولا التلوين ولا انواع الأقمشة أي ليست دورة تدريبية على تصميم الأزياء ولكن أهم من ذلك ..فهذه الدورة يجب ان تكون قبل الدراسة و قبل العمل في مجال الأزياء أو بدء مشروعك لأنها تحدد لك مهاراتك وماذا تريدين و كيف سوف تبدئين في تحويل إبداعك لشيء ملموس يدر عليك ربح مادي .. وهل هذه المهنه مناسبه لك أم لا قبل ان تخسري الوقت و المال و الجهد ... أي ان هذه الدورة هي الخطوة الأولى لك لعالم تصميم الأزياء .

المعلومات التاليه هي نتيجة بحث متواصل من خلال الكتب النادرة في مجال الأزياء و من خلال الخبرة مع كثير من المتدربات لدى معهد ستايل أكاديمي للتدريب عن بعد .

محتويات الدورة :




1- اكتشاف المهنه :
سنتحدث عن عالم الأزياء و انواع الأزياء التي تمكنك من معرفة التخصص الذي ترغبين العمل به و ماهي طبيعة هذه المهنه و الغوص في الأعماق لمعرفة ما تتطلبه للبدء بها .

2- كيف تتعملين تصميم الأزياء :
ماهي الطرق التي يمكنك بها تعلم تصميم الأزياء و هل تحتاجين للدراسة و الحصول على شهادة أم يمكنك البدء بتدريب نفسك ؟ وكيف تختارين المعهد المناسب لك ؟

3- المهارات الفنية المطلوبة:
كثيرين يعتقدوا ان مصممة الأزياء يجب ان تتعلم الخياطة وذلك غير صحيح .. فهناك مهارات إبداعية تتعلق بالتصميم مهمه جدا لدى المصممة مثل توضيح الأفكار على الورق و تنسيق الألوان و معرفة الأقمشة وخواصها وغيرها الكثير كما سنرى .

4- المهارات الشخصية عند المصممة .
مهارات تصميم الأزياء مهمه للتصميم ولكن المهارات الشخصية تلعب دور كبير في نجاح المصممة و هي التي تحدد الفارق بين المصممات .

5- المصادر الذهبيه للنجاح :
خمس مصادر قيمة تعينك على التطور بإستمرار و الإستفاده منها تدعمك دائما للمواصله في طريق نجاحك و ثباتك في القمة .. ماهي هذه المصادر و كيف تصلين إليها و تستغلينها لصالحك .



في الرابط التالي :


.....................


كتاب : كيف تكونين مصممة أزياء ناجحة
مجاناً للتحميل
الدرس الاول

أكتشاف مهنة تصميم الازياء

lesson_1


تصميم الأزياء يعتبر مهنة الأحلام لكثير من الفتيات وتُعرف ايضا انها من اصعب المهنه التي يمكن اقتحامها عالميا بسبب المنافسة القوية في هذا المجال . في نفس الوقت فإن هذه المهنه من أكثر المهن متعه و ربحاً بشهادة كثير من المصممين العرب و الأجانب ... وخلال هذه الدورة التدريبية سنتعرف على الخطوات التي تساعد المصممة في إختصار طريق النجاح و البدء بخطوتها الأولى نحو هذه المهنه الممتعه و المربحه .



لكي تصبحي مصممة أزياء فالموضوع يحتاج :


1- وقت : لابد ان تخصصي وقت للتدريب و التمرين واكتساب الخبره قد يكون سنه بمعدل 3 -4 أيام في الأسبوع أو قد يكون سنتين بمعدل يوم في الأسبوع .. ولايقصد بذلك التدريب في معهد فقط و انما تدريبك انت مع ذاتك و تطوير مهاراتك في تصميم الأزياء .


2- مال : قد تحتاجين للإستثمار في ذاتك و إبداعك .. لا يقصد بالمال هنا صرف مبالغ طائله فيمكنك البدء بأقل مبلغ و مع الأيام ستدر عليكي موهبتك و هوايتك المال الذي يعينك للتدريب أو للإشتراك في المنظمات و المجلات المتخصصة في مجالك .. و شراء كتب الأزياء النادرة التي تزيد معرفتك و تطور مداركك ..



3- جهد : بالتأكيد ستحتاجين إلى جهد لبذله للتعلم و البحث عن المعلومات و مصادر الإلهام .. ولكن إذا كنتي فعلا تعشقين تصميم الأزياء فسيكون هذا الجهد هو المتعه الحقيقيه .



خططي لنجاحك في تصميم الازياء ...
الأن حددي .. ما يلي :
1- كم من الوقت استطيع ان اوفر للتدريب ؟ كم يوم . كم ساعه تقريبا و متى ؟
2- كم من المال لدي يمكنني تخصيصه لذلك ؟ من شراء ادوات للتصميم و كتب و دورات وغيرها ...
3- هل انت فعلا مستعده لبذل الجهد و تحويل مهارتك لمهنه مربحه ؟
إذا كانت اجابتك بنعم فيمكنك المتابعه و إكمال الدورة معنا وانا على يقين بأنك ستبدعين دائما فيما تحبين .. و إذا كانت لأ
فأنا لست متأكده من انك ستصبرين معنا حتى نهاية الدورة لمعرفة بقية الخطوات .. كما اني لا اعتقد انك سوف تستمرين لمده سنه أو اكثر في هذا المجال و مواصلة تطوير ذاتك به .





أول خطوة هي استكشاف المهنه ..
انواع تصميم الأزياء و تخصصات الأزياء لا حصر لها .. فلا يعني تصميم الأزياء تصميم موديلات و فساتين السهرات فقط .. وإنما القائمة لا تنتهي .. فمن أهم الخطوات التي يجب ان تقوم بها المصممة قبل التدريب و العمل هي تحديد المجال الذي يستهويها .. و تخصصات الأزياء الأكثر شعبيه هي :
1- السهرات للسيدات
2- العرائس و فساتين الشبكات و الملكة
3- المناسبات الخاصة و الحفلات
4- الكاجوال و الملابس اليوميه
5- ملابس العمل من بدل و تنانير الجامعات و الكليات وغيرها
6- اللانجري و الملابس الداخلية وملابس السباحة
7- العبايات
8- الجلابيات
9- البجائم وملابس النوم
10- الثياب الرجاليه و ملحقاتها
11- ملابس الأطفال السهرات
12- ملابس الأطفال الكاجوال
13- ......................... وغيرها الكثير

فقد ترغبي مثلا في التخصص في السيدات أو الرجال أو الأطفال أوحتى فئة عمريه محدده أو في فئة ذات وضع خاص مثل ملابس الحوامل ...



أكتشاف ميولك :
قومي بعمل مجلد يحتوي على الأقل على 10 أنواع من الأزياء و ضعي صور لموديلات تعبر عن هذه الفئة و حاولي تصميم مجموعه من الموديلات لكل نوع و اكتبي كل ما تشعري به .. هل تشعري ان هذا المجال متعب و .. لايهم إذا جائتك افكار او لا المهم هو ان تعرفي شعورك تجاه هذا النوع من الأزياء هل يبعث فيكي الحماس لإستكشافه أكثر أم انك تجدينه ممل و لا يجذبك للتصميم .




ماهي طبيعة العمل لمصممة الأزياء ؟
مصممة الأزياء تستكشف الموضة و المتوفر في الأسواق من ألوان الأقمشة و انواعها و تبتكر موديلات توضحها بالرسم .. ثم تقوم بتوضيح افكارها لمنفذ الموديل و شرح الموديل بشكل مفصل و شامل و الإشراف على العمل النهائي و التفاصيل الجماليه و اللمسات الاخيره لتسليم العمل .
قد تكون متخصصة في الإنتاج الجاهز كعرض الأعمال في بوتيك مباشرة للعملاء أو قد تكون متخصصة في التصميم الفردي بحيث تكون هناك جلسة أوليه مع العميلة لتتعرف المصممة على احتياجات و رغبات هذه العميلة ومن ثم الإتفاق على التصميم و بدء العمل به .



إيجابيات و سلبيات المهنه :
سلبيات و ايجابيات المهنه قد تختلف بحسب كل شخصية من شخصيات المصممين و مهاراتهم و لكن سنذكرها بشكل عام بما نواجهه في عالمنا العربي ...فأكتشفي منها ما يطابق شخصيته لتطويره أو تعديله .


التجدد المستمر :
تصميم الأزياء من اكثر المجالات تجدداً و تغيراً, ففي السنة الواحده تظهر لنا الآن 4 مواسم من الموضة و يتم إكتشاف أقمشة جديده و نماذج و خامات مبتكره بحسب تقدم التكنولوجيا و الاجهزة كما ان الجمهور ملول و يرغب بالجديد, فـ لون الموضة للشتاء الحالي قد لا يكون مرغوبا في الربيع القادم.. فهذا قد يكون سلبي او ايجابي بحسب المصممة و المجال الذي تختاره فلو كلن لديها مرونة للتجديد ستتأقلم على هذا العنصر و تبدع فيه . اما أن كانت متأخرة دائما في اكتشاف لون الموضة على سبيل المثال قبل ان يظهر للعامه فقد تتراجع ارباحها لذلك الموسم .



وقت قليل للتصميم والإبداع :
قد تظن هاوية تصميم الأزياء .. أن مصممة الأزياء تقضي جميع وقتها أو نصفه في الرسم و الإبتكار , وهذا غير صحيح ... فالمصمم الناجح يكون اقل وقته في الرسم و التصميم و بقية وقته يكون في البحث و التخطيط و الإطلاع على موضة الموسم و غيره من الأمور الدقيقه .. اما اغلبية وقته يكون في إختيار الخامات و الإشراف على العمل لظهورة بالشكل النهائي الذي في خياله ( و هذه من أهم النقاط ) . فإذا كانت مهارات التخطيط لدى المصممة جيده ستبدع في تخصيص الوقت لكل مرحلة أما ان كانت في فوضى و اعتقدت ان التصميم هو رسم فقط فستجد صعوبة في الوصول للنتائج النهائية المطلوبة .



الملابس المحتشمة :
قد تواجه المصممة طلب كبير من جمهورها بطلبات تصميم غير محتشمة في فساتين الزفاف و السهرات .. وهذا ما نواجهه بإستمرار كمصممات مسلمات ... فإن كنت قوية بما فيه الكفاية للإلتزام بالحدود الشرعيه و إقناع العميلة بموديل مبتكر مذهل و انيق فقد نجحتي على اكبر السلبيات في هذه المهنه ( اذكر قصة احدى المبدعات معنا في ستايل اكاديمي اسمت نفسها مصممة الازياء الداعية و تصاميمها حصدت تصويت و إقبال كبير في مسابقة ستايل أكاديمي ) أو يمكنك إختيار تخصص آخر في الأزياء مثل قمصان النوم أو الأطفال .
في الرابط التالي :


.....................


كتاب : كيف تكونين مصممة أزياء ناجحة
مجاناً للتحميل
سؤال المناقشة :
ماهو التخصص الذي تميلين إليه أكثر في مجال تصميم الأزياء و ماهي السلبيات و الإيجابيات التي ترينها في هذا التخصص ؟ وماهي خطتك للتغلب عليها او تطويرها ؟

رابط مناقشة الدروس :
http://forum.hawaaworld.com/showthre...6#post55393336
في الرابط التالي :


.....................


كتاب : كيف تكونين مصممة أزياء ناجحة
مجاناً للتحميل
الدرس الثاني

كيف تتعلمين تصميم الازياء ؟


fashion_designer


هناك العديد من معاهد و دورات تصميم الأزياء الممتازة .. فهل هي مهمه للمصممة أم انها تكاليف اضافيه لا تستفيد منها ؟
الدخول لعالم الأزياء لا يحتاج لشهاده لتبدئي به مثل مهنة الطب أو المحاماه .. فيعض مصممين الازياء العالميين لم يحصلوا على اي شهادات ولم يدرسوا هذا الفن ابدا .. ولكن استغرق منهم الأمر للتعلم من خلال التجربة و الخطأ سنوات عديدة للإستفادة من الخبرات التي مروا بها .. لذلك فحصولك على التدريب الجيد يختصر عليكي هذه السنوات خلال فترة وجيزه ..

خاصة وان كانت هذه المعاهد تقدم برامج تدريبية احترافيه حديثة و متقدمه في مجال الإزياء مثل تصميم الأزياء بإستخدام الكمبيوتر وغيرها من المميزات التي تضيف قيمة تنافسية للمصممة على منافساتها من مصممات الأزياء الأخريات .

هذا بالإضافة إلى ان حصولك على شهادات أو دبلومات معتمده دوليا في مجال الأزياء تعطي المصداقية لزبائنك بأنك على قدر كافي من الخبره و المعرفه خصوصاً لو كانت الزبونة تتعامل معك لأول مره .. و الأهم من ذلك ثقتك بنفسك ستكون افضل كثير حين مواجهة العميلة إذا كان لديك شهادة تدعمك .

كما ان متابعة تقدمك من خلال مدربة يمكن ان يوضح لك نقاط الضعف و القوة التي في أعمالك و التي قد لا تلاحظينها انت أو اي شخص عادي .. فهذا ينبهك للأخطاء التي تقعين بها لتجنبها امام العميلة .. ففترة التدريب مسموح لك الخطا و تصحيحه كما تشائين اما امام العميلة فخطأك سيكون محرج جدا ويسيء لك كمصممة محترفة .

كما أن عالم الأزياء عالم متجدد بأستمرار و بشكل سريع جدا وعدم إطلاعك على كل ما يدور في هذا المجال يجعلك متأخرة عن بقية المصممات أو حتى توقفك..... فهذا يجعلك تتراجعين و قد تهدمين كل ما بنيته من مهارات في فترة توقفك عن التصميم و المتابعه .
لذلك فإشتاركك ضمن منظمة عالمية أو مجموعة أو حتى منتديات خاصة بمصممات الأزياء المتخصصات و الآتي يكن في نفس مستواك او افضل منك يعطيكي دفعات قويه و صقل أقوى لمهاراتك .
هذه المجموعات إذا كانت جيده ستزودك بالمعلومات و الكتب و المواقع و المجلات الجيده و كل الأستفسارات التي قد تخطر ببالك .

ولكن للأسف في العالم العربي لا يوجد الكثير من هذه المنظمات او الجمعيات للمصممات العربيات ولكن يمكنك مبدئيا الإنظمام لنا في جروب ستايل اكاديمي على الفيسبوك .






fsh_home




ماهي مواصفات المعهد الجيد :
1- اطلعي على فهرس المنهج المقدم من هذا المعهد ؟ هل يحتوي على كامل العناصر المطلوبة لمصممة الأزياء و التي تحتاجينها بشده أم انه يركز على الخياطة وغيره من الأمور التي لا تحتاجها المصممة ؟؟
2- هل رسوم الإشتراك مناسبه لك ماديا و هل هناك نظام للتقسيط يمكنه مساعدتك ؟
3- هل أوقات و مواعيد الدورة مناسبه لأسلوب حياتك ؟
4- اذا كانت تهمك الشهاده هل هي معتمده أم لأ ...فأستفسري عن جهة الإعتماد في مدينتك لهذا المعهد .
5- اطلعي على اعمال الخريجات من هذا المعهد و حاولي التواصل معهم للإستفسار أكثر عن أسلوب التدريب في المعهد .
6- تكلمي مع المدربة و اسأليها ما يدور في بالك حتى تتأكدي انها معطاء و تحب المساعده و ليس مجرد الربح المالي أو حصولها على راتب فهذه الأخيره ستكون متعبه معك جدأ وتضعك في متاهات انت في غنى عنها .
7- هل يقدم المعهد خدمات ما بعد التدريب أو أنشطة تخدم المصممة أثناء تدريبها أو بعدها تخرجها مثل المسابقات و عروض الأزياء وغيرها ؟
وجود هذه الميزة في المعهد تساعدك كثيراً في مشوارك فأغتنميها إن وجدت .




كيف يمكن أن اتعلم تصميم الأزياء بنفسي ؟
كما ذكرنا سابقا وجود مدربة تقيم لك أعمالك يساعدك كثير في معرفة نقاط الضعف و القوة لديك و تحسبنها .. لكن إذا كنت لا تستطيعين التدرب على يد خبيرة لسبب مادي أو غير ذلك فيمكنك مبدئيا عمل منهج خاص بك للتدريب .. بالتأكيد لن يكون بجوده الإشتراك في دورة ولكن سيساعد كثير في تطوير مهاراتك مع الإستمرار ..

حاولي تطبيق كل ما تقع عليه يدك من معلومات .. فالمعرفة وحدها لاتكفي لابد من تحويلها إلى مهارة بالممارسة .. فكثير من المصممات تقول نعم قرأت الكتاب الفلاني ولكن لم استفد كثير أو تقول نعم قرأت واستفدت ولكن لاتجدي ان اعمالها تحسنت.... فهي لم تحول القرآءة و المعلومات إلى تطبيق ملموس ,تكتشف من خلاله مستواها و إنما اكتفت بالقرآءة فقط .
الإنترنت اليوم مليء بالمعلومات المجانية التي يمكنها مساعدتك على ذلك ..مثل



1- موقع يوتيوب : www.youtube.com
فهو ملي بالفيديوهات التدريبية و التعليمية المشوقه يكفي فقط ان تبحثي بالمصطلحات التاليه :
Fashion design , fashion drawing , fashion illustration , fashion coloring , fashion rendering , element of fashion design ….
وستجدين كثير من المعلومات المساعده و الخطوات التوضيحية .











2- كتب تصميم الأزياء ..
هناك ملايين من كتب تصميم الأزياء حول العالم و التي يمكنك شراءها .. غالبا اشتري الكتب شخصيا من موقع أمازون www.amazon.com ونقوم بتوفيرها للمتدربات في معهد ستايل اكاديمي الإلكتروني عند الطلب ....
افضل الكتب التي قراتها :
1- http://www.amazon.com/Fundamentals-Fashion-Design-Jenny-Udale/dp/2940373396/ref=sr_1_18?s=books&ie=UTF8&qi d=1289541985&sr=1-18
2- http://www.amazon.com/Fashion-Design-Drawing-Course-Caroline/dp/0764124730/ref=sr_1_8?s=books&ie=UTF8&qid =1289542067&sr=1-8

أما باللغة العربية لا يتوفر الكثير من المعلومات الحديثة في تصميم الازياء فأغلبها يعتمد على الخياطة و ليس التصميم ولكن هناك بعض الكتب التي يمكن الإعتماد عليها ..

قواعد و اسس تصميم الازياء وهو كتاب قديم يتحدث عن تصميم الازياء كإنتاج .
http://www.neelwafurat.com/itempage.aspx?id=egb48285-5048305&search=books

كتاب تصميم الازياء رسم و تلوين للمؤلفة أريج سراج وهي إحدى المدربات معنا في ستايل أكاديمي .:
http://www.roaa.com.sa/eyon-roaa/1745.html?issue=214









3- تحميل المحاضرات المجانية في ستايل أكاديمي :
http://www.style-academy.net/index-1.html
المحاضرة تتحدث عن طريقة رسم الجسم بإستخدام القوالب حملي الدرس و قومي بتطبيقة على كل ما يصادفك من أزياء بنفس الطريقة ابدئي بالتنانير ثم البنطلونات ثم القمصان وهكذا .



تأكدي من إنظمامك لنا في جروب الفيس بوك و الذي نعرض فيه كل فتره مصادر جديده للتدريب من كتب و فيديوهات و روابط و مواقع تساعد المصممة في تطوير مهاراتها و ننتظر ان تضيفي إلي الجروب ما لديك : http://www.facebook.com/styleacademy.arabic


4- التطوع للعمل :
- يمكنك أيضا تعلم مهنة تصميم الازياء بالتطوع للعمل مع إحدى المصممات الشهيرات في منطقتك , فكثير من المصممات عند وصولها لمرحلة متقدمة قد ترغب بمساعدة أو مصممة بديلة يمكنها أن تعتمد عليها وقت أنشغالها .. اهم مافي الموضوع أن تثبتي جدارتك و تذهبي ومعك مجموعة من تصاميمك .. قد ترفض المصممة في باديء الأمر فأستفيدي من أسباب رفضها .. هل هو نقص معين في التصاميم أم ان الموضوع ليس له علاقة بك .. .. بعض الفتيات قد ترا ان هذه الخطوة جريئة جدا و لا يمكنها القيام بها .. لا بأس بذلك فقط حاولي البحث عن طريقة لإقتحام هذا المجال .. لأن افضل وسيلة لتعلمة مباشرة هي العمل به كمتطوعه (أو مساعدة) لإكتشاف أسراره و جميع جوانبه قبل البدء الفعلي فيه .


اتمنى ان يكون درس اليوم مليء بالمعلومات القيمة التي ترشدك لتعلم تصميم الأزياء بسرعة
وارجو ان لا تترددي في الإستفسار ابدا و تأكدي أنني بالخدمة دائما ..

رنا الأحمدي
في الرابط التالي :


.....................


كتاب : كيف تكونين مصممة أزياء ناجحة
مجاناً للتحميل
سؤال المناقشة :

ماهي خطتك لتعلم مباديء تصميم الأزياء خلال العام القادم ؟ اذكريها بالتفصيل ( الكتب , المواقع , المعاهد .. الخ )

ملاحظة : الهدف من التمرين تنظيم افكارك لتنفيذها حتى لا تكون مجرد احلام... والإستفادة من خبرات بقية العضوات معك .
في الرابط التالي :


.....................


كتاب : كيف تكونين مصممة أزياء ناجحة
مجاناً للتحميل


الساعة الآن 05:50 .