احببت ان يكون لي جزء اخر من السلسه الاولى لتعليم الاطفال في مرحلة رياض الاطفال على هذا الرابط




والجزء الاول طبقته على بنتي منذ عمر سنتين ونصف وهي الان بالصف الاول الابتدائي


احببت ان اكمل لكم جهودي معها في هذا الجزء




في البدايه يجب ان يكون طفلك قد تعلم جميع الحروف في مرحلة رياض الاطفال

وتعرف على شكلها في وسط الكلمه او اخرها مع انها هذه المرحله في الروضة لكن راح اتكلم عنها واعطي لها تمارين مفيده ..


كيف تعلميه اشكال الحروف في وسط الكلمه واخرها ...

هناك بعض السيديهات والفلاشات تشرح شكل الحروف بالصوت

واتذكر سي دي (شجرة الحروف ) لايتعدى 10 ريال رائع جدا ومسلي للطفل ويعلمه اشكال الحروف



للتمرين :

تكتبي له كلمات في ورقه او تطبعي له بالكمبيوتر

مثلا حرف ب

بطه - نبات - باب

وتطلبي منه ان يضع دائرة حول حرف الباء بمساعدك طبعا حتى يتعرف على اشكالها

وهنا ستجدي تمارين مفيده جدا لمعرفة اشكال الحروف

تمارين حرف الالف
افتحي الرابط واحفظي الملف
http://up.hawaaworld.com/up/sites/up.hawaaworld.com/files/links/73a84de52e8ad195bd2cda5f04b367 64.doc



تمارين من حرف ب الى خ



تمارين من حرف د الى ش


تمارين من حرف ص الى غ


تمارين من ف الى ل


تمارين من م الى ي





الرجاء عدم الرد حتى الانتهاء من الموضوع ارجوكم اريد تسلسل الموضوع حتى يلاقي قبول الجميع ترا الموضوع طويل شوي فلا تردون ابدا حتى اقول اني انتهيت منه

اللي بترد بازعل منها زعلللللل


سأذكر لكم مصادري للموضوع في نهايته

الحركات
يتعرف على الحركات الفتحه – الضمه – السكون
وذلك بكتابتك له الحروف ووضع الحركات عليها ونطقها له
هنا فلاش توضيحي لكيفية التعليم للاسف بحثت عن الجزء الاول ولم اجده
يتبع
المدود

قصه جميله تبدأي بها للطفل عن حروف المد

اشتكت الحركات ( الفتحة - الضمة - الكسرة ) من أنها لا تستطيع أن تقوم بمد الحروف وذلك لصغرها .. فاجتمعت الحروف لحل هذه المشكلة واتفقوا على أن يكون هناك من يساعدهم في ذلك العمل .
فتبرع من الحروف كلاً من : ( ا - و - ي ) على أن يقوموا بمساعدة الحركات في مد بعض الحروف
قال حرف ( ا ) : أنا سأقوم بمساعدة الفتحة بشرطين .. قالوا تفضل :
قال :
الشرط الأول : أن تسبقني الفتحة في الحرف الذي قبلي حتى اساعدها ... قالوا : موافقين .
والشرط الثاني : أن يكون موقعي في وسط الكلمة وآخرها فقط ... قالوا موافقين .


قال حرف ( و ) : أنا سأقوم بمساعدة ( الضمة ) بشرطين .. قالوا تفضل :
قال :
الشرط الأول : أن تسبقني الضمة في الحرف الذي قبلي حتى أساعدها ... قالوا : موافقين .
والشرط الثاني : أن يكون موقعي في وسط الكلمة وفي آخرها ... قالوا : موافقين .

قال حرف ( ي ) : أنا سأقوم بمساعدة ( الكسرة ) بشرطين .. قالوا تفضل :
قال :
الشرط الأول : أن تسبقني الكسرة في الحرف الذي قبلي حتى أساعدها ... قالوا : موافقين .
الشرط الثاني : أن يكون موقعي في وسط الكلمة وفي آخرها ... قالوا : موافقين .

ثم قال كلاً من ( ا - و - ي ) يكون لنا تسمية خاصة بنا عند وجود هذه الشروط فنسمى : حروف المد .. وإذا لم توجد شروطنا فلا نسمى حروف المد







كيف تعلمي الطفل المدود ومايخطئ فيها اثناء القراءة او الاملاء





لتعليم الطالب كتابة المد :


1) نكتب كلمة مثل ( عـَد ) بالفتحة على حرف (ع) وكلمة أخرى مثل ( عاد ) , ونطلب
من التلميذ قراءتها , ثم نسأله ما الفرق بين الكلمتين ؟ نحاول أن يصل إلى الإجابة المطلوبة وهي أن الكلمة الثانية ( عاد ) مددناها أكثر من الكلمة الأولى ( عد ). , ثم نملي عليه كلمات متشابهه بها مد والأخرى بدون مثل :

شَد _ شـاد
صـَد _ صاد
عـم _ عام
شَم _ شام


ولكن لا بد أن نفرق بينها إثناء القراءة وذلك بإطالة المد في الكلمات التي بها حرف مد ..

بعد ذلك نحاول أن نعطيه كلمات أخرى بها حرف مد وذلك بهدف تعميم المهارة لديه مثل ( قال , خالد , بارد ) وغيرها ...

2) ثم نتبع نفس الطريقة مع المد بالواو وهذه أمثلة عليه :
صُف _ صوف
عـُد _ عـود
فـُل _ فول

3) وكذلك مع المد بالياء وهذه أمثلة عليه :
طـِب _ طيب
سمِع ( بكسر الميم ) _ سميع


تمرين





تمرين 2






تسلية







يتبع
لتعليم الطالب كتابة التنوين :



أقرأ كلمة ما بالتنوين مثل ( علمٌ ) أمام الطالب , وأسأل الطالب ماهو آخر ما قرأته في الكلمة ( نحاول أن يصل إلى أن آخر ما قرأته هو حرف ( ن ) )



عندها أطلب من التلميذ حذف ( ن ) من آخر الكلمة وقراءتها بدونها ,



فإن كانت الكلمة صحيحة بدون حرف ( ن ) , فهذا يعني أنه تنوين وليس ( ن )
وإن كانت ناقصة بدون حرف ( ن ) , فهذا يعني أن حرف ( ن ) أصل في آخر الكلمة .



فمثلاً كلمة ( أيمن ) لو جربت حذف حرف ( ن ) تجد أنها ناقصة بدونها وغير صحيحة , وهذا معناها أن حرف ( ن ) أصل في آخر الكلمة .



أما تعليم الطالب لنوع التنوين ( فتح , ضم , كسر ) من خلال قراءته أو سماعه :



فعند قراءة تنوين الفتح : يكون الفم مفتوحاً
وعند قراءة تنوين الضم : فإن الفم يكون مضموماً ( دائري )
وعند قراءة تنوين الكسر : فإن الفك والشفة السفلى تنزل إلى أسفل .



وهذه الطريقة تحتاج إلى تدريب وتطبيق أمام الطالب أكثر من مرة , وجعله يطبق ذلك أمامك حتى يتقن هذا الطريقة .



نقاط مهمة في التنوين :


1) لا تنسى أن التنوين بالفتح لا بد من إضافة ألف ( ا ) في آخر الكلمة عدا التاء المربوطة والألف .










طريقة تعليم التلميذ السكون مثل (رْ - بْ)


عند تعليم ابنكم قراءة الحرف الساكن أو الذي عليه علامة سكون مثل حرف ( دْ ) في كلمة( بَدْ ر)يجب أن يقرأ الحرف الذي عليه سكون و الحرف الذي قبله مع بعضيهما دائما فيقرأهما مجتمعين دائما هكذا(بَدْ- ر)أو مثلا كلمة (يَخْرُجُ) تقرأ هكذا (يَخْـ- رُجُ)فلابد من قراءة الحرف الساكن مع الحرف الذي قبله متصلين ببعضهما وإلا تعتبر قراءته للكلمة خاطئة



تمرين






تمرين 2






تسليه




يتبع ان شاء الله بكرة لأني تعبت ..ارجوكم بدون ردود يكفيني استفادتكم
جزاك الله خيرا


الساعة الآن 02:43 .