انا جنى

انا جنى @ana_gn

عضوة فعالة

نجران: مدرسة تمنع "البرقع" و"النقاب" فخرجت الطالبات كاشفات "/المصدر غير موثوق فيه

الملتقى العام


سحبت إدارة مدرسة الثانوية الخامسة للبنات في نجران البراقع والنقابات من الطالبات بحجة المنع، الأمر الذي فاجأ عددا من أولياء الأمور بخروج بناتهم من المدرسة مكشوفات الوجه أو بأغطية خفيفة، وفقا لما ذكرته جريدة (الوطن السعودية) في عددها الصادر صباح الإثنين.

واعتبر مدير عام فرع الشؤون الإسلامية والأوقاف بنجران الشيخ الدكتور صالح بن إبراهيم الدسيماني ما قامت به معلمات ومديرة المدرسة منكرا ولا يجوز ذلك فهناك طرق أخرى للتأديب.

وقال الدسيماني "هذا العمل اجتهاد خاطئ في غير محله ومن قام بذلك بدون استئذان من إدارة التربية والتعليم للبنات يجب أن يتم تأديبه, وكان على منسوبات المدرسة الرجوع إلى إدارة التعليم في مثل هذه الأمور حتى إن كان هناك منكر فلا يجوز معالجة المنكر بمنكر".

وأضاف: إذا كانت هناك مخالفات شرعية ويردن تأديبهن فيجب استدعاء الأم أو عدم إدخالهن المدرسة أو أخذ تعهد عليهن ولا ينبغي أن يفعلن مثل هذا لأنه منكر.

من جهته، قال مدير عام إدارة التربية والتعليم بمنطقة نجران سالم بن محمد الدوسري ، إن أبواب مكتبه هو ومساعديه للشؤون التعليمية والمدرسية مفتوحة لاستقبال أي شكوى من قبل أولياء أمور الطالبات، مستغرباً اللجوء بالشكوى إلى الصحف قبل إدارة التربية والتعليم للبنات.
إلى ذلك قال أحمد اليامي "ولي أمر إحدى الطالبات" رأيت الكثير من الطالبات يخرجن من المدرسة ومنهن ابنتي التي وضعت غطاء خفيفا أظهر ملامح وجهها فنهرتها قبل أن توضح لي أن السبب كان من المدرسة.
وأضاف كان يجب أن تعطى البنات أغطيتهن ومعها خطابات لأولياء أمورهن بدلاً من خروجهن بهذه الطريقة.
وقالت ابنته "بعد العودة للصفوف من الفسحة تفاجأت مع زميلاتي بتناثر أغراضنا بسبب حملة تفتيش استهدفت الحقائب وتم فيها سحب "البراقع والنقاب".

وقالت أخرى، سبق للمدرسة أن حذرتهن من ارتداء البرقع أو النقاب وأن من ترتديه عليها وضع غطاء ثقيل فوقه لتغطية العينين، وفي ذلك اليوم سحبت البراقع والنقابات ووضعت في كيسين على أن تصرف لهن عند الخروج.
وأرجعت نفس الطالبة عدم الامتثال للقرار المتعلق بغطاء الوجه، إلى أن بعض الطالبات يلبسنه بموافقة أولياء أمورهن وكذلك لظروف مادية لدى أخريات تمنعهن من شراء الأغطية المطلوبة.

إحدى الإداريات بالمدرسة أشارت إلى أنه تم أخذ الأغطية كالبراقع والنقاب غير المناسبة لأنها تمنع بالمدارس، وكان هناك تحذير للطالبات في الأيام السابقة بعدم ارتدائها، مع إطلاعهن في الطابور على نموذج لنقاب ساتر يجب عليهن ارتداء مثله.

وأوضحت أنه لم يأت إليها أي من الطالبات لطلب الغطاء سوى واحدة منهن ورفضت إعطاءها لأن لديها غطاء الرأس وكان ثقيلا، أما باقي زميلاتها فلم يطلبن الغطاء.

وذكرت أنها أخذت النقاب والبرقع من الطالبة التي لديها غطاء ثقيل للرأس مع إشعارها أنه يجب أن تحضر ولية أو ولي أمرها لاستلام غطائها من الإدارة، أما من كان لديها غطاء خفيف فتمت إعادة غطائها إليها مع إنذارها.


8
1K

هذا الموضوع مغلق.

إبداع انثى
إبداع انثى
والله غريبه اصلان يلبسون نقاب وبراقع على ايام ماكنا ندرس نلبس غطاوي

مانعرف شيء اسمه نقاب وبرقع
##ام الهنوف##
##ام الهنوف##
ليتها وزعت عليهم غطاوي وبعدين شالت النقابات والبراقع للاسف داوت المصيبه بمصيبه اكبر
ام هنده
ام هنده
هذي حجة بحاجة يقدرون تتغطى بالطرحةبس لقنها فرصه يقطون الغطى فيها والمعروف ان النقاب والبرقع ممنوووووووووعه مو شي جديد عليهم بس ابليس حريييص
صن رآيز
صن رآيز
ياجمااااعه أغلب سكان نجران بني يام واغلبهم للأسف هم من الأسماعلية متشيعين روافض

وللأسف ايضا هذا الصدق ومهما حاولنا ان نتجاهل هذا الامر فهو صحيح




فربما سحب البراقع له دخل كبير بالموضوع والله أعلم


والله يهديهم ويتوب عليهم

وهنااا ملخص بسيط عنهم للتي تريد الاطلاعليهم



تعتبر الفرقه الاسماعيليه من غلاة الشيعه ومن الحركات الباطنيه التي اتخذت التشيع
لال البيت ستارا تحاول من خلاله تحقيق مطامعها واهدافها بغية تقويض الاسلام وهدم

اركانه


وبعد فتنة الطوائف في اليمن خرج محمد بن اسماعيل بن ابراهيم المكرمي يريد القنفذه

ومنا يهرب الى الهند

الا ان الاسماعيليه الياميه في نجران دعوه ليكون بينهم فخرج الى بلاد نجران وسكن

بلده بناها واسماها الجمعه وهي الان خراب وبوصول المكرمي الى نجران تولى

السلطتين الروحيه والزمنيه

وايقظ النشاط الحربي في الياميه وهم المعروفون بالغزوات والحروب

واستمرت قريته الجمعه مركزا للمكرمي حتى عام 1352 هـ حيث انتقل الى " حبونا"

وفي عام 1370 هـ



واصبحت نجران موطن الفرقه الاسماعيليه الى اليوم

ولها اتباع في كل من اليمن في منطقة " حراز" وفي الهند في بمباي وسورة وكجرات

واحمد اباد وبدرباغ وحيدر اباد

افتراق فرقة المكارمه السليمانيه الاسماعيليه الى حسينيه ومحسنيه:

اصبحت نجران هي موطن داعي السليمانيه وكل داع يوصي عند وفاته بمن يخلفه

وفي عام 1413 هـ كان داعي السليمانيه يسمى الحسين بن الحسن المكرمي ونائبه

يدعى محسن بن علي المكرمي

وهو وكيله والمسؤول عن بيت المال

وكان محسن يعظم ويقدس لأعتقاد الاتباع انه هو الخليفه لحسين الا انه بعد وفاة الحسين

وجدوا خلفه ورقه الوصيه

تنص على ان الخليفه بعده رجل يسمى الحسين بن اسماعيل المكرمي ( كان يسكن

الطائف)

وصارت هذه الوصيه بمثابة الصاعقه على محسن لأنه بموجب تنفيذها سوف يواجه

مستقبل غامض

وسيفقد منصبه ومكانته وتعظيمه من قبل الاتباع والاهم ايضا بيت المال

فرفض هذه الوصيه واعلن خروجه على الحسين بن اسماعيل ونصب نفسه داعيا مطلقا

للمكارمه الاسماعيليه

فأنقسم المكارمه الى قسمين قسم انساق مع محسن وقسم يؤيد الحسين بن اسماعيل

وذهب المؤيدون لحسين الى الطائف وبشروه بأنتقال الامامه اليه فأستبشر وجاؤوا به

الى نجران ليتسلم منصبه ويستقر في "غشيوه"

عند ذلك لجأ محسن الى استخدام السحر لصرف الحسين عن هذا المنصب فأثر السحر

في نفس الحسين فكره غشيوه واصيب بمرض فقام

اتباعه وعرضوا امره على السحره فكشفوا لهم السر بأن محسن هو الذي سحره ولما

اتهم محسن بذلك قام وفضح من كان قبله وان المنصب

لم يدرك الا بالسحر من قبله وانها جادة مسلوكه من قبله في كل ادعياء المكارمه

فأستولى على غشيوه وبسط نفوذه على بيت المال

اما الحسين بن اسماعيل فقد استقر في " دحضه" واستمر اتباع الحسين في ممارسة

الضغوط على محسن حتى شهر ذي القعده 1416 ه،ـ

حيث استطاع الحسين واتباعه ان يستعيدوا المركز الرئيس للفرقه والجامع الكبير وبيت

المال بعد ان تركها محسن وقد اختلس مبالغ ضخمه

تقدر بعشرات الملايين من خزينة بيت المال

سبب دخول بعض الفروع من قبيلة يام في مذهب اهل السنه والجماعه:

كان لطبيعة منطقة نجران الجغرافيه المغلقه اثرا في انعزالها عن بقية المناطق المجاوره

واستقلالها في الطباع والعادات بل والمذهب ايضا

فقد تبنت المذهب الاسماعيلي من ايام الدوله الصليحيه المتمثل في قبيلة يام التي

اصبح لها السياده في المنطقه

وكانت يام بجميع بطونها على المذهب الاسماعيلي بقيادة الزعيم المكرمي

واستمرت على هذا المذهب حتى دعوة الشيخ المجدد محمد بن عبدالوهاب رحمه الله

ومما يذكر انه قبل الوقعه التي وقعت في حاير سبيع جنوب الرياض بين الياميه بقيادة

المكرمي والامام عبدالعزيز بن محمد بن سعود

قبض على مجموعة من الياميه في منطقه بين القويعيه والنفوذ وكان منهم الامير

مجحود زعيم ال عرجاء حيث قبض عليه

وسجن بالدرعيه وفي اثناء اسره تأثر بالدعوه الاصلاحيه السلفيه ودخل في دعوة

التوحيد وقد كان قبلها على المذهب الاسماعيلي



اما بقية يام فلا تزال على المذهب الاسماعيلي الا بعض الافراد والمجموعات البسيطه

ممن فتح الله على قلبه ونور بصيرته برؤية الحق

اسأل الله ان يمن على من بقي من بطون يام بهدايته انه سميع قريب مجيب

اللهم امين
شذا الجنان
شذا الجنان
اللهم اهدِ ضال المسلمين ..