zayyoda
zayyoda
أم أسما تسلم ايديكي على الملف
أم أسما
أم أسما
zayyoda
تسلمي يالغلا :26:
umm Hamzeh
umm Hamzeh
السلام عليكم
سأخبرك بطريقتي في طهو الارز بشكل عام وان شاء الله افيدك
بالنسبه الي انا انقع الرز شو ما كان نوعه مدة 2/1 ساعة الى ساعه تقريبا بـ ماء عادي وهذا ( النقع ) ابدا مايأثر على طعمه او لونه مع مراعاة ان يتم ذلك بمقدار يعني ( كوب او كوبان ) حسب الحاجه .
عند الطبخ تقومين بوضع ماء في الطنجره بنفس مقدار الرز يعني ( اذا تم نقع كوبان من الارز نضع في الطنجره كوبان من الماء بنفس حجم كوب الارز ) ، ثم وضع قليل من زيت ومكعب ماجي وقليل من الكركم وقليل من الملح حسب الرغبه و ما ترغبين به ، اي اضافات اخرى من زبيب او ذره ..........الخ
ويترك الى ان يغلي الماء وفي اثناء ذلك يتم تصفية الارز من الماء ويضاف الى الماء المغلي ويحرك جيدا
ويغطى ويترك الى ان يغلى على نار قويه، ولكن يجب ان تنتبهي لكي لا ينشف الماء على الارز لانه لا ياخذ وقت طويل بعد ان تضعي الارز فوق الماء ( دقائق قليله جدا )
عندما يصبح الماء بعد تحريكه من مستوى الارز ويعمل مثل الحفر ويخرج منها فقاعات .......انتبهي .........
يتم تهدئة الغاز الى اقل ما يمكنك، وضعي ////// غطاء الطنجره داخل كيس نايلون /// وتغطي الطنجره بها ليتم حبس البخار ، لينضج الارز بالبخار
او ان تضعي قطعه من ورق القصدير اكبر من فوهة الطنجره بقليل وتضعي الغطاء وتحكمي اغلاق الورقه حول حواف الطنجر
وتتركي الارز لمده 10 - 15 دقيقه وتطفئي النار ، وتحركي الارز ثم ترجعي القصدير مره اخرى الى حين التقديم
ممكن ان تضعي الطنجره فوق قطعة قماش مبلوله جيدا بالماء ( بشكير مطبخ صغير ) على الكونتر او رف رخامي المده التي ترغبين بها ، ولك الخيار في هذه العمليه (ليست ضروريه ) لكنها تساعد على انضاج الارز اكثر
بالنسبه الى الارز المطبوخ مع مواد اخرى مثل المقلوبه اوالكبسه .............الخ
نضع ماء ما يغطي فوق الارز بحوالى 2 سم ونتبع نفس الطريق السابقه مع الارز الساده مع مراعاة ان هنالك طبخات لا تحتاج الى التحريك

اسفه على الاطاله الممله وارجو للكل الفائده
تحياتي للجميع
ام حمزه
Om Kokka
Om Kokka
اشكركم اخواتى على الردود وان شاء الله هاجرب على مسئوليتكم
واسفة على التأخير فى الرد ماكنتش لانى كنت عند ماما طول الفترة اللى فاتت
dood
dood
يااخواتي الكريمات انا عندي مداخله ليش الرز يكون اصفر مره مره قصدي الكركم كيف يتسوى الرز الي في كركم مره اصفر انا عملتو بنفس الطرق الموجوده في المنتدى لكن حبص معي وعجن قالتلي وحده انوا ماتكتري كركم