أصبح تناول النسكافيه أو القهوة سريعة الذوبان و القهوة المفلترة في الصباح شيئا روتينيا لكثير من الشباب والشابات سواء أكانوا من الطلبة أو من العاملين، فهي طريقة سريعة لبدء اليوم بنشاط بجرعة من القهوة المليئة باالكافيين المنشط. ورغم أن شرب القهوة ككل وفي الصباح بشكل خاص شيء تقليدي شائع في جميع أنحاء العالم إلا أنه علينا الإنتباه لكيفية شرب القهوة، فالكثير منا يشرب القهوة مع مبيض القهوة الذي يروق مذاقه للكثيرين من عشاق القهوة، فهو يحد من طعم القهوة الحاد ومع إضافة السكر يصبح طعمها كطعم القشدة المحلاة.



الإسراف في تناول مبيض القهوة يؤثر على صحة القلب!!!!!!!!!!! فهو يحتوي على الدهون المهدرجة أو ال Trans Fats وهي الدهون النباتية التي تم إضافة الهيدروجين إليها أثناء التصنيع، و هي نفس الدهون التي تنتج عند القلي على درجات حرارة عالية ولفترات طويلة والموجودة في بعض المنتجات الجاهزة كاالكعك والبسكويت والمارجرين وغيرها.

فما هي مضار الدهون المهدرجة؟؟؟؟ لقد أثبتت الدراسات العلمية أن ألدهون المهدرجة أو ال Trans Fats تؤثر على صحة القلب، إذ أنها ترفع من نسبة الكولسترول الخبيث في الدم والمعروف بال LDL الذي يزيد من إحتمال إنسداد الشرايين وتقلل من نسبة الكولسترول الحميد المعروف بال HDL والذي بدوره يحمي من إنسداد الشرايين، مما يؤدي إلى زيادة إحتمال الإصابة بالجلطات وأمراض القلب المختلفة. أضف إلى ذلك أن هذه الدهون ومع الزمن تقلل من حساسية خلايا الجسم المختلفة لهرمون الإنسولين الذي يفرزه البنكرياس بعد تناول الطعام مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالسكري أو ال Type II Diabetes في المستقبل.

و لكن ماذا لو أنني تعودت على شرب القهوة مع المبيض و هذا الطعم يروق لي؟ نعم إنه من الصعب أحيانا أن نتغلب على عادة تعودنا عليها و لكن هذا ليس بالشيء المستحيل!!!! من الممكن أن نبدأ بتناول القهوة بإضافة نصف كمية المبيض المعتادون عليه ونقلل الكمية يوما بعد يوم إلى أن نتعود على طعم القهوة بدون إضافة المبيض بشكل يومي و بكميات كبيرة. وللذين لا يعشقون القهوة بلونها الداكن، يمكن أن نقلل كمية المبيض و نضيف الحليب قليل الدسم في البداية، ثم نبدأ بزيادة كمية الحليب قليل الدسم مع تقليل كمية المبيض يوما بعد يوم إلى أن نستبدل المبيض بالحليب قليل الدسم كليا.

هل تعلم أن إستبدال المبيض بالحليب قليل الدسم يعود علينا بالفائدة عند شرب القهوة!!!! فالحليب غني بالكالسيوم و فيتامين د المهمان لصحة العظام. هذا وقد أثبتت الدراسات أن تناول القهوة يؤدي إلى فقدان نسبة قليلة من الكالسيوم، لذلك إضافة الحليب إلى القهوة تعوض عن الكالسيوم المفقود والمهم للحفاظ على عظام متينة وقوية و عليه فإن إضافة الحليب إلى القهوة بدلا من المبيض يعود بالفائدة علينا و لكن يجب أن لا نعتقد أن تناول الحليب مع القهوة يغنينا عن تناول الحليب ومشتقاته ضمن غذاء صحي و سليم.

ولكن لماذا نجد مبيض القهوة منتشر في الأسواق؟؟؟ مبيض القهوة كالشوكولاتة والحلويات وغيرها من المنتجات، موجود في الأسواق وبشكل واسع ولكن على المستهلك أن يعي ماذا يتناول ويتجنب الإسراف في تناول أي منتج ما. فأي منتج إذا تم تناوله بإسراف يكون ضارا لصحتنا. فالإسراف في تناول الشوكولاته أو الحلويات مثلا يؤدي إلى مشاكل صحية عدة كزيادة الوزن و تسوس الأسنان و غيرها.

إذا و من أجل تجنب مضار مبيض القهوة علينا:

عدم تناول المبيض بشكل يومي مع القهوة
محاولة تجنب تناول المبيض مع القهوة بشكل دائم
إستبدال المبيض بالحليب قليل الدسم
تذكر دائما أن غذاءنا يلعب دورا هاما في صحتنا وبالتحديد، على الشباب والشابات... تناول ما هو مفيد و عدم الإسراف في تناول ما قد يؤثر سلبا على صحتنا. فكون أن فئة الشباب و الشابات صغيرة في السن لا يعني أنها لن تتعرض لمشاكل صحية ناتجة عن سوء التغذية. أضف إلى ذلك أن نمط غذاءنا في سن الشباب يلعب دورا أساسيا في تحديد الحالة الصحية لنا في المستقبل وعندما نصبح أكبر سنا.

ليس من الصعب أو المستحيل أن نتبع نظام صحي سليم فهذا شيء يعتبر مهم و ضروري من أجل أن ننعم بحياة خالية من المرض، و حسب قول شائع لأحد الحكماء " إذا لم يكن لدى الإنسان الوقت ليهتم بصحته الآن فسيكون لديه كل الوقت ليعاني من االمرض في المستقبل .منقول
01-02-1432 هـ, 12:12 مساءً
 

لا توجد تقييمات لهذا الموضوع

يمكنك البدء بإعطاء تقييم عبر الضغط على النجوم أدناه:
5
4
3
2
1
جزاك الله خيرايااختي على التنبيه
بس انامن الصنف اللي مااستعمله ولاااحب القهوة ولا الشاي
واذاشربت القهوة ماانام اليوم بكامله
01-02-1432 هـ, 12:19 مساءً
 
الله يجزاك خير
01-02-1432 هـ, 12:20 مساءً
 
الله يعطيك العافية
01-02-1432 هـ, 12:27 مساءً
 
مشكووووووووورة
01-02-1432 هـ, 12:32 مساءً
 


الساعة الآن 03:32 .