رغد الحياة

رغد الحياة @rghd_alhya

سفيرة المغتربات والوسام الفضي

ابحث عن فتوى رجاااااااااءً.. التبرع بالدم للكفار

ملتقى الإيمان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كتبت موضوعي هنا وأملي فيكم يابنات هالقسم ماشاء الله لاقوة الا باله انكم تجيبو لي فتوى نصيه عن أمري هذا واتمنى أن تستطيع احداكن سؤال شيخ للحكم في أمري ..

القصه هي أني مقيمه في كندا وكما تعلمون هي دولة كافرة
منذ حوالي سنه يوجد أزمة صحيــه في البلد لم يتم حلها حتى الان الا وهي (نقص الدم)
من اقوى اسباب هذه الازمه هو عدم توفر الاشخاص المناسبين للتبرع لما يطلبون من شروط كثييييييييرة يجب ان تتوفر في المتبرع ..
من هذه الشروط :
*ان لايكون مصابا بالاديز (عافانا الله واياكم)
*ان لايا يكون في جسده (اي ) نوع من الوشم -وهذا طلب صعب جدا في الغرب فالكل هنا موشوم والعياذ بالله..
*ان لا يكون قد سافر الى دول معينه في الاربع سنوات الاخيرة مثل بريطانيا وغيرها
*ان لايكون قد عض بكلب اطلاقا
* ان لايقل طوله عن 150 ولايقل وزنه عن 45
وووووو
القائمة طويله جدا ولكن هذا ماحضرني الان ..

المشكلة في الدولة تتأزم كل يوم اكثر من ذي قبله وكثيرا مانسمع عن حالات وفيات اثر عدم توفر الدم اللازم حين احتياجه ..

بعد ان قمت بوصف الوضع لكم ..
في مدرستي الثانوية قبل عام قاموا بعمل حملة ضخمه للتبرع وحكوا لنا عن منافعه وتأثرت جدا وكانت المرة الأولى التي تبرعت بها .. والحمد الله رب العالمين والشكر على نعمة الأسلام كنت من القله التي توفر بهم الشروط اللازمة للتبرع ..

بعد حوالي سته اشهر تلقيت تلفونا هاتفيا من مركز الصحي هنا في المنطقه يطلبون دمي كونه فصيله نادرة (O سلبي) سألوني ان كنت استطيع ان اتبرع كي احافظ على حياة شخص يكاد يموت..
تبرعت وكانت تلك المرة الثانية..
تكرر هذا الاتصال مرة ثالثة وفعلتها وكنت احتسب الأجر في كل مرة واعتبرها صدقه كثير من الناس غير قادرون على القيام بها ..

المشكلة اني الان اشعر اني تحت مسؤولية ضخمة فلا ادري حكم فعلتي تلك :(
هل سأحاسب ان حافظت على حياة شخص انا لا ادري ان كان مسلم او كافر او يهودي او ملحد اواواواو
قد يكون هذا الشخص شخص طيب ولكن في الوقت نفسه قد يكون شخص ظالم
لا ادري كيف اصف لكم المشكلة فانا متشتته كثير من الأفكار ات الى مخيلتي اود ان اعرف حكم الدين فيها ..
في نفس الوقت كثيرا ما افكر في وضعي انا واقول ماذا لو لا سمح الله وقعت في مشكلة احتجت بها لدم بل ان وضعي اسوأ من الكثيرين لأن فصيلة دمي نادرة جدا وقد لا اجد من يتبرع لي بدمه وقتها .. فهو موقف انساني في الأصل ولكن لابد من معرفة رأي الشرع به ..
ماحكم المحافظة على حياة شخص غير مسلم
ماموقف الدين الاسلامي للتصدق على الكفار بشكل عام؟؟

افتوني في أمري جزاكم الله الف خير فأنا حقاً ابحث عن اجابه ولم اجد اي فتوى خصوص هذا الأمر في مواقع الفتاوي فياليت اللي تقدر تتصل على شيخ وتوافيني بالفتوى منه ادعيلها من قلبي ..

جزاكم الله الف خير
6
578

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

honeyyy
honeyyy
اهلين اختي رغد الحياه
انا في كندا بس ماسمعت بهالشي يمكن لانك طالبه
عموما الله اعلم
بس ان شاء الله يفيدونك البنات لاني ماعمري سمعت فتوى عن الموضوع
الله يوفقك
:26:
انبثاق الإبداع
سلاااااااااااااام

هل يجوز التبرع بالدم للكافر الذي أشرف على الهلاك، وهل للمتبرع أجر في حالة الجواز؟

نعم ، يجوز التبرع بالدم للمسلم والكافر، إلا أن يكون هذا الكافر محارباً للإسلام وأهله، وقد

قال الرسول - صلى الله عليه وسلم -: " في كل كبد رطبة أجر " أخرجه البخاري، (2363)

ومسلم (2244) من حديث أبي هريرة.

سلمان العودة
رغد الحياة
رغد الحياة
هوني..
حياك يالغالية..
غريبة كيف ماسمعتي؟؟
في محطات الراديو الحملة الاعلانية لجمع المتبرعين في كلللللللل المحطات
في قنوات التفزيون ايضا الحملة مستمرة وبأسلوب جدا مؤثر
في المدارس والجامعات كثير مانسمع عن حملات للتبرع بالدم ..
على كل حال غاليتي الله لايوقعنا في موقف نكون نحتاج ومانلاقي ..امين
رغد الحياة
رغد الحياة
اختي الفارسة الثانية (هالاسم لايق عليك ماشاء الله لاقوة الا بالله)
شكرا لردك وانا هذا اللي اعرفه ولكن المشكلة هي انهم لما ياخذوا دمي انا ماعندي ادنى فكرة عن الشخص اللي اساعده يعني الاحتمالات غير منتهية ومن ضمن هالاحتمالات انه يكون محارب للأسلام والمسلمين مين يدري وبنفس الوقت من ضمن الاحتمالات انه يكون مسلم محتاج ..
لذلك انا حاسة بالمسؤولية :(
رغد الحياة
رغد الحياة
:(