Analysis Services
[align=justify]
أمر غريب ، وأتمنى أن تتفهم الأخوات الكريمات الموضوع بنوع من " إنفتاح الذهن" ، قد يقول البعض وتردد بعد أن تتصفح الموضوع......أوووووه " اللي ايده في المويه مش زي اللي ايد في النار " ....!!!
هذه حقيقه فظروف البعض اعانها الله عليها قاسيه ولكن ما نفعل هل نستسلم ؟أم نبقى نردد حكم الضعفاء واقوال لاتسمن ولاتغني من جوع بل تزيد الاحباط وتكرس العجز والكسل ؟.

الكثير من الأخوات هنا وهذا مالفت نظري خريجات إما " معاهد " أو " كليات " أو " جامعات" وتتراوح تخصصاتهن بين ....تربيه ، علوم ، اقتصاد ..... ، وبعد أن تتخرج تتقوقع على نفسها تنتظر الوظيفه الحكوميه لتخرج لها من بين محتويات الملف الأخضر العلاقي ! او وظيفة في القطاع الخاص لاتسمن ولا تغني من جوع تنفق ما تحصل عليه منها في دفع تكاليف سائق او اجرة ليموزين !! ، وتبقى تندب حظها العاثر.

وأفضلهن تفكيرا قد تقوم بخطوه عشوائيه غير مدروسه للبحث عن وظيفه تأتي نتائجها عكسيه إما بنوع الوظيفه أو بمقدار العائد المادي وهذا بدوره ينعكس عليها وتبدأ في التذمر والشكوى بل قد يصل الى حد العزوف عن الخروج حتى من المنزل والبقاء فيه وإنتظار أن تأتي الوظيفه على طبق من فضه !!

وينقضي العمر وزهرة الشباب في التنقل من وظيفة غير مقنعة لأخرى ، فلا هي كرست جهدها فيما قسم لها من وظيفة واثبتت جدارتها وكسبت خبره وطورت من معرفتها ومهارتها ولا هي أراحت نفسها من هذا العناء وبقيت في البيت .

مالعمل إذا ؟

سؤال تصعب الاجابه عليه في هذه الايام وفي ظل الظروف الاقتصاديه الراهنه والتي تمر بها كافة الانشطه ناهيك عن البحث الجاد لاستبدال التقنيه والتكنلوجيا فيما يعرف باحلال التقنيه والاله محل الانسان لضمان الدقه والانتاج وتقليص التكاليف .

وتزداد صعوبة الاجابه على هذا السؤال في مجتمعنا خاصة لظروف عديده سواء كانت اقتصاديه او إجتماعيه واتجاه مجتمعنا بكافة توجهاته الى تحييد دور النساء وحصرها في انشطه محدده لخصوصية مجتمعنا ومراعاه لظروف المرأه وتمشيا مع الانظمه .

ومن خلال مشاركاتي المتواضعه في المنتدى " قسم سيدات الاعمال " وأيضا من خلال تصفحي الشبه يومي لمجمل المواضيع المطروحه أشعر أن هناك نوع من الفراغ الفكري للكثيرات من طالبات العمل من ذوات المؤهلات ومن غير المؤهلات وأصبح هاجس الثروه الكبيره ، والمشروع المدر لعائد كبير هاجس الجميع واصبحت المواضيع تطرح بنوع من الاستخفاف والاستهزاء والامثله كثيره فنرى التناقض الكبير بين الطروحات والافكار فكل ما تحتاجه لوحة مفاتيح .....وهات ياعرض .....ومثله ياطلب .....

فمثلا هناك من تطلب مشروع رأس ماله 100 ريال !؟ ، وأخرى تطرح وظيفه بـــراتب 24000ريال شهريا، وأخرى تعد بعائد يصل الى 12500 ريال شهريا كعمولة توزيع !!؟؟ ، وأخرى أصبحت تكيل الاستشارات الماليه للأسهم والسندات وكأنها إحدى المؤثرات بالسوق اشتري السهم " أ" والسهم " ج " ولاتشتري السهم الفلاني .....الخ ، ناهيك عن طلبات الوظائف والتي اصبح المنتدى ينافس مكاتب العمل في تسجيل الطلبات

وللأسف تنساق الكثيرات الى مثل هذه الاوهام ، وأنا حقيقة لا الومهن فيما إنجرفن اليه لان التفكير المنطقي ليس له وجود عندهن ناهيك عن الحاجه الماسه لزيادة الدخل او لتحسينه .

ومن خلال تجاربي ومعرفتي المتواضعه وحياتي العمليه يمكن أن نأخذ فكره او مشوره او نصيحه من خلال موضوع طرح نستعين بها اساسا على فكره موجوده اصلا لدينا ولكن لايمكننا غالبا تبني موضوع مطروح او فكره لمجرد أنها اعجبتنا ونخلق منها مشروع العمر او أن نحصل من خلال هذا المنتدى او ذاك وظائف كنا نحلم بها وإن حصل فلن تتعدى نوعية الوظائف المطروحه اصلا في السوق وبكثره ولعل منها وظائف الوهم " مندوبات التسويق "

والحقيقه أني قد تعرفت على مجموعه طيبه من عضوات المنتدى من خلال تقديم بعض الافكار وتدارسها معهن لمشاريع قائمه لديهن أو من خلال عرضهن لبعض افكارهن الخاصه، وكان من نتائج هذا التدارس أنهن استفدن مما طرح في مشاريعهن وانا استفدت في مجال دراستي ، وكانت مشاريعهن مشاريع رائعه لبت احتياجاتهن المعرفيه اولا والماديه ثانيا وكن جادات جدا في عملية الطرح والمتابعه والسؤال وهذا ما تحتاجه سيدة الاعمال ولعل بعضهن صرفن النظر كليا عن الوظيفه الحكوميه حتى أن إحداهن جامعيه وحاصله على درجة البكالوريوس " كيمياء" تخلت عن فكرة الوظيفه نهائيا لان مشروعها الذي فكرت فيه ومن ثم طورته اصبح مشروع العمر كما قالت وهي غير مستعده للتخلي عنه من أجل وظيفه محدوده " في كل شيء" .

هذه أخواتي الكريمات نماذج من النجاحات التي حققتها بعض العضوات ولعل المتابعه لمنتدى سيدات الاعمال وملف مشاريعنا الصغيره ستتمكن من معرفة من أقصد .


الى أن تأتي الوظيفه أو فكرة المشروع الحلم ماذا أعمل ؟
- بإمكانك عزيزتي عمل الكثير الكثير ، فأنت وحدك من سيساعد نفسك ، وأنت من سيطرح الافكار وانت من سيختار من يناسبك .
- فكري برويه وهدوء وبعيد عن التسرع والاندفاع والبعد أيضا عن الصديقات السلبيات والمثبطات للعزيمه والاصرار.
- الجاهله والأميه في وقتنا الحاضر هي عدم الألمام بعلوم العصر ولعل علوم الحاسب الألي "الكمبيوتر" هو عماد هذه العلوم ، حاولي الدخول الى عالمه والالمام بتفاصيل برامجه.
- ادارة الاعمال ، والعلوم الاداريه المختلفه اساس العمل الناجح فلاتترددي في زيادة معرفتك بها.
- اذا لم تكن لغتك الانجليزيه جيده فاعلمي انها الاساس في الاعمال ، فسارعي الى تنميتها والاهتمام بلغة الاعمال ومصطلحاتها سيعطيك دافعا لإجادتها.
- المعارض بمختلف أنواعها مفاتيح الأفكار فلا تترددي في حضورها بمختلف أنواعها.
- إحرصي على عمل قاعدة بيانات تفصيليه تجمعين فيها كل ما يثير اهتمامك في مجال الاعمال.
- أحصلي على النظام التجاري الخاص " بدولتك " وأي أنظمه أخرى مسانده له واطلعي عليها لزيادة حصيلتك المعرفيه.
- قومي بزياره للغرفه التجاريه الواقعه في نطاق منطقتك واحصلي على قائمة الفرص الاستثماريه المطروحه " من باب العلم بالشيء".
- قومي بزيارة الاقسام التجاريه في السفارات او القنصليات العامله في نطاق مدينتك والحصول على الأدله التجاريه والعناوين والفرص التجاريه المطروحه بغض النظر عن نوعياتها او رؤوس اموالها ففي هذه الخطوه وما سبقها ينمي لديك روح المعرفه والثقه في النفس .


سيكون لي عوده بمشيئة الله تعالى

تحياتي للجميع[/align]
16-02-1426 هـ, 06:59 مساءً
 

لا توجد تقييمات لهذا الموضوع

يمكنك البدء بإعطاء تقييم عبر الضغط على النجوم أدناه:
5
4
3
2
1
الله يعافيك مشكوره لكن وين هالوظايف
16-02-1426 هـ, 07:53 مساءً
 
رائع ....
القسم بحاجة لهالكلام من زمان ...
شكرا ميرندا ...
نحن بالانتظار ..
17-02-1426 هـ, 02:28 صباحاً
 
صراحة من اجمل المواضيع في القسم
رائع ميراندا وانا اوفقك الراي مليون بالميه
وبانتظار باقي الموضوع
17-02-1426 هـ, 04:37 صباحاً
 
صح لسانك ، كلامك صح مئه بالمئه .
17-02-1426 هـ, 10:01 صباحاً
 


الساعة الآن 07:45 .

تنبيه: كل ما يطرح من مشاركات في موقع عالم حواء يمثل رأي كاتبه فقط ولا يمثل رأي إدارة الموقع.
© 1998-2017 Hawaa Forum, Co.‏