1- تجنبى تكديس الثلاجة أو الفريزير بالأوانى و المأكولات لأن هذا يرفع من درجة حرارتهما و يعرض ما بهما للفساد.

2- تجنبى وضع أكياس بلاستكية بها مواد سائلة <شوربة - حليب - ....> أو مواد طرية <عجين - فول مدمس - عجينة طعمية - ...> فى الرف العلوى من الفريزر لأنها سوف تكون أقواس تدخل بين أسلاك الرف العلوى و تتجمد على هذا الشكل و سيصعب عليك جداً تحريرها من بين الأسلاك ، أنتظرى حتى تتجمد فى الرف السفلى ثم أنقليها اينما تشائين.

3- لا تضعي أي شيء بالفريزير إلا فى أكياس شفافة حتى لا تتحيري بعد فترة ماذا يا ترى فى هذا الكيس ؟؟؟

4- لا تضعي زجاجات الماء بدون غطاء فى الثلاجة لأن الماء يمتص الروائح و يتغير طعمه.
5- عندما تنكسر بيضة فى موضع البيض فى الثلاجة فلا تضعى بيضة أخرى مكانها إلا إذا كنت قد نظفتى مكانها تماماً بالماء و تأكدتى من تمام نظافته و جفافه لآن أى نقطة زلال متبقية كافية لتلتصق البيضة الجديدة بها و تنكسر بالطبع عند محاولة أخذها.
6- لا تكدسي الخضروات من طماطم و فلفل و خيار فى أناء واحد كبير فى الثلاجة لأنكِ قد تنسين ان لديك خيار مثلاً فى قاع الإناء فيتلف و يتلف باقى الخضر أو ربما تشتري نفس الصنف مرة أخرى وهو لديك أصلاً .



ثانياً : أخطاء خاصة بالبوتجاز
قبل أن أبدأ فى سرد تلك الأخطاء أحب ان أوضح بأن أخطاء البوتجاز هي أخطر الأخطاء التى يمكن أن تحدث فى المطبخ بل فى المنزل ككل إذا ان منها اخطاء تؤدي إلى تسرب الغاز الذى قد يتسبب أعاذنا الله و إياكم إلى وفاة جميع من بالمنزل
كما ان منها اخطاء قد تؤدى إلى اشتعال النار لذلك فهذه الفقرة


<<هــــــــــــــــــــــــــــامة جـــــــــــــــــــــــــــــــداً>>


1- لا تملئي براد الشاي أو كنكة القهوة أو أي إناء بالماء لآخره لآنه بمجرد غليان المياه سوف تفور و تطفىء الشعلة و يبدأ الغاز بالتسرب.

2 - لا تضعى أبداً أناء صغير على شعلة كبيرة رغبة فى السرعة فإذا كان ذو يد ستحترق اليد و تملأ المطبخ رائحة البلاستك المحروق أما إذا كان بدون يد فقد تتعرض الفوطة أو المساكة التى ستمسكينه بها للإحتراق.
3 - لا تغلقي باب الفرن بعنف لآن الهواء المندفع داخل الفرن قد يؤدى ايضاً لإطفاء الشعلة و هنا الخطر أكبر لأنك لن تلاحظين عكس شعلة البوتجاز التي تريها بوضوح.


4 - لا تفتحي باب الفرن إلا للضرورة القصوى أثناء استخدامه لسببينأولاً لأن بعض المعجنات و الكيكات تهبط عند فتح الفرن و السببالثانيو الأهم هو أنه كلما فتحتى باب الفرن انخفضت درجة حرارته و يأخذ بعض الوقت لتعود درجة حرارته لما كانت عليه مما يؤدى لتأخر نضج ما به.

5 - لا تتركي ما ينسكب على البوتجاز أو داخل الفرن لليوم التالى دون تنظيف فعندما تشعلي النار مرة أخرى فإن الأشياء المسكوبة سوف تحترق و يكون من الصعب جداً تنظيفها بعد ذلك.

6 - عندما تريدين أن تطهي شيء على نار هادئة جداً مثل الرز مثلاً فانظري للشعلة بضع ثوانى لتتأكدى بأن تلك النار الهادئة جداً لن تنطفىء.



ثالثاً : الأخطاء الخاصة بحوض غسيل الأطباق

1- لا تسكبي الدهون فى الحوض فبمجرد ان تبرد سينسد الحوض كما تأكدي من تنظيف الأوانى جيداً من كل بقايا الطعام لنفس السبب.

2 - إذا انسد الحوض بالفعل فلا تكومي به الأطباق و الملاعق فهذا يعرضها للتلوث.


3 - أما إذا وضعت أدوات المطبخ في الحوض المسدود فكونى حذرة جداً و أنت تلتقطينها من قاع الحوض فمن الممكن أن تصطدم يدك بسكين قابع فى الماء.

4 - كوني دائما حريصة على ارتداء مريلة المطبخ اثناء غسل الأطباق و لو كانت الكمية صغيرة لأن الماء دوما ما يبلل الملابس فى منطقة البطن و هذا يعرضك لبرد المعدة.

5 - إذا اردت نقع إناء بالماء لأن الطعام ملتصق به ضعيه فى الحوض و أغسلي عليه الأطباق ليمتلىء بالماء و الصابون و بذلك تكونى أستفدتي من الماء بدلاً من استخدام ماء جديد.



رابعاً : الأخطاء الخاصة بالملح و البهارات


1 - البهارات مطيبة للأكل و لكن الشيء إذا زاد عن حده إنقلب لضده و متى وضعتِ البهارات فلا مجال لإخراجها مرة أخرى من الطبخة لذلك كونى حريصة أما إذا زاد الأمر رغماً عندك فإضافة كوب من الزبادي سوف يحسن الأمر بعض الشىء.


2 - أما إذا زاد منك الملح فى الرز أو أي أكلة مطبوخة بصلصة أو صوص فعليكِ بالبطاطس ، قطعي بطاطس كبيرة مكعبات ووزعيها فى الأكل و سوف تمتص الملح الزائد.

3 - و إذا اكتشفتِ أنك نسيتي إضافة الملح فى الرز أو الصواني لا تتهوري و ترشي الملح على الأكل بل أذيبي كمية الملح المطلوبة فى ربع كوب ماء و ضيفيه على الرز و قلبي برفق أو أخرجي الصينية من الفرن ووزعي بالمعلقة الماء المملح على انحاء الصينية.

4 - لا تضيفي الملح للحم إلا بعد نضجه لأنه يؤخر النضج و هذه معلومة معروفة للجميع و لكم هذا ينطبق أيضاً على البقول بجميع أنواعها من لوبيا و فاصوليا بيضاء و عدس أسمر ....... لآن الملح يجعلها صعبة النضج جداً.

5 - أما الدجاج و الأسماك فلابد من أضافة الملح مع بدء السلق لآن عدم إضافته سيجعلها تتفتت فى نفس الزمن المعتاد.



خامساً : بعض أخطاء الطبخ المنوعة


1 - بعد أن تبدأ اللحوم أو الدجاج الذى يسلق فى الغلي أتركيه على نار عالية جداً دقائق قليلة حتى يصبح لون المرقة فاتح ثم انقليه على نار هادئة جداً و ذلك لسببينأولاًحتى لا يتبخر الماء و يقل و تضطرين لزيادته فتتغير نكهة الشوربة ،ثانياً توفيراً للغاز فالماء سيغلى سواء كانت النار عالية أم منخفضة.


2 - إذا كنت من محبي الشوربة بالشعرية فحتما أنك تتضايقين من تفتت الشعرية فى الشوربة مما يجعلها سميكة و شكلها غير شهى و خاصة فى اليوم التالى و هذا يحدث من كثرة غليان الشعرية فى الشوربة و لتتجنبي هذا الأمر حمري الشعرية فى إناء منفصل و ضعي عليها قليل من الشوربة الساخنة و بمجرد غليان الشوربة أطفئي النار و غطي الإناء و بعد حوالي ربع ساعة ستجدي الشعرية أمتصت الشوربة و استوت تماماً و هي ماتزال مفلفلة و عند التقديم ضعي بعض الشعرية فى الطبق و فوقها الشوربة من حلة الشوربة.

3 - لاتضعي البيض الخارج بلحظته من الثلاجة فى ماء مغلي رغبة فى سلقه بسرعة لأن هذا سيجعل البيضة تنكسر فى الماء بل ضعيها فى ماء بارد و ضعي الماء على النار ليسخن الماء و البيضة على مهلهم.

4 - لا تطبخى أى نوع من أنواع البقول إلا بعد نقعها مدة كافية مع تغيير الماء أكثر من مرة
03-05-1432 هـ, 09:51 مساءً
 

لا توجد تقييمات لهذا الموضوع

يمكنك البدء بإعطاء تقييم عبر الضغط على النجوم أدناه:
5
4
3
2
1
شكرا ع التنبيه
03-05-1432 هـ, 10:59 مساءً
 
تسلم يدك موضوع مميز
04-05-1432 هـ, 01:13 صباحاً
 
تسلم يدك موضوع مميز
04-05-1432 هـ, 01:24 صباحاً
 
جزاك الله خير
04-05-1432 هـ, 01:31 صباحاً
 


الساعة الآن 01:02 .