افضل نوع خاصة للي عندهم حساسيه منه هو الهامور والناجل انا دايم زوجي يجيبه لي منظف لكن طريقة الطبخ انا اطبخه صياديه دايم ماسويه بصينيه
شوفي ياستي انا اهلي اهل ساحل....يعني يمكن اقدر افيدك شويه....

ياستي افضل انواع السمك تعتمد على نوع الأكلة...طاجن ولا مشوي على الفحم او في الفرن..او صيادية..او مدفون..او مقلي...

ياستي في انواع رائعة في كل هذي الطبخات وهو الناجل والحريد والطرادي,,,وهي فصيلة وحدة...والشريف والشعور....

وفي انواع تفضل تكون مشوية على الفحم وببركتها اللي هو العربي...
وفي نوع يجنن في الطاجن الا وهو الكحاية وهذا نوع ماياخذ سوى...يعني 10 دقايق او اقل يكون استوى...
وفي الصيادية ياستي البياض والهامور والشعور اذا كان كبير...

والقلي اغلب الانواع حلوة ماعدا البياض تقيل وماينفع الا صيادية او طاجن...والعربي ماينفع الا شوي...

طبعاً انتِ لمن تاخدي شروة سمك لازم تنظفيها...او تخلي زوجك ينظفها في الحلقة ويجيبها جاهزة...

القلي تتبلي السمك بشوية ملح وليمون وتقليه في زيت كثير وحار وماتقلبيه لحد مايستوي الجزء اللي تحت عشان مايتهري عليكِ...وأول ماتخرجيه تكوني مجهزة كمون وفلفل اسود وكزبرة وملح وملح ليمون...كلهم مطحونين ومخلوطين مع بعض...طبعاً الغالب يكون الكمون...((وتقدمي مع سلطة الطحينة والحمر...كل وحدة لحالها....وتقدمي معاه رز ابيض او رز بعدس او رز بطماطم))

اما المشوي فيختلف من سمك لآخر....اذا كان عربي ماتشيلي قشره ولا تفتحيه نصين...والبهار يكون على السفرة وقت التقديم....
اما الهامور والشعور والناجل اذا كان كبير تفتحيه نصين وتبهريه بــ(( الكركم والثوم والفلفل الاخضر والكمون والكزبرةالناشفة والخضراء وزيت زيتون وشوية فلفل اسود وشوية ملح))تخلطيهم في الخلاط وتحطي نقطة خل وتحطيه على السمكة المفتوحة نصين...وتحطي تحتها بصل وطماطم شرايح...وممكن تضيفي فلفل رومي..))وهذا المشوي تقدميه مع الرز الابيض بس....والسلطة الخضرا بالجرجير والبصل الأخضر...

اممممممممممم ايش تاني....

ياستي الطاجن يجيكِ زي الزبادي الفخار بس كبيرة وتحطيها في الفرن...هو زي كنه ايدام...

تحطي البصل وتكشنيه بزيت او سمن او زبدة وبعدين تضيفي الطماطم المطحونة وتخليها تتسبك وتحطي بهارك وبعدين تكوني مجهزة الطاجن وتحطي فيه السمك بعد ماتقطعيه وتحطي عليه الكشنة اللي سويتيها وتدخليه الفرن ربع ,,تلت ساعة..وكمان الوقت هنا على حسب نوع السمك...

ملحظة صغيرة لو انتِ من السعودية ومن الغربية خصوصاً لاتاخذي الا سمك البحر الأحمر اما سمك الخليج اصحك تاخدي منه لأن فيه زفارة...
ليش يمكن عشان البحر الأحمر مافيه ناقلات بترول فيعتبر انظف....ما ادري والله ايش السبب بالزبط لكن لو انت اشتريتي من الاثنين واكلتي راح تعرفي الفرق....

هذا العلم وسلامتك....وبالعا فيه على قلبك وقلوبنا.....

اذا استفدتي من كلامي ادعيلي بالهداية والثبات..
حبيبتي انتبهي علي يد ك من الشوك اثناءتنظيفه تر ها ما هي هينة اهم بها ر للسمك الكر كموقليل ملح لا نوا يملح بسر عة
فيه تتبيله من اسناد لسمك روعه ماتحتاج اي شي غسليه ورشي منها وخليه ربع ساعه واقليه حتى ملح لاتحطين يكفي ملح التتبيله
اقتباس مشاركة  (مسكْ)
رررررررررفع

الساعة الآن 05:35 .